ماهى أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل؟

اسباب-تأخر-الدورة-الشهرية-مع-عدم-وجود-حمل

حدث شيء لم أكن أتوقعه تأخرت دورتي الشهرية أكثر من خمس أيام فأسرعت بعمل اختبار حمل وكنت مستعدة لسماع تلك الخبر السعيد بشدة، ولكن خاب ظني فلم يكن هناك حمل فتساءلت ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ؟، فيمكنك الانتظار قليلاً فسوف نكشف أهم الأسباب لتأخر الدورة الشهرية وطرق علاج ذلك.

أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها:

قد تكون فترة الدورة الشهرية مزعجة لمعظم الفتيات ولا يرغبن في مجيئها وذلك لتغيير أوضاعهن 180 درجة في هذه الفترة، فالتغيرات الهرمونية المصاحبة لها تجعل الفتاة متقلبة المزاج بين الثانية والأخري، ولكن إذا تأخرت يبحثن ويقلقن  و يتبادر إلى أذهانهن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل ؟ وهل هذا طبيعي؟.

فهناك أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل و تعتبر تلك الأسباب غير مرضية ووارد حدوثها لأي امرأة ولا تعد ضرراً أو خطر عليها، فالسؤال المهم ما هو سبب تاخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ؟ و  متى تبدا اعراض الحمل بالظهور ؟، اليكي أكثر الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية كالتالي:

1- إنقاص الوزن:

من الأسباب التي تؤدي إلى وجود خلل في الهرمونات هو إنقاص الوزن أو نزوله بشكل مفاجئ عن المستوى الطبيعي للجسم، فبعض النساء يعانون من اضطرابات في الأكل مثل فقدان الشهية وهذا يقلل من إفراز الهرمونات اللازمة لعملية الإباضة.

فيمكنك السير علي نظام صحي متكامل لإنقاص الوزن بشكل طبيعي ومنتظم وبطريقة صحيحة، فقد يساعدكِ ذلك على عودة الدورة لطبيعتها منتظمة.

2- زيادة الوزن:

السمنة من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل وتؤثر بشكل أو بأخر على الصحة العامة للجسم، فقد يكون زيادة الوزن من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل حيث أن النساء اللاتي يعانون من السمنة تفرز أجسامهن مستويات كبيرة من هرمون الاستروجين، مما يسبب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي.

3- الرضاعة الطبيعية:

تعاني بعض النساء التي يقومن بالرضاعة الطبيعية من تأخر الدورة الشهرية لفترة ليست بكبيرة، وذلك بسبب إفراز هرمون البرولاكتين أو ما يعرف بهرمون الحليب المسؤول عن إفراز الحليب للطفل، فتظن أنها حامل وتفكر  كيف اعرف انى حامل ؟  وتدور الكثير من الاسئلة في عقلها.

4- الرياضة الشديدة:

الرياضات العنيفة بشكل يومي ومكثف يؤدي إلى حدوث بعض التغييرات في الهرمونات التي تفرز من الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، وهذا بدوره يؤثر علي الحيض والتبويض.

ممارسة الرياضة بشكل مستمر وبدون تأهيل ولساعات طويلة من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ، حيث ترهق الجسم وتؤدي إلى اللخبطة في هرمونات الجسم، فمن الأفضل المتابعة مع مدرب خاص لوضع نظام رياضي مناسب لاحتياجات الجسم.

5- القلق:

المشاكل النفسية الكثيرة والإرهاق في التفكير يساعد على تأخر الدورة الشهرية وذلك بسبب تأثير القلق والتوتر على إفراز الهرمونات من الغدة النخامية، فبعض السيدات تؤثر الحالة النفسية لهن على الوزن بالزيادة أو النقص مما يؤثر بالسلب على الدورة الشهرية، حيث يعتبر التوتر من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين.

أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات:

إذا تأخرت الدورة الشهرية عند المتزوجات يتم الاستنتاج فوراً أنها حامل فاليكي بعض  علامات الحمل في الأيام الأولى ، فينبغي العلم بأن هناك  أسباب أخري غير الحمل تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية، فمن ضمن أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل القلق والتوتر والرضاعة الطبيعية وايضا تغير بعض الهرمونات.

وتتلخص أعراض تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة في الآتي:

– وجود بعض الآلام في المعدة والبطن.

– الشعور بإرهاق شديد وقلق مستمر.

–  عدم الرغبة في تناول الطعام أو الشعور بالجوع الشديد.

– الشعور بوجع في الثديين  وتضخمهما.

