حل الواجبات على بلاك بورد خالد في 7 خطوات

بلاك بورد خالد

تعد جامعة الملك خالد واحدة من أعرق الجامعات الحكومية المشيدة في المملكة العربية السعودية و التي تتخذ من منطقة عسير في مدينة أبها مقراً لها, و على خطى مثيلاتها من الجامعات السعودية الأخرى الحريصة على مواكبة التطور في مجال التعليم أنشأت الجامعة نظام بلاك بورد خالد الإلكتروني خلال فترة الجائحة لمواصلة العملية التعليمية عن بُعد, و فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذا النظام.

ما هي أهداف نظام بلاك بورد خالد التعليمي ؟

حرصت وزارة التعليم العالي السعودية على تفعيل أنظمة الـ بلاك بورد التقنية في كافة الجامعات الأكاديمية بالمملكة مثل بلاك بورد خالد و جازان و تبوك و القصيم و حفر الباطن وغيرها من الأنظمة المتطورة التي كان لها الفضل بعد الله في انتشال عملية التعليم من الضياع في وقت الأزمة.

و قد نجح نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد – و أنظمة البلاك بورد الأخرى – في تحقيق مجموعة من الأهداف الهامة التي يتلخص أبرزها في تعزيز الأداء التعليمي عبر الوسائل الإلكترونية لرفع مستوى الطلاب أكاديمياً, بالإضافة إلى المتابعة الدورية للطلاب و تقييمهم و رصد درجاتهم وذلك بعد توفير كافة المناهج و الأدوات التعليمية لهم.

كما يهدف نظام جامعة الملك خالد بلاك بورد إلى توفير بيئة تعليمية مزودة بكافة وسائل التواصل التفاعلية بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس المنوطين بالإشراف على سير العملية التعليمية بالجامعة, ناهيك عن أن منصة بلاك بورد خالد تهدف إلى تحقيق قفزة نوعية في مجال التعليم الأكاديمي من خلال مسايرة التطورات التكنولوجية الراهنة في هذا الصدد مما يساهم في الارتقاء إلى مستويات أكثر كفاءة.

إلى جانب ما سبق ذكره فإن نظام جامعه الملك خالد بلاك بورد يهدف إلى توفير الوقت و المال و الجهد فبدلاً من مجيء الطلاب و أعضاء هيئة التدريس إلى الصرح الجامعي يصبح بمقدورهم الحضور بشكل أون لاين عبر شبكة الإنترنت عن طريق فتح المنصة فقط.

ما العناصر التي يتضمنها بلاك بورد جامعة خالد ؟

يتضمن النظام الإلكتروني بلاك بورد خالد عدداً من العناصر الأساسية التي ساهمت في أن يقوم النظام بتأدية الدور المنوط به على الوجه الأمثل, و تتجلى أبرز هذه العناصر في فحوى المقررات و الموضوعات الدراسية المتداولة, بالإضافة إلى المحتوى الخاص بإدارة التعلم و الذي يشتمل على نظم إدارة الاختبارات و المقررات و المتابعة وغير ذلك.

و من ضمن عناصر نظام بلاك بورد جامعة خالد أيضاً قائمة خدمات التعليم التي تشمل العديد من وسائل الدعم و المساعدات المقدمة للطلاب في المنصة مثل خدمة المصادر التي تعد أهم تلك الخدمات, ناهيك عن عنصر التقييم و المتابعة و هو الجزء الذي تعنى به إدارة الجامعة من أجل متابعة المستوى التعليمي و تقييمه عن بُعد و استعراض نتائج الطلاب.

ما هي مزايا بلاك بورد جامعه الملك خالد ؟

تحظى تقنية البلاك بورد – سواء بلاك بورد خالد أو بلاك بورد جازان أو غيرهما – بمزايا جمة يأتي في مقدمتها سهولة استخدام هذه المنصات من قِبل الطلاب و أعضاء هيئة التدريس دون حاجة لتوافر خبرات مسبقة, فالواجهة مصممة بشكل سلس و مبسط خالي من التعقيد و النظام مبرمج على اللغة العربية بحيث لا يحتاج إلى الترجمة لاستيعابه.

بلاك جامعة الملك خالد

بلاك جامعة الملك خالد

كما تتضمن مزايا بلاك بورد جامعه الملك خالد إمكانية حفظ المحاضرات على هيئة مقاطع مرئية بحيث يتسنى للطلاب مشاهدتها و الرجوع إليها في أي وقت, علاوة على توافر العديد من الأدوات المساعدة التي يستطيع الطلاب الاستعانة بها أثناء تشغيل المحاضرات المرئية لتيسير طرح الاستفسارات و إثراء المواد الدراسية.

فضلاً عن أن التكلفة المترتبة على استخدام نظام بلاك جامعة الملك خالد التقني زهيدة للغاية فهو لا يتطلب سوى وجود أي جهاز ذكي موصول بشبكة الإنترنت.

جامعة الملك خالد البلاك بورد حل الواجبات :

تتيح تقنية جامعة الملك خالد البلاك بورد حل الواجبات الدراسية عبر المنصة وذلك عن طريق تتبع الخطوات السهلة التالية:-

1) زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بنظام blackboard من خلال فتح الرابط المباشر الرسمي و تسجيل الدخول.

2) تفرس القائمة الموجودة على يمين الصفحة ثم النقر على الأيقونة المشار إليها بعبارة ((المهام و الاختبارات)).

