اهمال الزوج لزوجته | بداية مخزية ونتائج كارثية

اهمال الزوج لزوجته

شرع الله سبحانه وتعالى الزواج لأسباب عديدة منها عفة النفس وإعمار الأرض والشعور بالأنس وسط وحشة الأيام وتشاطر الأفراح والآلام، وعند اهمال الزوج لزوجته فإن الحياة الزوجية تفقد بريقها تدريجيًا وتتضخم مشاكلها وتُهدم أركانها الأساسية مما يؤول بها في النهاية إلى الانهيار والدمار، ولكن ما زالت هناك فرصة لترميم شروخ الحياة الزوجية وإنعاشها بمعاني المودة والرحمة الحقيقية عن طريق اكتشاف أسباب اهمال الزوج لزوجته والوصول إلى حلول فعالة.

اهمال الزوج لزوجته | الثقب الذي يؤدي إلى غرق الأسرة

إن الإهمال والتجاهل من أسوأ المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الفرد خلال حياته، فكيف يكون الأمر إذا كانت تلك المشاعر صادرة من شريك الحياة الذي من المفترض أن يكون هو الملاذ الآمن والرفيق اللين والجانب المريح الذي نستريح في حضرته من مشقة الطريق!

ومن الجدير بالذكر أن الفتاة عندما تترك منزل أهلها الذي كانت تعيش فيه ابنة مدللة وأميرة متوجة فإنها تنتظر أن تكون بنفس الأهمية حينما تذهب برفقة أميرها على الحصان الأبيض إلى منزلها الخاص، لتتفاجأ بعد فترة بأنها تفقد سعادتها وتنطفئ بهجتها بسبب إهمال زوجها لها.

وللأسف الشديد إذا لم تتعامل المرأة مع هذا الأمر على نحو صحيح سوف تفقد ثقتها في نفسها تدريجيًا وستكون الحياة الزوجية التي تجمع بينها وبين زوجها عبارة عن رحلة من الإهمال والخذلان والمشقة بدلا من أن تكون إطارا يحمل بداخله المحبة والمودة والرحمة، لذا سوف نتطرق في الآتي من مقالنا إلى أبرز أسباب اهمال الزوج لزوجته وكيفية التصدي لتلك المشكلة.

الإهمال العاطفي في الزواج

تكمن مشكلة الإهمال في أنه يتسلل إلى العلاقة على نحو تدريجي حتى يفقدها رونقها نهائيًا، ففي البداية يكون الإهمال العاطفي متمثلًا في عدم تقدير الزوج لزوجته وعدم إظهار مشاعر الحب والامتنان لها، بجانب التخاذل عن دعمها ومساندتها معنويًا في الأوقات التي تحتاج فيها للدعم، ومع تطور تلك المشاعر السلبية قد يصل الأمر إلى اهمال الزوج لزوجته في الاحتياجات الجنسية والجسدية مما يجعل العلاقة بينهم تأخذ منعطفًا خطيرًا.

وعلى الرغم من الإهمال العاطفي يختلف عن الإساءة العاطفية إلا أنهما يؤديان في النهاية إلى النتيجة ذاتها، حيث إن الإساءة العاطفية تنطوي على التذمر والانتقاد المستمر والتفوه بألفاظ بذيئة بالإضافة إلى المقارنة، وعلى الصعيد الآخر يتأرجح الإهمال العاطفي بين غياب مشاعر الألفة والمودة، وبين التقصير في اتخاذ الإجراءات التي تعزز العاطفة وتُحيي شعلة الحب من جديد مثل: مغازلة الزوجة ومشاركتها اهتماماتها، وقضاء الوقت الكافي معها.

سبب إهمال الزوج لزوجته

تتعدد أسباب اهمال الزوج لزوجته ، فمنها ما يكون بسيط وسهل التعامل معه وبعضها الآخر يتطلب تعديلات جذرية أو استشارة خارجية من أحد المختصين، ومن أبرز الأسباب المؤدية لإهمال الزوج لزوجته ما يلي:

1 – تكدس ضغوطات الحياة على عاتق الزوج، فمن الوارد جدا أن يكون الإهمال ناجم عن تركيز الزوج في العمل أو انشغاله بالشؤون الحياتية المختلفة، مما يجعلكِ تشعرين بغيابه وتفتقدينه وبالتالي يتسلل إليك شعور الإهمال دون قصد منكِ ولا منه.

2 – دخول الروتين والرتابة إلى الحياة الزوجية، وعندما يشعر الزوج بالملل غالبًا ما يندفع نحو الدخول في علاقة أخرى لتجديد مشاعره وحبه.

3 – قد يكون نقص الانجذاب الجنسي هو سبب إهمال الزوج لزوجته ، وتتعدد الأسباب والعوامل المتحكمة في هذا الأمر.

4 – ضعف قدرة الرجل على إظهار مشاعره والإفصاح عن حبه، ويرجع السبب في ذلك إلى طريقة التربية ونوعية البيئة التي ترعرع فيها الزوج.

