بوابة التعلم الذكي | تقنية عصرية تليق برفعة الإمارات العربية

بوابة التعلم الذكي

لقد أجاد مؤسسو بوابة التعلم الذكي رسم طرق التعليم المنمق وتظليل حدودها لتكون خريطةً يُستدل بها على دروب طلب العلم من تلامذة العلماء، فوداعًا لطرق التدريس التقليدية وهنيئًا للأجيال الحالية بمسيرة تعليمية مثمرة تليق بهم وبالعصر الذي يترعرعون بين أكنافه!

الغوص في أعماق تعريف التعلم الذكي وبوابته

يُعرف التعـلم الذكـي بأنه إحدى تقنيات التكنولوجيا المتطورة التي أصبح الاعتماد عليها في الآونة الأخيرة كثيرًا حيث تبعد كل البعد عن أساليب التعليم التقليدية، وتقوم هذه الآليات على منهج الحوار بين المدرسين والطلاب، أما عن بوابة التعلم الذكي فهي بؤرة تفاعلية يتضافر فيها المدرسون مع الطلاب من خلال المناقشات الحادثة بينهما.

مميزات بوابة التعلم الذكي | التقنية الحديثة المبتكرة

جهود حثيثة يبذلها المسؤولون عن تطوير التعليم في دولة الإمارات المتحدة من أجل خلق أجيال متعلمة ذوي عقول مثقفة، وذلك عن طريق تطوير الأساليب التعليمية التي تنهض بهؤلاء وتعزز من آمالهم وترفعهم إلى أعلى قمم العلم والفلاح، ولقد حققت منصة مدرسة الشهيرة و بوابة التعلم الذكي نقلةً تاريخية كبيرة لا سيما في المجال التعليمي لهذه الدولة العربية.

لم تكمن مميزات بوابة التعلم الذكي في اثنين أو ثلاث بل أكثر من ذلك، فالمزايا والإمكانيات التي توفرها هذه البوابة لمستخدميها لا تعد ولا تحصى، ولعل من أبرزها ما يلي:-

– تُحدث بوابة التعـلم الـذكي تجانسًا كبيرًا بين أقسام وفروع التعليم والقائمين بإدارة الأعمال الكبرى.

– يمكن لمستخدمي بوابة التعلم الذكي lms استرجاع الأنشطة السابقة التي قد نفذوها بسهولة، كما أنه بإمكانهم إدارة جداول الدورات والحصص الدراسية التي يستقبلونها عن طريقها.

– تسمح هذه البوابة الرائعة لكل مستخدم بإبداء رأيه في شتى النشاطات التي يكون عضوًا فيها، كأن يطلب المعلمون من تلامذتهم إبانة وجهات نظرهم في نشاط ما.

– إن الارتقاء بالمناهج والأهداف الدراسية وتحفيز الطلاب على الاجتهاد في دراستهم من أبرز مزايا بوابة التعلم الذكي الوفيرة.

– كما تتسم هذه البوابة بسلاسة استخدامها وروعة محتواها الذي يُعرض في أبهى هيئة ممكنة.

بوابة التعليم الذكي تسجيل الدخول

لقد راجت تقنيات التعليم الإلكتروني بشكل رحيب حيث تتواجد مئات المنصات والأنظمة الإلكترونية في عصرنا الحالي، فمَن منا غافل عن نظام بلاك بورد فيصل آل سعود الشهير! فهو من أفضل هذه الأنظمة المطبقة في الجامعات على الإطلاق، وحتى لا يأخذنا الحديث عن هذه التقنية إلى عالم آخر؛ دعونا نستفيض بالذكر عن بوابة التعلم الذكي الخاصة بالتعليم دون الجامعي.

مخطئون مَن يظنون أن اجتياز خانة بوابة التعليم الذكي تسجيل الدخول أمر عصيب، فلم يتطلب إتمام هذه العملية سوى السير على خطوات عدة، وهي ما سأذكرها في سطوري التالية:-

1- الولوج إلى بوابة التعلم الذكي الإلكترونية.

2- تسجيل بيانات المستخدمين كافة لكي تتم هذه العملية بنجاح، مع الأخذ بعين الاعتبار إنشاء كلمة مرور قوية وسهلة حتى يمكن تذكرها.

3- بهذا القدر تصبحون قد وصلتم إلى مسك الختام ولن يفصلكم عن تسجيل الدخول سوى ثوانٍ عدة، فكل ما يمكنكم فعله بعد ذلك هو الضغط على خيار تسجيل الدخول على هذه البوابة لكي تصيروا أحد الأعضاء المستخدمين لها.

4- ستظهر أمامكم نافذة بها كل الوسائل والخصائص التي يمكنكم استخدامها من أجل الاستفادة بها.

عيوب بوابة التعلم الذكي | تُقابل الإيجابيات بالسلبيات

1- يساهم التعلم الذكي في زيادة اعتماد الطلاب على التكنولوجيا بشكل مفرط، وهذا بدوره ينتشلهم بعيدًا عن دوامة بذل الجهد، مما تصبح قدرتهم على حل المشكلات ضئيلةً للغاية.

2- افتقار التعلم الذكي لفرص التفاعل الاجتماعي بين الطلاب وبعضهم البعض مثلما يحدث في الفصول المدرسية.

