رابط تسجيل في 5 خطوات لنظام تعليم بلاك بورد تبوك 1443

بلاك بورد تبوك

تعتبر جامعة تبوك واحدة من أبرز المنارات التعليمية السعودية التي و على الرغم من كونها حديثة عهد إذ لم يمضِ على تأسيسها أكثر من ستة عشر عاماً إلا أنها قطعت أشواطاً واسعة في مضمار التعليم الجامعي و أحرزت تقدماً هائلاً في مجال التطور التكنولوجي, فنجد مثلاً نظام بلاك بورد تبوك المستحدث الذي يعد تجسيداً لما توصلت إليه التطورات التكنولوجية الراهنة في مجال التعليم العالي بالمملكة.

في الحقيقة لم تتوقف المملكة العربية السعودية يوماً عن إبهارنا بمنجزاتها المتلاحقة في قطاع التعليم بشكل عام و إصرارها الدءوب على تسليح أبنائها بسلاح العلم الذي تتسلح به الأمم المتقدمة, مستنزفة في سبيل ذلك أموالاً باهظة إيماناً منها بأن استثمار العقول هو استثمار مربح بلا شك, لم يبالغ أبو الطيب المتنبي حينما قال مفاخراً ((أنا و إن كنت الأخير زمانه لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل)) !

ما هو نظام بلاك بورد تبوك ؟

قبل التعرف على نظام بلاك بورد تبوك ينبغي التعرف أولاً على مصطلح الـ blackboard الذي بات شائعاً في الآونة الأخيرة لاسيما بعد تفشي وباء كورونا المستجد, فقد لجأت الكثير من الدول المتقدمة و النامية إلى الاستعانة بهذا النظام لاستكمال العملية التعليمية في مرحلة التعليم العالي بشكل إلكتروني دون إلزام الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس بالحضور في الحرم الجامعي الذي حتماً سيكون بؤرة للعدوى.

و من هنا نستنبط أن مصطلح البلاك بورد ((((Learning Management System نظام معلوماتي يشير إلى إدارة التعلم في المؤسسات التعليمية عبر شبكة الإنترنت باستخدام تقنيات متطورة و أدوات تكنولوجية حديثة تتيح للطلاب الاطلاع على المقررات الدراسية و استيعابها في أي وقت و أي مكان خارج نطاق قاعات المحاضرات بأساليب سلسة و ميسرة مع إمكانية التفاعل مع المحتويات المقدمة و التواصل مع الأساتذة الجامعيين و بقية الطلبة المسجلين.

و قد كانت جامعة تبوك من أوائل الصروح التعليمية السباقة لتفعيل هذا النظام التقني بين جنباتها و الاعتماد على البلاك بورد تبوك – خاصةً في الكليات ذات المقررات النظرية – لاستئناف الدراسة بشكل لا يخل بالحصيلة العلمية لدى الطلاب حتى يتسنى لهم الخروج إلى سوق العمل بدرجة الكفاءة المطلوبة.

ما الخدمات التي يقدمها بلاك بورد جامعة تبوك ؟

يقدم نظام بلاك بورد جامعة تبوك خدمات و تسهيلات جمة لكل الأطراف المشاركة في التعليم الجامعي سواء أكانوا طلاب أو أعضاء هيئة تدريس, و تتجلى أهم هذه الخدمات و التسهيلات في طرح كافة المناهج الدراسية بشكل مستفيض و وافي بحيث لا يقل مستوى المقررات الإلكترونية عن مستوى المقررات التقليدية بل قد يفوقها نظراً لكثرة الوسائل الداعمة.

كما تتضمن خدمات و تسهيلات نظام بلاك بورد تبوك إتاحة العديد من قنوات التواصل التي تيسر سبل الاتصال بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير الاتصال عبر تقنية الفيديو و التسجيلات الصوتية و الطرق الكتابية وغيرها من الأساليب التي تعوض غياب الاتصال المباشر مما يسمح للطلاب بإرسال الملاحظات و المقترحات بشأن طريقة الشرح و ما إلى ذلك.

بالإضافة إلى توفير المنتديات الطلابية و إتاحة الواجبات الفردية و الجماعية التي يسهل حلها من خلال البلاك بورد تبوك بشكل مكتوب أو مسموع وفق ما يحدده عضو هيئة التدريس المختص مع إمكانية التقييم و تحديد مستوى الإنجاز الأكاديمي المحرز بواسطة أدوات القياس المبتكرة, ناهيك عن خدمة الأرشيف التي تمنح المستخدمين فرصة الاحتفاظ بأي محتوى للرجوع إليه عند الحاجة.

البلاك بورد تبوك

البلاك بورد تبوك

ما طريقة التسجيل في البلاك بورد بجامعة تبوك ؟

بمقدور الطلاب و أعضاء هيئة التدريس أن يقوموا بالتسجيل في نظام بلاك بورد جامعه تبوك التعليمي من خلال تتبع الخطوات اليسيرة التالية:-

1) زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة بلاك بورد تبوك عن طريق الدخول عبر الرابط الرسمي.

