جائزة البوكر لرواية ساق البامبو

ساق البامبو

ساق البامبو

لقد استحق و بجدارة الروائي الكويتي ” سعود السنعوسي ” فوزه بالجائزة العالمية للرواية العربية ” بوكر ” عن  الرواية الرائعة ” ساق البامبو ” في الدورة السادسة لعام 2013 .

و تدور الرواية  بين كلا من الفلبين و الكويت ، و تتناول بعض الاحداث التاريخية و السياسية و الدينية  ، و قد القت الضوء بشدة علي الموضوع الشائك المواطنين معدومي الهوية في الكويت ، المطلق عليهم ” البدون ” .

و تتجلي احداث الرواية في صورة سيرة ذاتية لحياة الشاب ” هوزييه ” متحدثا عن حياته في كلا من الفلبين و الكويت و عدم شعوره بالاستقرار في كل منهما ، و لاي من الديانات ينتمي سواء للمسيحية مثل امه او للاسلام مثل ابيه .

حيث تبدأ الرواية بالتحدث عن ” راشد ” النجل الوحيد لعائلة ” الطاروف ” المشهورة في الكويت و الذي يتزوج سرا بالخادمة الفلبينية ، فعندها تكتشف العائلة هذا السر ، لا يقبلوا الاعتراف بالزواج او بهوية الطفل الذي يحمل ملامح امه الفلبينية ، لان مثل هذا الزواج هو عار علي العائلات المعروفة في الكويت  ، لذا يضطر ” راشد الي ارسال الام و الطفل الي موطنها الفلبين مع وعد بالرجوع اليه مرة اخري .

فيكبر ” هوزييه  ” او ” عيسي ” في وطن امه ” الفلبين ” في نشأة فقيرة ، لا يشعر بالانتماء لها ، و فاقدا لهويته و دينه ، منتظرا وعد والده بالرجوع الي الكويت التي وصفتها والدته بالجنة  ، و لكن ينتهي هذا الحلم عندما يكتشف وفاة والده منذ سنوات خلال حرب الخليج بين العراق و الكويت .

و لكن يشاء القدر بأن يعود فعلا الي الكويت عن طريق صديق والده ” غسان ” و لكنه لم يجد الوطن الذي كان يبحث عنه طويلا ، اذ انه لم يجد سوي الرفض و الانكار له من جدته و عائلته ، و عدم الاعتراف به مرة اخري ، وتمت معاملته مثل اي شاب فلبيني اخر ، خادما يعيش في ملحق البيت .

و لكن يسعد ” عيسي ” كثيرا باكتشاف انه له اخت صغري تدعي ” خولة ” قد تقبلته و سعدت بوجوده ، و لكن في النهاية قد فضح امره بالصدفة ، و انتشر خبر بأن لعائلة الطاروف ، ابنا فلبينيا ، فقررت العائلة طرده من الكويت ، و اضطر فعلا ” هوزييه ” من مغادرة الكويت و الرجوع الي الفلبين مرة اخري ، و لديه شعورا قويا بأن الكويت ليست بلده لانه لم يجد معني العائلة و الامان بها .

فيعيش ” هوزييه ” باقي حياته بالفلبين متزوجا من ابنة خالته ، و منجبا لطفلا يحمل الملامح العربية مثل اجداد ابيه .

و مع ذلك تظل مشكلة ” البدون ” من اهم المشكلات في الكويت خاصة و الخليج العربي عامة التي يهتم بها مركز حقوق الانسان العالمي ، لحق هؤلاء المواطنين بأن يكن لهم هوية و بلد يشعرون بالانتماء اليها .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

جائزة البوكر لرواية ساق البامبو