10 مزايا لـ برنامج تعديل الصور فوتوشوب

برنامج تعديل الصور فوتوشوب

في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وظهور البلوجر بات الجميع يسعى للكمال في زمن يفتقر وجوده، حيث أصبح لدى أغلب المشاهير هوس شديد باستخدام برنامج تعديل الصور فوتوشوب للتحسين من شكلهم والظهور بأفضل صورة ممكنة علي تطبيقات إنستغرام أو فيسبوك رغبة في الحصول علي التريند.

ما هو برنامج تعديل الصور فوتوشوب ؟

يعتبر تطبيق الفوتوشوب من أكثر التطبيقات التي يدور حولها جدل كبير، وذلك نظرًا لأنه يستخدم في تحسين الصور بشكل كبير، كما يعمل أيضًا علي تغير الخلفية بالكامل وإضافة أجزاء علي الصورة وإزالة أجزاء أخرى.

لقد مر برنامج تعديل الصور فوتوشوب بمجموعة من المراحل منذ نشأته، حيث أنه كان عبارة عن مجرد معالج للرسومات النقطية حين اخترعاه توماس نول وجون نول عام 1988م، إلي أن قامت شركة أدوبي برعايته فيما بعد وقامت بإجراء العديد من التعديلات عليه.

استطاعت شركة أدوبي تطوير التطبيق بالكامل ليصبح من أبرز العلامات التجارية العامة الفارقة مع الكثير من الناس حول العالم، ذلك لأنه تحول بالكامل من مجرد برنامج لتعديل الرسومات النقطية إلي أفضل أنواع المعايير الصناعية في مجال الفن الرقمي ككل.

يستطيع تطبيق فوتوشوب القيام ببعض المهام الخاصة مثل؛ تنسيق ملفات PSD و PSB الخاصين به وهذا رغبة في دعم بعض المزايا الموجودة مثل؛ إنشاء الصور النقطية في العديد من الطبقات أو دعم الأقنعة وتركيب الألفا، وذلك في حين أن شركة أدوبى لا تحبذ هذا الاستخدام ولا تشجعه.

أثناء التطوير قامت الشركة بتوفير مجموعة من المكونات الإضافية، كما حرصت أيضًا علي جعل هذه المكونات مستقلة عن برنامج تعديل الصور فوتوشوب رغبة في توفير مميزات أفضل، وبذلك أصبح التطبيق يحظى بباقة من القدرات الغير محدودة علي تحرير الصور والرسومات.

ما هي التطويرات التي مر بها تطبيق الفوتوشوب؟

تم إنشاء الفوتوشوب في بداية الأمر علي يد الأخوين توماس نول وجون نول عام 1987م، ولكنهم قاموا ببيع حق براءة الاختراع إلي شركة أدوبي عام 1988م والتي قامت بإلحاق عليه العديد من التطويرات المختلفة حتي أصبح من أهم التطبيقات المنتشرة حاليًا.

عند نشأة برنامج الفوتوشوب تم الاعتماد في بداية الأمر علي مجموعة من أرقام الإصدارات عند التسمية، ولكن عندما نجحت أدوبي في تقديم كريتيف سويت عام 2002م، حرص القائمون علي التطبيق بتعيين كافة الإصدارات الجديدة من البرنامج بمصطلح CS مع تزويده برقم خاص مثل ما يلي:-

1- كان الإصدار الثامن لتطبيق الفوتوشوب يحمل اسم “Photoshop CS”

2- كان الإصدار التاسع لتطبيق الفوتوشوب يحمل اسم “Photoshop CS2”

لقد شهد التطبيق تطور كبير أيضًا عام 2013م؛ حيث تم تحويل الإصدار من نظام CS  إلي نظام CC، ومن خلال هذا التعديل تم طرح مجموعة من البرامج الإضافية علي التطبيق مثل؛ أدوبي كاميرا و ديفاس سنترال و إيمج ريدي وغيرها.

كما أبصر عام 2019م التغيير الجذري من برنامج تعديل الصور فوتوشوب ،حيث أعلنت شركة أدوبي عن طرح إصدار كامل معدل من البرنامج عبر جهاز الآي باد، وذلك في حين أن الفوتوشوب كان موجود من البداية عبر الآي باد، ولكن أدوبي تعمل علي توفير الكثير من المزايا علي البرنامج لأجهزة الآيباد.

برنامج تعديل الصور فوتوشوب

برنامج تعديل الصور فوتوشوب

تنسيق الملف

من المتعارف عليه أن الملفات الخاصة بالصور والرسوم يقع عليها العديد من الاختلافات أثناء التنسيق، حيث تتغير بيانات الصور من حيث المتجهات و وحدات البكسل من واحدة لأخرى، وعليه فلقد اهتم التطبيق بتوفير الامتداد الافتراضي PSD عند تخزين الصور.