– عدم نزول إفرازات بنية في الوقت ما قبل الدورة الشهرية.

اسباب-تأخر-الدورة-الشهرية-مع-عدم-وجود-حمل

اسباب-تأخر-الدورة-الشهرية-مع-عدم-وجود-حمل

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل:

تفتش الكثيرات عن علاج لتأخر الدورة الشهرية ويتساءلن ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية ؟ وما هي  مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل   ؟، وعلى أساس هذه الاجابة يكون التصرف منهن تجاه هذه المشكلة، فسوف نقدم لكِ بعض الحلول لعلاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية كما يلي:

– علاج مشاكل الغدة الدرقية:

كما سبق وان ذكرنا تأثير الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات الخاصة بـ الإباضة والحيض، فيمكن علاج مشكلة الغدة الدرقية عن طريق اليود المشع أو الجراحة.

– التخفيف من الإجهاد:

الوزن الثابت الطبيعي علامة مميز لصحة الجسم الجيدة، فاضطرابات الأكل والقلق والإجهاد من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل، ويمكنكِ التغلب على تلك المشكلة من خلال ممارسات الاسترخاء وبعض التمارين التي تساعد على تعزيز الشعور بالسلام الداخلي.

– تغيير وسائل منع الحمل وتحديد النسل:

قد يؤدي استخدام وسائل حمل مختلف بعض المشاكل مثل تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي، وتعد هذه المشكلة من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل وينبغي حينها زيادة الطبيب لمعرفة الطريقة الأنسب والآمنة لعلاج تلك المشكلة.

– علاج متلازمة تكيس المبايض:

السمنة مشكلة تؤثر علي الكثير من وظائف الجسم، لذلك لابد من خفض الوزن حتي يحصل الجسم على الثبات والاستقرار في تلك الوظائف والعمليات المختلفة ومن ضمنهم الدورة الشهرية أو ما تعرف بالعادة الشهرية عند النساء.

وحينها لن يصبح الجسم بحاجة إلى إنتاج كميات كبيرة من هرمون الأنسولين، ويتم حينها أيضا خفض هرمون التستوستيرون والوصول في النهاية إلى حل للتخلص من مشكلة تكيس المبايض.

علاج عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها:

من الأمور المحيرة لبعض السيدات هو تأخر الدورة عن موعدها مع وجود آلام مصاحبة لها، وتظل تسأل نفسها ما هو الحل؟ وهل هذا طبيعي؟.

غالباً يكون التوتر والقلق والاكتئاب من العوامل التي تساعد بشدة على تأخر العادة الشهرية عن موعدها الطبيعي عند النساء، ويرجع ذلك إلى ضغوط الحياة الكثيرة والمشاكل التي تعيشها بعضهن، وينبغي التنويه على أنه في حالة تأخر الدورة الشهرية مع وجود بعض التقلصات والآلام يجب زيارة الطبيب للاطمئنان أكثر.

هناك من يعتقدن أن تأخر الدورة عن موعدها الطبيعي مع وجود بعض الوجع يدل على حدوث حمل وهذا للمتزوجات منهن، وتتساءل ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ؟ ويزداد الأمر سوءا في حالة  تأخر الدورة ١٥ يوم بدون أعراض حمل ، بعض المشروبات والأطعمة الطبيعية التي تساعد على نزول الدورة الشهرية مرة أخري وهي كالتالي:

( الزنجبيل – الكزبرة – الكرفس – الكركم – القرفة – النعناع ).

ما هو تعريف الدورة الشهرية ؟

هي نزول الدم من رحم المرأة في مواعيد محددة من الشهر لمدة 5-10 أيام كمعدل طبيعي.

كم من الوقت يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية ؟

يمكن أن يتأخر نزول الدم بين الدورتين بمعدل 21-45 يوم ويعد هذا أمر طبيعي فلا داعي للقلق.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر الدورة الشهرية ؟

من الأسباب الشائعة لتأخر الدورة هي ممارسة الرياضة العنيفة والتوتر والقلق وايضا زيادة الوزن وقد يكون تأخر الدورة الشهرية على وجود حمل.

ما هي المشروبات التي تساعد على تحفيز الدورة الشهرية ؟

هناك بعض المشروبات التي تحفز من نزول الدم وهي الزنجبيل والقرفة والكركم والنعناع

.

مواضيع ذات صلة

الحمل العنقوديالحمل العنقودي | تعرف على أسبابه وطرق علاجه

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوضشكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض | تعرف عليه