برامج وتطبيقات تصغير حجم الصور للكمبيوتر والأندرويد والآيفون

برامج وتطبيقات ضغط الصور

يبحث الكثير من الاشخاص عن افضل البرامج والتطبيقات التي تساعدهم على تصغير حجم الصور , فالجميع الآن أصبح يريد ان يشارك  جميع انواع الصور  عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن هنا تبدأ المشكلة في ان حجم الصورة من الممكن أن يكون كبير نسبيا والذي لا يمكن وضعه على تلك المنصات لذا فكان لا بد من الاعتماد علي تطبيقات و برامج ضغط الصور.

وتلك البرامج أصبحت منتشرة بشكل كبير اليوم مع ظهور وسائل التطور التكنولوجي، و قد  ساعدت عملية تقليل حجم الصورة أيضا في إمكانية ارسالها  بالسرعة  الفائقة و خصوصا اذا كنت من اصحاب الباقات  المحدودة، لذلك فمن الأمور التي يجب أن تهتم بها هي وجود برامج أو تطبيقات الضغط للصور سواء كنت تستخدم اللاب توب، او هاتف الاندرويد، فهيا بنا لنخبرك ببعض منها.

طريقة تصغير حجم الصور بالجوال وبدون تطبيق:

و قبل أن نذكر لك عدد من التطبيقات المستخدمة في تصغير حجم الصور لا بد أن نخبرك أولا بطريقة فعالة تتمكن من خلالها من إجراء هذا الأمر بدون أن تقوم بتحميل تطبيق، و لكن الشرط الوحيد هنا أن يكون هاتفك متصلا بخدمة الإنترنت ثم تقوم بالإجراءات التالية:

1- القيام بفتح أي موقع متخصص في ضغط ملف jpg على الإنترنت.

2- ثم القيام بتحديد عدد الصور التي تريد تقليل حجمها من خلال معرض الصور الموجود على هاتفك و تحميلهم على هذا الموقع.

3- و بعدها يتم إختيار الحجم الذي تريد أن تكون عليه الصور و الضغط على زر التنفيذ.

4- بعد أن يتم الإنتهاء من تصغير حجم جميع الصور المطلوبة قم بإعادة تحميلهم مرة أخرى على جوالك.

أفضل تطبيقات تقليل حجم الصورة للهواتف الاندرويد:

 تطبيق  photo resizer

 اذا كنت تبحث عن برنامج يعمل على تصغير حجم الصور و لكن بنفس الجودة و الكفاءة الخاصة بهذه الصور، فإعلم أن تطبيق فوتو ريسيزر هو الاختيار الصحيح و الامثل بالنسبة لك، فمن الان يمكنك ان تقوم بتنزيل البرنامج  و تشغيله، و من خلال القيام بتحديد أو الإشارة الي الصورة التي تريد ان تقلل من  حجمها بنفس الكفاءة و الجودة الاصلية سواء كانت مخزنة على بطاقة الهاتف أو حتي من خلال التخزين  السحابي؛ فسوف يقوم التطبيق على الفور بالكشف عن طول و عرض و حجم و دقة الصورة.

و بعد ذلك يقوم هذا البرنامج بإتاحة  العديد  من الاختيارات  القياسية  التي يتم تحديدها  مسبقا بالبكسل  , او من خلال النسبة المئوية للتصغير ، أو يمكن للمستخدم أيضا إدخال القيم المرغوبة و المخصصة  لكي يتم ضغط الصور إلى اصغر حجم  ، فيمكن لك ان تقوم باختيار مقياس  1080×566؛ فهو الحجم الذي  يوصي به في تطبيق  الانستجرام.

و بعد الاختيار المناسب يمكنك ان تقوم  بالنقر فوق  موافق ,  ذلك حتى يتم تصغير الصورة إلي الحجم المطلوب، و من الآن ستمتلك البرنامج الذي يمكنه أن يوفر لك المقاس المناسب للصور المطلوبة  بالعرض و الدقة اللازمة حتى يتمكن التطبيق من الحفاظ علي المساحة الخاصة بجهازك.

تطبيق reduce photo size

و من المؤكد أنه يتواجد العديد من التطبيقات الاخري التي  تقوم بوظيفة تصغير حجم الصور، لذلك فنحن لن نكتفي بذكر تطبيق واحد بل سنعرض لك عدد منها لكي تختار المناسب من بينهم، و الآن نحن نقدم إليك تطبيق reduce photo Size و الذي يتميز بأنه يضم العديد  من  العوامل المساعدة و التي منها التدوير  , او الزر الذي من خلاله يتمكن المستخدم من العودة الي الخطوة السابقة وغيرها من المميزات.

و يعمل برنامج تصغير حجم الصور الذي نتحدث عنه في هذه الفقرة على نوعين من الصور فإما ان تكون  الصورة موجودة بالفعل على الجهاز , او من خلال إلتقاط المستخدم لصورة جديدة , و من المميز في هذا البرنامج أنه يمكنه ايضا ان يعمل في الخلفية، و لكن فور الانتهاء من العملية لن تجد المؤشر المرئي الخاص بالبرنامج و ذلك لأن حجم الصورة  قد تم الانتهاء من تصغيره بالفعل.

