من هو اول من ركب الخيل من الأنبياء ؟

اول من ركب الخيل

عندما يُقبل الليل وتنام العيون أبقي وحدي بالأسحار مستيقظًا وأتدبر في معالم الكون رغبة في البحث عن إجابة مرضية تُشبع فضولي لحب العلم والمعرفة، ولعل من أهم الأسئلة التي تراودني اليوم سؤال من هو اول من ركب الخيل ؟ هل كان شخص عربي أم أعجمي؟ كيف تمكن من ترويض هذا الحيوان الجامح وجعله يخضع لسيطرته ويسمح له بأن يمتطيه؟

من اول من ركب الخيل ؟

جميع المصادر تُشير إلي أن نبي الله إسماعيل – عليه السلام – ابن السيدة هاجر وخليل الله إبراهيم كان اول نبي ركب الخيل واستطاع ترويضها وجعلها طوع إرادته، فلقد كانت الخيول في السابق بمثابة الوحوش التي يخشاها الجميع ويرتعب منها لطبيعتها الشرسة حتي هدى الله نبيه إسماعيل إلى ركوبها.

لم يفهم الإنسان قبل عهد إسماعيل عليه السلام طبيعة الخيول وحقيقتها، لذا لم يتمكنوا من ترويضها بشكل صحيح ونفروا منها حتي جاء إسماعيل أبو العرب وروضها فأصبح بذلك اول من ركب الخيل في البشرية كلها وفتح المجال لمن بعده لفهم طبيعتها.

بعد فهم الانسان طبع الخيول عشق ركوبها حتي أن القدماء كانوا يقولون :- إذا أردت أن تكون رجلاً ذا شهامة ومروءة فعليك بالفروسية وركوب الخيل؛ حيث أن الخيول من أكثر الحيوانات التي وهبها الله الكثير من الصفات الجيدة مثل الذكاء والشجاعة والقدرة علي تحمل المشقة وعادة ما يتأثر صاحب الخيل بتلك السمات.

ما الدليل علي أن إسماعيل اول من ركب الخيل؟

علي الرغم من وجود الدليل القاطع الذي يثبت أن نبي الله إسماعيل اول من ركب الخيل كما ورد في  قصة سيدنا اسماعيل ،إلا أن هناك بعض المؤرخين ينفون تلك الحقيقة، ولكننا اليوم سوف نقوم بالقضاء علي هذا الخلاف بالدليل القاطع الذي يثبت حقيقة قولنا في هذا المقال.

لا يوجد دليل أكثر من حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول:- (اركبوا الخيل، فإنها ميراث أبيكم إسماعيل)، لقد نسب رسول الله بداية ركوب الخيل لإسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام في هذا الحديث الشريف والذي من خلاله نرد علي جميع الأشخاص الذين يشككون في صحة هذه المعلومة.

هناك دليل آخر يثبت أن سيدنا إسماعيل أول من ركب الخيل فطحل ..!، نحن نعلم جميعًا أن إسماعيل لقب بأبو العرب وهذا نسبة لبقائه مع أمه السيدة هاجر في شبه الجزيرة العربية وهي من أكثر الأماكن التي تنتشر فيها الخيول العربية الأصيلة المعروفة في العالم أجمع.

عندما تعلم إسماعيل كيفية ترويض الخيول ترك علمه الذي أفتح عليه الله به إلي أبنائه من بعده، ولذلك اختصت العرب دون غيرها من الأجناس الأخرى بالقدرة علي التعامل مع الخيل وفهم طبيعتها بشكل صحيح.

كيف كانت بداية ركوب الخيل ؟

ذكرت بعض المصادر التاريخية التي سيدنا إسماعيل عليه السلام قد رأى خيلاً حينما كان يقوم ببناء الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة برفقة أبيه إبراهيم خليل الله ، في هذا الوقت أراد إسماعيل أن يقترب من هذا الحيوان الجميل الذي يخشاه الناس كافة ولكنه كان يجهل الطريقة الصحيحة التي تمكنه من التقرب منه.

عندما وجد الله رغبة إسماعيل الشديدة للتقرب من هذا المخلوق العجيب ألهمه بدعاء استطاع من خلاله التقرب من الخيول والتعرف عليها شيءً فشيء وكأن الله كان يدخر له هذا الكنز، ومن هنا أصبح إسماعيل اول من ركب الخيل وبات ركوب الخيول وترويضها أمر في غاية السهولة عليه.

