ايات السكينه لدفع القلق والتلخص من الحزن

ايات السكينه

إذا كنت مهموم عليك قرأة ايات السكينة لدفع القلق والهموم وحتى يرفق الله بقلبك.

فيقول العديد من المهمومين: يارب إنها ليلة طويلة ولدى حزن ينهش قلبي ويمزق أحشائي وكأنه لا فجر بعد اليوم، ولكنى على يقين بأن من خلقني من عدم قادر علي إزاحة كل هذا الألم من صدري، سوف أضرب على قلبي ببعض ايات السكينه لعلها تهدأ الوجع الكامن داخلي.

ما هي ايات السكينة ؟

هي عبارة عن مجموعة من آيات الذكر الحكيم التي تُقال عندما يشعر الإنسان بالضيق والحزن الشديد وتُمسى بـ ايات السكينة لدفع القلق والهموم؛ وبمجرد أن ينتهي المهموم من قراءة هذه الآيات الكريمة يبدأ لطف من الله يحاط به ويختفي هذا الشعور ويحل مكان الخوف والقلق الاطمئنان والسكينة.

 قال الله عز وجل في كتابه العزيز: – ” أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”؛ إذن نستنتج من الآية السابقة أن ذكر الله وحده قادرًا على إذابة الجليد الكامن داخل صدرك، لذا هون على نفسك قليلاً وقم بالتضرع إلى المولي عز وجل وأحرص على تلاوة ايات السكينه التي تخلصك من وحشة الحياة.

 أصبحت السكينة بعيدة كل البعد عن حياتنا؛ فهذا الزمن الذي نعيش فيه مليء بالصراعات والحوادث والمكائد حتى أنه قد يشيب الطفل الصغير قبل أن يحبو خطواته الأولي في الحياة فمن غير الله نلجأ إليه في هذا الوضع!؟ من غير الله يطمئن قلبك في ظل تلك المشاحنات والصراعات والنفوس البغيضة؟! كلما ضاق صدرك تضرع للحق بقراءة بعض آيات السكينة والطمأنينة والشفاء وأضرب على صدرك ليسكن.

ما هي ايات السكينة ؟

ما هي المواقف التي تقال فيها آيات السكينة والطمأنينة ؟

تعصف بنا الحياة باستمرار وتأتي بالخريف على قلوبنا الصغيرة مما تٌسبب لنا حالة من البؤس والحزن وقد نجزع فلا نستطيع مغادرة الفراش وممارسة حياتنا الطبيعية بشكل سليم؛ قد نستسلم لهذا الوجع بالكامل وننسي أن هناك آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف تساعد على اطمئنان القلب بمجرد الاستماع إليها.

هناك مجموعة من المواقف التي نمر بها في حياتنا اليومية ويمكن أن نقوم بتلاوة وترديد بعض ايات السكينه ؛وهذا رغبةً في الحصول بعض الهدوء والسلام النفسي والشعور بالأمن والتخلص من هذا الخوف اللعين، لعل المواقف التي يجوز فيها قراءة آيات سكينه تتمثل فيما يلي:-

  • عندما تشعر بالفراغ يملئ حياتك والخوف يتسلل بداخلك شيءً فشيء عليك أن تسارع بقراءة
    ايات السكينه حتى تهدأ ولو قليلاً.
  • أصبح الحرام رائج في زمننا هذا وقد يحدث أن تتعرض للشبهات؛ لذا يمكنك الاستعانة بـ آيات السكينة والانشراح حتى تعصم نفسك عن الانزلاق في الخطأ وتتجنب شر الفتنة.
  • يمكن أن يقوم المسلم بترديد آيات السكينة والطمأنينة والخوف عندما يشعر بوسوسة الشيطان الرجيم.
  • عادة ما يلجأ المؤمن إلي قراءة ايات السكينه ليثبت فؤاده وقلبه على طاعة الله.
  • لقد ذكر ابن تيمية في أحد كتبه أنه يُمكن اللجوء إلي آيات السكينة والطمأنينة مكتوبة عندما يشعر المسلم بالهزال والتعب الشديد.

