ما هي ايام التبويض وكيفية حسابها؟

ايام التبويض

ان الايام والساعات وحتى الدقائق تشكل فارق كبير في حياتنا، وخصوصا في حياة المرأة فتجد المرأة مهتمة بـ ايام التبويض لكي يتسنى لها التخطيط الجيد إذا كانت تريد حدوث حمل او تأخذ حذرها اذا لم تكن مستعدة لهذه الخطوة بعد، حيث ان الحدث الناتج عن تخصيب بويضة هو حدث جلل ينتج عنه حياة جديدة ومختلفة بالكامل لذلك يجب ان تكون الام مجهزة لهذا القرار.

لذلك يجب ان تتمكني من حساب ايام التبويض قبل ان تتفاجئي بـ اعراض الحمل في الشهر الاول تداهمك على غفلة.

والان تابعي معي عزيزتي السطور الاتية بتمعن لتتعرفي على جميع المعلومات المهمة حول ايام التبويض وكيفية حسابها وما هي الأعراض التي تصيبك في هذه الفترة؟

ما هي ايام التبويض ؟

ايام التبويض هي الفترة التي تزيد فيها فرصة حدوث الحمل بشكل كبير، وباللغة العلمية فإنها تعد فترة من الدورة الشهرية للمرأة، وفي هذه الأيام يتم إطلاق البويضة الناضجة من داخل المبيض لتكون مستعدة للتخصيب.

ويجب ان تفهم كل انثى طبيعة جسمها وعدد ايام دورتها الشهرية لكي تتمكن من حساب ايام التبويض بطريقة صحيحة.

حساب ايام الخصوبة والتبويض

يتم تحديد ايام التبويض من خلال حساب الدورة الشهرية، وفي أغلب الحالات يوافق يوم الإباضة اليوم الرابع عشر قبل موعد الحيض القادم.

ولذلك تم التوصل الى ان ايام التبويض والخصوبة تكون في حدود ست او سبع ايام ، حيث ان الخمس ايام السابقة ليوم الاباضة تكون فرصة أيضا لحدوث الحمل لأن الحيوانات المنوية لها القدرة على البقاء في الجهاز التناسلي طوال هذه المدة.

ولكن تصل نسبة الخصوبة إلى اعلى مستوى لها في ثلاث أيام متتالية وهما: يوم الاباضة واليومين السابقين له، لذلك يجب على المرأة التي ترغب في لمس قطعة من قلبها ان تستغل هذه الايام، حيث تكون فرصة حدوث الحمل كبيرة للغاية.

كيف احسب ايام التبويض ؟

بعد العديد من البحوث والتجارب تم اعتماد ان الدورة الشهرية للانثى لا تكون متشابهة، بل تخلف من امرأة لاخرى، وتتراوح ما بين ثمانية وعشرين يوم واثنين وثلاثون يوم وقد تزيد او تقل.

ويتم حساب التبويض وفقا لعدد أيام الدورة الشهرية التي تحسب من اول يوم في الطمث الاول وحتى اليوم الاول من الطمث التالي.

وتكون الاباضة في الغالب في الفترة التي تتراوح ما بين اليوم الحادي عشر واليوم الواحد والعشرون من الدورة.

لذلك يتم حساب ايام التبويض من خلال معرفة اول يوم في فترة الحيض الاخيرة، او بطريقة اخرى بحيث يتم حساب المدة التي تقع ما بين 12 الى 16 يوم من فترة الحيض القادمة.

جدول ايام التبويض بعد الدورة

يمكن تحديد ايام التبويض بأكثر من طريقة ولكن جميعها تعتمد على الدورة الشهرية، لذلك يجب على كل انثى ان تحرص على انتظام دورتها لكي لا تتعرض لأي مشاكل في فترة التبويض وتتمكن من حساب هذه الأيام بسهولة.

لذا تابعي معي سيدتي السطور الاتية لتتعرفي على مراحل عملية التبويض وطريقة تحديد ايام التبويض بعد الدورة .

مراحل عملية التبويض

المرحلة الأولى

تكون المرحلة الأولى في الفترة الواقعة بين اليوم الأول من فترة الحيض الى  ان يتم التبويض، وتعد هذه المرحلة هي النصف الاول والاكبر من الدورة.

المرحلة الثانية

بداية المرحلة الثانية تكون من يوم الاباضة الى حين بدء فترة الحيض التالية، وتمتاز هذه المرحلة بالدقة، حيث أنها تتراوح ما بين اليوم الثاني عشر الى اليوم السادس عشر، وقد تتأثر فترة الاباضة عند المراة بعدة عوامل من أهمها الإرهاق والمرض.

ويمكن ان تلجئي إلى استخدام حاسبة التبويض الدقيقة لكي تكوني في حالة اطمئنان تام ووعي كافي عن ايام التبويض الخاصة بكِ.

ايام التبويض

ايام التبويض

ما هي أسباب ضعف الاباضة؟

هناك بعض العوامل التي يكون لها تأثير مباشر على ضعف الاباضة، وبالتالي عدم انتظام ايام التبويض ، مما يؤثر سلباً على جميع وظائف الجسم الحيوية، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

1 – السمنة المفرطة من أكثر الأسباب شيوعا في ضعف التبويض، بجانب أنها تؤدي إلى العديد من الامراض الاخرى مثل السكر والقلب، وتُكون تكيسات على المبايض.

2 – وجود مشكلة في بعض الهرمونات التي لها أهمية كبرى في انتظام وظائف الجسم، مثل الغدة الدرقية وايضا الغدة النخامية.

