ما هو المنزل الذكي ومميزاته | وكيفية تحويل بيتك لمنزل ذكي؟

منزلك العادي الي المنزل الذكي

الآن نقدم إليكم الأفكار الرخيصة التي سوف تساعدك علي تحويل منزلك العادي إلي المنزل الذكي الذي يستعين بالتكنولوجيا بشكل كامل لإدارة المنزل والتحكم في كافة أنواع الأجهزة الكهربائية ومنحك إمكانية استخدامها بطريقة غير تقليدية.

ويعاونك البيت الذكي علي غلق وفتح مصابيح الإضاءة وأجهزة التدفئة وغيرها عن طريق التطبيقات التي تكون موجودة علي الهاتف أو اللاب توب التي تسمح لك بإدارة منزلك من خلال شبكات الواي فاي.

أفكار اقتصادية لتحويل منزلك إلي منزل ذكي:

من الأفكار الاقتصادية التي سوف تعاونك علي تحويل المنزل إلي منزل ذكي هي الاستعانة بالتطبيقات والبرامج المجانية التي ستخولك للتحكم في كافة أرجاء منزلك بشكل ذكي وسهل وأنت بمكانك، ومن تلك التطبيقات الحديثة التي ستسهل عليك تلك المهمة:-

أولا/ منظم الحرارة

منظم الحرارة سوف يعاونك علي ضبط درجات الحرارة بكافة إرجاء البيت بشكل تلقائي المنزل، وحتي أن كنت بالخارج سوف يتيح لك إمكانية إجراء ما تريد من التغييرات.

ويعتبر منظم الحرارة من أبسط الأمور التي يمكن للجميع الحصول عليها ببساطة شديدة والتي لا تحتاج إلي عناء حيث أنه يمكنك أن تقوم بتركيبها بطريقة سهلة للغاية وهذا بعد الاطلاع علي كافة من بيانات الاستعمال والطريقة الصحيحة للتحكم به، لهذا السبب يعد هذا النظام بمثابة أولي الخطوات لتحويل منزلك من مجرد بيت تقليدي إلي منزل غاية في التطور.

ثانيا/ جهاز الحماية من الحرائق:

من المنتجات الأخرى التي تتميز بأن لها قدرة كبيرة علي تحويل منزلك العادي إلي المنزل الذكي وهو جهاز حماية  المنزل من الحريق الذي يعد من أفضل الأجهزة ومن أشهر الأفكار انخفاض في التكلفة لهذا السبب نجد أن العديد من الأشخاص لا يواجهون أي صعوبة في الحصول عليه، وهذا ما أدي إلي انتشاره بدرجة واسعة في غضون فترة زمنية قصيرة للغاية.

 ومن المهام المكلف بها جهاز الحماية من الحراق هي التنبؤ ببعض من الأخطار التي من الممكن أن تؤثر علي المنزل الذكي بشكل سلبي أو قد تؤدي إلي حدوث العديد من المشكلات، حيث يعمل هذا الجهاز علي الاتصال بمعظم الأجهزة الخاصة بضبط معدلات الحرارة بالمنزل من خلال ذلك يصبح بإمكانه إرسال تنبيهات للمستخدم عند ارتفاع درجة الحرارة بالبيت بدرجة خطيرة ليمكنك من إيجاد طريقة مناسبة للتصرف في هذا الموقف.

ثالثا/ الجرس الذكي:

 في حال قمت بتوصيل الجرس الذكي بمنزلك فإن هذا سوف يعاونك علي زيادة درجة الحماية بالبيت بدرجة كبيرة للغاية فهو سيمكنك من حماية منزلك من السرقات أو التعرض لعمليات السطو من قبل الأشخاص الغرباء الذين يحاولون الاستيلاء علي ممتلكاتك، فعندها يرن الجرس ويصدر الصوت مرتفع يعتبر هذا الأمر بمثابة ناقوس خطر يشير إلي تعرض المنزل للاقتحام.

من المزايا الأخرى التي يوفرها الجرس الذكي هي إمكانية التعرف علي الشخص من خلال نبرة الصور وعن طريق صورته أيضاً، ويعمل أيضاً علي إرسال التنبيهات  الذكية ويمكنه كذلك تخزين الكثير من الفيديوهات والتسجيلات التي يتم التقاطها للأشخاص الذين يقومون بالدخول إلي المنزل الذكي أثناء فترة غيابك.

ما هي مميزات المنزل الذكي؟

يسعي العديد من الأشخاص إلي تصميم منازل تعتمد بشكل رئيسي علي التكنولوجيا الحديثة من أجل الاستمتاع بكافة مميزات المنزل الذكي، والتي منها:-

1-توفر لك الحياة في المنزل الذكي إمكانية إدارة كافة شؤون المنزل عن طريق جهاز تحكم واحد بدلاً من الاحتياج لأكثر من جهاز التحكم في أنظمة التدفئة والتبريد المنزلية وغيرها.

