تحميل رواية ساق البامبو pdf للكاتب سعود السنعوسي

جائزة البوكر لرواية ساق البامبو

لقد استحق وبجدارة الروائي الكويتي ” سعود السنعوسي ” فوزه بالجائزة العالمية للرواية العربية ” بوكر ” عن رواية ساق البامبو في الدورة السادسة لعام 2013؛ فقد لاقت الرواية إعجاباً كبيراً من قبل القراء في الوطن العربي وحققت شهرة عظيمة لمؤلفها، وذلك لأن كتاب ساق البامبو يحمل أحداثا شائكة ومختلفة تثير اهتمام القارئ.

تلخيص رواية ساق البامبو للكاتب سعود السنعوسي :

تدور رواية ساق البامبو  وتدور أحداث رواية ساق البامبو بين كلا من الفلبين والكويت، وتتناول بعض الأحداث التاريخية والسياسية والدينية؛ وقد ألقت الضوء بشدة على الموضوع الشائك المواطنين معدومي الهوية في الكويت والمطلق عليهم ” البدون ”.

وتتجلى أحداث الرواية في صورة سيرة ذاتية لحياة الشاب ” هوزيه ” متحدثاً عن حياته في كلا من الفلبين والكويت وعدم شعوره بالاستقرار في كل منهما، ولأي من الديانات ينتمي سواء للمسيحية مثل أمه أو للإسلام مثل أبيه.

الجزء الأول… في الفلبين

حيث تبدأ رواية ساق البامبو بالتحدث عن ” راشد ” النجل الوحيد لعائلة ” الطاروف ” المشهورة في الكويت والذي يتزوج سراً بالخادمة الفلبينية، فعندها تكتشف العائلة هذا السر، لا يقبلوا الاعتراف بالزواج أو بهوية الطفل الذي يحمل ملامح أمه الفلبينية، لأن مثل هذا الزواج هو عار على العائلات المعروفة في الكويت؛ لذا يضطر ” راشد إلى إرسال الأم والطفل إلى موطنها الفلبين مع وعد بالرجوع إليها مرة أخرى.

فيكبر ” هوزيه  ” أو ” عيسى ” في وطن أمه ” الفلبين ” في نشأة فقيرة لا يشعر بالانتماء لها، فاقداً لهويته ودينه، منتظراً وعد والده بالرجوع إلى الكويت التي وصفتها والدته بالجنة، ولكن ينتهي هذا الحلم عندما يكتشف وفاة والده منذ سنوات خلال حرب الخليج بين العراق والكويت.

رواية ساق البامبو

رواية ساق البامبو

الجزء الثاني… في الكويت

ولكن يشاء القدر أن يعود فعلا إلى الكويت عن طريق صديق والده ” غسان ” ولكنه لم يجد الوطن الذي كان يبحث عنه طويلاً، اذ انه لم يجد سوى الرفض والانكار له من جدته وعائلته، وعدم الاعتراف به مرة أخرى، وتمت معاملته مثل أي شاب فلبيني آخر، خادماً يعيش في ملحق البيت.

ولكن يسعد ” عيسى ” كثيراً باكتشاف وجود أخت صغرى له تدعى ” خولة ”، وأنها قد تقبلته وسعدت بوجوده. ولكن في النهاية قد فُضح أمره بالصدفة وانتشر خبر بأن لعائلة الطاروف ابناً فلبينيا! فقررت العائلة طرده من الكويت؛ واضطر ” هوزيه ” بالفعل من مغادرة الكويت والرجوع إلى الفلبين مرة اخرى ولديه شعوراً قوياً بأن الكويت ليست بلده لانه لم يجد معنى العائلة والأمان بها.

فيعيش ” هوزيه ” باقي حياته بالفلبين متزوجاً من ابنة خالته ومنجباً طفلا يحمل الملامح العربية مثل اجداد أبيه.

ومع ذلك تظل مشكلة ” البدون ” من أهم المشكلات في الكويت خاصة والخليج العربي عامة التي يهتم بها مركز حقوق الإنسان العالمي لحق هؤلاء المواطنين بأن يكن لهم هوية وبلد يشعرون بالانتماء إليها، وهذا ما يهدف إليه الكاتب سعود السنعوسي في رواية ساق البامبو ليلقي الضوء على هذه المشكلة المعقدة في دولته الكويت.

ما هي فكرة رواية ساق البامبو؟

تدور أحداث رواية ساق البامبو حول فكرة البحث عن الهوية الوطنية في دول الخليج العربي وخاصة في دولة الكويت التي لا تعترف بأبنائها من سائر الجنسيات الأخرى؛ حيث أن ساق البامبو رواية يتناول تساؤلات نقدية حول تداخل وتناقض الدين والثقافة عند العرب وحول السطحية التي تطغي على تفكيرهم.

اقتباسات من رواية ساق البامبو:

  1. المرأة بعاطفتها إنسان يفوق الإنسان.
  2. هو الحب الذي يجعل للأشياء قيمة.
  3. بعض المشاعر تضيق بها الكلمات فتعانق الصمت.
  4. كل شئ يحدث بسبب ولسبب.
  5. أثبت لنفسك قبل الآخرين من تكون، آمن بنفسك يؤمن بك من حولك.
  6. ليس مؤلم أن يكون للإنسان ثمن بخس، ولكن الألم كل الألم أن يكون للإنسان ثمن!
  7. الحزن مادة عديمة اللون، غير مرئية، يفرزها شخص ما، تنتقل منه إلى كل ما حوله، يرى تأثيرها على كل شيء تلامسه ولا تُرى.
  8. الغياب شكل من أشكال الحضور، يغيب البعض وهم حاضرون في أذهاننا أكثر من وقت حضورهم في حياتنا.

