معادلة تحويل التاريخ | من ميلادي إلي هجري والعكس

تحويل التاريخ

هناك العديد من المسلمين الذين يقطنون أماكن مختلفة حول العالم ويصعب عليهم التعرف علي مواقيت المناسبات الدينية؛ لذا يتساءلون عن كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلي هجري، وذلك رغبةً في التمسك بالمناسك الإسلامية والقيام بالشعائر الدينية في مواقيتها الصحيحة.

السبب الأساسي الذي يجعل المسلمين يفتشون عن طريقة تمكنهم من تحًويل التاريخ ،يرجع لأن هذه البلدان التي يعيشون فيها تستخدم التاريخ الميلادي فقط؛ مما يصعب علي المسلمين في الخارج وخاصة الدول الأوروبية معرفة التاريخ الهجري الصحيح.

ما هو التاريخ الميلادي ؟

التاريخ الميلادي هو التاريخ الغربي أو المسيحي كما يطلق عليه البعض؛ حيث أن هذا التاريخ بدأ بميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم -عليه السلام-، ويعرف التاريخ الميلادي أيضًا في بعض الدول الغربية باسم الغريغوريوي وذلك نسبة إلي البابا غريغوريوس الثالث عشر.

تم اعتماد التاريخ الميلادي كتقويم رسمي في كافة البلدان المختلفة حول العالم فيما عادا المملكة العربية السعودية، ومن هنا نستنتج أن التاريخ الميلادي أصبح مهملاً في الآونة الأخيرة ولا يوجد اهتمام كبير به؛ لذا يبحث الكثيرون عن طرق تحويل التاريخ الميلادي.

ما هو التاريخ الهجري ؟

لقد اقترح الصحابي الجليل أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عمل تاريخ خاص بالمسلمين يبدأ من هجرة النبي -عليه الصلاة والسلام- من مكة إلي المدينة؛ وبالفعل اعتمد سيدنا محمد قول الفاروق و قام بإنشاء التاريخ الهجري.

يعتمد هذا التاريخ علي أساس التركيز علي دوران القمر؛ وذلك نظرًا لأن هجرة النبي كانت في الليل وكان -صلي الله عليه وسلم- يسير علي ضوء القمر، وهنا يكمن جوهر الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي حيث أن الميلادي يعتمد بشكل أساسي علي دوران الشمس.

لقد سبق وذكرنا أن كافة الدول تعتمد علي التاريخ الميلادي وتتخذه تقويمًا رسميًا لها فيما عدا المملكة العربية السعودية؛ ولذلك نجد أن سكان دولة السعودية من أكثر الناس المهتمين بالبحث عن طرق تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي ؛ذلك رغبةَ في مواكبة الأحداث المعاصرة الهامة.

ما كيفية تحويل التاريخ من هجري لميلادي ؟

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أنه يتم تحويل التاريخ الهجري من خلال معادلة رياضية بسيطة جدًا وفي غاية السهولة، وهي عبارة (التاريخ الهجري × 0.97) + 622. = التاريخ الميلادي.

سوف نوضح هذه المعادلة عن طريق ضرب مثال وهو؛ تحويل هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- التي وقعت عام 1 من الهجرة إلي التاريخ الميلادي سيكون بالشكل التالي:-

1- يجب أن نقوم باستخدام معادلة تحويل التاريخ منًهجري الى ميلادي وهي (التاريخ الهجري × 0.97) + 622. = التاريخ الميلادي (م).

2- حتى نتمكن من تحويل التاريخ بشكل صحيح يجب أن نقوم بالتعويض عن التاريخ الهجري بـ 1 ليصبح (1) × 0.97 + 622. = التاريخ الميلادي (م).

3- سوف يكون الناتج النهائي التاريخ الميلادي (م) = 622.97 في حالة ظهور كسور مع الرقم يجب أن نتبع نظرية التقريب ليكون م = 623

ومن خلال هذه المعادلة التي قمنا فيها بتحويل التاريخ الهجري لميلادي تبين معنا أن هجرة الرسول من مكة إلي المدينة كانت عام 623 ميلاديًا.

تحويل التاريخ

تحويل التاريخ

ما كيفية تحويل التاريخ من الميلادي إلي الهجري؟

كان في السابق يتم تحويل التاريخ الميلادي للتاريخ الهجري بطريقة صعبة ومعقدة للغاية؛ وذلك من خلال مراقبة دوران و حركات الشمس والقمر الغير منتظمة والتي لا تتقابل مع بعضها البعض أبدًا، وبالتالي كان يواجه الراغبين في معرفة التاريخ الآخر صعوبة شديدة.