2) إدخال البيانات الشخصية المطلوبة بدقة حيث اسم المستخدم و كلمة السر الخاصة به و رقم الهوية الوطنية أو الإقامة.

3) الضغط على الأيقونة المشار إليها بكلمة ((تسجيل الدخول)) ثم تصفح واجهة خدمات الإلكترونية الظاهرة على الشاشة.

كيفية إرسال طلب التحاق بجامعة تبوك عبر بلاك بورد :

باستطاعة الراغبين في الالتحاق بأي من الكليات التابعة لجامعة تبوك أن يقوموا بإرسال طلب التحاق أون لاين عبر نظام بلاك بورد تبوك من خلال الذهاب إلى موقع الجامعة للبلاك بورد ثم تفرس الاختيارات المنسدلة و الضغط على زر ((طلب القبول)) و من ثم تحديد نوع الطلب و النقر على أيقونة ((طلب قبول جديد)).

بعدها يتم تدوين البيانات و المعلومات المطلوب إرفاقها كتاريخ الميلاد ثم الضغط على زر التأكيد, و بعد الفراغ من قراءة كافة الشروط و الأحكام المنبثقة على الواجهة يتم النقر فوق زر الموافقة و من ثم تحديد التخصص المرغوب و الكلية المراد الالتحاق بها و بقية الرغبات الأخرى ثم النقر على أيقونة ((التالي)), و عند التحقق من صحة المعلومات المسجلة و سلامتها من الأخطاء يتم الضغط على زر الحفظ.

ما شروط قبول طلب الالتحاق بنظام جامعة تبوك بلاك ؟

ربما يتساءل البعض عن سبب رفض طلب التحاقه بنظام جامعة تبوك بلاك بورد, و لا شك أن سبب رفض الطلب عائد إلى الإخلال بأحد الشروط التي تمليها لوائح الجامعة و هي كالآتي:-

1) حمل الطالب للجنسية السعودية.

2) عدم تجاوز عمر الطالب المتقدم خمس و عشرين عاماً.

3) الحصول على شهادة الثانوية العامة.

4) عدم مرور أكثر من خمسة أعوام على تصديق شهادة الثانوية.

5) اجتياز ما لا يقل عن خمسين بالمائة من اختبارات الأداء و الكفاءة.

6) عدم تعرض الطالب للفصل مسبقاً من إحدى الجامعات.

ما مكونات نظام Blackboard تبوك ؟

يتكون نظام بلاك بورد تبوك المتطور من ثلاثة أجزاء رئيسية تتمثل فيما يلي:-

1) محتوى البلاك بورد تبوك :

و يشمل محتوى النظام النصوص و الملفات و المجلدات و المقاطع الصوتية و المقاطع المرئية و استطلاعات الرأي و الواجبات وغيرها من المحتويات التي يتم نشرها على المنصة من قِبل كادر التدريس, و يتم تنظيم هذا المحتوى بواسطة تقنية الـ Learning Models من أجل مساعدة الطلاب على تصفح المنهج الدراسي بسلاسة.

2) التفاعل و النقاش في البلاك بورد :

تعتبر لوحة التفاعل و النقاش أحد أهم المكونات التي يتضمنها نظام بلاك بورد جامعه تبوك التقني, فمن خلال هذا الجزء يتسنى للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض من خلال القيام بالآتي:-

أ- خلق النقاشات بين الطلاب و أساتذتهم.

ب- تبادل الرسائل بين الطلاب عبر حقل الـ Messages.

ج- تدشين العديد من مجموعات الطلاب التفاعلية لإتمام المشاريع الجماعية.

د- عقد مؤتمرات مرئية عبر خدمة الـ Blackboard Collaborate.

هـ- إرسال الواجبات إلى كادر التدريس لتقييمها و وضع الدرجات المستحقة.

جامعة تبوك بلاك

جامعة تبوك بلاك

3) إعلانات و تنبيهات بلاك بورد الجامعة :

جزء هام آخر من الأجزاء الرئيسية التي ينطوي عليها بلاك بورد تبوك هو الجزء المنوط بنشر الإعلانات و التنبيهات و إرسال الإشعارات التي تحيط الطلاب علماً بالمستجدات الطارئة كمواعيد تسليم المشاريع و التقارير و الواجبات و جداول الامتحانات و ما إلى ذلك, و يستطيع الطلاب الوصول إلى إشعارات الإعلانات و التنبيهات الجديدة من خلال الاطلاع على صفحة المنصة الرئيسية بعد تسجيل الدخول إلى حسابهم الشخصي.

