اين يوجد الزنك في الطعام؟

اين-يوجد-الزنك-في-الطعام_

لا بد أن يحتوي جسد الإنسان على قدر معقول من عنصر الزنك الذي في غيابه سيُعاني الجسد من الكثير من الأمراض؛ إذ أن الزنك هو من العناصر المسؤولة عن الحفاظ على توزان الدماغي أول شيء وكذلك المحافظة على ضغط الدم المتزن والكثير من الاستفادات الأخرى التي لا غنى عنها بالطبع، لذا فمن الهام الحديث عن اين يوجد الزنك في الطعام.

ننوه هنا على أن الحصول على كمية الزنك التي يحتاجها جسدك تتواجد في اللحوم لذا احرص على تناول اللحوم، ولا سيما اللحوم الحمراء؛ إذ اثبتت الدراسات أن كل 100 جرام من اللحوم الحمراء يحتوي على أكثر 40 جرام من الزنك، وهي كمية لا بأس بها وتفيد الجسد، وتجعله يقوم بوظائفه على أتم وجه.

أين يوجد الزنك في الأطعمة؟

لا بد لنا أن نُشير إلى أين يوجد الزنك في الطعام، وهذا يقودنا إلى عرض مبسط عن الأطعمة وكميات الزنك بها كما ذكرها الأطباء والمتخصصين في عالم التغذية والأطعمة وما إلى ذلك:

1-اللحوم

يقول الأطباء أنها تعد مصدرًا ممتازًا للزنك، ومن أهمها اللحوم الحمراء، واللحوم البيضاء كمثل الفراخ ونحوه ؛ فهي أيضًا بها نسبة لا بأس بها ولكن نسبة ضيئلة من الزنك.

تُشير الأبحاث أن الزنك في اللحوم متوافر بنسبة كبيرة؛ وذلك لأن حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 مليغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا المعدن.

ولا يفوتنا أثناء الحديث عن اين يوجد الزنك في الطعام أن ننوه على أن اللحوم الحمراء إلى جانب الزنك  تعد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم، مثل؛ البروتين والحديد

يلزمنا هنا أن ننوه على أن اللحوم المعنية لدينا والتي يحتوي كل جرام فيها على 100 على النسبة السابق ذكرها من الزنك هي اللحوم غير المُعالجة،لذا من المهم تحري الابتعاد عن تلك المصنعة والمعالجة من أجل أن يكون نظامك الغذائي متوازن ويحتوي على المجموعات الغذائية الأخرى.

2- البقوليات:

إن الكثير من الدراسات قد أثبتت أن البقوليات لها دور رئيسي وأساسي كبير في امداد الجسد بكمية الزنك التي يحتاجها، وتقول الموشرات أن البقوليات بمختلف أنواعها تعد غنية بالزنك، إذ إن كل 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

وتخدم البقوليات واحتوائها الكبير على الزنك موضوعنا الذي بعنوان اين يوجد الزنك في الطعام، ولكن لكمالة الفائدة تجدر بنا الإشارة هنا إلى أن البقوليات تحتوي أيضًا على مادة تدعى الفايتات (phytate).

يقول العلماء أن مادة الفايتات تلك هي التي تعيق عملية امتصاص الزنك في الجسم، وبالتالي لن يستفيد جسمك كثيرًا منها، وهذا يعني أن المصادر النباتية للزنك تعد أقل كفاءةً، أو أقل امتصاصًا في الجسم مقارنة بتلك المصادر الحيوانية.

  1. المكسرات:

من المصادر المُشبعة بالزنك والتي يجب أن تتناولها مرة واحدة في الأسبوع هي المكسرات، وتُفيد الدراسات بأن تناول المكسرات يُعزز من مستويات الزنك في جسم الإنسان، وذلك بسبب مستوياته المرتفعة فيها، مثل: اللوز، والفول السوداني، والكاجو.

يعد نوع الكاجو في المكسرات  من أفضل مصادر الزنك، إذ إن كل 28 غرام منه يحتوي على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك، فاحرصوا على تناولها حتى ينعم جسدكم بفوائد الزنك المعروفة.

