نظام بلاك بورد جامعة حائل | وأهم مزاياه

بلاك بورد جامعة حائل

بأقلامٍ محبةٍ للعلم والعلماء؛ وأمانٍ منتظرةِ الحدوث لجني الثمرات؛ أحدثكم عن اعتزازي الشخصي بتجربة نظام بلاك بورد جامعة حائل المثيرة للأذهان، فما وجدت أنبل منها عند غرس الأشجار!.

ما الذي يعبر عنه نظام بلاك بورد جامعة حائل؟

لقد كانت لعصر التطور التكنولوجي الذي نعاصره اليوم بصماتٌ مؤثرةٌ؛ حيث نظام بلاك بورد جامعة حائل المستحدث في الآونة الأخيرة، والذي لم يكن متواجدًا في قديم الأزل لكنه اكتُشف مؤخرًا ليسد خانة عدم  الحضور في الجامعات أثناء تفشي الفيروسات.

ولعل السبب النابع من وراء إنشاء الأنظمة والمنصات التعليمية العديدة كمنصة اكتشاف هو النهوض بمستوى الفكر العقلي وتعزيز المهارات عند الطلاب، فمصلحة هؤلاء هي الركيزة الأولى التي تسعى لتعزيزها هذه المنصات، وتعد جامعة حائل واحدة من أعرق المنشآت العلمية التي تطبق الأنظمة الحديثة في التعليم والتثقيف.

ويُعرف أسلوب بلاك بورد جامعة حائل أو ما يُسمى بـ “نظام إدارة التعلّم عبر الإنترنت” بأنه تلك الأداة المخصصة لتحصيل التعليم عبر الإنترنت والمصممة لمساعدة كل من الطلاب والمعلمين على التفاعل فيما بينهما كما يُجرى أثناء الحضور الجامعي، بالإضافة إلى النشاطات التكميلية للتدريس الصفي.

ما الوظائف التي يقدمها نظام بلاك بورد جامعة حائل؟

لم يكن نظام بلاك بورد جامعة حائل مجرد تقنية تعليمية متطورة بل بات أسمى من ذلك وأجدر؛ حيث احتضن بداخله مجموعة من المهام الضرورية، والتي جعلت المقارنة بينه وبين حضور الطلاب الجامعي منعدمةً، ومن أبرز هذه الوظائف ما يلي:-

1- إتاحة أدوات تفاعل المتعلمين

تؤثر وسائل التفاعل على مجريات عملية التدريس إلى حدٍ كبيرٍ؛ حيث الأدوات التي يتضافر معها الطلاب أثناء دراستهم، والتي تعد جرسًا منبهًا لهم أو تحمل لهم إشارات معينة وهي كالتالي:-

– الإعلانات

لعلها المكان المختص بتوفير آخر الأخبار التي يود أعضاء هيئة التدريس إخطار طلابهم بها أو مجموعة بعينها، وبمجرد الضغط عليها سيتعرف الطالب على مضمون رسالة معلمه إليه.

– المهام

تعتبر المهام أشبه ما تكون بالجرس المنبه لكل طالب؛ حيث تحوي بداخلها تلك الواجبات الدراسية اللازم تنفيذها بواسطة كل منهم، كما تسمح لكل طالب ترتيب مهامه وفقًا لرغباته الشخصية ورؤيته، وتضم هذه المهام ميزة رائعة شبيهة بالخصوصية ألا وهي إمكانية إرسال المعلم مهمة إلى طالبٍ معينٍ دون غيره.

– التقويم الزمني

تعد هذه الخانة بمثابة الذاكرة الحافظة لتوقيتات المحاضرات والاجتماعات أو لمواعيد الحضور الجامعي وجهًا لوجه وغير ذلك، وتعمل هذه الذاكرة القوية على إخبار المتعلمين بأوقات هذه الأحداث.

– التقديرات

إنها الخانة المختصة بعرض تقديرات كل طالب في الاختبارات المرحلية أو الختامية، ولقد صُممت هذه الخانات بعد خضوعها لأوامر لغات البرمجة المثيرة والمؤثرة.

2- عرض المحتوى

لم تقف مزايا نظام بلاك بورد جامعة حائل عند حدٍ معينٍ؛ بل تمتد لتشمل خاصية فريدة من نوعها ألا وهي وظيفة عرض المحتوى الدراسي على الطلاب، فمن خلال هذه المهمة سيتعرف كل طالب على منهجه العلمي الذي أقره المعلمون عليهم.

3- وظيفة الاتصال

تحتوي هذه الوظيفة الهامة على ثلاث طرق للتواصل بين المدرسين والدارسين فيما بينهما وهي ما يلي:-

– عن طريق رسائل نصية بين بعضهما البعض.

– عن طريق لوحات النقاش أو لوحات الإعلانات التي تتيح للطالب إبداء رأيه حول أي تساؤل أو قضية.

– عن طريق نظام الاجتماعات التي تفسح مجال التحاور لجميع الحاضرين.

جامعة حائل بوابة الدخول الموحد

جامعة حائل بوابة الدخول الموحد

ما هي تخصصات جامعة حائل والنسب المطلوبة؟

تضم جامعة حائل العريقة بين كنفها ما يقرب من 20 كلية، ويُترك لكل طالب حرية الاختيار من بين تخصصات جامعة حائل وفقًا لما يتناسب مع ميوله العقلي وأيضًا نسبة نجاحه في المرحلة الثانوية، وتبذل هذه المنظمة التعليمية قصارى جهدها من أجل تطوير مهارات وقدرات طلابها إلى أسمى حد ممكن.