اقرأ ايضًا: دعاء دخول المنزل

ما مدى تأثير تلاوة آيات السكينة مكتوبة علي قلب المهموم ؟

القرآن الكريم هو كتاب الله الذي يحمل الخير والسلام والهدايا لكافة البشر، وهو الذي يخرج الناس من الظلمات إلي النور من خلال ما يحتوي عليه من رسائل ربانية من الحق – سبحانه وتعالي – إلى جميع عباده؛ ومن ضمن هذه الآيات الجليلة هناك مجموعة من ايات السكينه التي تنزل على القلب كالماء العذب.

إن المداومة على قراءة آيات السكينة مكتوبة كاملة بشكل يومي تساعد المهموم علي صفاء ذهنه وإزالة ما بالعقل من شكوك وما بالقلب من هموم، كما يساعد ذكر الله علي تقوية الذاكرة بشكل كبير، فكيف له أن ينسى الأشياء وهو يداوم على تلاوة آيات الله.

تجعلك آيات السكينة كتابه تشعر بشيء من السعادة يستوطن داخلك وشعور غريب من الرضا والهدوء يحاط بك وكأن آلاف الملائكة يهيمون حولك، كما تمكنك من القضاء على كافة مخاوفك أحزانك وتجعل الزهور تتفتح بداخلك مرة أخرى.

ايات السكينه

ايات السكينه

ما هي الطريقة الصحيحة لقراءة آيات السكينة ؟

يوجد مجموعة من الأخلاقيات التي يجب أن يتأدب بها الفرد عند العزم على قراءة ايات السكينه والقرآن الكريم بصفة عامة؛ من آداب القراءة ما يلي: –

1) تأتي الطهارة في مقدمة الشروط التي يجب مراعاتها عند تلاوة تلك الآيات الكريمة.

2) يفضل أن يقوم القارئ باستخدام السواك قبل أن يبدأ في التلاوة، ولكن هذا لا يُعد شرطًا أساسيًا بلا مستحبًا.

3) من المستحب أن يقوم المستلم باستقبال القبلة قبل العزم على القراءة ولاسيما لو قام بصلاة ركعتين لله.

4) البدء بالتعوذ من شر الشيطان الرجيم والبسملة قبل قراءة آيات القرآن.

5) يجب أن يقوم المسلم بترتيل الآيات بشكل حسن ليتمكن من إدراك كل كلمة وكل حرف ينطق به ويفهمه بطريقة صحيحة.

ما هو أفضل وقت لتلاوة آيات القرآن الكريم ؟

يمكن للمسلم أن يقوم بقراءة ايات السكينه في أي وقت يشعر فيه بالضيق؛ ولكن ذكر علماء المسلمين وفقهاء الأمة أن هناك ثلاثة مواقيت يستحب فيها تلاوة القرآن وهما: –

الوقت الأول: –

قيام الليل؛ إن المولى – سبحانه وتعالى – يحب عباده الذين المداومين على العبادة في الثلث الأخير من الليل فعندها يكون الخلق كافة في حالة من الثبات والنوم العميق إلا القلب العالق بحب الله والراغب في طاعته؛ لذا اختص الله هذا الوقت بفضل عظيم وعليه فإنه من المستحب جدًا التلاوة في هذا الوقت.

الوقت الثاني: –

وقت الفجر حيث قال – عز وجل – ” أَقِمْ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا”؛ لذا فإن الوقت المثالي لتلاوة ايات السكينة لدفع القلق والهموم هو الوقت بعد الانتهاء من صلاة الفجر وحتى بزوغ الشمس.

الوقت الثالث: –

بعد صلاة الصبح، لقد اختص الله وقت الضحى بالعديد من المزايا وأضاف عليه الكثير من الخيرات؛ لذا على المهموم الراغب في تهدئه قلبه قليلاً أن يتضرع إلي الله بتلاوة آيات الفرج في هذا الوقت الجليل.

