ما الخدمات التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية السعودي ؟

بنك التنمية الاجتماعية

لا يخفى على لبيب ما للبنوك من أهمية بالغة كونها تلعب دوراً حيوياً في تحريك العجلة التنموية و الإقتصادية في البلاد, و قد كان بنك التنمية الاجتماعية السعودي أحد أبرز البنوك التي نجحت في ترك بصمة عميقة على الصعيدين التنموي و الإقتصادي, إذ ساهم بشكل كبير في دعم الطبقة المهمشة ذات الدخول المنخفضة و تمكينها من استيفاء جميع التزاماتها و سد كافة احتياجاتها الأساسية, الأمر الذي ساعد على انتعاش وضعها الإقتصادي.

ما المهام المنوط بها بنك التنمية الاجتماعية ؟

لا شك أن أهمية المؤسسة تنبع من أهمية الدور الذي تؤديه و عظم شأن المهام التي تُسند إليها, و من أبرز المهام المسندة إلى بنك التنمية الاجتماعية في المملكة تزويد أصحاب الحرف بالقروض المناسبة دعماً و تشجيعاً لهم على الاسترسال في مزاولة مهنهم الخاصة دون فرض فوائد, بالإضافة إلى منح الجمعيات و المؤسسات الأهلية قروضاً معراة من الفائدة من أجل مساعدتها على خدمة شرائح المجتمع.

و من ضمن المهام المنوط بها صندوق التنمية الاجتماعية أيضاً دعم المواطنين من ذوي الدخول المحدودة و منحهم القروض الاجتماعية التي تعينهم على تجاوز عثراتهم المادية و التغلب على صعوبات المعيشة دون فرض أي فائدة, كما يمنح البنك أرباب المنشآت الصغيرة و المشاريع الناشئة و المشاريع متناهية الصغر قروضاً خالية من الفوائد من أجل مساندة هذه المؤسسات الوليدة و إعانتها على المساهمة في تحسين إقتصاد الوطن و توفير فرص العمل.

بالإضافة إلى ما سبق تتضمن مهام بنك التنمية الإجتماعية تقديم يد العون للمنشآت المختلفة من خلال تزويدها بالخدمات الفنية و الإدارية المتعددة مساندةً لها حتى يتسنى لها القيام بالدور المنوط بها على الوجه الأكمل فتصبح درجة كفاءتها أعلى و فرص نجاحها أكبر, إلى جانب تشجيع القطاع الخاص و تحفيزه على المشاركة في المسئولية المجتمعية من خلال إدارة المحافظ المالية الخاصة به.

ناهيك عن تعزيز مفهوم الإدخار و توجيه المواطنين بالمملكة من الأفراد و المؤسسات نحو سلوك التوفير مع تزويدهم بالأدوات و الوسائل المعينة على تحقيق تلك الغاية.

ما الخدمات الإلكترونية التي يقدمها صندوق التنمية الاجتماعية ؟

يرفل العملاء في ثوب العديد من الخدمات و التسهيلات الإلكترونية المقدمة من قِبل بنك التنمية الاجتماعية السعودي, حيث يتجلى أبرز هذه الخدمات و التسهيلات في خدمة كشف الحساب الإلكتروني و تحديث رقم الجوال و طباعة إخلاء الطرف و التحقق من صحته وكذلك تفعيل بوابة الجهات الحكومية الموحدة و حجز مواعيد زيارة فروع البنك.

إلى جانب خدمة طلب منتجات بمواصفات معينة و استعادة المبالغ المالية الزائدة و إلغاء طلبات التمويل و الحصول على رقم بنك التنمية الاجتماعية الخاص بالحساب الذي يتم دفع قيمة الأقساط من خلاله, علاوة على خدمة زود الأجيال التي تستهدف النشء و خدمة كشف الحساب الإدخاري و أيضاً خدمات رفع البلاغات الالكترونية و إيقاف حسم العميل المتوفي و تحديث فواتير السداد و الحصول على خطاب يفيد إثبات المديونية لدى البنك.

ما البرامج التي يدعمها بنك تنمية المجتمع ؟

يدعم بنك التنمية الاجتماعية عدداً من البرامج التطويرية التي يتمثل أهمها فيما يلي:-

1) البرنامج الخاص بمركز دلني للأعمال و الذي ينطوي على مجموعة من البرامج الفرعية مثل برنامج الأفكار و برنامج العودة إلى أساسيات الأعمال وكذلك برنامج الطريق للنجاح.

2) برنامج جادة 30 الذي يستهدف رواد الأعمال و الأسر المنتجة و ممارسي العمل الحر و الطلاب الخريجين و المبتكرين و المؤثرين و الموظفين و أصحاب المنشآت الصغيرة.