تمد خاصية PSD المستخدمين بالعديد من المزايا التي يمكن أن يحتاج إليها عند التصوير، حيث أنه يتيح جميع خيارات التصوير بين يد المستهلكين مثل، توفير الفلاتر والأقنعة الشفافة والبقع اللونية و قنوات ألفا، وذلك في حين وجود بعض التنسيقات الأخرى القوية أمثال، جي آي إف  و جيه بيه إيه جي.

هذه التنسيقات تعمل علي تنسيق حجم الملف داخل التطبيق كما تعمل أيضًا علي تقليص مساحته بشكل كبير، وبذلك فإن ملفات الـ PSD يتم تخزينها بارتفاع وعرض يبلغ إلي 300.000 وهذا ما يعادل 2 غيغابايت كحد أقصى.

من استخدامات تطبيق الفوتوشوب ؟

يلجأ أغلب الناس من مختلف أنحاء العالم إلي برنامج تعديل الصور فوتوشوب ،حيث أنه قادرًا على تقديم لجميع مستخدميه باقة من المزايا الفريدة من نوعها والتي لا مثيل لها، كما أن لديه العديد من الاستخدامات في مختلف المجالات، فعن طريقه ستتمكن من القيام بما يلي وهي :-

1- الفوتوشوب قادرًا علي تصميم البانرات المتنوعة، وهذا عن طريق دمج مجموعة من العناصر المختلفة مثل الصور والنصوص وغيرها مع بعضها البعض داخل تصميم واحد.

2- معالجة صور السيلفي و الصور الفوتوغرافية، وذلك عن طريق تغيير بعض الألوان الموجودة بالصورة أو تغيير الإضاءة.

3- من أهم استخدام برنامج تعديل الصور فوتوشوب أنه يعمل على تطوير الملفات الخاصة بـ RAW وإنتاج الصور المختلفة من خلالها.

4- يقوم تطبيق الفوتوشوب بالتلاعب الكبير في التصميمات والصور بشكل كبير، وهذا من خلال إزالة بعض الأجزاء أو إضافة أجزاء أخرى من الصورة الأصلية.

5- يساعد الفوتوشوب في أعمال إنتاج الفيديو و توفير الصور ثلاثية الأبعاد 3D.

6- عن طريق الإصدارات الحديثة لتطبيق الفوتوشوب بات بإمكانه تصميم المنتديات والمواقع الجديدة.

7- يقوم التطبيق بإنشاء  وتعديل بعض الصور المتحركة كما يقوم بعمل التعديلات المختلفة على مقاطع الفيديو.

8- أصبح الفوتوشوب من أكثر الأشياء التي تستخدم الآن عند طباعة الكتب والمجالات وغيرها.

الإصدار الاخير من فوتوشوب

لقد سبق وذكرنا أن برنامج تعديل الصور فوتوشوب مر بالعديد من التطورات المختلفة منذ نشأته وحتى الآن، ولقد كان أخر إصدار للفوتوشوب عام 2019م تحت اسم Photoshop cc، وبالنظر إلى هذا الإصدار نجد أنه يقدم للمستخدمين باقة من الخدمات الخاصة التي لم تكن قائمة في أي من الإصدارات السابقة وهي ما يلي:-

1-تحويل كاميرا الموبايل العادية إلي فلتر.

2- تغيير خاصية الاهتزاز داخل الصورة.

3- إحداث تغييرات جمة على الوجهة، حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بتصغير محتويات الملف أو تكبيرها أو إزالتها بالكامل، وذلك عن طريق الاستعانة بشريط الأدوات الموجود داخل اللوحة والضغط علي زر Tab.

4- عن طريق الضغط علي قائمة select  والنقر علي زر Refine Edges سيتمكن المستخدم من التحكم الكامل في مساحة Selection وهذه الخاصية تعرف باسم Refine Edges.

5- يوفر الإصدار الجديدة خدمة الاحتفاظ بالفلاتر الذكية، والتي عن طريقها سيتمكن المستخدم من تحرير الصور بالكامل، وحتى يحصل علي هذه الميزة يجب أن يقوم بالدخول إلي قائمة Filters والضغط علي زر Convert for Smart Filters ليحتفظ بالفلاتر التي يرغب فيها ويحميها من خطر الحذف.

6- يتميز الإصدار الجديد بالجودة العالية التي من خلالها سيتمكن المستخدم من تحويل اللونين الأبيض والأسود إلي لوحة فنية بديعة مليئة بالألوان الزاهية، وذلك من خلال الدخول علي قائمة Image ومن ثم النقر علي زر Adjustment لتظهر قائمة قم باختيار Black & White وقم بإضافة التعديلات التي ترغب فيها.

8- من أفضل مزايا اصدار برنامج تعديل الصور فوتوشوب الجديد أنه قادر علي تعديل الصور والرسومات ثلاثية الأبعاد بمنتهى الجودة والدقة، حيث أنه يساعد علي تحريك الأجسام وإضافة عليها التأثيرات والتعديلات الجذابة.

9- يوفر الإصدار الجديد مجموعة من التطويرات الخاصة علي خاصية Vanishing Point وعمل علي تحسين أدائها بشكل كبير مع العميل.