وعندما تعرف أبناء إسماعيل علي طبيعة الخيول أصبحت ملازمة لهم حتى هذا الوقت الراهن، وباتت الخيل رمزً يُعبر عن الأصالة والقوة والشهامة، كما أنها باتت محببة للعرب كثيرًا ومصدر من مصادر ترحالهم وكان البعض يتخذ من الخيل صديقًا وفيًا له، وهذا يظهر في أشعار اشهر شعراء العصر الجاهلي فكانوا دائمًا ما يبدأون قصائدهم بوصف الخيل.

ما هي فوائد ركوب الخيل ؟

هناك الكثير من الفوائد التي تعود علي الإنسان عندما يقوم بركوب الخيل، ولذلك كانت من ضمن الوصايا التي وجدناها في قصة عمر بن الخطاب ؛ حيث أنه قال الفاروق في حديثه الشهير الذي يقول:- (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل)، ولعل من أشهر فوائد ركوب الخيل ما يلي:-

1 – تُساعد الخيول الشخص علي تعزيز ثقته بنفسه وتجعله قادرًا علي التخلص من أعراض الخوف المجتمعي و يبدأ في تكوين الصداقات خاصة مع الأشخاص الذين يملكون نفس الموهبة.

2 – يعم ركوب الخيل علي تحسين حالة الإنسان المزاجية والتخلص من الطاقة السلبية الموجودة داخل جسمه وتحويلها بأخرى إيجابية تجعله قادرًا علي مواجهة العالم بصدر رحب.

3- تُعتبر رياضة ركوب الخيل من أكثر الأشياء التي تعمل علي زيادة قوة العضلات وتحسن مفاصل الجسم المختلفة.

4 – تمنح الخيول بعض من صفاتها إلي من يركبها، لذا نجد أغلب من يقومون بركوب الخيل يتمتعون بالكثير من السمات الرائعة مثل القدرة علي التحمل والتحلي بالصبر الشديد.

5 – عادة ما نجد الأشخاص المحبين لركوب الخيل يمتلكون مشاعر جياشة وفي غاية الرومانسية، وهذا ما تظهره لنا أشعار الشعراء الجاهليين.

6- التخلص من المشاكل الخطيرة التي تصيب العمود الفقري، كما تٌساعد أيضًا علي تنشيط الدورة الدموية في مختلف أجزاء الجسم.

يوجد أيضًا الكثير من الصفات المختلفة الرائعة التي تحصل عليها عند ركوب الخيل لا نستطيع حصرها في هذا المقال، وبالتالي نحن ندين لإسماعيل عليه السلام بذلك لأنه اول من ركب الخيل وساعدنا علي الاستمتاع بتلك الهواية الرائعة.

ما هي صفات الخيول العربية الأصيلة ؟

عندما تساءلنا  من أول من روض الخيل وركبها ؟ استطعنا الوصول للإجابة المؤكدة التي تخبرنا أن إسماعيل هو اول من ركب الخيل ومن المؤكد تاريخيًا أن الخيل الذي قام إسماعيل بترويضه كان خيلاً عربيًا أصيلاً وهذا هو أفضل وأكرم أنواع الخيول علي الإطلاق، لذا يجب علينا أن نتعرف علي صفاته التي تتمثل فيما يلي:-

1 ) أذنه صغيره

2 ) عيونه واسعة وجميلة

3 ) الجبهة عريضة محدبة.

4 ) المنخران واسعان رقيقان.

5 ) الرقبة مقوسة وطويلة.

متى ظهر الحصان العربي ؟

هناك العديد من المصادر التاريخية تُثبت أن الحصان ظهر لأول مرة عام 15 ق.م أثناء غزو الهكسوس لمصر؛ حيث أنهم كانوا يستخدمونها لجر عرباتهم الحربية.

هل كان الرسول يركب الخيل؟

بالتأكيد نعم؛ كان جميع من بالجزيرة العربية يركبون الخيل ولذلك من المؤكد أن النبي كان يركب الخيول، كما أن هناك مجموعة من الدلائل التي تثبت ركوب النبي للخيول مثل ما جاء عن ابن سعد عند وصف خيل النبي.

هل ركب سليمان الخيل؟

قال بعض المؤرخين أن سليمان عليه السلام كان يمتلك الكثير من الخيول السريعة القوية التي كانت تميل لإظهار جمالها، ولقد قيل إن سليمان كان يحب تنظيفها بنفسه و التقرب منها.

من هو اول من جرى به جواده في سبيل الله؟

لقد تحدثنا في هذا المقال أن أول من ركب الجواد كان نبي الله إسماعيل عليه السلام، وبذلك يكون هو أول من جرى به الخيل في سبيل الله.

مواضيع ذات صلة

من هو مؤسس الدولة الامويةمن هو مؤسس الدولة الاموية | إليك أهم المعلومات عنه

اي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر‎‎‎‎اي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر ؟