ما هي أنواع الفيلر | وأضراره وأفضل بدائل طبيعية له؟

بديل الفلير لنفخ الخدود

الفيلر من المصطلحات التي انتشرت مؤخراً ونسمع عنه كأحد الحلول السحرية للعودة إلى الشباب او التمتع بجمال فائق، فهل كل ما يُقال عن الفيلر صحيح ؟ وما هي استخداماته، وهل له اضرار ؟ كل هذا سنشرحه في السطور التالية عن الفلر وكل ما يتعلق به.

ما هو الفيلر ؟

الفيلر هو علاج تجميلي يكون باستخدام الحقن، ويتم عن طريق حقن المناطق المراد تجميلها او نفخها بمادة معينة، ويوجد انواع كثيرة للفيلر يمكن استخدامها، ويتم تحديد النوع المستخدم بواسطة الطبيب على حسب كل حالة.

والفيلر هو احد بدائل العمليات الجراحية التي تتضمن العديد من المخاطر، ولا بد ان يقوم أحد الاطباء المتخصصين بعملية الحقن، وآلية عمل الفيلر هي تعويض البشرة للكولاجين الذي ينقص فيها بسبب تقدم العمر، وبالتالي يخلص البشرة من التجاعيد والخطوط.

5 مزايا واستخدامات لحقن الفيلر :

بعد التعرف على ما هو الفيلر سنعرفك الان على أهم استعمالاته ومزاياه، والتي تتضمن :

1- تحسين مظهر الوجه وإزالة الخطوط في بعض الاماكن مثل الجبهه وحول الفم والشفاه.

2- تحسين نضارة البشرة بوجه عام وإخفاء بعض الندبات التي توجد فيها.

3- الفيلر يخلص الوجه من التجاعيد التي تحدث بسبب التقدم في العمر.

4- نفخ بعض المناطق في الجسم مثل الخدود، والشفاه، والارداف، والثدي، وغيرها من المناطق.

5- يستخدم الفيلر في تحسين مظهر الهالات السوداء حول العينين.

اضرار حقن الفيلر :

مميزات حقن الفيلر كثيرة وتبدو مثالية، ولكن قبل اتخاذ قرار عمل فيلر للخدود او اي مناطق اخرى بالجسم عليك أولاً التعرف على الاضرار، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

1- تتلف بعض الخلايا المحيطة بالمناطق التي تم حقنها بالفيلر، وذلك بسبب انسداد في الأوعية الدموية او ضعف الدورة الدموية.

2- بعض الاضرار تصيب العين بعد الفيلر وقد تصل خطورتها للعمى.

3- عند عمل الفيلر للوجه قد تظهر بعض البثور الغير مبررة، او قد يحدث تكتل في بعض المناطق تحت الجلد.

4- حدوث خلل في شكل البشرة بشكل عام مما قد يضطرك إلى القيام بعمليات جراحية لحل هذه المشكلة.

5- عند تحرك مادة الفيلر المحقونة من مكانها قد يؤدي ذلك إلى بعض المخاطر، وبالتالي يجب عمل عملية للتخلص من الفيلر.

6- أضرار اخرى مثل الحكة، او الاحمرار، او الالتهابات، او التورم، وغيرها من المشكلات التي تظهر بشكل غير طبيعي، ولكن يجب التفرقة بينها وبين الاعراض الطبيعية التي تظهر بعد حقن الفيلر.

طريقة حقن الفيلر :

يتم حقن الفيلر في البشرة عن طريق تخدير الموضع الذي سيتم حقنه أولاً، بعد ذلك يتم حقن الفيلر ويقوم الطبيب بالتدليك بطريقة معينة لتوزيعه في المكان الذي تم حقنه، ولا تأخذ عملية الحقن الكثير من الوقت حيث تكفي 20 او 30 دقيقة للقيام بالمهمة، وبعد إكمال العملية عليك اتباع نصائح الطبيب المعالج للحفاظ على النتائج.

وبعد عمل فيلر الوجه او اي مكان اخر للجسم تحدث اعراض لذلك تتصمن الالم الخفيف، او الحكة، او الاحمرار وذلك لفترة 35 ساعة بعد العملية، ولا تقلق إلا في حين زيادة هذه الاعراض عن الحد الطبيعي او إذا استمرت لفترات اطول، وحينها عليك مراجعة الطبيب المعالج على الفور.

ما هي انواع الفيلر؟

قبل اتخاذ قرار عمل الفيلر فيجب التعرف على انواع الفيلر حتى يمكنك إيجاد ما يناسبك، وإليك 5 من اشهر انواع الفيلر المستخدم في العيادات :

1- حمض الهيالورونيك : وهي مادة قد تم اكتشافها لإطالة الجلد، وهي مادة طبيعية وتشبه في تركيبها الجلد.