أشهر روايات سعود السنعوسي :

نظراً لإبداع الكاتب سعود السنعوسي في رواية ساق البامبو التي صدرت عام 2012 والتي تم تجسيدها في عمل درامي كويتي في سنة 2016 تجدر الإشارة إلى باقي روايات سعود السنعوسي التي تتألف حول أفكار مميزة تجذب انتباه القراء.

كتب أيضاً المؤلف سعود السنعوسي رواية “فئران أمي حصة” بعد إصدار ونجاح روايته الثانية ساق البامبو، وذلك في عام 2015، ولا شك بأن هذه الرواية تلقت أفضل نجاح في تلك السنة؛ وفي عام 2017 تم صدور رواية “حمام الدار” ويليها بعامين أيضا تم صدور رواية “ناقة صالحة” التي تأهلت إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد لعام (2019-2020) مثل سائر مؤلفاته.

والجدير بالذكر أن الكاتب سعود السنعوسي حاز على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب عن رواية ساق البامبو في عام 2012 وحصل على جائزة ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة عن روايته سجين المرايا عام 2010 والتي تعد أول رواية له.

كتاب ساق البامبو

كتاب ساق البامبو

تحليل رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي :

لا تنطوي رواية ساق البامبو تحت مسمى الروايات الخيالية أو السردية التي تروي لنا قصص الحب الغرامية، ولكنها رواية رسمها الكاتب سعود السنعوسي بقلم يسيل حبر الألم منه على صفحات بيضاء تحمل فكرة سوداء في تاريخ الكويت.

لقد اجتهد سعود السنعوسي في سرد رواية ساق البامبو بأسلوب عذب وسهل، والتي من خلالها استطاع أن يوضح لنا فكرته وموضوعه الشائك حول قضيته في الكويت، وهي عواقب زواج من هما ليس من دين واحد أو من نفس الطبقة.

ومن خلال تحليل رواية ساق البامبو وأحداثها المؤلمة جعلنا الكاتب نستشعر ألم المعاناة مع البطل “عيسى” ونذوق معه وجع اليتم وخذلان الأهل؛ خاصة حينما قال عيسى: أنا أبحث عن اسم.. عن دين.. عن وطن.. وأي عذاب يعيشه هذا الذي لا يعرف لنفسه اسماً ولا ديناً ولا وطن؟ فقد تشاركنا معه الضياع والهموم والعذاب الذي عاشه طوال مراحل حياته.

كما أن التحليل الموضوعي ل رواية ساق البامبو يتجلى في أربعمائة صفحة مليئة بأحداث المجتمع الكويتي من الناحية الإنسانية، فقد استطاع الكاتب أن يبرز المعاناة في مجتمعه خلال سطور متتالية مع شئ من العمق، فيحتاج القارئ إلى جواً هادئاً لمتابعة أحداث الرواية المتداخلة التي تؤدي إلى ضياع القارئ إن لم يكن على قدر كاف من التركيز.

ما السمات الفنية في رواية ساق البامبو؟

  1. توغل الكاتب في السرد والتفاصيل بجانب الوصف المطلق الذي جعل القارئ يستشعر حجم المعاناة النفسية للبطل المسمى عيسى.
  2. التنوع في استخدام المجازات والتقنيات السردية في الرواية مما جعلها تحمل طابعاً خاصاً ومختلفاً.
  3. استخدم الكاتب التقنيات الزمنية، حيث أنه أطال في الوصف طوال صفحات رواية ساق البامبو، في حين أنه أجاز في سرد بعض الأحداث والحوار.

تحميل رواية ساق البامبو pdf

للاستمتاع بقراءة رواية ساق البامبو  pdfيمكنك تحميلها على هاتفك من خلال موقع ملحوظة الآن برابط مباشر، كما أنك تستطيع تحميل رواية ساق البامبو mp3 وتستمع إلى أحداثها المؤلمة عبر صوت نقي يحملك إلى حالة من الضياع والمعاناة النفسية التي يعيشها بطل الرواية من خلال الساوند كلاود.

ما دار النشر التي صدرت عنها رواية ساق البامبو؟

صدرت رواية ساق البامبو عن الدار العربية للعلوم ناشرون في 15 مايو 2012 بردمك 978-614-01-0523-2

ما نوع رواية ساق البامبو؟

هي رواية تنتمي إلى الخيال النفسي الذي يطغي ويسيطر على نفسية القارئ أثر المعاناة التي يسردها الكاتب

هل يوجد جزء ثاني لرواية ساق البامبو؟

لم يتم إصدار أي جزء ثاني لرواية ساق البامبو على الرغم من ازعام بعض المواقع إلى وجود جزء آخر

ما هي شخصيات رواية ساق البامبو؟

شخصية البطل هي عيسى، ووالده راشد الطاروف ووالدته جوزافين، وجدته غنيمة وأخته من أبيه خولة، وغسان صديق راشد، وهند وعواطف ونورية عمّات عيسى

مواضيع ذات صلة

نظرية الفستقهل حقق الكاتب أهداف نظرية الفستق؟

سلسلة بساتين عربستانسلسلة بساتين عربستان | ما بين الثأر والاحتلال