بشار بن برد | قلب بصير ولسان فصيح ناطق بالشعر

بشار بن برد

جاهلون مَن يظنون أن البصر بالعين لا بالفؤاد؛ هؤلاء الذين لم تصغ آذانهم إلى قصائد غاية في الجمال قد انبثقت من قلوب باصرة ونابضة بالأشعار، كأبيات شعر بشار بن برد إمام الشعراء المولدين؛ وأحد عمالقة الأدب على مر التاريخ.

بشار بن برد | مَن هو؟

شاعرٌ مخضرمٌ ولد في ختام القرن الأول الهجري عام 96 في بادية البصرة، يُعرف بأبي معاذ؛ ويُلقب بالمرعث إذ كان يرتدي الرعاث (القرط) في أذنه منذ أن كان صبيًا، واسمه الحقيقي بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي؛ أحد فحولة الشعراء الذين أدركوا الدولة الأموية والعباسية، وكان رئيس شعراء العصر العباسي بلا جدال جراء ما قدمه للأدب العربي من قصائد غاية في الجمال.

هنيئًا بقلوبٍ باصرةٍ أثرت الأدب بأشعارها وأجادت في البلاغة والوصف جراء كثرة إصغائها إلى أشعار من سبقها، ولعل من أبرز هذه الأفئدة ابو العلاء المعري  رهين المحبسين، ورغم فقدان بشار بن برد لبصره إلا أن الأخلاق الحميدة لم تطرق بابه كما زارت ديار المعري والأعشى.

ولد بشار بن برد كفيفًا؛ غير قادر على رؤية ما يحيط به من الأشخاص والأشياء بعينيه النائمتين، ولكنه امتلك قلبًا بصيرًا ولسانًا بليغًا انتصر على تلك الحياة التي ظنت أنه قد فقد أغلى ما يملكه الإنسان، فحال بشار أفضل بكثير من غيره من الشعراء الذين امتلكوا أعينًا بصيرةً ولم يبلغوا ما وصل إليه بن برد من فصاحة الأشعار.

نشأة بشار بن برد:

نشأ بشـار وترعرع في أكناف بادية البصرة وتعلم فيها، كما سكن مدينة حران فترة زمنية، وانتقل إلى بلاد النهرين العراق؛ التي احتُضر فيها ولكنه دُفن في بلدته، وعاصر بشار بن برد كثيرًا من الشعراء الأجلاء أمثال جرير و الفرزدق وقام بهجاء أولهما من أجل أن يرد عليه في محاولة منه لكسب الشهرة من وراء أشهر الشعراء؛ لكن جرير استصغره وتجاهل هجاءه.

أصله ونسبه:

يعود أصل بشـار إلى ولاية طخارستان بينما يرجع نسبه إلى امرأة من بني عقيل قيل أنها مَن أعتقته، فنشأ في قومها وكان مختلفًا عن الأعراب المخيمين ببادية البصرة؛ حيث شبّ بليغ اللسان وجزيل الأسلوب رغم أنه أكمه، وكان أبوه مولى لبني عقيل، وعندما كبر بشار تزوج من امرأة تُدعى أمامة وأنجب منها ولدًا قد سماه محمد.

حياته:

لقد قصد بشار بن برد الترحال إلى المدن العراقية بحثًا عن العلم، فكان مواظبًا على حضور مجالس الأمراء حيث كان يستمتع بأحاديثهم، وقال بشار المديح في الكثير من الملوك بعدما عاد إلى البصرة، ولم يسلم لسانه من التلفظ بالهجاء؛ بل هجى كثيرين، وإذا أردت عزيزي القارئ الحصول على معلومات أكثر عن بشار بن برد حياته وشعره pdf فاتبع سطوري التالية.