اقرأ ايضًا: اسم للاسد ورد في القران الكريم مكون من 5 حروف

آيات السكينة لفرط الحركة … هل هذا المصطلح حقيقي ؟

بالطبع نعم؛ حيث إنه اكتشف العلماء مؤخرًا أن الترددات الصوتية تٌساعد الرضيع بشكل كبير علي تحسين حالته المزاجية كما تعمل على تخفيف الألم الذي يشعر به؛ لذا بدأ الكثيرون من علماء الغرب ينصحون الأمهات على توفير بعض الأجواء الموسيقية لأطفالهن حتى يتمكنوا من النوم العميق.

استند بعض المسلمين على التجربة السابقة وقاموا بتنفيذها علي الأطفال، ولكن بتبديل الموسيقي ببعض سور القرآن الكريم؛ تبين أن آيات السكينة للاطفال تساعدهم على الاسترخاء بشكل كبير؛ فبمجرد سماع الصغير إلي ترتيل القرآن يشعر بالأمان وينام وهو قرير العين.

بعد فترة من المداومة علي آيات السكينة والنوم للأطفال لاحظ البعض أن الصغار أن الصغار يهدئون بمجرد سماعه؛ نظرًا لأن الصغير يهدأ بشكل كلي فإن كان يجهش بالبكاء نجد أنه أصبح كالحمل الوديع يستمتع لآيات الذكر الحكيم وهو في حالة من الهدوء وكأنه يعي ويدرك أنه كلام الله المنزل ويفهم كل حرف من معانيه.

ايات السكينه

ايات السكينه

ما هي آيات السكينة في الكتاب ؟

يحتوي القرآن الكريم على مجموعة كبيرة من ايات السكينه التي تتمثل فيما يلي: –

  • في سورة البقرة الآية رقم (248) ” وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ “
  • في سورة التوبة الآية رقم (26) ” ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ “.
  • في سورة التوبة الآية رقم (40) ” إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.
  • في سورة الفتح الآية رقم (4) ” هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • في سورة الفتح الآية رقم (18) ” لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا”.
  • في سورة الفتح الآية رقم (26) ” إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.

ايات السكينة لدفع القلق والهموم

يمكنكم أعزاءي القراء الاستماع إلى ايات السكينة لدفع القلق والهموم، كما يُمكنكم أيضًا أن تقوموا بتنزيل ايات السكينة لدفع القلق والهموم عبر الفيديو القادم:

هل يجوز للحائض والنفساء قراءة آيات السكينة ؟

لقد اجتمع فقهاء المسلمين علي أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقرأ القرآن الكريم وآيات السكينة طوال فترة الحيض أو النفاس؛ ولكن هناك شرط أساسي لذلك وهو وجوب وجود حائل بينها وبين المصحف؛ فمن الممكن أن تقرأ وهي ترتدي قفازات أو القراءة من خلال الهاتف المحمول.

هل آيات السكينة وحدها تساعد علي راحة القلب وإزالة الهم ؟

مما لا ريب فيه أن للقرآن فضل عظيم في تهدئة القلب؛ ولكن هناك العديد من الأشياء التي تمكن المسلم من التغلب علي شعور الخوف الكامن بداخله بجانب تلاوة آيات السكينة والخوف مثل الصلاة والمداومة علي الأذكار.

ما هو ثواب تلاوة آيات الخوف والسكينة ؟

بالطبع هناك ثواب كبير يعود علي الفرد الذي يداوم علي تلاوة آيات الذكر الحكيم؛ حيث أن قارئ القرآن يحظى بالشفاعة يوم القيامة كما أنه سيحصل علي أعلى درجة في الجنة وبالإضافة إلي أنه سينعم بالتواجد تحت ظل الله في يوم لا ظل له ويحظي بدعاء الملائكة له.

هل يجوز قراءة آيات الخوف أثناء الصلاة من المصحف ؟

لقد ذكر العلماء أنه يجوز علي المسلم أن يستعين بالمصحف عند الصلاة للقراءة منه؛ وهذا في حالة كان من غير حافظي القرآن الكريم أو من الذين لا ينتبهون في الصلاة حيث أن وجود المصحف بين يديهم سوف يمكنهم من الانتباه أكثر عند الصلاة.

الوسوم: , , ,
مواضيع ذات صلة

اللهم انك عفو كريمدعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

عدد-السنن-الرواتب1ما هو فضل عدد السنن الرواتب ؟