لا تتوقف فائدة المكسرات عند هذا الحد بل تزيد بأن تمتاز المكسرات بالعناصر الغذائية المهمة، مثل: الدهون الصحية، والألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات والمعادن، فلا تتناولها من أجل الزنك فقط.

  1. البيض

من الأطعمة الواجب ذكرها في غمار الإجابة عن سؤال اين يوجد الزنك في الأطعمة؛ إذ تقول الكثير من الأبحاث التي قام بها متخصصين في عالم التغذية بأنه يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك.

يُقال أن كل بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه، فلو أكلت بيضتين وأضفت إليهها  بعض من مصادر الزنك الأخرى لتنعم جسدك بالكثير من الفوائد.

هذا ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة بسبب  والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله، لأنه يُقال أن كثرته تُسبب الضغط العالي في الدم، والشعور بالثقل الكبير في المعدة ولا سيما على وجبة الإفطار.

اين-يوجد-الزنك-في-الطعام_

اين-يوجد-الزنك-في-الطعام_

 

هل تحتوي الشكولاتة الداكنة والألبان على الزنك؟

تقودنا الإجابة عن سؤال أين يوجد الزنك في الأطعمة إلى الحديث والذكر للشكولاتة الداكنة والتحدث عن منتجات الألبان، وتُشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة جدًا وبها الكثير من الزنك.

يُقال أن كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3.3 مليغرام من الزنك، وهو ما يقارب 30% من الحصة اليومية، ولكن الشيء الجميل لا يكتمل؛ حيث أنها تُحفز من الزيادة في الوزن جدًا.

لعله من المفيد الإشارة إلى أن الشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية، حيث أن كل 100 غرام منها يضم 600 سعر حراري تقريبًا، لذا لا تعد المصدر الأفضل للزنك.

وأما بالنسبة إلى منتجات الألبان، فإنه من المفيد اثناء الإجابة عن اين يوجد الزنك في الطعام أن نُشير إلى أنه تحتوي منتجات الألبان على الكثير من القيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، وهي أيضًا من الأطعمة الغنية بالزنك.

من الجدير بالذكر أن الزنك التي تحتويه هذه المنتجات يتم امتصاصه بالجسم بفعالية كبيرة على عكس المنتجات النباتية التي قد تم ذكرها سابقًا، فاحرصوا على تناول اللبن باستمرار فما تجدوه فيه ينعدم فيما عداه.

اين يوجد الزنك في الفواكه؟

واجب أن نُجيب على سؤال اين يوجد الزنك في الفواكه وهذا سيقودنا إلى ذكر أسماء الفاكهة، وهي كما التالي:

هناك  الكثير من الفاكهة التي تحتوي على معدن الزنك، ومن الفاكهه نجد الأفوكادو حيث أن 100 غرام منه يحتوي على 0.64 مللي غرام من الزنك.

يرتبط تناول الأفوكادو في العديد من الفوائد الصحية، والتي تتلخص في الاتي: يعزز صحة القلب، ويقوي النظر، ويقي من هشاشة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

من فوائد الإوكادو أنه يحمي من الأمراض المزمنة، يعمل كمضاد للميكروبات، ويساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

من الفواكه المفيدة؛ التوت الأسود يحتوي 100 غرامًا من التوت الأسود على 0.53 مللي غرام من الزنك، ومن أهم فوائد تناول التوت الأسود؛ يقلل نسب الكوليسترول الضار، ويحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان.

من المشكلات التي يقي منها التوت الأسود أنه يقلل من مشكلة التهاب اللثة، ويـدعم صحة العظام، و يعزز صحة الدماغ، لذا نجد أنه من الضروري أن نأكل الفاكهه ولا سيما التوت.

 

  1. الرمان

إن كنت تتساءل أين يوجد الزنك في الطعام أيضًا، فإن الإجابة تشمل الرمان.

الرمان يعد من الفاكهة المفيدة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، يحتوي 100 غرام من الرمان على 0.35 مللي غرام من الزنك.

إن تناول الرمان يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، والتي تتلخص في ما يأتي:

يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

يقلل من التهاب الأمعاء، ويحسن من عملية الهضم خاصة للأشخاص المصابين بالتهاب القولون.

يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والفيروسات.

يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

يفيد مرضى السكري، حيث أنه يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

اين يوجد الزنك في الطعام؟