تعرف على أبرز المعلومات حول بئر زمزم

بئر زمزم

كم اشتهي الان شربة ماء من بئر زمزم ، ذلك البئر الذي تدور حوله القصص النبيلة، ويشتق منه الماء النقي الخالص الذي يروي ظمأ الناس المقبلين من جميع بقاع الأرض نحو الكعبة المشرفة لأداء مناسك العمرة والحج وطلب الرحمة والمغفرة من الله الواحد الاحد.

وفي هذا المقال سوف نسطر لكم قصة بئر زمزم التي تبعث في قلوب المؤمنين الطمأنينة وحسن الظن بالله، وكذلك سوف نتعرف على جميع المعلومات التي تدور حول البئر.

ومن الرائع ان تكون ملم بـ ادعيه العمره لحين الموعد المنشود وهو الوقت الذي سوف تلمس فيه الأرجل أرض مكة المقدسة، وتقر الاعين برؤية الكعبة المشرفة، وتنتعش جميع الحواس عند ارتشاف او قطرة من ماء زمزم.

قصة بئر زمزم

قبل الشروع في الحديث عن قصة بئر زمزم اود ان الفت نظر القارئ العزيز إلى استشعار الأخلاق الحميدة والمشاعر النبيلة التي كان يتصف بها نبي الله إبراهيم وزوجته هاجر، ومشاهدة الفرق بين بداية القصة ونهايتها التي ترسم للمسلم طريق مزين بحسن الظن بالله والتوكل على الله في جميع الأمور.

بدأت القصة عندما أمر الله نبيه إبراهيم عليه السلام بالهجرة الى مكة المكرمة وترك زوجته وطفله هناك، وبالفعل كان الأمر نافذ، حيث شد ابراهيم عليه السلام الرحال الى مكة برفقة زوجته هاجر وابنه الرضيع اسماعيل، وكانت مكة في ذلك الزمان عبارة عن وادي منعدم الحياة، حيث كان خالي من المخلوقات والنباتات والماء.

فتسللت الرهبة  الى قلب هاجر وسألت إبراهيم عليه السلام لمن يتركها في هذا الخلاء؟ فكانت الاجابة ان الله هو الذي أمر وهو المتكفل بهم، فما كان منها الا ان قالت هو يكفينا، فغادرهم إبراهيم بعد ان ترك لهم بعض التمر والماء.

ماذا فعلت هاجر عندما نفذ منها الماء ؟

ولكن بعد مدة نفذ الماء الذي كان مع هاجر، وبات التعب واضح على ملامح طفلها إسماعيل من فرط العطش، فبدأت في البحث هنا وهناك عن ماء لكي يروي عطشه، وحينها سعت بين الصفا والمروة سبع مرات وهي تستغيث وتدعو الله ان ينجيها هي وابنها ويرزقها بالماء لكي تروي ظمأه.

فسمع الله منجاتها واستجاب لها، فأرسل جبريل عليه السلام وأمره ان يضرب الأرض بجناحه العظيم، فإذا بالماء العذب يخرج من الأرض بغزارة، فارتوت هاجر وابنها إسماعيل من هذا الماء الطاهر.

وانتهت القصة بالجبر والمكافأة لقلب هاجر وابنها، ولكنها كانت عكس نهاية قصة صاحب الجنتين الذي ظلم نفسه بسبب غروره وتكبره.

من اول من حفر بئر زمزم ؟

بعد فترة من الزمن تم ردم بئر زمزم وضاع اثرها، الى ان اراد الله تعالى لهذا البئر التواجد مرة اخرى، وفي هذا الوقت رأى عبد المطلب وهو جد الرسول صلى الله عليه وسلم  في الحلم ان هناك شخص يشير اليه بحفر بئر زمزم، وبالفعل تم حفر البئر على يد عبد المطلب جد الرسول الكريم، رغم محاولات كفار قريش في منعه لأن مكان الحفر كان قريب من أوثانهم التي اتخذوها آلهة لهم.

اين يقع ماء زمزم

يقع بئر زمزم الذي يتدفق منه الماء الطاهر الخالص داخل حدود الحرم المكي، ولا يفصل بينه وبين الكعبة الا 20 متر فقط، وبرغم ان الابار التي يتدفق منها الماء يصل عمرها الى سبعون عام كحد اقصى، الا ان بئر زمزم يعد معجزة الهية، حيث ينهمر منه الماء منذ أكثر من خمس آلاف سنة، ويرتوي منه الناس من جميع بقاع الارض على مر السنين.

معلومات وحقائق عن بئر زمزم

بعد معرفة من حفر بئر زمزم ، سوف نتطرق الى ابرز المعلومات والتفصيلات التي لا يعلمها الكثير عن بئر زمزم ، والتي تدور حول شكل بئر زمزم من الداخل وماذا يوجد فيه؟ وكم يبلغ عمق بئر زمزم ؟ لذا تابع معي أيها القارئ العزيز.

بئر زمزم

بئر زمزم

شكل بئر زمزم من الداخل

أثناء عملية التوسعة التي تمت في بئر زمزم، وصف العلماء شكله من الداخل، ووضحوا جميع الأشياء التي يحتوي عليها بئر زمزم وهي تتمثل في الآتي:

1 – كان هناك غطاء يغطى به البئر.

2 – كانت رقبة بئر زمزم عبارة عن طوق نحاسي فاتن للعيون.

3 – تم العثور على بكرة تعود الى القرون القديمة، وكان يتم استعمالها في رفع الماء.

4 – احتوى البئر على دلو مصنوع من النحاس الخالص يرجع تاريخه الى عام 1299 هجرياً، وهذا الدلو موجود الآن في متحف عمارة الحرمين الشريفين.

