بنادول نايت للنوم | دواعي الاستعمال وآثاره الجانبية

بنادول نايت للنوم

تعد مشاكل النوم من الاضطرابات الشائعة التي تؤرق المرء، لذا يلجأ بالطبع للمنومات التي تساعده على الاسترخاء والاستسلام للنوم، فلا يمكن ان يستغنى المرء عن النوم، لذا ننصح من خلال مقالنا بـ بنادول نايت للنوم، إذ يُساعد على الاسترخاء والنوم العميق والتخلص من الأرق، تابعوا مقالنا يا رفاق لتجدوا بين ثناياه الكثير من المعلومات والتفاصيل بشأن بنادول نايت وكيفية علاج الأرق.

اقرأ أيضًا: اعراض التهاب القولون، إذ انه من الأمراض المزمنة التي يجب التعرف على أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها.

بنادول نايت للنوم والتخلص من الأرق

الأرق واضطراب النوم من الاضطرابات الشائعة، فقد يعاني المرء من مشاكل النوم نتيجة للضغوط الحياتية، كما تتسبب بعض الأمراض الصحية والنفسية في شعور المرء بالأرق وعدم قدرته على التعمق في النوم، فإن النوم من الوظائف التي تتأثر بالتغيرات النفسية والجسدية.

قد تحدث تغيرات في حياة الانسان تُصيبه باضطرابات في النوم، لذا يجب توخي الحذر وعدم الاستكانة للأحزان والاضطرابات الحياتية التي من شأنها ضعف عزيمة المرء وإصابته بالأرق، فيؤثر ذلك بالتالي على كافة أمور حياته بالسلب، لذا يُمكنه الاستعانة بالمنومات مثل بنادول نايت للنوم، لتأثيره الفعال في دخول المرء في نومٍ عميق.

الأرق واضطراب النوم

يُعرف الأرّق بأنه صعوبة قدرة المرء على البقاء نائمًا، بحيث يستيقظ في وقت مبكر، او لا يتعمق في النوم بشكل جيد مما يجعل ساعات نومه غير كافية، وتتمثل أعراض الأرق واضطرابات النوم عند الكبار بشكل أكثر شيوعًا منها عند الأصغر سنًا، إذ يجدون صعوبة في الحفاظ على النوم، ويستيقظون في وقت مٌبكر جدًا عن المعتاد.

ويؤدي الأرق واضطراب النوم إلى تعكر المزاج وعدم قدرة المرء على القيام بمهامه ووظائفه بالشكل الطبيعي، إذ ينتج عن الأرق وعدم النوم بشكل كافي ضعف التركيز، وقد يُعاني كبار السن من اضطرابات نوم بشكل مزمن، فيعانون الأرق وعدم التمكن من النوم لساعات طويلة، وبالتالي يحتاجون إلى عامل مساعد على الاسترخاء والتخلص من الأرق مثل بنادول نايت  لدوره في تنظيم وظيفة النوم، ومساعده الشخص على النوم بشكل أعمق.

عزز معلوماتك عن ثقب القلب وتعرف على أعراض الإصابة به، إذ انه من المشاكل الصحية المنتشرة بين عموم الناس.

أنواع الأرق

توجد انواع مختلفة للأرق والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: صعوبة الدخول في النوم ((أرق بداية النوم))

هذا النوع من الأرق يتمثل في عدم استرخاء الذهن قُبيل النوم وعدم استعداد الجسم للنوم في الوقت الطبيعي المخصص للنوم، وبالتالي تكون الساعة الداخلية للجسم غير متزامنة مع دورة الظلام والضوء في الأرض، لذا يجد الشخص صعوبة في الدخول في النوم، وهو ما يُطلق عليه أرق بداية النوم.

وتوجد العديد من اضطرابات النوم المتعلقة بالنظم اليوماوي مثل اضطرابات تغيير وقت العمل، او تأخر دورة النوم، وكذلك اضطراب النوم الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة.

ثانيًا: عدم الحفاظ على النوم والاستيقاظ في وقت مٌبكر ((أرق الحفاظ على النوم))

يستطيع الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الأرق النوم، ولكنهم يعجزون في الحفاظ على النوم لساعات متواصلة، بل يتعمقون في النوم ولا يلبثوا أن يستيقظوا في أوقات مُبكرة عن المعتاد.