كيفية تصغير حجم الصورة على جهاز الكمبيوتر؟

و من خلال مجموعة من البرامج أيضا ستتمكن من تصغير حجم الصور الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فكما ذكرنا لك عدد من التطبيقات التي يمكن أن تستخدمها لتقليل الحجم الخاص بالصور على هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد، فلا بد أن نعلمك ببعض البرامج التي يصلح إستخدامها على الكمبيوتر و من بينها:

برنامج png Gauntlet للكمبيوتر:

حيث يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي يمكن لها تصغير حجم الصور إلى 1 ميجا بايت و ذلك مع الحفاظ على جودة الصورة كما هي، و يعتبر برنامج png جونتليت من البرامج المجانية التي يمكن أن تستعين بها و تضعها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لتكون الأداة المساعدة لك في التصغير من الحجم الذي تشغله الصور خاصتك على الجهاز.

و يوجد بهذا البرنامج ميزة أخرى و هي إمكانية تحويل الصور من نوع png و المعروفة بحجمها الكبير إلي صور من نوع jpg ذات الحجم الصغير، و كل هذا سيكون في خلال زمن قياسي أقرب إلي الثواني المعدودة، لذلك فهو يجب أن يكون موجودا على كل أجهزة الحاسب الآلي التي يريد أصحابها تصغير حجم الصور لأنهم يعانون من صغر المساحة المتبقة على الجهاز.

برنامج ضغط الصور Image optim :

و يمكن إعتبار برنامج Image optim على أنه من البرامج العريقة و القديمة التي لا تزال تستخدم من أجل تصغير حجم الصور على جهاز الكمبيوتر حتى وقتنا الحالي، و ذلك لكونه واحد من أسرع البرامج المستخدمة في هذا الشأن و كونه أيضا من البرامج المجانية التي يستطيع أي شخص تحميلها من على شبكة الإنترنت.

هذا علاوة عن أن الصفحة الرئيسية الخاصة بهذا البرنامج أو واجهته تحتوي على أدوات سهلة و غير معقدة تستخدم في تصغير حجم الصور إلى 30 كيلو بايت أو أقل حسب طلب المستخدم، و بهذا البرنامج أيضا يوجد أدوات أخرى تمكننا نحن المستخدمين من التغيير في أبعاد الصورة كالعرض و الإرتفاع فربما يؤثر هذا على حجمها.

تطبيقات ضغط الصور على الايفون

تطبيق photo compress

  يعتبر هو افضل برنامج تصغير حجم الصور jpg يمكن إستخدامه لهواتف الأيفون، فهو من التطبيقات التي تقوم باتاحة  الخيارات العديدة، فهو يقوم بتحديد الابعاد  التي يريدها المستخدم أن تكون عليها الصورة ، وكذلك يوجد عليه مجموعة من الخيارات الأخرى المتمثلة في  التعديل او الرجوع الي التعديل السابق، كما يعد هذا التطبيق انه الافضل في توفير  عدد من الاحجام المختلفة  الخاصة بالصورة  على حسب التطبيق الذي ستضع تلك الصورة عليه.

و بالإضافة إلي كون هذا التطبيق مخصص لهواتف الأيفون، فيوجد منه نسخة مخصصة للعمل على انواع الكمبيوتر  و التي يتم الإستعانة بها في بعض الأحيان من اجل تنفيذ مهمة تصغير حجم الصور الكاملة دون ان تسبب الضرر على جودة الصورة، وهو من البرامج المجانية التي لا يتكبد مستخدمها المصاريف الاضافية  فهو مفتوح المصدر، و من اهم مميزاته انه يدعم الوقت و التاريخ  والعلامات الوصفية الخاصة بالصور.

تصغير حجم الصور قبل إلتقاطها:

و من الممكن عزيزي القارئ أن تقوم بتصغير حجم الصور قبل إلتقاطها لكي تتجنب مشكلة إمتلاء مساحة الجهاز المحمول الخاص بك، و ذلك عن طريق فتح إعدادات الكاميرا ثم إختيار حجم الصور الأصغر لديك ثم القيام بإستخدام الكاميرا كالمعتاد.

كيف أستطيع جعل حجم الصورة 1 ميجا بايت؟

من خلال أحد برامج تصغير حجم الصور ستتمكن من جعل صورك بالكامل لا تتعدى مساحتها الواحد ميجا بايت.

ما هي فائدة إستخدام برامج تصغير حجم الصور؟

تساعدك هذه البرامج في التقليل من مساحة هاتفك المحمول قدر الإمكان و ذلك بعد تصغير حجم جميع الصور الموجودة لديك.

هل تطبيقات تصغير الصور مجانية؟

نعم يوجد الكثير من هذه التطبيقات يتاح مجانا للمستخدمين و البعض الأخر بمبالغ مالية بسيطة.

هل يمكن تصغير حجم صورة بدون تحميل تطبيق؟

نعم فهناك عدد من المواقع التي يمكن من خلالها تصغير حجم الصور ثم إعادة تحميلها على الجهاز بسهولة.

مواضيع ذات صلة

مزايا تطبيق pixlrمزايا تطبيق pixlr

تسجيل دخول فيس لايتتعلم كيفية تسجيل دخول فيس لايت