2- فيلر جوفيديرم : هو مختص بعلاج الثنيات الموجودة في الوجه، وهو مادة طبيعية موجودة أصلاً في الجسم وبالتالي تعمل على ترطيب البشرة وتكبير حجمها بشكل طبيعي.

3- حمض بولي لاكتيك : وهو حمض يساعد على تكوين الكولاجين في البشرة دون ان يملأ الاماكن الفارغة بها، ولكنه يعمل على حل المشكلة بشكل طبيعي.

4- حقن دهون ذاتيه : وهنا يستخدم في حقن الفيلر دهون من الجسم ويتم استخراجها من احد اجزاء الجسم ثم إعادة حقنها في المكان المُراد علاجه.

5- فيلر راديس : وهو مصنع من هيدروكسباتيت الكالسيوم، ويعمل على علاج الثنيات في البشرة، ويدوم هذا النوع لفترات اطول لأنه يعمل على تكوين المزيد من الكولاجين حوله، وبالتالي يزيد من حجم الوجه.

اماكن حقن الفيلر :

الفيلر يستخدم في الكثير من مناطق الجسم، وإليك أشهر الاماكن التي يتم تطبيق حقن الفيلر عليها :

الفيلر للشفايف :

مظهر الشفاه الرفيعة قد يكون مصدر إزعاج لبعض الفتيات، ويمكن علاج هذا الامر باستخدام اكثر نوع من الفيلر، كما يمكن للفتاة التحكم في شكل الشفاه بعد عمل الفيلر، ومن أنواع فيلر الشفاه : فيلر فانتاسي – فيلر شفايف روسيه – فيلر الشفايف المشقوق – فيلر باربي الشفايف، وهناك بعض الانواع الشهيرة الاخرى.

فيلر الوجه :

يساعد هذا النوع من انواع الفيلر على ملء الفراغات الموجودة في الوجه بشكل عام مما يجعل شكله اكثر شبابا، وذلك لأن الفيلر يقوم بشد كل الترهلات في البشرة، وعلاج الخطوط التي تسبب مظهر البشرة الغير صحي.

فيلر الأنف :

من انواع الفيلر الذي لا يتميز بشهرته مثل فيلر الشفايف او تحت العيون، ولكنه احد الطرق التي تلجأ لها بعض النساء لتحسين شكل الانف.

فيلر الخدود :

الخدود من الملامح التي تجعل شكلك أصغر عمراً، لذا يمكن استخدام الفيلر للخدود وملئها وايضاً شد الترهلات التي تكون موجودة في هذا الجزء من الوجه.

فيلر اسفل العيون :

وهو احد انواع الفيلر الذي يستخدم لتحسين مظهر تحت العيون وإخفاء الاسمرار الذي يظهر بسبب بروز الاوعية الدقيقة، كما ان عمل فيلر تحت العين يساهم في التخلص من الانتفاخات في الجفون وبالتالي يصبح مظهر عيونك مشرقة وخالية من اي مشكلات.

نصائح قبل عمل الفيلر :

1- عليك اختيار طبيب موثوق ومعتمد للقيام بعملية حقن الفيلر.

2- بعد عمل فيلر شفايف او فيلر للوجه بشكل عام يجب اتباع كل نصائح الطبيب مثل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد عملية حقن الفيلر مباشرة.

3- يجب عمل اختبار حساسية قبل الحقن، وتقديم التاريخ المرضي للعيادة قبل عمل الفيلر.

بدائل للفيلر :

تتجه العديد من النساء مؤخراً إلى إجراء عمليات التجميل وحقن الفيلر والبوتكس, للحصول على بشرة مثالية وممتلئة, ولكن ماذا لو أمنت لكي الطبيعة مواد ذات تأثير فعال على البشرة و بدون أي اثار جانبية, لتستطيعي ببساطة أن تسخدميها من منزلك .

فيوجد عدداً من الوصفات الطبيعية, التي يمكن أن تساعدك في الحصول على بشرة مملوءة, خالية من العيوب دون اللجوء إلى الفيلر، وإليك طريقة عمل هذه الوصفات :

زبدة الشيا و السكر و ماء الورد :

إخلطي هذه المكونات سوياً وقومي بتدليك وجهك بها ثم إتركيها لمدة 20 دقيقة  وبعد ذلك قومي بشطفها بماء بارد.