صفاته:

كان بشار أقبح الناس خلقًا وأفظعهم منظرًا، طويل القامة وأسجع الخدين، ضخم الجسد وجاحظ العينين، قبيح العمى مجدور الوجه، ورغم كل هذه الصفات القبيحة إلا إنه صار شاعرًا فصيحًا بحق القول، فكان يأتي بشعرٍ لا يمكن للآذان تصديق أن قائله أعمى العينين!

واتسم بشار بسرعة الغضب والهجاء، وكان محبًا للملذات؛ بذيء اللسان؛ ثابت الرأي؛ كثير الأذى، وكان أكثر الشعراء هجاءً في أشعاره وصاحب قلب شجاع لا يخاف أحد من الناس.

معتقدات بشار بن برد:

انصب اهتمام الناس في قرون الإسلام الأولى بعقائد أصحاب الشهرة؛ حيث بات انشغالهم بمذاهبهم وإيمانهم، وكان بشار من الذين التي اتهموا بالإلحاد في ذاك التوقيت جراء علاقته الوطيدة مع شيخ المعتزلة واصل بن عطاء، فكان مهتمًا بحضور الندوات التي يقيمها كبير المعتزلة في البصرة لا سيما التي كان يجريها مع معتنقي الديانات المجوسية والهندية وغيرهم.

وفي يوم ما نشب خلاف بين بشار وواصل جراء عدم إيمان المعتزلة بعودة الإمام المختفي، وأن الإنسان هو مَن يصنع أفعاله! فانفض بشار من هذا المجلس وأعلن معارضته لمعتقدات المعتزلة، وهو ما أدى إلى طرده خارج البصرة.

وانتسبت الكثير من التهم إلى بشار بن برد حيث اتهمه كثيرون بالزندقة؛ وآخرون بالكفر والإلحاد؛ وغيرهم بكراهية العرب، وذلك جراء كثرة افتخاره وتمجيده لأصوله الفارسية، فكان يقابل مَن يحقر نسبه العجمي باعتزازه العجمي، ويواجه من يحقر عروبته بولائه إلى مضر.

لم يظهر في قصائده ما يدل على زندقته وإلحاده؛ بل ما ظهر في شعره أنه كان مسلمًا، ولقد أشارت مؤلفات بشار بن برد إلى التزامه بأركان الإسلام رغم هجائه الكثير وما كان عليه من المجون، والذي جعل الناس يكيدون له وينسبون إليه أبشع الألفاظ، وقد تسبب ذلك في فراره إلى حران ثم إلى العراق.

ديوان بشار بن برد

ديوان بشار بن برد

ديوان بشار بن برد

كان بشار غزير الشعر؛ حسن القريحة؛ قليل التكلف؛ متفنن في القول، وهذا ما انبلج على قصائده الشعرية الكثيرة، والتي سأذكر أبياتًا منها فيما يلي:-

هل تعلمين وراء الحب منزلة …   تدني إليك فإن الحب أقصاني

فاذكري حلفتي أقارف أخرى  …  يوم زكَّى تلك اليمين البكاء

ربما أنك تبحث عن أجمل أبيات الغزل في شعر بشار بن برد pdf فيصادفك ما ذكرته سابقًا؛ فتكون وفير الحظ لأنك وجدت ما تفتش عنه بكل سهولة، أما إذا أردت تحميل ملف شرح ديوان بشار بن برد فتصفح موقع جوجل الفريد.

آراء النقاد حول شعر بشار بن برد

لقد تبعثرت آراء النقاد حول شعره فمنهم من أشار إلى أنها تحتوي على معانٍ سخيفةٍ ضعيفةٍ، وغيرهم من انتقدوا مبالغته في الهجاء وهذا الانتقاد عائد إلى الأخلاق وليس إلى صياغة قصائده، ولكن كافة هذه الآراء لا تقدح في فحولة بن برد الشعرية.