3) الضغط على اسم الواجب المطلوب مع مراعاة قراءة كافة تعليمات جامعة الملك خالد البلاك بورد حل الواجبات الموضحة.

4) تنزيل الملف الخاص بالواجب الدراسي على الجهاز و من ثم القيام بحله و استكماله كما هو مطلوب.

5) النقر على الزر المشار إليه بعبارة ((استعراض جهاز الكمبيوتر الخاص بي)) ثم تحديد الملف الخاص بالواجب الذي تم حله.

6) تنزيل الملف مع إضافة تعليق عند الرغبة و من ثم الضغط على أيقونة الإرسال و هي نفس طريقة حل الواجبات على نظام بلاك بورد تبوك التعليمي.

7) في حال إتمام المهمة بنجاح سيظهر خط بلون أخضر و سيتم إرسال رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني الخاص بالطالب.

ما طريقة التسجيل في نظام بلاك بورد خالد ؟

يسهل التسجيل في نظام بلاك بورد خالد التعليمي وذلك من خلال فتح الرابط الخاص بمنصة الجامعة ثم تدوين اسم المستخدم الذي يشير إلى اسم الطالب و كتابة رمز جامعة الملك خالد بلاك بورد الذي يشير إلى كلمة المرور و من ثم الضغط على أيقونة الإرسال, و يراعى قبل ذلك كله تحميل البرنامج الداعم للمحاضرات و هو برنامج ((Collaborate)).

ما كيفية تحميل تطبيق بلاك بورد جامعة خالد ؟

بإمكان أي من المشاركين في العملية التعليمية تحميل تطبيق بلاك بورد خالد على الهواتف الذكية للانتفاع بالخدمات المقدمة بسهولة وذلك من خلال اختيار أي من روابط التحميل التالية:-

1) رابط تحميل بلاك بورد جامعة خالد الخاص بأجهزة الآيفون.

2) الرابط الخاص بتحميل بلاك بورد جامعه الملك خالد على أجهزة الأندرويد.

ما الخدمات الإلكترونية التي تقدمها جامعة الملك خالد ؟

إلى جانب بلاك بورد خالد تحرص الجامعة على تقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية الجلية التي يتجلى أبرزها في خدمة Office 365 و myApps و KKUx و myKKU و موقعي و التربية الميدانية و أعذار الطلاب و تحديث بيانات الطلاب و إخلاء الطرف و اختصار الروابط و مستودع الأبحاث و محرك بحث الوظائف و الدعم عن بُعد و المقررات المفتوحة و جوائز التميز.

علاوة على راديو الجامعة و خدمات المستجدين و بلاغات التشغيل و الصيانة و صحيفة أفاق و دليل الاتصال و المكتبات و نظام التغذية و التقويم الأكاديمي وغيرها من الخدمات الأخرى المقدمة بشكل إلكتروني.

الكليات الموجودة على نظام جامعة الملك خالد آكاديميا بلاك بورد :

يدعم نظام بلاك بورد خالد العديد من الكليات الطبية و العلمية و النظرية حيث تتمثل أبرز هذه الكليات في كلية الطب و العلوم الطبية و كلية الصيدلة و كلية العلوم الصحية و كلية طب الأسنان و أيضاً كلية العلوم الصحية المساندة, بالإضافة إلى كلية الهندسة و علوم الحاسب و التربية و الدراسات الإسلامية و العلوم و المجتمع.

كما تشمل الكليات الموجودة على نظام جامعة الملك خالد آكاديميا بلاك بورد كلية اللغات و الترجمة و الآداب و الفنون و اللغة الإنجليزية و الترجمة وكذلك الكلية المتخصصة في دراسة اللغة العربية.

ما هي محتويات نظام بلاك بورد خالد ؟

يتكون نظام بلاك بورد خالد من عدة مضامين أساسية و هي المناهج الدراسية التي تم اجتيازها خلال العام الدراسي أو التي لا تزال قيد الدراسة, علاوة على نظام التخزين السحابي و مركز الدعم الفني الخاص بالطلاب.

ما طرق التواصل مع جامعة الملك خالد آكاديميا بلاك بورد ؟

يسهل التواصل مع القائمين على جامعة الملك خالد آكاديميا بلاك بورد من خلال الاتصال الهاتفي على رقم 0172417000 أو مراسلة فريق الدعم على رقم الواتساب 00966172417000 أو البريد الإلكتروني elcsupport@ekku.edu.sa.

ما هي سلبيات نظام جامعة الملك خالد بلاك ؟

من ضمن مساوئ و سلبيات نظام جامعة الملك خالد بلاك صعوبة و تعسر استخدام النظام من قِبل الطلاب في القرى و المناطق النائية بالمملكة لعدم وجود شبكة إنترنت جيدة, بالإضافة إلى غياب الاتصال المباشر و الافتقار إلى عنصر التفاعل وجهاً لوجه.

لقد نسيت كلمة المرور الخاصة بحسابي في جامعة خالد بلاك فماذا أفعل ؟

في حال نسيان كلمة المرور الخاصة بالحساب الشخصي على منصة جامعة خالد بلاك فلا بد من التوجه لزيارة المنصة و النقر على أيقونة نسيت كلمة المرور ثم تحديد نوع المستخدم و إدخال رقم الجامعة و رقم الهاتف و رقم الهوية ثم الضغط على زر المتابعة لاستعادة كلمة المرور.

مواضيع ذات صلة

عمل لوجوطريقة عمل لوجو مجاني أون لاين

منصة اعتمادتعرف على كيفية التسجيل في منصة اعتماد