فلزبدة الشيا فوائد عديدة فهي تقوم بإزالة التجاعيد, والتشققات والخطوط البيضاء بالإضافة إلى ترطيب البشرة بعمق وإخفاء البقع الداكنة والعيوب , كما أن لماء الورد تأثير رائع على البشرة فهو يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب إحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج  وفيتامين د .

الزبادي والنشا :

تقومين بخلط كوب من الزبادي، مع معلقة صغيرة من النشا، ومعلقة صغيرة من البيكنج باودر، و معلقة أخرى من الخميرة ومن ثم إستخدميها على الأماكن المرغوب نفخها , سواء الوجه أو الشفتين, و إستمري بإستعمال هذه الخلطة للحصول على نتائج مرضية .

فيحتوي الزبادي على مضادات أكسدة بالإضافة إلى خواصه القابضة للبشرة و الخصائص الفعالة التي تقلل من ظهور التجاعيد, تماماً مثل التي توجد في الفيلر, أما النشا فهي تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة, وتحسن بنية البشرة وتقلل من التجاعيد, نظراً لإحتواءها على فيتامين c .

زيت اللوز :

فهو من الزيوت المفيدة جداً لشد البشرة ونفخ الخدين, ويمكن خلطه مع زيت السمسم، وجوز الهند، والعنبر، والكتان و تدليك الوجه بهم 5 دقائق يوياً لمدة عشرين يوم .

الخميرة :

يمكن صنع قناع الخميرة عن طريق مزج معلقة من الخميرة مع العسل وماء الورد , ثم غسل البشرة جيداً بالغسول الخاص بكي ومن ثم وضع القناع لمدة ساعة, وتكرر هذه العملية لإسبوعين للتمتع بنتائج الفيلر الطبيعي.

فللخميرة فوائد رائعة على البشرة نظراً لإحتوائها على فيتامين ب الذي يساعد على مقاومة علامات الشيخوخة ويحفز عمل الدورة الدموية, التي بدورها تساعد على وصل الغذاء إلي الجلد مما يزيد من حجمه, و كذلك فإن العسل يعد مرطب قوي و مضاد للإلتهابات .

الحلبة والخميرة :

الحلبة والخميرة مزيج رائع لنفخ الشافيف  بديلاً عن فلير الشفه, فقومي بإستخدام هذه الخلطة بعد دعك الشفاه بفرشاة الأسنان ثم وضع المرطب عليها و يمكن كذلك وضع دم الغزال للحصول على شفاه حمراء، فهذه الخلطة تساعد على تدفق الدم إلى الشفاه مما يزيد من حجمها بشكل سريع .

زيت بذر الكتان والقمح والعنبر :

يتم مزج هذه الزيوت معاً بنفس المقدار و تدليك الخدود بها 5 دقائق يومياً لمدة ثلاث أسابيع, فلهذه الزيوت تأثيرها البالغ على شد البشرة ونفخ الخدود طبيعياً  كأنك استخدت فيلر الخدود المعروف في العيادات.

وهذه عزيزتي كانت أهم الخلطات لشد البشرة و نفخها بطريقة امنة من منزلك و بأبسط التكاليف, بدلاً من اللجوء إلى حقن البوتكس و الفلير في مراكز التجميل بمبالغ باهظة و التي  قد تحتوي على بعض  المخاطر أو الاثار السلبية على البشرة .

هل يمكن ان اقوم بحقن الفيلر بنفسي ؟

لا يمكن ان تتم عملية حقن الفيلر بواسطة غير المتخصصين لأن في ذلك خطورة كبيرة على الشخص، ويجب اختيار عيادة موثوقة للقيام بالعملية.

ما هي أسعار عملية حقن الفيلر ؟

يختلف سعر عملية الفيلر على حسب كل عيادة وعلى حسب نوع الفيلر المستخدم، ولكنها تتراوح ما بين 623 دولار إلى 867 دولار.

هل يتحرك الفيلر من مكانه بعد الحقن ؟

عند الضغط على مكان حقن الفيلر بعد العملية بوقت قصير قد يتحرك من مكانه، لذا ينصح الاطباء بالتعامل بحرص بعد إجراء العملية.

هل تستمر نتائج حقن الفيلر إلى الابد ؟

توجد انواع متعددة للفيلر وهذه الانواع تختلف مدة بقائها، ولكن مهما كان نوع الفيلر فهو لا يدوم إلى الابد بل يحتاج إلى إعادة حقن بعد فترات ولكنها تختلف من نوع إلى اخر.

مواضيع ذات صلة

ماسكات للشعرافضل ماسكات للشعر بمكونات متوفرة في كل منزل

فوائد البرقوق لجمال الشعر والبشرةفوائد البرقوق للبشرة والشعر | وأهمية القراصيا للقولون والحامل