كيف يمكنك اكتشاف اصابتك بـ انفصال الشبكية في عينيك ؟

انفصال الشبكية

في ذات المرات التي كنت أتابع فيها أحد البرامج التليفزيونية علي شاشة التلفاز منزلي فإذا بعدم استطاعتي رؤية أحد الارقام الموجودة علي الشاشة حينما أغلقت عيني اليمني ، أصابني الخوف من عدم قدرة عيني اليسرى علي رؤية أي رقم وعرفت بإصابتي بـ انفصال الشبكية من خلال استشارتي لطبيب عيون خبير في مجاله وسأقص  تجربتي مع انفصال الشبكية عليكم.

فلقد عم الحزن عليّ أنا ووالدتي منذ أن أخبرنا الطبيب بـ انفصال الشبكية في عيني اليسرى وسرعان ما سألته والدتي عن هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية حتي تطمئن علي حالتي ؟ وأيضاً هل عملية انفصال الشبكية ناجحة لكي يجريها الطبيب إليّ لكي أسترجع بصيرتي كما كانت ؟

ما هي الشبكية ؟

تعرف الشبكية بالمنطقة الخلفية الواقعة في مؤخرة العين والتي تحوي كثير من الاعصاب التي أهمها العصب البصري ، كما تحتضن أيضاً الخلايا الخاصة باستقبال الضوء والتي تعمل معاً في شكل تناغم من أجل ارسال الصور والاشكال إلي المخ لكي تمكن الانسان من رؤية ما يدور حوله بكل وضوح.

فلقد عانيت كثيراً من الصداع المزمن في هذه الفترة منذ اصابتى بـ انفصال الشبكية حيث ظهرت أعراض نقص حديد  والتي أعاني منها منذ أشهر مما زادت من وجع الصداع الحادث لي.

ما هي اعراض انفصال الشبكية الشائعة ؟

حينما علمت بـ انفصال الشبكية في عيني اليسرى فقدت الأمل بعدم رجوع بصري كما كان مسبقاً ، ولكن طمأنني طبيبي بأنه سيعالجني  من خلال تقديمه ليّ أفضل علاج يمكنه أن يخلصني من انفصال الشبكية حتي تلتصق شبكية عيني بالأوعية الدموية مرة أخري.

فـ انفصال الشبكية ليس مؤلماً لكن لابد من الحذر منه لأنه قد يؤدي إلي فقد البصر بشكل دائم حيث تظهر علاماته قبل حدوثه أو عند تقدمها ومن أعراض انفصال الشبكية ما يلي :-

1- ظهور وميض مفاجئ لأجسام طافية تمنع بعضاً من الرؤية.

2- ظهور بعض التَغَيم في الرؤية.

3- انخفاض في مجال الرؤية تدريجياً.

4- وجود ظل ساتر أو خيوط تحجب من الرؤية.

5- تشويش كبير في رؤية أي شيء.

ما هي اسباب انفصال الشبكية ؟

سألت الطبيب حينما أخبرني بإصابتي بـ انفصال الشبكية عن أسباب هذا الانفصال الحادث الذي إذا لم أكن أكتشفه لفقدت بصيرتي تماماً فعلمت منه بوجود ثلاثة أنواع تؤدي إلي انفصال الشبكية وهم ما يلي :-

أولاً : انفصال الشبكية الذاتي

– أكثر الانواع شيوعاً ويحدث نتيجة تجمع سائل تحت شبكية العين وذلك ناتج عن وجود فجوة أو ثقوب في هذه الشبكية التي سمحت بمرور هذا السائل حتي تجمع أسفلها ، وأدي ذلك إلي انفصالها عن الانسجة السفلي لها ، فالمنطقة التي يصيبها انفصال الشبكية لا يصل الدم إليها حيث تتوقف عن العمل مما يسبب فقدان البصر.

– وترجع أسباب انفصال الشبكية الذاتي إلي التقدم في العمر حيث يتغير قوام الجسم الزجاجي الشبيه بالجل والمتواجد في العين فقد يصبح أكثر سيولة مما يؤدى الى انفصال ذلك الجسم عن الشبكية فتتكون الفجوة.

