بلال بن رباح | أول مَن صدح بحي على الفلاح

بلال بن رباح

ارتقى من منزلة العبودية للبشر إلى منزلة العبودية لرب البشر فعرف مذاق الحرية الحقة ولم يأبه بالثمن، على ظهره طرحوه وفي شمس الظهيرة صهروه وبالصخور العظيمة عصروه وحول عنقه جعلوا حبلاً وأمروا صبيانهم أن يجذبوه، صبوا عليه شتى ألوان العذاب على أمل أن يشفي غليلهم بكلمةٍ واحدة يخبرهم فيها أن دينه اللات والعزى لكنهم مع هذا لم يستطيعوا أن يردوه، هانت عليه نفسه في الله فلم يفتر لسانه عن ترديد ((أحدٌ أحد)) حتى يئسوا وملوه، إنه بلال بن رباح مؤذن رسول الله وخير مَن صدح بـ ((حي على الصلاة حي على الفلاح)).

ما هو نسب بلال بن رباح ؟

لم يكن نسب بلال بن رباح نسباً شريفاً ولم ينحدر من قبيلةٍ ذات مكانةٍ مرموقة، حيث تعود أصوله إلى بلاد الحبشة لا إلى بطون القبائل العربية العريقة، ومع هذا حباه الله شرفاً لم يحصل عليه ذوو الأحساب الشريفة والأنساب الأصيلة والوجوه الصفيقة، فسبحان مَن قال في الآية الثالثة عشر من سورة الحجرات ((إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ)).

اسم بلال هو بلال بن رباح الحبشي، ويطلق عليه بلال بن رباح الحبشي التيمي القرشي بالولاء، ويكنى بأبي عبد الله وقيل بأبي عبد الرحمن وقيل بأبي عبد الكريم وقيل بأبي عمرو، رغم أنه لم يعقب، أنجبته أم اسمها حمامة وهي أمَة لبني جمح، وله أخ اسمه خالد وأخت تدعى عقرة أو غفيرة.

نشأة وحياة بلال بن رباح :

ولد بلال بن رباح رضي الله عنه في مكة المكرمة قبل اثنين وأربعين عاماً من الهجرة النبوية أي بعد عام الفيل بثلاثة أعوامٍ أو أقل، ترعرع على العبودية فكان عبداً لدى بني جمح، وعندما علم بأمر الدين الجديد أعلن إسلامه فكان من السابقين الأولين، حيث ذكره عبد الله بن مسعود ضمن السبعة الأوائل الذين أظهروا إسلامهم وهم الرسول وأبو بكر وعمار وسمية وبلال والمقداد وصهيب.

ولأن بلالاً من المستضعفين المعراة ظهورهم للقرشيين – مثل عمار بن ياسر وأمه – نال من العذاب أشده حتى يتخلى عن دينه، لكنه لم يكن ليفرط في حريته بعد أن ظفر بها.

أراد الله أن يكافئ بلالاً على صبره فسخر له أبا بكر الصديق رضي الله عنه ليخلصه من العذاب المهين الواقع عليه، حيث مر الصديق به يوماً وعاين ما يعانيه فلم يتردد في شرائه من مولاه ثم أعتقه لوجه الله، ويذكر أن أبا بكر اشتراه من أمية بن خلف بأربعين أوقية من الفضة وقيل بسبع أوراقٍ من الفضة وقيل بتسع أوراقٍ أو خمس، وكان بلال من أوائل المهاجرين إلى يثرب، وعندما شُرع الأذان في العام الأول من الهجرة النبوية اصطفى النبي بلالاً ليكون مؤذنه نظراً لطلاوة صوته، فحاز شرف أن يكون مؤذن الرسول الأول.

ما هي صفات بلال بن رباح ؟

لله در بلال بن رباح حاز من الصفات أجملها ومن الخصال أنبلها، فقد تحلى بالصبر والثبات رغم ما لاقى من العذاب والتنكيل على يد مولاه أمية، كما تحلى بالمبادرة والسبق فكان ضمن أول سبعةٍ سارعوا للدخول في الإسلام، إلى جانب اتصافه بالتواضع وحبه للجهاد في سبيل الله حتى بعدما صار طاعناً في السن، بالإضافة إلى جمال صوته وروايته للعديد من أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام إذ نقل عنه أكثر من عشرين صحابي وتابعي بينهم عبدالله بن عمر وعبد الله بن مسعود وأبو سعيد الخدري وجابر بن عبد الله وغيرهم، رضي الله عنهم أجمعين.

قصة بلال بن رباح

قصة بلال بن رباح

مكانة بلال الحبشي في الإسلام :

عندما نتعرف على قصة بلال بن رباح رضي الله عنه سنجد بين طياتها الكثير من المناقب والفضائل التي جعلته يتبوأ مكانة رفيعة في تاريخنا الإسلامي الذي لا يفرق بين عبدٍ وسيد، ويتجلى ذلك فيما يلي:-

1) كان بلال من الأوائل الذين صدقوا برسالة الإسلام وقت الصدوح بها، كما كان من متقدمي الهجرة.

2) سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوت قرع نعاله في الجنة، حيث قال (( يا بلال بم سبقتني إلى الجنة؟ إنني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي)).

3) شهد له الفاروق بالسيادة، فكان من اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ((أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا)).

4) جعله النبي عليه الصلاة والسلام خازناً على بيت المال.

5) كان أول مؤذن للرسول في الإسلام، في السفر والحضر، وقد نال شرف الصدوح بالأذان فوق الكعبة يوم فتح مكة.

6) شارك مع رسول الله في الغزوات كلها وظل مرابطاً في سبيل الله حتى مات.