3) برنامج التوعية المالية و الإدخار الذي يوفر عدد من الاستراتيجيات المشجعة على ثقافة الإدخار كالتوعية و منح الحوافز و تطوير المنتجات الادخارية و حماية المدخرين.

4) برنامج بناء القدرات الذي يقدم مجموعة من الفعاليات كفعالية بناء الهوية و العلامة التجارية و أساليب التسويق و فعالية الطريق إلى السوق و فعالية نموذج العمل التجارية وفعالية تسعير المنتجات و أيضاً فعاليات بنك التنمية الاجتماعية العمل الحر و نشر ثقافة العمل الحر وغير ذلك.

5) برنامج إبراء الذمة الذي يستهدف موظفي الدولة المقصرين و الأشخاص الحاصلين على أموال بغير وجه حق و كل الراغبين في تبرئة ذممهم عن طريق الهبات و الأوقاف.

6) برنامج امبريتك الذي يستهدف رواد الأعمال من أصحاب المشروعات الصغيرة و موظفي الشركات الكبيرة و أصحاب الخطط الريادية القابلة للتطبيق وغيرهم من أجل تعزيز قدراتهم و خلق فرص عمل لهم لتحقيق الثروة و التنمية المستدامة.

صندوق التنمية الاجتماعية

صندوق التنمية الاجتماعية

ما هي شروط بنك التنميه الاجتماعية ؟

ربما يتساءل بعض العملاء عن شروط بنك التنمية الاجتماعية الواجب توافرها من أجل التقديم في البنك و الاستفادة من خدماته, و تتلخص أهم هذه الشروط في حمل الجنسية السعودية و القدرة على الكتابة و القراءة و حيازة خبرة في أي مجال بما لا يقل عن ستة أشهر, بالإضافة إلى ضرورة تخطي عمر المتقدم سن الرشد و هو واحد و عشرين عاماً وكذلك عدم تجاوز سن المعاش و هو ستين عاماً.

كما تشمل الشروط التي يفرضها بنك التنمية الاجتماعية على العملاء ضرورة التفرغ للمشروع المراد تمويله و التأكد من استحقاق المتقدم للتمويل بالنظر إلى وضعه المالي و الائتماني, إلى جانب عدم التقدم بأكثر من طلب للتمويل مع الإلتزام بتوفير ضامن أو كفيل بما لا يقل عن سبعين بالمائة من قيمة التمويل المطلوبة من صندوق التنمية الاجتماعية فضلاً عن استيفاء كافة إجراءات عملية التقديم و استكمال تتمة المتطلبات.

ما هو نظام بنك التنمية الاجتماعية قرض الأسرة ؟

يعتبر نظام بنك التنمية الاجتماعية قرض الأسرة واحداً من أبرز الأنظمة التي يوفرها البنك لدعم العائلات ذات الدخول المحدودة من أجل مساعدتها على تحمل الظروف المعيشية العسيرة و سداد التكاليف الباهظة, حيث يتيح هذا النظام للأسر محدودة الدخل إمكانية الحصول على تمويل يصل سقفه إلى ستين ألف ريال سعودي على مدار فترة زمنية تصل إلى خمسة أعوام دون فرض أي رسوم إدارية.

و يتم سداد قرض الأسرة بصورة شهرية عبر بنك التنمية الاجتماعية السعودي, و في حالة عجز المتقدم عن السداد بشكل كلي أو تعرضه للوفاة يتم الإعفاء تماماً وذلك وفق الشروط التي تمليها وثيقة التأمين.

ما شروط نظام بنك التنميه قرض الأسرة ؟

يضع البنك التنموي السعودي عدداً من الشروط التي لا بد من توافرها عند الرغبة في الاستفادة من نظام بنك التنمية الاجتماعية قرض الأسرة و التي يأتي في مطلعها سلامة سجل الائتمان الخاص بالمتقدم و عدم تجاوز عمر المتقدم سبعين عاماً, كما تشمل الشروط عدم تجاوز دخل الأسرة الشهري اثنا عشر ألف ريال سعودي و نصف و ألا يزيد نصيب الفرد الواحد في الأسرة من الدخل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي شهرياً.

و يسمح بنك التنمية الاجتماعية للمرأة بالانتفاع بقرض الأسرة سواء أكانت موظفة حكومية أو موظفة في القطاع الخاص أو متقاعدة أو ربة منزل شريطة أن تكون أرملة أو مطلقة و لديها طفل أو أكثر و أن تكون مستوفية للشروط السابق ذكرها, و يشترط للتقديم توافر عدة متطلبات أبرزها الهوية الوطنية و رقم بنك التنمية الاجتماعية الخاص بالحساب و رقم الجوال المقيد في نظام أبشر علاوة على العنوان.