3 – من الممكن ان يكون السبب الرئيسي في ضعف التبويض هو حدوث خلل في هرمون الانوثة، لذلك يجب زيارة الطبيب على الفور واتباع التعليمات حتى لا تتفاقم المشكلة.

اعراض فترة التبويض

ان وجود بعض الأعراض التي تقترن بـ ايام التبويض أمر لا مفر منه، ولكن تختلف حدة هذه الأعراض بين النساء، وفي بعض الحالات يكون الأمر مثير للشكوك حيث تتشابه أعراض التبويض مع أعراض الحمل في البدايه ، وفي السطور الاتية سوف نسلط الضوء على أبرز هذه الأعراض فتابعِ معي عزيزي.

1 – التغيير في الافرازات، حيث يختلف شكل وقوام المخاط الخارج من المهبل بسبب تضخم مستوى هرمون الاستروجين في هذه الفترة.

2 – المغص والتقلصات، تشعر بعض النساء بألم في البطن ومنطقة المبيض، ولكن تختلف حدة الالم من انثى لاخرى.

3 – التغيير في درجة حرارة الجسم، ففي نفس الوقت من الممكن ان تتغير درجة حرارة الجسم وتتجه من الانخفاض إلى الارتفاع، وتعد هذه علامة قوية على قدوم فترة الاباضة.

4- زيادة الرغبة الجنسية، من الطبيعي اثناء هذه الفترة ان يراود المرأة شعور الإثارة والرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها.

5 – الإحساس ببعض الألم والانتفاخ في الثدي.

6 – زيادة الحواس بشكل أكثر من المعتاد، خصوصا حاسة الشم والتذوق والنظر.

متى يبدأ التبويض بعد الاجهاض؟

عندما تفشل محاولة الحمل الاولى فان الامر يشكل هالة ورعب للمرأة، وتتجه للمحاولة مرة اخرى.

وتبدأ فترة التبويض خلال الاسبوع الثاني الى الرابع بعد فقد الجنين، وهناك نسبة كبيرة من النساء  يحدث لهن الحمل بعد الإجهاض بفترة وجيزة.

حساب ايام التبويض بالهجري

اول عامل تقوم عليه عملية حساب ايام التبويض هو انتظام الدورة الشهرية، فإذا كانت دورتك منتظمة لن تقلقي بشأن الحساب سواء في التقويم الهجري او الميلادي، كما يمكنك ايضا حساب الحمل بالهجري في بضع خطوات بسيطة.

وفي السطور التالية سوف نتناول باستفاضة كيفية حساب ايام التبويض بالهجري فاجعلي عينك شاخصة وذهنك حاضر معي عزيزتي.

1 –  قومي بتسجيل موعد الدورة الشهرية وعدد ايامها، وبعدها قومي بحساب اول يوم من فترة الحيض الاولى الى اول يوم من فترة الحيض التي تليها.

2 – اطرحي ثمانية عشر يوما من أقصر دورة شهرية لكِ، والناتج يكون هو اليوم الاول للتبويض في هذه الدورة.

3 – وبعدها احسبي أطول دورة شهرية وقومي بطرح إحدى عشر يوما من عدد ايامها، حيث يشير الناتج الى اليوم الاخير من ايام التبويض.

وهذه الطريقة مضمونة بنسبة كبيرة ويمكن الاعتماد عليها في التخطيط للحمل، فإذا كنتي قد أخذتِ القرار وأردتِ ان تستشعري لذة أخذ قطعة من قلبك بين ذراعيكِ فعليكِ بممارسة العلاقة الزوجية في فترة التبويض الاولى، حيث تعد أكبر فرصة لحدوث الحمل.

اما اذا لم تكوني مستعدة بشكل كافي لاستقبال روح جديدة الى حياتك، فاختاري الايام التي لا يوجد بها تبويض لممارسة العلاقة، وخذي احتياطاتك باستعمال حبوب منع الحمل، او استخدام الواقي الذكري.

ايام التبويض

ايام التبويض

ما هي العوامل التي تساعد على زيادة الخصوبة وتزيد من فرصة حدوث حمل؟

ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، وأن تحرص المرأة على الاستلقاء على ظهرها بعد الجنس، وايضا خلق جو مناسب للحيوانات المنوية، والابتعاد عن السمنة المفرطة، واخيرا حساب وقت التبويض واستغلاله.

هل يحدث حمل في فترة الخصوبة ؟

نعم بالطبع عزيزتي، ولكن تختلف النسبة على حسب يوم التبويض، كما أنها تتغير على وفقاً لطبيعة كل امرأة، حيث تصل الى 2% في اليوم الخامس من اخر فترة حيض، وترتفع حتى تصلى إلى 58% في اليوم الثاني عشر.

ما هي علامات انتهاء فترة التبويض ؟

ان العلامات تتمثل في التغيرات التي تصيب المرأة تبعاً للتغيير في هرمونات الجسم، فينتج اختلاف في درجة الحرارة الداخلية للجسم، والإحساس بالتقلصات والمغص.

ما هي دقة حساب ايام التبويض على حدوث الحمل؟

من المعروف ان كل شيء بأمر الله، وإذا أراد الله ان يخلق الروح فلا تقدر الحسابات الدقيقة او وسائل منع الحمل على معارضة القدر، لذلك فهي ليس طريقة مضمونة بنسبة 100% ولكن يجب علينا الأخذ بالأسباب.

مواضيع ذات صلة

أعراض التبويض المؤدية للحملهل تودين التعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل ؟

حركة الجنين في الشهر الثامن بالصورحركة الجنين في الشهر الثامن بالصور | وأسباب زيادة الحركة