مؤذن الرسول في حياة الرسول :

أشرنا إلى أن بلالاً كان أول مَن حظي بلقب مؤذن الرسول، حيث حظي بهذا اللقب أيضاً اثنان من الصحابة هما عمرو بن أم مكتوم وأبو محذورة الجمحي، وبعد مفارقة الرسول للحياة عز على بلال أن يصدح بالأذان دون أن تلتقط أذنا النبي كلماته، عز عليه أن يهتف قائلاً ((أشهد أن محمداً رسول الله)) ورسول الله لم يعد موجوداً بينهم.

رغم ما تحلى به بلال من القوة والجلَد والثبات لم يقوَ على تحمل هذا الموقف، فعندما ألح عليه المسلمون بترديد الأذان انصاع لرغبتهم، لكنه ما إن بلغ قول ((أشهد أن محمداً رسول الله)) حتى خارت قواه وأجهش بالبكاء وعجز عن إتمام الأذان، لم تخر قوى بلال وهو أسفل الصخور على الرمال الحارة وقت الظهيرة، لكنها خارت في هذا الموقف، لم تذرف عيناه الدموع وجعاً يوم اقتاده الصبية من حبل مربوط بجيده، لكنها فعلت في هذا الموقف!

جهاد بلال بن ربـاح :

ذكرنا أن بلالاً شهد مع النبي المشاهد كلها فشارك في غزوة بدر الكبرى وما بعدها، وقد تربص لمولاه السابق أمية بن خلف في معركة بدر وفتك به جراء ما لقيه من ورائه من الأذى والتعذيب، لقد جعل الإسلام من بلال الحبشي العبد المستضعف فارساً مغواراً.

وبعد وفاة النبي استأذن بلال أبا بكر للمشاركة في الفتوحات فأبى نظراً لتقدمه في السن، ثم عاد لتكرار طلبه في خلافة الفاروق فقوبل بالرفض مرة أخرى لكنه ألح فرضخ عمر أمام إصراره ومضى بلال يقاتل في سبيل الله مغتبطاً بمشاركته في فتوحات الشام رغم كبر سنه، حقاً إن العبادات ليست ثقيلة، بل القلوب خربة!

وفاة بلال بن ربـاح :

يذكر أنه لما حانت لحظة وفاة بلال بن رباح هتف قائلاً ((غداً نلقى الأحبة، محمداً وحزبه))، فصرخت زوجته قائلة ((واويلاه!))، فأردف بلال ((وافراحاه!))، ثم فاضت روحه إلى بارئها بعد مرور عشرين عاماً على الهجرة النبوية وقد ناهز عمره السبعين.

قصة مختلقة حول بلال الحبشي :

يروج الشيعة قصة مختلقة حول بلال بن رباح وهي أنه رفض مبايعة ابو بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة الرسول، وأن عمر بن الخطاب لامه على ذلك ووبخه وذكره بفضل أبي بكر عليه فبرر له بلال موقفه بأنه لا يستطيع مبايعة مَن لم يستخلفه النبي حيث استخلف النبي علياً وليس أبا بكر، فسب عمر بلالاً وعنفه وحرمه من الصلاة مع جماعة المسلمين، وبالطبع هي رواية مكذوبة لا أساس لها من الصحة، لكنه دأب الشيعة يختلقون ما يساير أهواءهم.

هل يمكن الاطلاع على سيرة بلال بن رباح pdf ؟

نعم يمكن لهواة القراءة الإلكترونية أن يطلعوا على سيرة بلال بن رباح pdf عن طريق تحميل بعض الكتب التي تناولت سيرته مثل كتاب ((بلال بن رباح الحبشي المؤذن الأول في الإسلام)) لأحمد بن حسين العبيدان وكتاب ((داعي السماء بلال بن رباح مؤذن الرسول)) لعباس محمود العقاد وكتاب ((حياة بلال)) لمحمود شلبي وأيضاً كتاب ((بلال مؤذن الرسول)) لعبد الحميد جودة السحار، بالإضافة إلى رواية شيفرة بلال لأحمد خيري العمري.

هل تزوج بلال بن رباح ؟

يتساءل الكثير من القراء هل تزوج بلال بن رباح والإجابة هي نعم، حيث تذكر بعض المصادر أنه تزوج من هند الخولانية وتؤكد مصادر أخرى أنه تزوج من هالة بنت عوف شقيقة الصحابي عبد الرحمن بن عوف، وعلى أية حال لم تنجب له أي منهما لذا لم يترك بلال عقباً.

أين توفي بلال بن رباح ؟

تشير معظم المصادر إلى أن بلال بن رماح قد لقي حتفه في بلاد الشام وتحديداً في دمشق، ويذكر أنه مات إثر إصابته بطاعون عمواس في العام الهجري العشرين وعمره وقتذاك يناهز السبعين ودفن في مقبرة باب الصغير.

مَن الصحابي الذي آخى النبي بينه وبين بلال ؟

آخى النبي عليه الصلاة والسلام بين بلال بن رباح وعبيدة بن الحارث بن المطلب، بيد أن بعض المصادر ذكرت مؤاخاة النبي بين بلال وأبي عبيدة بن الجراح.

ما هي صفات بلال بن رباح الخِلقية ؟

من أبرز صفات بلال بن رباح الخِلقية أنه كان شديد الأدمة أي شديد سواد البشرة، كما كان طويل القامة ونحيل الجسم وخفيف العارضين وأجنأ أي في كاهله انحناء، بالإضافة إلى كثافة شعره وكثرة الشيب فيه، ولم يكن بلال يغير لون شيبته.

مواضيع ذات صلة

لسان-الدين-بن-الخطيبلسان الدين بن الخطيب | الطبيب الشاعر

الاعشىالاعشى | صناجة العرب