ويُعد أرق الحفاظ على النوم أكثر شيوعًا عند كبار السن مقارنة مع الشباب، ويحدث هذا النوع من الأرق نتيجة لشرب الكافيين او التبغ أو الكحول، كما يحدث نتيجة لتناول بعض الأدوية، كما انه يُصيب الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات نوم محددة مثل ((اضطراب حركة الأطراف الدورية، وانقطاع التنفس أثناء النوم))، كما يحدث أرق الحفاظ على النوم نتيجة لإصابة الأفراد بالاكتئاب من جميع الفئات العُمرية.

أسباب الأرق واضطراب النوم

قد يعاني بعض الأشخاص من الأرق واضطرابات النوم التي تكون بشكل مزمن، بحيث لا ترتبط بأي سبب واضح، وقد تكون إصابتهم بالأرق نتيجة لبعض الأمراض النفسية او الجسدية او نتيجة للعوامل الجينية، وتتمثل أسباب الإصابة بالأرق فيما يلي:

1- ترجع الإصابة بالأرق إلى اضطرابات الصحة النفسية، مثل ان يكون الشخص مُصاب بالاكتئاب، أو القلق، او يتعاطى المواد المخدرة.

2- كما توجد بعض الاضطرابات الاخرى التي تؤدي الى الأرق واضطراب النوم مثل اضطرابات الرئة واضطرابات القلب، بالإضافة إلى الألم المُزمن والاضطرابات التي تؤثر على العضلات او العظام.

3- يحدث الأرق نتيجة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصة تناولها في أوقات متأخرة من الليل او قبل ميعاد النوم مما يؤدي إلى عدم دخول الشخص في النوم وإصابته بالأرق أثناء النوم.

4- كما توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى أرق التكيف، أي نتيجة للشدة النفسية جراء دخول المرء المستشفى او فقدانه للوظيفة او غيرها من الظروف الطارئة على حياته.

5- توجد الكثير من الأدوية النفسية التي تسبب أرق، إذ قد تٌسبب للمرء حركات غير طبيعية أثناء النوم مما تؤدي إلى عدم تمكنه من النوم لساعات متواصلة، وهو ما يُطلق عليه أرق الحفاظ على النوم.

6- يتسبب انقطاع التنفس المركزي في اضطراب النوم والأرق، إذ يعاني الشخص من عدم الانتعاش عقب الاستيقاظ فيشعر بعدم كفاية ساعات نومه، ويرغب في أخذ قسط آخر من النوم.

7- يعد الخدار النومي أو ما يطلق عليه التغفيق أحد اضطرابات النوم، إذ يعاني الشخص من الأرق في الليل ويشعر بالنُعاس المفرط أثناء النهار، فتصيبه نوبات من الضعف العضلي ونوبات نوم عفوي ومفاجئ لا يتمكن من السيطرة عليها.

بنادول نايت للنوم

بنادول نايت للنوم

تجربتي مع بنادول نايت

لكل من يعاني من الأرق واضطرابات النوم إليكم تجربتي مع بنادول نايت، الحل الفعال للنوم نومًا هنيئًا، إذ ان له دور فعال في استرخاء المرء ودخوله في النوم، كما انه مسكنًا فعالًا للقضاء على الصداع، كما انه مُخصص للتخلص من آلام الأسنان والظهر والعضلات، فيُمكنكم الاستعانة به بوصفه مسكنًا جيدًا وفعالًا للتخلص من الآلام التي تمنعكم النوم.

بنادول نايت دواعي الاستعمال

ويُمكن استخدام بنادول نايت للنوم للاستمتاع براحة ليلية من عدة آلام، إذ يُساعد على التخلص أيضًا من آلام الدورة الشهرية وآلام الشقيقة وألم الظهر، وله دور فعال في التخلص من الآلام الرثوية والعضلية، فيساعدكم بذلك على النوم براحة تامة، كما يُتيح للمرضى النوم بسهولة من خلال تخفيف الآلام المترافقة مع الأنفلونزا والزكام، وكذلك آلام الحُمى.

تعرف على فوائد فيتامين سي الفعال في القضاء على نزلات البرد والأنفلونزا والزكام.

