ما هي تقنية بلاك بورد فيصل | وطريقة التسجيل بها؟

دعونا نذهب سوياً في رحلة طلب علم إلى العراقة والشموخ والأصالة قاصدين إحدى الجامعات العربية السامية ذات المكانة المرموقة والتي نحن في غنى عن التعريف والكلام عنها؛ ولعل نظام  بلاك بورد فيصل هو أبرز ما تقوم عليه هذه المؤسسة التعليمية منذ عدة سنوات ولازالت قائمة عليه ولكن بشكل متحضر ومتقدم إلى أبعد الحدود والمسافات، فلقد سيطرت حُقبة الإبداع والتطور على جامعة الملك سعود حتى صارت أمنية للجميع بالوصول إليها والفوز بالدراسة بها.

ما الذي يعبر عنه نظام بلاك بورد فيصل ؟

لم نسمع عن أنظمة التعليم الحديثة التكنولوجية كنظام بلاك بورد فيصل منذ قديم الأزل إلا أننا قد عاصرنا ما تقدمه من إنجازات رائعة في العقد الأخير، ولقد أصبحنا نتباهى بأننا نعاصر أفضل العصور عبر مر التاريخ؛ عهد التشييد والابتكار في مجال التكنولوجيا بواسطة الكوادر البشرية، ولعل منصة اكتشاف التي تُنمي المهارات الفكرية عند الطلاب هي إحدى الإنجازات التي تؤيد بالخط العريض في سجلات المنصات التعليمية.

فمرت الأزمنة وانحصرت المراحل وانكمشت العادات الخاطئة الخاصة بالتعليم إلى أن أصبحت أهداف التعليم الحديث بارزة المعالم؛ ولعل جائحة كورونا هي السبب الرئيسي في حدوث مثل هذه التطورات الثقافية حيث تغيرت الأساليب التقليدية للتعليم حتى صار نظاماً إلكترونياً جديداً، ومن أسمى هذه التحديثات التي أُجريت هو نظام بلاك بورد فيصل الذي تم تطبيقه في أعرق الجامعات العربية وهي جامعة الملك فيصل بن آل سعود.

الخدمات الإلكترونية جامعة الملك فيصل

لم تظل جامعة الملك فيصل صامدة وواقفة في مكانها دون أن تنظر بعينيها الثاقبتين نظرة تأمل نحو المستقبل؛ بل حرص المسؤولون على تطوير الأنظمة الإلكترونية لجامعة الملك سعود فكان هذا بمثابة حجر الأساس بطريق الرقي والتعليم الحديث مما آدى لانقلاب الحلم إلى حقائق ملموسة على أرض الواقع.

ولقد أُنشيء الدليل الإلكتروني الذي شمل على الكثير من هذه الخدمات الجامعية التي يفتش عنها الطلاب والزوار ممن يرغبون في التعرف على أدق تفاصيل هذه الجامعة، ولم تكتفي هذه الجامعة بكم الجهود التي بذلتها من أجل صلاح تقنيات التعليم والبحث العلمي والتوسع في مداركها بل قامت بتسليط أبصارها نحو كل ما يتعلق بالأفضل.

أهم الخدمات الإلكترونية المقدمة من جامعة الملك سعود :-

– الخدمات المختصة بإقامة الدورات التدريبية وندوات العمل للطلاب او أعضاء هيئة التدريس او إداريين هذه الجامعة.

– الخدمات الإلكترونية الخاصة بقبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بالدراسة في جامعة فيصل او الطلاب الدارسين او الذين على بُعد خطوة من مرحلة التخرج من الجامعة.

– التسهيلات التي تمنحها الجامعة لهؤلاء الطلاب من أجل تطوير أوضاعهم الأكاديمية؛ ربما هي خدمة مميزة يتحصل منها الدارسين او اولئك الذين على قارب التخرج بالاستفادة.

– الخدمات المختصة بالخطط البحثية لجميع الطلاب كالمخطط البحثي الذي يضعه دارسي جامعة الملك فيصل الدراسات العليا من أجل الحصول على درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه الفخرية.