2-بسبب ارتباط كافة أنظمة المنزل بالهاتف المحمول وجهاز الحاسوب النقال طوال الوقت سوف يتيح لك ذلك فرصة لمعرفة كافة المشكلات التي تلحق بأجهزة المنزل عن طريق الاشعارات التي تصلك.

3-توفير كافة سبل الراحة والرفاهية للمقيم فيه المنزل حيث يسمح تشغيل وإغلاق جميع أنواع الأجهزة الكهربائية واسدال الستائر وحتي فتح باب المنزل كل هذا وأكثر وأنت جالس علي مقعدك، وهذه هي أحدي أعظم فوائد المنزل الذكي التي تنال علي إعجاب الجميع.

تطبيق المنزل الذكي:

 يتم استخدام تطبيق المنزل الذكي لكي يساعد المستخدمين علي التحكم في منازلهم عن بعد لتوفير لهم إمكانية الاستمتاع بتجربة الإقامة في المنازل الذكية الفاخرة التي نراها علي شاشات التلفاز علي أرض الواقع، ومن أهم المزايا التي يتمتع بها هذا التطبيق المميز هي أنه يوفر الوقت والجهد أيضاً.

حيث يمكن لمالك سمارت هوم المنزل الذكي من أداء العديد من المهام بالبيت في لمح البصر ودون الحاجة إلي الانتقال من غرفة لأخري فكل ما يتعين عليه فعله هو النقر علي زر معين ليفعل ما يريد، لهذا السبب أصبحت تطبيقات المنزل الذكية هي محور حديث العديد من الأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا الحديثة.

علاقة الإنترنت بالمنزل الذكي:

يرتبط المنزل الذكي بشبكات الإنترنت ارتباطاً وثيقاً حيث الواي فاي هو حلقة الوصل الرئيسية بين المستخدم وأجهزة المنزل الذكي فهي تتيح للمقيمين بالمنزل التحكم في شاشات العرض وأجراس الأبواب وأنظمة الصوت والإضاءة بسهولة بالغة، وذلك عن طريق تطبيقات محددة يتم تنزيلها علي الأجهزة اللوحية مثل التابلت والهواتف النقالة.

لذا أنت كنت ترغب في تأسيس منزل ذكي يجب عليك الحرص علي أولاً شراء أجهزة كهربائية حديثة ومتطورة وتوفير شبكة إنترنت قوية أيضاً من ثم يجب عليك توصيلها بكافة أجهزة المنزل، حتي تتمكن من إدارة منزلك عن طريق الحاسوب.

أنظمة المنزل الذكي:

توجد أنواع مختلفة من أنظمة البيوت الذكية التي توفر لك تجربة فريدة من نوعها وتتميز أيضاً بالعديد من الأمور التي من أهمها أنها مصممة بطريقة بسيطة للغاية، لتمكنك من التعامل معها دون أن تحتاج إلي طلب المساعدة من أحد الأشخاص المتخصصين.

من مميزاتها الأخرى أنه يوجد أنواع مجانية منها حتي تتيح لك إمكانية تجربة كافة الخدمات التي توفرها دون الحاجة لدفع المال، وهذا ما سيعاونك علي القيام بالعديد من المهام بمنزلك عن طريق النقر علي عدد قليل للغاية من الأزرار.

أبرز أجهزة المنزل الذكي:

من أبرز أجهزة المنزل الذكي التي توفر للمستخدمين مستوى لا يضاهي من الراحة والرفاهية:-

 1- الأقفال الذكية: يتم تركيب الأقفال الذكية علي الأبواب والنوافذ أيضاً وهذا ما يتيح لك إمكانية فتحها وإغلاقها متي تشاء بواسطة التطبيق المثبت علي الجوال.

2- أنظمة الري الحديثة: يتيح لك المنزل الذكي ري حديقتك والاهتمام بالنباتات النادرة التي تمتلكها وأنت جالس علي مقعد المفضل، فكل ما عليك فعله هو الضغط علي زر معين من ثم سوف يتم تشغيل ماكينات الري الإلكترونية.

3- أجهزة المطبخ بمختلف أنواعها: وهذا ما يعاونك علي تحضير كوب من مشروبك الصباحي المفضل في الوقت الذي تم ضبطها عليه، وثلاجة ترسل لك إشعارات عند تلف أحد الأطعمة التي بداخلها وغسالات ثياب يمكنك التحكم بها وأنت في اجتماع العمل بمنتهي السهولة.