10- من أبرز التعديلات التي عمل عليها أحدث إصدار لتطبيق الفوتوشوب هو تعديل نظام Animation المعروف باسم تحريك الصور.

نالت هذه التغييرات المبهرة علي استحسان أغلب مستخدمي تطبيق الفوتوشوب، حيث أن شركة أدوبي عملت علي معالجة أوجه القصور التي كانت تصعب علي عملائها في السابق من خلال هذا التعديل الباهر.

برنامج تعديل الصور فوتوشوب

برنامج تعديل الصور فوتوشوب

ما هي مميزات أدوبي فوتوشوب ؟

بالطبع أنت تعلم جيدًا عزي القارئ أن الغرض الأساسي من إنشاء وتطوير برنامج تعديل الصور فوتوشوب هو معالجة الصور وتحريرها بشكل أفضل، ولكن علي الرغم من هذا العمل المحدود الذي قام من أجله التطبيق إلا أن مستخدميه يقومون باستعماله علي نطاق واسع جدًا.

في السابق كان المستخدمين يقومون بالاستعانة بتطبيق الفوتوشوب لإنشاء ملفات GIF، ولكن قامت شركة أدوبي باستبعاد هذه الخاصية من النسخة المعدلة لتطبيق الفوتوشوب، وذلك نظرًا لأنه كانت قائمة علي “برنامج أدوبي فاير ووركس”.

برنامج فوتوشوب ليس من البرامج المستقلة بنفسها، وذلك نظرًا لأنه يرتبط بالبرامج الأخرى ارتباطًا وثيقًا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمعالجة الرسوم المتحركة والوسائط المختلفة.

كما يمكن أن  يتم استخدام تطبيق الفوتوشوب من أجل عمل أقراص الـ DVD الاحترافية، كما يعمل أيضًا علي إنشاء التأثيرات الخاصة للبرامج وأفلام السينما والفيديوهات وغيرها.

لأن تطبيق فوتوشوب من أكثر البرامج التي تحظى بشعبية ضخمة في مختلف أنحاء دول العالم اهتمت الشركة المنفذة له بعمل تنسيق ما بين نظام PSD الخاص به وبين أنظمة الرسوم المتحركة المختلفة، كما أهتم أيضًا بدعم مجموعة من برامج الألوان المختلفة مثل:-

1- البرنامج الخاص بتدريج الالوان.

2- برنامج الـ   RGB

3- برنامج LAB

4 برنامج  اللونين الأسود والأبيض

5- متعدد القنوات

ما هي سلبيات استخدام تطبيق الفوتوشوب؟

مثلما يحتوي برنامج تعديل الصور فوتوشوب علي العديد من المزايا الجذابة إلا أنه يحتوي أيضًا علي مجموعة من السلبيات الكبيرة وهي:-

1- حاجة المستخدم للخضوع إلي الكورسات أو بالبحث عن عدة مصادر مختلفة لتعلمه، وذلك علي الرغم من أنه يعد من التطبيقات البسيطة إلا أنه من الصعب جدًا علي المبتدئين استخدامه.

2- لتخرج الصور بجودة وكفاءة عالية يجب أن يكون هناك جهاز كومبيوتر متطور، وذلك نظرًا لأن التطبيق يحتاج إلي إفراغ مساحة كبيرة.

3- برنامج الفوتوشوب ليس من التطبيقات المجانية، لذا علي من يود استخدامه أن يقوم بشرائه من المدونة أولاً.

4- من أخطر سلبيات تطبيق الفوتوشوب أنه يمكن المرء من تداول الأخبار الكاذبة والغير صحيحة، وذلك نظرًا لأنه يتلاعب في الصور الأصلية ويقوم بتعديلها.

 

هل يوجد بدائل لتطبيق الفوتوشوب؟

تطبيق فوتوشوب يقوم باحتكار الأسواق الاحترافية بشكل كبير بلا منافس، ولكن نظرًا لتكلفته العالية أصبح هناك مجموعة من المنافسين مثل تطبيق GIMP المجاني.

ما كيفية تحميل تطبيق فوتوشوب؟

يمكن أن تقوم بتحميل التطبيق من خلال تطبيق Google Play في أسرع وقت ممكن.

ما هو عمل الفوتوشوب ؟

يعمل برنامج الفوتوشوب على استخدام مجموعة من الأساسيات الهامة في تصميم الصور، والتي من خلالها تجعل المستخدم قادر علي التحكم في الصور.

ما هي استخدامات برنامج الفوتوشوب؟

يستخدم البرنامج في تصحيح الصور و تحسينها كما يعمل علي تكوين الصور من الأساس و يساعد في إضافة التأثيرات الفنية الجذابة و وضع بعض الرسومات الرقمية و إضافة النصوص المختلفة وغيرها.

مواضيع ذات صلة

شرح منفذ ISA التوسعي بالتفصيلشرح منفذ ISA التوسعي بالتفصيل

مدرسة جدة للقيادة10 خطوات بسيطة للحجز في مدرسة جدة للقيادة