ثانياً :  انفصال الشبكية الشدي

– ويحدث هذا النوع عندما تحدث ثقوب علي نسيج سطح الشبكية والذي يؤدي إلي انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي للعين.

– يصاب بهذا النوع من الانفصال الأشخاص الذين يعانون من داء السكري بشكل مفرط أو المصابين بحالات مرضية أخري.

ثالثاً : انفصال الشبكية النضحي

– تتراكم السوائل في هذا النوع خلف شبكية العين مع عدم وجود تمزقات أو ثقوب في الشبكية.

– يحدث هذا الانفصال نتيجة حدوث إصابات في العين أو التهابات وأورام العين أو غير ذلك وينتج عنه أسباب كثيرة والتي منها اسباب الدوخة الشائعة.

كيف يمكن علاج انفصال الشبكية الحادث إليّ ؟

كما وعدني طبيبي بأنه سيعالجني من هذا الانفصال الحادث في شبكية عيني والذي أحزنني كثيراً بالفعل لقد عرض عليّ أنا ووالدتي الحلول الخاصة بعلاج انفصال الشبكية والتي منها التالي :-

أولاً :- الليزر الحراري أو التجميد

فإذا تم تشخيص حالة انفصال الشبكية مبكراً فيتم علاجها بكلتا الطريقتين سواء من خلال تثبيت الشبكية بالحرارة العالية أو بالبرودة القصوى.

ثانياً :- تثبيت الشبكية الغازي

فإذا كان تمزق شبكية العين صغيراً وسهل اغلاقه فيتم علاجه بهذه الطريقة حيث يتم حقن فقاعة غازية داخل السائل الهلامي المتواجد بداخل العين مما ترتفع هذه الفقاعة فتضغط علي الشبكية والتي تعمل علي انسداد التمزق ، وفيما بعد يمكن الاستعانة بالطريقتين السابقتين لغلق هذا التمزق بالكامل كما تبلغ نسبة نجاح عملية شبكية العين بهذه الطريقة 85%.

ثالثاً :- استئصال زجاجية العين

يُستبدل الجزء الزجاجي من العين بمادة زيتية أو فقاعة غازية وذلك عندما يكون التمزق أو الثقب كبير ونسبة نجاح هذه العملية كبيرة.

رابعاً :- تحزيم الصلبة

يتم ربط حزام أو شريط حول العين ولا يمكن رؤيته من أجل تثبيت مكان الشبكية ويمكن بعد ذلك استخدام الليزر للغلق الكامل لذلك التمزق ، كما أخبرني الطبيب بأن نسبة نجاح هذه العملية يصل إلي 95%.

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية ؟

اختار الطبيب لي عملية تثبيت الشبكية بالليزر واستغرقت عملية تثبيت شبكية عيني نصف ساعة فقط في العمليات ، واستفسرت من طبيبي عن المدة بالفعل أثناء فحصي فأخبرني بأن عمليات العين لا تستغرق أكثر من ساعة مهما كانت طريقة تثبيت الشبكية وبالطبع كما وعدني.

طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية

يُنصح الاطباء باتباع طريقة نوم معينة بعد اجراء عملية انفصال الشبكية لمدة تبدأ من أيام وحتي أسبوعين حسب حالة كل مريض لئلا يترتب علي ذلك ظهور مضاعفات تؤثر علي مدي نجاح العملية وتتمثل طرق النوم التي يوصي الاطباء بها المرضي في ما يلي :-

أولاً : عند النوم علي السرير

الاستلقاء علي الوجه مع تدلي العين الخاضعة للعملية علي الوسادة وهو أفضل ما ينصح به لـ علاج الدوخة التي تصاحب المريض نتيجة عدم رغبته في تناول الطعام أو النوم علي أحد الجانبين بحيث تجعل عينك مع اتجاه الجاذبية.