بلاك بورد فيصل تسجيل دخول

لعلك أردت أن تثقف نفسك أكثر وأكثر بالمزيد من المعلومات عن بلاك بورد فيصل آل سعود من أجل أن تشبع رغباتك الروحانية التي تدفعك بشكل مستمر نحو سلك ممر التعليم الأون لاين، هكذا هي الحياة تدفعنا بشكل قوي نحو خوض التجارب الحديثة من أجل مسايرة العالم المحيط بنا؛ كما يُقال عنا حينما نستخدم التطبيقات التي خضعت لأوامر لغات البرمجة من أجل تصميمها وتقديمها لنا لنيل الاستفادة من خدماتها العديدة.

إن ممر الدخول إلى بلاك بورد فيصل ليس بهذه الصعوبة التي يظنها الكثير تجاهه بل هو أسهل ما يمكن؛ إذ تمهد هذه الجامعة العريقة الطريق أمام طلابها وزائريها لكي لا يقفوا مكتوفي الأيدي حائرين بين المجالات المتطورة لا يعلموا ماذا يختاروا، أو حتى كيفية الدخول على نظام بلاك بورد فيصل المميز قبل أي شيء؟، ولذا سأذكر لكم خطوات التسجيل على هذه المنصة السامية في الخطوات التالية :-

1- الدخول على موقع جامعة الملك فيصل آل سعود من خلال النقر على هذا الرابط المتاح.

2- النقر على خيار القائمة الرئيسية ومن ثم الضغط على خانة التعلم الإلكتروني او التعليم عن بعد على حسب ما يظهر أمامكم.

3- اختيار الدخول على نظام بلاك بورد فيصل من القائمة الظاهرة في الجهة اليسرى.

4- فور تحميل بلاك بورد جامعة الملك فيصل ستظهر أمامكم عدة اختيارات خاصة بملء بياناتكم الشخصية.

5- ادخلوا معلوماتكم الشخصية في خاناتها المخصصة ثم اختاروا كلمة مرور قوية وسهلة لكي تتذكروها.

6- لقد أوشكتم على الوصول لنهاية المطاف فما أمامكم غير بضع ثوانٍ؛ فكل ما بوسعكم أن تفعلوه هو أن تختاروا من على موقع جامعة الملك فيصل تسجيل دخول فقط.

مميزات وعيوب جامعة الملك فيصل عن بعد دبلوم بلاك بورد

لكل شيء ايجابيات وسلبيات كما هو الحال بالنسبة لنا نحن البشر حيث نتصف بالمميزات والعيوب؛ حتى وإن كثرت مزايانا فالعيوب موجودة بالفعل، لذا لم تخلو المنصات الحديثة من العيوب رغم مميزاتها الفائقة التي يظل الكثيرون يتحاكون عنها عبر التاريخ؛ وفي هذا السياق سأقص عليكم أبرز مميزات وأيضاً عيوب نظام  بلاك بورد فيصل الشهير في سطوري التالية.

أولاً :- مميزات جامعة الملك فيصل عن بعد دبلوم بلاك بورد

يتمتع دبلوم بلاك بورد فيصل للتعليم عن بعد بالعديد من السمات الفريدة التي تجعله بمثابة نقلة تكنولوجية كبيرة والتي أبرزها ما يلي :-

1- إنشاء الاختبارات بشكل دائم

دوماً ما نفتقر إلى وجود مثل هذه الاختبارات التي تقيس مستوى الطلاب بشكل مستمر دون انقطاع مع التأكد من فهمهم لمناهجهم الدراسية بشكل سهل وبسيط حتى ظهر أمامنا نظام بلاك بورد فيصل الشهير والتفتت أنظارنا إليه من أجل النهوض بجودة التعليم، استغل أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود وجود هذه الخاصية المميزة وتمكنوا من إنشاء هذه الاختبارات بسهولة من خلال هذا النظام المتطور.

2- سهولة الوصول إلى المحاضرات والاختبارات

تم توفير نظام بلاك بورد سعود في صورة تطبيقات متوافقة مع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية لكي يتمكن الطلاب من إيجاد المحاضرات والاختبارات بسهولة في أي وقت وأي مكان.