سبب إهمال الزوج لزوجته

سبب إهمال الزوج لزوجته

علامات إهمال الزوج لزوجته

هناك الكثير من العلامات التي تشعر المرأة بإهمال زوجها، وتعد تلك العلامات بمثابة إنذار تنبيه لتلتفت الزوجة إلى المشكلة وتبحث عن حلول لها، ومن علامات إهمال الزوج لزوجته ما يلي:

أولا: ترك الزوجة بمفردها لوقت طويل

تنتظر الزوجة بفارغ الصبر انتهاء ساعات عمل زوجها من أجل أن يعود للمنزل ويقضي الوقت معها، وعندما يُفضل الزوج أن يذهب لأصدقائه بعد الفروغ من عمله ويجلس لساعات طويلة معهم، فإن المرأة تشعر بالإهمال والحزن.

وعلى الرغم من أن حياة الزوجة قد تكون مكتظة بالأصدقاء والعائلة، إلا أن ذلك لا يمنع شعورها بالوحدة والبؤس عندما يتركها الرجل الذي تحبه لفترات طويلة.

ثانيا: عدم مشاركة الزوجة في أي أمر

من حقوق الزوجة علي زوجها أن يشاركها أفراحها لتتضاعف ويشاطرها آلامها لتهدأ، وأن يقدم لها الدعم الكافي خلال أوقاتها الصعبة، ومن واجبه أيضا أن يساعدها في تربية الأبناء ولا يترك الحمل عليها وحدها، ولكن مع الأسف الشديد يتغافل بعض الأزواج عن واجباتهم ويلعبون دور الأبرياء إذا طالبتهم زوجاتهم بالتغيير أو الاهتمام.

ثالثا: انعدام المشاعر العاطفية في العلاقة الزوجية

من أبرز صور اهمال الزوج لزوجته أن يقوم بالعلاقة الحميمية وكأنها فرض عليه دون إبداء أي مشاعر أو عاطفة تجاه الزوجة.

نتائج إهمال الزوج لزوجته

إن العيش تحت سقف واحد مع شخص مهمل وغير مهتم بنجاح العلاقة الزوجية من أكبر الكوابيس التي تفزع المرأة وتقلق  مضجعها، والعكس صحيح، وقد ينتج عن اهمال الزوج لزوجته عواقب وخيمة من أهمها على سبيل المثال لا الحصر:

1 – من نتائج إهمال الزوج لزوجته إحساس المرأة بالكثير من المشاعر السلبية كالحزن والوحدة مما يؤثر على صحتها النفسية وعلاقتها بمن حولها.

2 – إن شعور المرأة بالإهمال يؤثر على ثقتها بنفسها، ويجعلها ترى عيوبها بوضوح وتتغافل عن مميزاتها.

3 – تتأثر العلاقة الجنسية بالإهمال العاطفي، فقد لا تحدث من الأساس، وإذا حدثت تكون خالية من العواطف.

4 – تتلاشى معظم المعاني السامية من الحياة الزوجية مثل: المودة والرحمة، الأنس، الألفة بالإضافة إلى غياب الاحترام بين الزوجين ، والذي يعد من ركائز الحياة الزوجية والأسرية.

5 – قد تلجأ الزوجة في بعض الحالات إلى الدخول في علاقات جديدة لتُعوض النقص الذي تشعر به، مما يترتب عليه مفاسد عظيمة وأضرار جسيمة من شأنها تدمير الأسرة والمجتمع.

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته

لا تبحثي بعد الآن عن إجابة سؤال: كيف اتعامل مع زوجي المهمل؟ لأنكِ في السطور المقبلة سوف تجدين العديد من الاقتراحات المثمرة والحلول الفعالة للتصدي لمشكلة اهمال الزوج لزوجته ومنها:

– تحدثي معه بهدوء حول المشاكل التي تواجهه وصارحيه بكل مشاعرك من أجل الوصول لحلول مناسبة ومرضية لكليكما.

– إن حل إهمال الزوج لزوجته لا يقتصر على التغيير من ناحية الزوج فقط، بل عليكِ أيضا أن تغيري من نفسك للأفضل وأن تحافظي على مشاعركِ الإيجابية وتزودين من ثقتكِ بنفسك.

– لا تحاولي أن تفضحي زوجكِ بين أهلك أو أصدقائك وتشتكي لهم من إهماله لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية.

ما هي طرق تأديب الزوج المهمل ؟

إذا أردتِ أن تصلي بعلاقتك الزوجية لبر الأمان فتجنبي العيش في دور الضحية، بل تحدثي مع زوجك بشكل بناء، وكوني صبورة معه وبادري بإظهار الاهتمام والحب له.

هل الخيانة أحد أسباب إهمال الزوج لزوجته؟

نعم، ولكن ليس في كل الأحوال، فهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي للإهمال غير الخيانة.

ما هو الوقت الذي ينبغي للزوجة فيه طلب المساعدة؟

يجدر بالزوجة طلب المساعدة من أحد المختصين إذا باءت كل محاولاتها في إصلاح الأوضاع بالفشل.

ما هي كيفية التعامل مع الزوجات في الإسلام؟

لقد أمر ديننا الحنيف الأزواج بأن يتقوا الله في زوجاتهم وأن يحسنوا معاشرتهم حتى تتحقق معادلة المودة والرحمة التي هي أصل الزواج.

مواضيع ذات صلة

قواعد الاتيكيت الهامة الي الرجالأهم قواعد فن الاتيكيت للرجال والنساء | لمجتمع راقي

كيفية صناعة الصابونكيفية صناعة الصابون منزلياً في 12 خطوة فقط