3- يفتقد الطلاب في تقنية التعـلم الذكـي إلى تفسير المعلومات بإسهاب وأيضًا تطبيق المدرسين لها عمليًا تحت أنظار هؤلاء.

4- يحتاج هذا النظام إلى شبكة نت قوية لئلا يفوت الطلاب جزءًا من شرح المدرسين.

بوابة التعليم الذكي تسجيل الدخول

بوابة التعليم الذكي تسجيل الدخول

مزايا بوابة التعلم الذكي بالنسبة للطلاب

– إن تدوين حلول الواجبات المدرسية والإجابة على الاختبارات الشهرية واليومية من أبرز مزايا بوابة التعلم الذكي التي تنصب في مصلحة سائر الطلاب.

– اكتشاف المناهج التعليمية في شتى المواد الدراسية من أفضل حقوق هؤلاء الذين يتسنى لهم الحصول عليها عن طريق هذه البوابة المثمرة.

– متابعة مستويات الطلاب في جميع المواد بسهولة، وهذه الخاصية متاحة أيضًا في منصة مدرستي التي تعد نموذجًا دراسيًا يُحتذى به.

مزايا بوابة التعلم الذكي بالنسبة للمعلمين

– تسجيل سلوكيات التلاميذ ومعرفة الحاضرين منهم والغائبين.

– التواصل مع الطلاب وتعزيز روح الجماعة لديهم، وتشجيعهم على الجد والاجتهاد وتذكيرهم بمقولة من طلب العلا سهر الليالي لكي يهتدوا بها ويسيروا بمحاذاتها.

– تطبيق سائر الأنشطة المدرسية عن طريق بوابة التعلم الذكي أمر سهل للغاية، فكم أن هذه التقنية التي تحد زوايا التعليم من جميع الاتجاهات ناجحة!

مزايا بوابة التعلم الذكي بالنسبة للإدارات التربوية

– مراقبة سير عمليات التعليم بكل سلاسة.

– تعديل مواعيد الحصص الدراسية مع إخبار المدرسين والطلاب بالتغييرات الطارئة.

– إدارة العملية التربوية بأسلوب احترافي حديث يتواكب مع العصر التكنولوجي الذي يعيش فيه الطلاب.

عناصر بوابة التعلم الذكي الخاصة بالطلاب والمدرسين

تحدثنا بما فيه الكفاية عن مزايا هذه البؤرة التعليمية ولقد حان الوقت الذي سنتغلغل فيه بين عناصر هذه البوابة، وهذا ما سنسلط الضوء عليه في الأسطر الآتية:-

1- القائمة الرئيسية

تتشعب من هذه القائمة الأساسية خيارات كثيرة تسهل الطريق أمام المدرسين لكي يتمكنوا من الوصول إلى الأدوات التي يودون استخدامها، كما يتسنى لهم تعديل بيانات ملفاتهم الشخصية من هذه القائمة.

2- جدول الحصص

يحتضن هذا الخيار المميز حصص الطلاب الدراسية مرفقةً بمواعيدها.

3- الشريط العلوي

تحتوي هذه الخانة على مجموعة كبيرة من الخيارات كالتحكم في حجم الخط وشكله، التطبيقات التي تُستخدم من أجل التنقل بين المواقع المختلفة.

4- تبويب المنزل

تختص هذه الخانة بالطلاب حيث يمكنهم الدخول على إعدادات هذا الخيار حينما يرغبون في ضبط ملفهم الشخصي كأن يقوم طالب ما بتغيير صورته الشخصية على سبيل المثال.

5- أيقونة الاستبيانات

يتواجد على هذا الخيار شتى الاستبيانات والنماذج الإلكترونية الخاصة بالطلاب، والتي يمكنهم تصفحها في أي وقت كان.

6- أيقونة المقررات

تُحتضن المناهج والكتب الدراسية كافة في هذه الخانة، لذا يمكن لجميع الطلاب الدخول عليها من أجل الاطلاع على مناهجهم التعليمية.

أهمية بوابة التعـلم الذكي بالنسبة لأولياء الأمور؟

الاطلاع على المقررات الدراسية لأبنائهم، التواصل مع المعلمين ومعرفة مستوى أولادهم، المشاركة في استبيانات الرأي التي تُطرح على هذه البوابة.

ما هي المزايا الخاصة ببوابة التـعلم الذكـي؟

تكمن مزايا هذه البوابة التعليمية في سهولة الوصول إليها، كفاءة العاملين في هذه البيئة التعليمية، تطوير مهارات الطلاب والمدرسين، عدم إهدار الوقت والجهد مقارنةً بما يحدث في المدارس.

ما الهدف من إنشاء بوابة الـتعلم الذكي؟

لقد أُنشأت هذه البوابة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية أثناء انتشار جائحة كورونا لتكون نائبةً عن حضور الطلاب في مدارسهم، وبهذا يضمن سريان المرحلة التعليمية دون تعطلها.

إلامَ يشير اختصار بوابة التعـلم الذكي LMS؟

يشير هذا الاختصار إلى عبارة Learning Management System الذي يعني نظام إدارة التعلم.

مواضيع ذات صلة

التميمي للاقمشةالتميمي للاقمشة | وجهتك المثالية للظفر بالأقمشة الأصلية

تسجيل-دخول-hotmail-comما هي كيفية تسجيل دخول hotmail com ؟