سمات وخصائص شعر بشـار بن بـرد

لم يكن بشار بن برد مجرد شاعر عباسي قد تألقت قصائده في فضاء الأدب العربي؛ بل كان أحد أعظم الشعراء العرب على مر التاريخ، والذين ظلّت أشعارهم حيّةً رغم مرور آلاف السنين عليها، فكيف ستغفل الأذهان عن ذاك الشطر الرائع “يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة .. والأذن تعشق قبل العين أَحيانا” الذي ذكره بشار في قصيدة وذات دل كأن البدر صورتها.

وتنفرد أشعار بشـار بن برد بالكثير من السمات الجميلة التي أُخذت عن شعره وقصائده المثيرة؛ التي تأسر القلوب قبل العيون من شدة روعتها، ومن أهم هذه السمات ما يلي:-

1- ماذا عن شعرٍ جُمع فيه بين الأدب القديم والحديث؛ والبداوة والحضارة؛ والحكمة والسفاهة؟! ربما سيكون مزيجًا مميزًا ذا طابع خاص يميز كاتبه عن غيره! بالإضافة إلى أن استخدامه البحور القصيرة والطويلة في قصائده مع المحافظة على بنيتها الخارجية؛ أعطاه الأفضلية عن سائر شعراء عصره وما لحق به.

2- أدخل الألفاظ العربية السلسة إلى قصائده دون أن يلجأ للتعقيد اللغوي؛ حيث اعتمدت أشعاره على الأفكار العميقة وعنصر المفاجأة، وذلك جراء استيعابه مدى تداخل الحضارات واختلاط الأجناس ببعضهم البعض، فانعكس ذلك على أسلوبه الشعري.

3- لقد أبدع بشار في تصوير الأحداث الفنية في أشعاره وكأنه كان مسلطًا عيناه على تلك المشاهد الواقعية عند وصفها رغم فقدان بصره، فما أجمل تلك الأوصاف التي ذكرها بشار والتي عجز المبصرون عن تصويرها!

4-  لم تخلُ أشعاره من كلمات الهجاء؛ بل كانت واضحةً وضوح الشمس، وكان هذا الهجاء أشبه ما يكون بسلاح ذي حدين؛ إذ كان يستخدم هذا الأسلوب من أجل مصلحة ما أو كتصفية حسابات مع أخصامه، وذلك من خلال تهديده وتخويفه للآخرين بقول الهجاء فيهم.

5- ربما كانت قصائد بشار في الغزل حسيةٌ تخدش الحياء لا سيما التي وصف فيها أحوال الغرام جراء هيامه بالمجون والخلاعة، ولكن لم يُعرف ما إذا كان الحب لديه تصنعًا أم أن الغرام قد أضرم فوائده حقًا!

وفاة بشـار بن بـرد | إمام الشعراء المولدين

لقد شهدت المدن العراقية على وفاة الكثيرين من عمالقة الشعر العربي أمثال صفي الدين الحلي وشاعر الهجاء بـشار بن بـرد؛ الذي وافته المنية عام 167 هـ إثر اتهامه بالزندقة، واختلفت الآراء التي ذُكرت بشأن موته إلا إن الرأي المتفق عليه هو أنه مات مقتولًا في زمن الخليفة المهدي، ودُفن بالبصرة.

هل كان لبـشار بن بـرد أخوة؟

نعم؛ كان لبشـار بن بـرد أخوان لأمه يُسميان بشر وبشير.

ما أجمل أبيات شعر بشار بن برد؟

قالت ولا ذنب لي إن كنت جارية قد خصني بالجمال الخالق الباري .. فصاغني صيغة نصفين من ذهب نصفي ونصفي كدعص الرملة الهاري.

متى توفي بشار بن بـرد؟

توفي هذا الشاعر المخضرم الجليل في عام 784 من الميلاد.

ماذا قال بشـار عن كونه أكمه؟

عَميتُ جنيناً والذكاءُ من العَمَى ... فجئتُ عجيبَ الظنَ للعلم موئلا.

مواضيع ذات صلة

عدي-بن-ربيعةعدي بن ربيعة | أول من هلهل الشعر العربي

طرفة بن العبد : حكاية الصَّبي الذي قتله شعره.