ولكن الوضع اختلف تمامًا عندما اكتشف أحد العلماء معادلة تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري  وهو؛ (التاريخ الميلادي – 622)× 1.03. = التاريخ الهجري

حتى نتمكن من معرفة كيف يتم تحويل من هجري لميلادي سوف نقوم بعمل مثال توضيحي؛ حيث أننا سوف نقوم بتحويل عام 2008م إلي التاريخ الهجري وهو كالآتي:-

1- يجب أن نقوم باستخدام معادلة تحويل من هجري الى ميلادي وهي (التاريخ الميلادي – 622) × 1.03. = التاريخ الهجري

2- لكي نتمكن من معرفة العام الصحيح علينا أن نقوم بتعويض العام الميلادي المعطي ليكون كالشكل التالي ( 2008 – 622 ) × 1.03 =  التاريخ الهجري (هـ).

3- الآن يجب أن نقوم بحل المعادلة الموجودة داخل الأقواس؛ في بداية الأمر يجب أن نقوم بطرح (2008 – 622 ) سيتبين معنا أن الناتج الصحيح 1386.

4- الخطوة التالية يجب أن نقوم بضرب الناتج النهائي الموجود داخل القوس في 1.03 ليكون النتيجة النهائية 1427.6 .

5- عندما يظهر العدد مصحوبًا بكسور يجب أن نقوم باستخدام التقريب ليكون العام النهائي 1428.

6- من هنا نستنتج أن العام الهجري 1428هـ هو ما يماثل العام الميلادي 2008م.

تحويل التاريخ إلكترونيًا

إذا كنت تمكث في أحد الدول التي تستخدم التاريخ الميلادي وتود معرفة التاريخ الهجري أو العكس، يمكنك الآن تحويل التاريخ بمنتهى السهولة دون الحاجة لاستخدام معادلات التحويل؛ حيث أنه يمكنك الاستعانة بشبكة الإنترنت التي تُعد الأكثر شيوعًا حاليًا لمعرفة الأمور الغامضة في عصرنا الحالي؛ وهذا من خلال أكثر من طريقة مختلفة وهما :-

1- الدخول علي متصفح Google وكتابة التاريخ الذي ترغب في تحويله سواء كان هجريًا أو ميلاديًا وعندها ستجد التاريخ المماثل له يظهر امامك بمنتهى السهولة، وهذه تُعد أبسط طريقة ممكنة لتحويل التاريخ.

2- يُمكنك أن تقوم باستخدام محول التاريخ ؛ وهو يُعد واحدًا من أفضل الأنظمة التي تم اكتشافها مؤخرًا؛ حيث أنه تم برمجته علي تغيير التاريخ الذي يقوم المستخدم بإدخاله في الخانات التي تظهر أمامه إلي التاريخ المماثل له.

إذا كنت بحاجة للتعرف أكثر عن طرق تحويل التاريخ إلكترونيًا؛ بمجرد الدخول علي محول التاريخ ستجد صفحة تظهر أمامك مرفق بها اليوم والشهر والسنة؛ فقط كل ما عليك فعله هو أن تقوم بإدخال التاريخ الذي تود تغيره وفي لحظات ستجد التاريخ تحول بشكل تلقائي.

ما هي مدى دقة عملية تحويل التاريخ من ميلادي إلي هجري ؟

إن معادلة تحويل التاريخ تعمل بدقة شديدة للغاية؛ وبذلك فإننا سوف نضمن لك الحصول علي النتيجة الصحيحة فور الاستعانة بها؛ ولكن في حالة صعوبة الأمر عليك يمكنك أن تقوم باستخدام محول التاريخ الإلكتروني وعندها ستحصل علي نتيجة أكثر دقة.

كم عدد مرات تحويل التاريخ المسموح بها في المحول الإلكتروني؟

لا يوجد حد معين لاستخدام التاريخ؛ حيث أنه بإمكانك استخدام المحول إلي مالا نهاية في عمليات التحويل بلا أي شروط أو قيود.

هل يمكن القيام بعملية عكسية وتحويل التاريخ من هجري إلي ميلادي باستخدام المحول الإلكتروني؟

بالطبع نعم؛ يمكنك ذلك نظرَا لأنه هناك خدمة خاصة بتغير التاريخ من هجري إلي ميلادي أيضًا.

ما هي السنة الكبيسة ؟

السنة الكبيسة هي التي يبلغ عدد أيامها 366 يومًا؛ ولقد تم تسميتها بهذا الاسم نظرًا لأن الأرض تحتاج إلي 365.25 يومًا للقيام بعملية الدوران حول الشمس في الأوقات العادية؛ ولكن في هذه السنة تقوم بالعملية بشكل أطول مما أطلق عليها البعض بالسنة الكبيسة.

مواضيع ذات صلة

عزل الأسطحعزل الأسطح | حماية منزلك مسئوليتك

سعر طن الحديد اليوم في السعوديةسعر طن الحديد اليوم في السعودية 2022 سابك والراجحي