بيعة العقبة الثانية | رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ

بيعة العقبة الثانية

فاتنا شرف لقائه، ولم نحظَ بمبايعته في بيعة العقبة الثانية أو الأولى أو تحت شجرة الرضوان، لكن الفرصة لم تفتنا بعد، لا زال بمقدورنا أن نبايعه، فإن كان الأوائل قد قابلوه وكلموه وباليد صافحوه وعلى الطاعة عاهدوه فنحن قادرون على فعل ذلك بأفئدتنا، لنعاهده على السمع والطاعة في كل أوامره ونواهيه حتى إذا ما حان موعد لقائنا معه على الحوض عرفنا، عرف أننا غرباء كمَن بايعوه وعاهدناه كما عاهدوه غير أنهم وجدوا سلوانهم في رؤيته ونالوا شرف التأثير في سيرته أما نحن فلا سلوان لدينا ولا بشرفٍ حظينا!

لكن على أي شيء تحديداً بايعه السابقون؟ في مقالٍ سبق هذا المقال أفردنا السطور الطوال للحديث عن بيعة العقبة الأولى وذكرنا بنودها وكل ما يتعلق بها، واليوم جئنا لاستئناف جلسة السمر هذه وأحضرنا معنا الزاد المتمثل في المعلومات الثرية المتعلقة ببيعة العقبة الثانية.

لماذا سميت بيعة العقبة الثانية بهذا الاسم ؟

قبل استهلال الحديث عن تفاصيل البيعة علينا أن نعرف أولاً لماذا سميت بيعة العقبة الثانية بهذا الاسم، أما عن تسميتها بالبيعة فقد سميت بذلك تشبيهاً بالمعاوضة المالية حيث يهب المسلم نفسه لله ورسوله في مقابل الحصول على الثمن وهو الجنة، وأما تسميتها ببيعة العقبـة فقد جاءت من اسم المكان الذي أبرمت فيه وهو منطقة العقبـة بوادي مِنى شرق مكة المكرمة، وقد أطلق عليها اسم بيعة العقبة الثانية لتمييزها عن بيعة العقبـة الأولى.

ما هو سر اختيار مكان بيعة العقبة الثانية ؟

كان النبي عليه الصلاة والسلام قائداً محنكاً يمتاز بالفطنة ولا يفعل شيئاً عبثاً، لذا كان اختياره لـ مكان بيعة العقبة الثانية والأولى مدروساً بعناية، ويتضح ذلك عند التمعن في الميزات التي تتمتع بها منطقة العقبـة، وهي كالتالي:-

1) تقع منطقة العقبـة في شعاب مِنى وهو ما يعني أن مكان البيعة كان محاطاً من جهتين أو ثلاثة.

2) منطقة العقبة قريبة من الحجاج فهي تقع في حدود مِنى لذا لا يتسبب ذهابهم إليها أو قدومهم منها في إثارة الريبة.

3) منطقة العقبة هي الأقرب للحجاج من جهة مِنى والأقرب للرسول صلى الله عليه وسلم من جهة مكة وهي في الوقت ذاته بعيدة عن أنظار المشركين.

ما هي أسباب بيعة العقبة الثانية ؟

تعزى أسباب بيعة العقبة الثانية إلى اشتداد أذى قريش على النبي صلى الله عليه وسلم ومَن بقي معه من المسلمين في مكة، وقد دفع ذلك النبي للتفكير في الهجرة إلى يثرب لكنه خشي أن يجازف بالذهاب إلى هناك ثم يفاجأ بعدم وجود حلفاء له على قدر المسئولية، فقرر عقد البيعة أولاً للتأكد من موافقتهم على بنود الاتفاق كلها وترحيبهم بالأمر من جميع جوانبه، فيطمئن فؤاده بعد أن يسلم على كل منهم يداً بيد.

بنود بيعة العقبة الثانية :

وقعت بيعة العقبة الثانية في العام الثالث عشر من البعثة المحمدية بعد مرور عام كامل على البيعـة الأولى، وقد بايعهم النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ونصرته في العسر والرخاء فقال لهم ((أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم))، وفي مقابل ذلك تكون لهم الجنة، وقد أطلق على هذه البيعة اسم بيعة الحرب لأنها تتضمن مبايعة على القتال وبذل النفس من أجل نصرة الرسول وهو ما لم تنص عليه بنود البيعـة الأولى.