بنك التنمية الاجتماعية قرض الأسرة

بنك التنمية الاجتماعية قرض الأسرة

ما كيفية الظفر بتمويل الأسرة من بنك التنمية ؟

بمقدور المواطنين المستحقين أن يحصلوا على تمويل قرض الأسرة المناسب من بنك التنمية الاجتماعية عن طريق تتبع الخطوات السلسة الآتية:-

1) زيارة الموقع الإلكتروني الخاص من خلال فتح رابط بنك التنمية الاجتماعية نفاذ و تفرس الواجهة الرئيسية.

2) إتمام عملية تسجيل الدخول من خلال تتبع خطوات بنك التنمية الاجتماعية تسجيل دخول الأفراد بشكل صحيح.

3) اختيار قسم المنتجات ثم الضغط على أيقونة ((منتجات الأفراد)) و من ثم اختيار التمويل الإجتماعي.

4) الضغط على الزر المشار إليه بكلمة ((تمويل الأسرة)) ثم النقر على أيقونة ((بدء الخدمة)).

5) تدوين كافة البيانات و المعلومات الشخصية المطلوبة مثل الاسم و تفاصيل الدخل و اسم الوظيفة و رقم التواصل مع توخي الدقة.

6) مراجعة البيانات و المعلومات المسجلة و التثبت من سلامتها من الأخطاء ثم الضغط على أيقونة الإقرار.

7) حفظ البيانات و التقدم بالطلب مع مراعاة إرفاق الطلب بكل المستندات اللازمة التي تؤيده.

ما خطوات تسجيل دخول الأفراد في بنك التنمية ؟

لا يجد الأفراد أي صعوبة عند تتبع خطوات تسجيل الدخول في بنك التنمية الاجتماعية السعودي, حيث أن الأمر لا يتطلب سوى الدخول إلى صفحة بنك التنمية الاجتماعية نفاذ عن طريق الرابط الخاص به و من ثم الضغط على زر ((حساب جديد)) و تدوين اسم المستخدم و رمز المرور الخاص بنظام أبشر ثم إدخال رمز التحقق في المربع المخصص له و كتابة كل البيانات التي يطلبها الموقع.

يتم بعدها استقبال رمز الكود المرسل عبر الجوال و من ثم نقله في الخانة المخصصة له في نموذج التسجيل, و أخيراً يتم تدوين رقم الهوية و تاريخ إصدار الهوية و تاريخ الميلاد و العنوان ثم التأكيد, و في حال مواجهة أي صعوبة أثناء إجراء التسجيل فلا ضير من طلب المساعدة من فريق بنك التنمية الاجتماعية استعلام عبر الرقم الموحد أو من خلال أي من قنوات التواصل المتاحة.

أين توجد فروع بنك التنمية الاجتماعية ؟

يمتلك بنك التنمية الاجتماعية حوالي ست و عشرين فرع موزعين في شتى ربوع المملكة, و توجد أهم هذه الفروع في مدينة الرياض و جدة و الدمام و مكة المكرمة و المدينة المنورة و تبوك و الطائف و الأحساء و جازان و الجوف و بريدة و ينبع و عرعر و نجران و حائل و الجوف و الخرج.

ما الفئات المستهدفة في مبادرات دعم البنك التنموي ؟

تستهدف المبادرات المقدمة من قِبل بنك sdb أربع فئات رئيسية تتمثل في فئة مشاريع الأسر المنتجة و الأعمال الحرة و فئة المنشآت الصغيرة و المتناهية الصغر إلى جانب فئتي منشآت القطاع الصحي و الأسر ذات الدخل المحدود.

ما كيفية التواصل مع فريق بنك التنمية الاجتماعية استعلام ؟

بمقدور العملاء التواصل مع فريق الدعم و الاستعلام عبر أي من قنوات الاتصال المتوفرة كرقم الهاتف 920008002 و البريد الإلكتروني care@sdb.gov.sa و المحادقة الفورية بالموقع و صفحة البنك على منصة تويتر SDB_Care@ وغير ذلك.

ما نشأة بنك التنميه الاجتماعية ؟

نشأ بنك التنمية الاجتماعية تحت مسمى البنك السعودي للتسليف عام 1971 م بموجب مرسوم ملكي ثم تحول مسماه إلى البنك السعودي للتسليف والادخار عام 2007 م بعد التغير الذي طرأ على مهامه, و في العام الميلادي 2016 حمل البنك المسمى الذي يحمله هذا اليوم بموجب قرار مجلس الوزراء.

مواضيع ذات صلة

كيفية الـ بحث عن طريق صوره على جوجل؟

احدث هاتف سامسونجاحدث هاتف سامسون الاكثر مبيعا فى عام 2021