3- تلقي التعليم عن بعد بطريقة الفيديو

– لا داعي للإرهاق والإسراف المادي والبدني ما دامت جامعة الملك سعود العريقة قادرة على محاربة أعداء النجاح والتطور؛ فلطالما تعقد التعليم في الأزمنة القديمة وضعفت نتائجه إلى أن أصبح في أزهى عصوره حينما انتقل التعليم من مرحلة الحضور الإلزامي في الجامعات إلى مرحلة استقباله في المنزل إلكترونيا دون أي تبذير لأوقات الطلاب والمحاضرين وهذا من خلال نظام البلاك بورد.

– ولقد عملت تقنية البلاك بورد على تفادي انتقال الأمراض في المؤسسات التعليمية من أجل النهوض بصحة الأفراد والمجتمع؛ إذ ساهم هذا الأسلوب على تقديم المحاضرات عن طريق تقنية الفيديو عن بعد دون اللجوء إلى قاعات الجامعة.

4- تسجيل المحاضرات

لعل النسيان هو حليفنا الوحيد الذي نعجز أن نقضي عليه دوماً حيث نتعرض كثيراً له بشكل اضطراري خارج عن سيطرتنا؛ فاستقبال كم كبير من المعلومات يُفقد الذاكرة بعضاً منها مثلما يحدث لجميع الطلاب أثناء تلقي محاضراتهم إلا أنه مع نظام البلاك بورد صارت الأمور على ما يرام، حيث يُدعم هذا الأسلوب تقنية التسجيل الصوتي للمحاضرات الاونلاين التي تُجرى للطلاب مما يساعدهم ذلك على استرجاع المعلومات الضائعة منهم.

5- الأدوات التفاعلية

لم يكن أسلوب البلاك بورد مجرد تطبيق مستحدث من أجل شرح المحاضرات للطلاب عن بعد بل له الكثير من الفوائد البارزة التي منها قدرة الطلاب على التفاعل فيما بينهم وأيضاً مع أعضاء هيئة التدريس من خلال المحادثات النصية أو الصوتية التي يدعمها هذا النظام.

ثانياً :- عيوب نظام البلاك بورد جامعة الملك فيصل

1- يحتاج بلاك بورد التقنية إلى شبكة نت قوية حيث يؤدي ضعف الشبكة إلى عجز التطبيق على فهم الدورات الأكاديمية جيداً.

2- يحتوي هذا الأسلوب على أدوات التفاعل بين الطلاب معاً وبين أعضاء هيئة التدريس لكنه لا يصل إلى درجة مستويات التفاعل التي تحدث أثناء الحضور الجامعي.

على أي نهج يقوم نظام البلاك بورد ؟

تقوم تقنية البلاك بورد على أساس تقديم خدمات التعليم عن بعد دون الحاجة إلى الذهاب يومياً أو أسبوعياً إلى الجامعة.

ما أبرز مميزات نظام بلاك بورد جامعة فيصل ؟

إنه أشبه ما يطلق عليه النظام المتكامل الذي يوفر الحضور وجهاً لوجه عبر تقنية الفيديو علاوة على الاختبارات الدائمة للطلاب من أجل تقييم مستوياتهم.

ما الفكرة من انشاء أسلوب البلاك بورد ؟

كانت جائحة كورونا هي السبب الأساسي جراء إنشاء هذه التقنية المميزة من أجل منع انتقال العدوى بين الطلاب في الجامعات.

هل يمكن لأي طالب تسجيل المحاضرات عبر نظام البلاك بورد ؟

بالتأكيد، يدعم هذا الأسلوب خاصية تسجيل المحاضرات التي يلقيها أعضاء هيئة التدريس على الطلاب من أجل مشاهدتها والاستماع اليها فيما بعد.

مواضيع ذات صلة

fransi plusتعرف معنا على أفضل خدمات fransi plus

منصة نيوتنما هي طريقة الولوج إلى منصة نيوتن التعليمية؟