ومن أهم تخصصات جامعة حائل كلية الشريعة والقانون، كلية الهندسة التي تحوي ستة أقسام بين أجنحتها، كلية الطب البشري والأسنان والصيدلة، كلية التربية، كلية الآداب والفنون، كلية إدارة الأعمال، كلية علوم وهندسة الحاسب، كلية العلوم الطبية والتطبيقية وغير ذلك.

وتفرض جامعة حائل نسبًا مئويةً معينةً على المتقدمين من أجل قبولهم للدراسة فيها، وتُحدد نسب القبول على النحو التالي:-

– أن تكون نسبة الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية للقسم العلمي 30% كنسبة تراكمية، و50% نسبة اختبار القدرات، 20% درجة الاختبار التحصيلي.

– أما نسبة الطلاب ذوي الشعبة الأدبية فتكون 50% كنسبة تراكمية، و50% كدرجة اختبار القدرات.

جامعة حائل تسجيل الدخول

لعلك الآن على بعد خطوات من الدخول إلى مرحلةٍ تعليميةٍ متقدمةٍ؛ والتفكير طاغٌ عليك جراء رغبتك العارمة في ختام مسيرتك العلمية في جامعةٍ شامخةِ المكانة؛ لكنك حائرٌ في الاختيار بين نظام بلاك بورد جامعة حائل وبين تقنية بلاك بورد سعود حتى تقع عيناك على مقالي هذا؛ فتتيقن أن الطريق السليم قد فُتح أمامك، فلقد سبق وذكرت أبرز ما يتضمنه نظام بلاك بورد جامعة حائل والآن سأمد يديّ إليك لأعاونك على معرفة ما يتعلق بـ جامعة حائل القبول والتسجيل.

وتتمثل خطوات التسجيل على منصة حائل في التالي:-

1- الدخول على منصة جامعة حائل بوابة الدخول الموحد من خلال النقر على هذا الرابط السابق.

2- الضغط على خيار تسجيل الدخول المتواجد أمامك ومن ثم تسجيل اسمك وكلمة المرور الخاصة بك.

3- النقر على كلمة تأكيد التسجيل من أجل الدخول على خدمات المنصة.

ويشترط للقبول في جامعة حائل عدة شروط وهي ما يلي:-

1- أن يكون المتقدم للدراسة بنظام بلاك بورد جامعة حائل حاملًا للجنسية السعودية  أو من أمٍ سعوديةٍ.

2- حصول الطالب على شهادة الثانوية أو ما يعادلها.

3- أن يجتاز المتقدم جميع الاختبارات المقدمة من الجامعة كالاختبار الطبي واختبار القدرات.

جامعة حائل الدراسات العليا

ربما الحصول على درجةٍ علميةٍ كبرى غايةٌ يسعى إليها الكثير لا سيما الذين يشغفون بالتحصيل العلمي والمهارات الفكرية، فلم يكن التعليم شيئًا قابلًا للانتهاء منه كما يُرسخ في العقول بل آلة طويلة الأمد؛ ممتدة الآفاق؛ عميقة المدارك، لذا نجد المحبين للعلم والمعرفة مستمرين في ملء ذاكرتهم بالحقائق والمعلومات، ولعل خريجي جامعة حائل محظوظون للغاية نظرًا لما تعلموه من مناهج دراسية تساهم في تشييد وبناء أجيال مستقبلية ضاحكة للحياة.

تشرق الشمس مجددًا في أوجه هؤلاء الذين انتهوا من دراستهم الجامعية التي لطالما استمرت لسنوات؛ ويتجدد الأمل تكرارًا معلنًا لقد عاد التحصيل العلمي لمجرياه، فلم يكتفِ هؤلاء الخريجين بما درسوه؛ بل كانت نظرتهم إلى الرفعة راسخةً في السماء، ومع استحداث نظام بلاك بورد التقنية المساعد لهم؛ بات الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه قريبًا كل القرب من هؤلاء.

كيف يُعرض المحتوى الدراسي عبر نظام بلاك بورد؟

يُعرض هذا المحتوى من خلال معلومات نصية مصحوبة بصور ورسومات متحركة، أو ملفات pdf، أو كتب ومراجع متاحة ينصح المعلمون بها طلابهم.

ما وظيفة دليل المستخدمين ودفتر العناوين المتوفرين عبر نظام بلاك بورد؟

يختص دليل المستخدمين بإتاحة أسماء جميع الطلاب المشاركين في المقررات الدراسية لكي يتعرفوا على بعضهم البعض، أما دفتر العناوين فيضع فيه الطالب بيانات منَ يرغب في التواصل معهم فقط.

ما هي التخصصات الدراسية في جامعة حائل؟

تتراوح التخصصات الدراسية في جامعة حائل بين ثلاثة أقسام وهم تخصصات الكليات، أقسام الدراسات العليا، أقسام الدبلومة المتاحة في الجامعة.

ما هي أقسام كلية الطب البشري في جامعة حائل؟

تنقسم كلية الطب البشري إلى عدة أقسام وهم قسم الباطنة، التشريح، السموم، الجرحة، الدم والمناعة.

مواضيع ذات صلة

الدفاع المدنيموقع الدفاع المدنى السعودي تسجيل الدخول

حجز مواعيد مستشفى العسكريتعرف معنا على طريقة حجز مواعيد مستشفى العسكري