ما كيفية تحميل البلاك بورد الخاص بجامعة تبوك ؟

لا يواجه المستخدمون أي تعقيدات عند إجراء عملية تحميل بلاك بورد تبوك على أجهزتهم الذكية, فكل ما عليهم هو تخير رابط التحميل المناسب لنوع أجزتهم و أنظمة التشغيل الخاصة بها من خلال الروابط التالية:-

1) رابط تحميل بلاك بورد تبوك على أجهزة Windows XP هو https://www.elluminate.com/web/download/plan/2.1.1/Plan_2_1_win32.exe.

2) رابط تنزيل البلاك بورد تبوك على أجهزة Windows Vista هو https://www.elluminate.com/web/download/plan/2.1.1/Plan_2_1_win64.exe.

3) رابط تنزيل نظام جامعة تبوك بلاك على أجهزة Mac OS X هو https://www.blackboard.com/teaching-learning/collaboration-web-conferencing/blackboard-collaborate.

4) رابط تحميل البلاك بورد على أجهزة أبل هو http://www.blackboard.com/resources/mobile/mobile_learn_splash/desktop/portal-nonsprint.html#iphone.

5) رابط تنزيل الـ blackboard على أجهزة الآيباد هو http://www.blackboard.com/resources/mobile/mobile_learn_splash/desktop/portal-nonsprint.html#ipad.

6) رابط تحميل الـ black board على أجهزة الأندرويد هو http://www.blackboard.com/resources/mobile/mobile_learn_splash/desktop/portal-nonsprint.html#android.

7) رابط تحميل بلاك بورد تبوك على أجهزة البلاك بيري هو http://www.blackboard.com/resources/mobile/mobile_learn_splash/desktop/portal-nonsprint.html#blackberry.

و بعد تحديد رابط التحميل الملائم و النقر عليه يتم الدخول إلى صفحة الرابط ثم الضغط على الأيقونة المشار إليها بكلمة Download و من ثم الموافقة على حفظ البرنامج على الجهاز واختيار مكان الحفظ ثم النقر على زر Save و في غضون دقائق معدودة سيكتمل التنزيل.

ما هي عيوب نظام البلاك بورد المستحدث ؟

على الرغم من المزايا المتعددة التي يحظى بها نظام بلاك بورد تبوك التعليمي و تفوقه على غيره من الأنظمة المتاحة إلا أن أي نظام مستحدث لا بد و أن يكون له بعض المساوئ, و تتلخص عيوب هذا النظام في قلة وعي المستخدمين بالتطور التكنولوجي و عدم اعتيادهم على التعامل مع مثل هذه التقنيات و هو ما جعل استخدام البلاك بورد يشكل تحدياً في بادئ الأمر.

فضلاً عن القيود الأمنية الصارمة المفروضة على نظام بلاك بورد جامعة تبوك و التي تحد من الانتفاع بجملة من المحتويات التعليمية المختلفة.

ما الكليات التي تدعم نظام البلاك بورد بجامعة تبوك ؟

تدعم كل كليات جامعة تبوك السعودية نظام بلاك بورد تبوك التعليمي, و من هذه الكليات كلية الطب و العلوم و الهندسة و الصيدلة و الشريعة و الحاسبات و الفنون و التربية و الآداب و إدارة الأعمال و الإقتصاد المنزلي و المختبرات الطبية و اللغات و الترجمة و المجتمع و التسويق.

ما وسائل التواصل مع إدارة جامعة تبوك بلاك ؟

يسهل التواصل مع إدارة جامعة تبوك بلاك عن طريق الاتصال الهاتفي عبر رقم الجوال 0144273022 أو من خلال إرسال رسالة نصية عبر البريد الإلكتروني ut@ut.edu.sa إلى جانب إمكانية التواصل عبر مركز الاتصال الموحد على الموقع الرسمي للجامعة.

ما هي مميزات نظام البلاك بورد تبوك ؟

تتمثل أبرز مزايا نظام البلاك بورد تبوك في سهولة تحميله على جميع أنواع الهواتف الذكية و السماح للطلاب بتصفح المواد الدراسية و تحصيلها بأكثر من وسيلة تعليمية بالإضافة إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من متابعة المستوى الدراسي للطلاب عن بعد وكذلك إتاحة المحادثات المباشرة.

ما الجامعات السعودية الأخرى التي تدعم نظام البلاك بورد ؟

إلى جانب جامعة تبوك بلاك بورد توجد مجموعة من الجامعات السعودية الأخرى التي تدعم هذا النظام ومنها جامعة جازان و القصيم و الجوف و حفر الباطن و الطائف وكذلك جامعة الملك عبد العزيز و الملك خالد و الإمام محمد بن سعود فضلاً عن جامعة طيبة و جامعة التقنية.

مواضيع ذات صلة

منصة مدرستيمنصة مدرستي السعودية أحد أفضل 4 نماذج عالمية

مميزات تطبيق winrarتحميل برنامج وينرار “winrar” لفك الضغط للكمبيوتر والأندرويد