ثانياً : عند النوم علي الطاولة

وضع ذراعيك علي الطاولة ثم اراحة رأسك عليهما.

ثالثاً :- النوم علي البطن مع امالة الرأس إلي أسفل.

المضاعفات المترتبة علي طريقة النوم الخطأ بعد العملية

يترتب ظهور كثير من المضاعفات علي اتباع طريقة نوم خاطئة بعد اجراء عملية انفصال الشبكية ومنها ما يلي :-

– زيادة الضغط علي العين والذي لا يقل خطورة عن اعراض الضغط العالي التي يعاني منها الكثيرون.

– تحرك السيليكون المتواجد بداخل العين من مكانه.

– عدم التحام الشبكية بل عودتها لمكانها السابق قبل العملية.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

نظراً للتقدم التكنولوجي الذي نعاصره في هذا العصر الحديث فلقد وصلت نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية لـ 85 – 95 % كما يعتمد نجاحها علي بعض العوامل التي تبدو علي المريض وهي ما يلي :-

أولاً : العودة إلي النشاط اليومي

فيعود المريض لأداء نشاطه اليومي بشكل طبيعي ومعتاد خلال 2 – 4 أسابيع بعد اجراء عملية تثبيت الشبكية كالذهاب إلي عمله وقيامه بالأعمال التي كان يؤديها قبل اجراء هذه العملية.

ثانياً : تحسين النظر

فيستعيد المريض بصره بشكل كامل بعد العملية بين 3 – 6 شهور ويلاحظ ذلك من خلال فحوصات النظر المستمرة التي يتابعها مع طبيبه.

ثالثاً : عدم وجود أي مضاعفات

– فالتحسن في مجال الرؤية بعد اجراء العملية بجانب خلو أي مضاعفات أو أثار جانبية من الظهور للمريض تعد أحد أهم أسباب نجاح عملية تثبيت الشبكية.

– والدموع والآلام التي يشعر بها المريض بعد حدوث العملية أمر طبيعي وكذلك انتفاخات العين.

ما النصائح الواجب اتباعها بعد عملية انفصال الشبكية ؟

– الراحة التامة.

– تجنب السباحة.

– عدم فرك العين.

– ارتداء نظارة العين لحمايتها من أشعة الشمس والاتربة.

– عدم ملامسة الصابون للعين أثناء غسل الوجه.

– الالتزام بطريقة النوم الصحيحة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

– المواظبة علي قطرات العين طبقاً لإرشادات الطبيب.

– استعمال كمادات ماء مثلج 10 – 20 دقيقة كل ساعتين مع استمرار ذلك لمدة 3 أيام من أجل التخلص من انتفاخ العين الذي هو احد أسباب نجاح العملية.

– الاهتمام بالفطور لما لـ فوائد وجبة الافطار أهمية كبري لسلامة كافة أجهزة الجسم.

ما هي مضاعفات عملية انفصال الشبكية ؟

عودة انفصال الشبكية ، تكون المياه البيضاء ، النزيف في بعض الحالات ، ارتفاع ضغط العين ، العدوي البكتيرية.

متي يجب مراجعة الطبيب بعد اجراء العملية ؟

عند ارتفاع درجة حرارة الجسم ، انتفاخ حول العينين وليس العينين نفسهما ، عدم تحسن النظر ، الآلام في الرجل أو الفخاد ، رؤية اضواء واشعة غير موجودة.

ما هي نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية ؟

تتراوح نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية بين 85 – 95 % وتتفاوت النسبة من حالة مرضية لأخري.

هل يستمر الصداع بعد اجراء عملية انفصال الشبكية ؟

نعم يستمر الصداع وهو شيء طبيعي غير مقلق ويتحسن يوماً بعد يومٍ وهو من علامات نجاح هذه العملية.

مواضيع ذات صلة

الطاعونالطاعون | أكثر الأوبئة فتكًا في تاريخ البشرية

اعراض-سرطان-الغدد-اللمفاوية-في-الرقبةما هي أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة ؟