5 – لُوحظ وجود عملات معدنية في البئر، والتي كان الناس يلقونها في الماضي من أجل نيل البركة.

6 – العثور على أواني منزلية مستقرة في قاع بئر زمزم.

كم يبلغ عمق بئر زمزم ؟

ان عمق البئر يصل الى 30 متر ، وهو ينشطر الى قسمين، القسم الأول يبلغ عمقه اثنا عشر متر، أما القسم الثاني فهو محفور في الصخور ويمتد إلى سبعة عشر متر.

ويضخ بئر زمزم 18.5 لتر في الثانية، ويتم تغذية البئر من ثلاث مصادر رئيسية، وتعمل هذه الينابيع على تدفق الماء إلى البئر، ولكنها تختلف في جهاتها حيث يأتي واحد من ناحية الكعبة المشرفة، أما الثاني والثالث من ناحية جبل أبي قيس والمكبرية.

متى اغلق بئر زمزم ؟

من بطون كتب التاريخ المتعددة تم التعرف على سبب إغلاق بئر زمزم قديماً ، حيث ان النزاعات والخلافات التي كانت بين قبيلة جرهم وقبيلة خزاعة أدت الى طرد جرهم من مكة.

لذلك السبب قررت قبيلة جرهم ان تقوم بدفن بئر زمزم ، وظل البئر على هذه الحالة حتى قام عبد المطلب بحفره مرة أخرى، وذلك عندما تكررت الرؤيا التي رأى فيها نفسه انه يحفر بئراً، ولقد عرف مكان البئر بالتحديد.

وبالفعل ذهب برفقة ابنه الحارث إلى مكان البئر الذي وُصف له في المنام، وبدأ في الحفر دون توقف حتى لاحظ وجود البئر وتدفق الماء وعادت الحياة مجددا الى البئر الذي لم ولن تجف ماءه الطاهرة ابدا.

ويمكنك من خلالنا التعرف على أحداث غزوة تبوك المليئة بالأحداث والمعجزات.

الأسرار الخفية حول خير ماء وشر ماء على وجه الأرض

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال: ( خير ماء على وجه الارض ماء زمزم ، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها).

لذا نستدل من الحديث الشريف ان خير ماء على وجه الارض ماء زمزم وشر ماء على وجه الأرض  ماء برهوت ، ونحن نعلم بالفعل عظيم فضل بئر زمزم ، ولكن ما هو ماء برهوت الذي وصفه النبي الذي لا ينطق لسانه الا بالحق بأنه شر ماء؟

من خلال السطور الاتية سوف تتعرف عزيزي القارئ على بئر برهوت الذي انتشرت حوله الأساطير وتنوعت الأحاديث فتابع معي بتمعن.

بئر برهوت

هو بئر يكمن في اليمن وبالتحديد في مدينة حضرموت، وهو موجود من آلاف السنين في وادي برهوت، والى الان لم يتم تحديد عمق البئر بالضبط ولكن بشكل تقريبي يصل عمقه الى 250 متر.

ورغم محاولات الباحثين والعلماء في استكشاف البئر على مر السنين، الا أنهم لم يقدروا على حل اللغز الغامض الذي يخبئه البئر في عمقه الغير معروف بالتحديد.

ولكن تداولت الروايات والأحاديث التي تشير إلى ان هذا البئر يشتمل على ارواح الكفار والعياذ بالله.

وعند استجواب أهالي المنطقة القريبة من البئر، تنوعت القصص التي تدور حول البئر والتي تتفق جميعها على ان هذا البئر مخيف ومظلم طوال الوقت الا في حالات قليلة جدا عندما تكون الشمس متعامدة عليه، كما تفوح منه الروائح الكريهة.

والان وصلنا الى الختام، وبعد ان تعرفنا على بئر زمزم باستفاضة وقصة هاجر وزمزم الملهمة، يمكنك ايضا التعرف على قصة عام الفيل لتحصد مزيد من المتعة وتستفيد من الدروس والعبر.

بئر زمزم

بئر زمزم

ما فائدة سرد قصة بئر زمزم للاطفال ؟

ان قصة بئر زمزم مليئة بالمعاني التي تشير إلى حسن الظن بالله وأهمية التوكل عليه في جميع الاوقات، والنهاية التي فازت بها هاجر هي نهاية كل قصة كان صاحبها يظن بالله خيراً، لذلك يجب قص هذه الحكاية على مسامع الأطفال حتى تنغرس فيهم الصفات الحميدة.

ما هي المعادن الموجودة في ماء زمزم المبارك؟

يحتضن ماء زمزم العناصر المهمة لجسم الإنسان والتي تتمثل في الصوديوم، والبوتاسيوم، وايضا المغنيسيوم.

ما هي اسماء ماء زمزم الاخرى؟

يوجد أكثر من اسم لماء زمزم، ويقال ان عدد أسماؤها يزيد عن ستين اسماً ومن ابرزها: بركة، شراب الابرار، سقيا الحاج، وعافية.

ما هي آداب شرب ماء زمزم؟

هناك بعض الآداب التي كان يتبعها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عند الشرب من ماء زمزم ومن ضمنها: التسمية، واستقبال الكعبة، وايضا من المستحب ان يكون المسلم جالس وان يتنفس 3 مرات اثناء الشرب اي لا يشرب على دفعة واحدة.

مواضيع ذات صلة

ملخص رواية هيبتاتحميل رواية هيبتا pdf برابط مباشر | للكاتب محمد صادق

هارونالرباط القوي بين هارون وأخيه موسى