منتجات المنزل الذكي:

من أشهر منتجات المنزل الذكي التي حققت نجاح ملحوظ في الآونة الأخيرة وتمكنت من حصد إعجاب عدد لا نهاية له من الأشخاص هي:-

1- منتجات تنظيم درجات الحرارة: تعمل هذه المنتجات علي ضبط درجة حرارة منزلك في فصل الصيف والشتاء أيضاً بشكل تلقائي وهذا ما سوف يعاونك علي الاستمتاع بطقس جميل طوال فترة تواجدك بالبيت.

2- المساعدين الصوتيين: بمجرد النقر علي زر معين من ثم التحدث لطلب ما تريده سوف تعمل هذه المنتجات علي تنفيذه علي الفور، هذه هي الميزة المذهلة التي توفرها للمستخدمين والتي ساعدتها علي الانتشار بسرعة فائقة.

كم تبلغ تكلفة منزل ذكي؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تكلفة البيت الذكي ضخمة للغاية بسبب اعتماده بشكل كامل علي الأجهزة الحديثة التي تحتاج إلي طاقة كهربائية بصفة مستمرة لكي تؤدي المهام المطلوبة منها بجودة عالية، وفي الحقيقة أن جزء كبير من هذا الاعتقاد صحيح حيث يجد كل من يرغب في تحويل منزله إلي منزل ذكي نفسه مجبر علي إنفاق مبالغ مالية طائلة من أجل تحقيق غايته.

ولكن الآن تغيرت هذه الأوضاع بدرجة كبيرة بسبب ظهور الكثير من الشركات المتخصصة في تصميم البرامج والتطبيقات التي تساعدك علي التحكم في منزلك دون الحاجة إلي بذل أي مجهود، وبسبب المنافسة الشرسة بين هذه الشركات ورغبة كل واحدة منها في اكسب ثقة أكبر عدد ممكن من العملاء انخفضت تكلفة المنازل الذكية بدرجة كبيرة جداً.

لكم وصلت درجة أمان المنزل الذكي؟

بعدما شرحت لك ماهو المنزل الذكي بتفصيل شديد هيا بنا ننتقل الآن إلي نقطة غاية في الأهمية وهي درجة الأمان التي يوفرها البيت للمقيم التي تتميز بأنها مرتفعة للغاية، فهو يتيح لك التحكم في أجهزة المراقبة عندما تكون خارج المنزل وهذا ما يعاونك علي معرفة ما الذي يجري بداخله عندما تكون بعيد عنه.

ويرسل لك إنظار عندما يحاول شخص ما اقتحام منزلك ليوفر لك وقت كافي للاتصال بالشرطة والاستغاثة بهم، ويمكنك أيضاً من معرفة هوية الزائرين لك والتحدث معهم عن طريق جرس الفيديو.

عيوب المنزل الذكي:

بعدما خاض العديد من الأشخاص تجربة السكن في السمارت هوم لفترات زمنية طويلة تم اكتشاف عيوب المنزل الذكي التي لا يمكن تجاهلها وهي:-

الحاجة إلي صيانته بصفة مستمرة حتي يعمل بأعلى جودة ممكنة وهذا ما يتسبب في إرهاق جزء ليس بالقليل من الأموال.

اعتماد المنزل الذكي علي شبكات الإنترنت لذا عندما يتم فصل الواي فاي عنه يصبح غير قادر علي تنفيذ المهام المطلوبة منه.

سهولة الاختراق بسبب توصيل المنزل الذكي بالتطبيقات والبرامج تتاح الفرصة أمام المخترقين للدخول علي معلوماتك الشخصية والتلاعب في منزلك.

لماذا يعتبر الكثيرون المنزل الذكي هو المستقبل؟

يعتبر العديد من الأشخاص المنزل الذكي هو المستقبل لأنه يوفر كافة سبل الراحة المستخدمين، وهذا ما يعكس الصورة المرسومة في عقول الكثير منا عن المستقبل.

ما هو أبسط تعريف للمنزل الذكي؟

أبسط تعريف للمنزل الذكي هو المنزل الذي يتعمد علي التكنولوجيا الحديثة وشبكات الإنترنت لإنجاز مجموعة متنوعة من الخدمات للمستخدم، مثل التحكم في أجهزة المطبخ وغيرها الكثير.

هل يمكن للجميع امتلاك منازل ذكية؟

قلت تكلفة تحويل المنازل التقليدية إلي منازل ذكية في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة للغاية، وهذا ما جعل تكلفتها في متناول الجميع.

هل سيصبح المنزل الذكي أمر تقليدي في المستقبل؟

يتوقع الكثيرون أن المنازل الذكية سوف تصبح من الأمور التقليدية في المستقبل.

مواضيع ذات صلة

مدرسة جدة للقيادة10 خطوات بسيطة للحجز في مدرسة جدة للقيادة

تنزيل برنامج سناب شاتتعرف معنا الآن علي كيفية تنزيل برنامج سناب شات