بنود بيعة العقبة الثانية

بنود بيعة العقبة الثانية

وكان عدد المبايعين في بيعة العقبة الثانية ثلاثة وسبعين رجلاً من الأنصار على رأسهم معاذ بن جبل وأبو أيوب الأنصاري وعبد الله بن جبير وسعد بن خيثمة والبراء بن معرور وعبادة بن الصامت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم أجمعين، بالإضافة إلى امرأتين فقط هما نسيبة بنت كعب وأسماء بنت عمرو، وتتلخص بنود بيعة العقبة الثانية فيما يلي:-

1) السمع والطاعة :

أهم البنود التي تنص عليها بيعة العقبـة الثانية السمع والطاعة لله والرسول في كل الظروف، في العسر واليسر والشدة والرخاء والحرب والسلام.

2) الإنفاق في سبيل الله :

ضمن بنود بيعة العقبـة الكبرى أيضاً الإنفاق وبذل المال في سبيل الله، فالدولة الإسلامية الوليدة ستحتاج في الفترة المقبلة إلى الجهاد المتكرر وهو ما يتطلب بالضرورة وجود اقتصاد قوي لتجهيز الجيش بالعدة اللازمة.

3) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :

يعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحد البنود التي تضمنتها تلك البيعة، وذلك ترسيخاً للدور الذي تقوم به الأمة الإسلامية مع غيرها من الأمم الأخرى.

4) كلمة الحق :

الصدوح بكلمة الحق دون الخوف من اللائمين واحدة من سمات المؤمنين الذين يحبهم الله ورسوله وهو ما دلت عليه الآية رقم 54 من سورة المائدة إذ يقول الله تعالى ((وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ))، وهذه السمة تحتاج إلى رجالٍ أمثال ابو ايوب الانصاري رضي الله عنه الذي شارك في هذه البيعة.

5) القتال :

آخر وأهم بنود البيعة هو الجهاد والقتال للذود عن الدعوة الإسلامية، فقد بايع النبي الأنصار على أن يكونوا على أهبة الاستعداد لرفع أسيافهم دفاعاً عنه ونصرةً لدين الله، كما يدافع الواحد منهم عن ولده وزوجه بل ونفسه أيضاً.

6) الجنة :

نظير كل البنود التي تم الاتفاق عليها في بيعة العقبـة الثانية تكون الجنة هي الثمن والجزاء لتصبح البيعة بذلك صفقة رابحة لا خسارة فيها طالما أن هذا هو الثمن، ثمن يستحق التضحية بالنفس والمال وكل غال.

ما هي النتائج المترتبة على بيعة العقبة الثانية ؟

كان من أهم النتائج التي ترتبت على بيعة العقبة الثانية هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه – مثل ابو بكر الصديق وغيره – إلى المدينة المنورة بعدما اطمأنوا إلى وجود أنصارٍ لهم هناك، يرحبون بهم ويؤثرونهم على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، كما نتج عن بيعة العقبة الكبرى إنبات البذرة لإقامة الدولة الإسلامية والإعلان عن استهلال عهد جديد يتمتع المسلمون فيه بالقوة والمنعة والعزة بعد الضعف والخوف والذلة.

اين كانت بيعة العقبة الثانية ؟

يتساءل البعض اين كانت بيعة العقبة الثانية والإجابة هي أن كلاً من بيعتي العقبة الأولى والثانية وقعتا في منطقة العقبة بمِنى.

في أي وقت كانت ساعة اللقاء في بيعة العقبة الكبرى ؟

ساعة اللقاء في بيعة العقبـة الكبرى كانت في الثلث الأوسط من الليل لضمان خلود أغلب الناس إلى النوم، لأن الثلث الأول من الليل يسهر فيه البعض والثلث الأخير يستيقظ فيه البعض.

مَن الذي كان يعلم بأمر بيعة العقبـة الثانية ؟

لم يكن يعلم بأمر بيعة العقبـة الثانية قبل برمها سوى ثلاثة من أهل مكة هم عم النبي العباس بن عبد المطلب وأبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب.

ما هي الأحكام المتعلقة ببيعة العقبـة الثانية ؟

هناك عدة أحكام شرعية مرتبطة ببيعة العقبـة الثانية ومنها أن البيعة لا تكون إلا لولي الأمر وهو ولي واحد في البلد الواحد، بالإضافة إلى أن المبايعة لا تجب على العوام وإنما على أهل الحل والعقد فقط، وبالنسبة للنساء فإن مبايعتهن تكون بالمشافهة لا المصافحة.

مواضيع ذات صلة

المسيح الدجالالمسيح الدجال اشد الفتن على الارض

كيف احافظ على صلاتيكيف احافظ على صلاتي | وما هي كفارة ترك الصلاة لسنوات؟