المادة الفعالة في بنادول نايت

يحتوي بنادول نايت للنوم على مادتين أساسيتين وهما الباراسيتامول  والتي تعمل على خفض الحرارة وتخفيف الآلام، ويجب عدم استخدامها بجرعات عالية إذ أن لها تأثير سلبي على الكبد، فقد يلجأ بعض الأشخاص إلى مضاعفة جرعة بنادول نايت للنوم إذ يُعانون من الأرق، مما يعود عليهم بالسلب بعد ذلك، فيجب استخدام جرعة معتدلة من بنادول نايت.

والمادة الثانية هي الدايفين هيدرامين ولها دور فعال ضد الحساسية، وبسبب هذه المادة يستخدم المصابين بالأرق بنادول نايت للنوم، إذ انها مادة مٌنعسة، ولكن لها بعض الأعراض الجانبية والتي تتمثل في قلة الشهية، الإحساس بالخمول، جفاف أغشية الجسم والعصبية.

أضرار بنادول نايت البنفسجي

يُمكن استخدام بنادول نايت للنوم لمدة أسبوعين متتاليين، ولكن إن لكل دواء أعراض جانبية ومن الاعراض الجانبية لدواء بنادول نايت أن تناوله بجرعات كبيرة قد يُسبب ضررًا على الكبد، ويمكنك قراءة اسباب التهاب الكبد الوبائي c لتوخي الحذر وعدم اخذ الأدوية التي قد تؤدي إلى الإضرار به، كما ان لـ بنادول نايت بعض الأضرار التي يجب التنويه عنها، للحرص من تناوله بشكل غير مناسب، وتتمثل أضرار بناول نايت للنوم فيما يلي:

أضرار بنادول نايت على الحامل

يعد بنادول نايت من المُسكنات الآمنة على الحوامل، إذ يساعد المرأة الحامل على علاج الرشح والزُكام، إذ أن مادة الباراسيتامول تكون فعالة لتسكين الآلام عند المرأة الحامل، وعلى الرغم من أن بنادول نايت للنوم من المسكنات الاكثر استخدامًا للمرأة الحامل، إلا انه يجب  تناوله بحرص شديد خلال فترة الحمل، إذ قد يُسبب الآثار الجانبية المُزعجة.

يجب إعطاء الحامل أقل جرعة علاجية ممكنة من بنادول نايت للنوم، تجنُبًا للآثار الجانبية التي تترتب على تناول جرعات غير مناسبة، والتي تتمثل فيما يلي:

– الدوخة والغثيان

– الإمساك

-احتقان الصدر

– جفاف الفم والأنف

أضرار بنادول نايت على القلب

يجب إعطاء بنادول نايت للأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب بجرعات قليلة، إذ يجب الحذر عند تناوله لمن يُعانون من الأمراض القلبية المختلفة، إذ يتكون بنادول نايت من مادة الباراسيتامول ومادة ديفين هايدرامين والتي تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

متى يبدأ مفعول بنادول نايت؟

عند السؤال عن مفعول بنادول نايت للنوم، وٌجِد ان مفعوله يأخذ من 40 دقيقة إلى ساعة كاملة لتظهر فعاليته في تسكين الآلام والشعور بالنوم، ويحب المحافظة على إتباع بعض الارشادات الهامة عند تناوله.

كم حبة بنادول نايت مسموح في اليوم؟

لا يجب تناول أكثر من قرصين من بنادول نايت للنوم في الليلة الواحدة، كما لا يُنصح بتناوله بجرعات كبيرة، إذ يُمكن تناول الأدوية التي تحتوي على مادة البارسيتامول بشرط ألا تتجاوز الجرعة اليومية منه 4000 مجم.

هل يصلح بنادول نايت للاطفال؟

لا يُنصح باستخدام بنادول نايت للنوم للاطفال أقل من 12 عام، إذ ان المادة الفعالة المستخدمة في تركيبة بنادول نايت تجاوزت الجرعة المطلوبة لعلاج الرشح والزكام عند الأطفال.

هل يُساعد بنادول نايت على النوم؟

لا يعتبر بنادول نايت مُخدرًا ولكنه يساعد على النوم، إذ تدخل في تركيبته مادة ديفين هايدرامين التي تُسبب النعاس، لذا يجب توخي الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الآلات تحت تأثير هذا الدواء.

مواضيع ذات صلة

اسباب وجع اسفل الظهرما اسباب وجع اسفل الظهر | وكيفية علاجه؟

فوائد خل التفاح للتخسيسطريقة استخدام خل التفاح للتخسيس وفقدان الوزن بسرعة