تعرفي على الخطوات اللازمة في ترتيب خزانة الملابس بسهولة

ترتيب خزانة الملابس

ما هي أهمية ترتيب خزانة الملابس ؟

تعد خزانة الملابس من الضروريات اللازمة عند شراء أثاث المنزل ، فهي من الأولويات التي تسهل علينا دائما الحصول على غرف مرتبة ومنظمة ،  فخزانة الملابس المرتبة تعمل على سهولة التقاط الملابس ووضعها ، لذلك سنركز حديثنا اليوم عن كيفية  ترتيب خزانة الملابس متبعاً حيل بسيطة وسهلة .

فليس هناك داعي بعد الأن للمعاناة من صعوبة ترتيب خزانة الملابس  ، فأصبح هناك طرق سهلة متبعة ، تساعد على ترتيب الملابس وتوفير مساحات واسعة في الخزانة ؛ للتخلص من الفوضى ، وذلك لأن خزانة الملابس الغير مرتبة تعمل على جمع الجراثيم والاتربة التي تسبب التلوث والمرض للشخص الذي يرتدي الملابس الموجودة بها .

 ما هي الطرق المتبعة في ترتيب خزانة الملابس ؟

يعد ترتيب خزانة الملابس  من الأمور الهامة التي يجب العناية بها ، فعلى الرغم من انها تحتاج لوقت طويل ويعتبرها أغلب الأمهات انها من الأمور المملة ، إلا أنها تعطي لكي مميزات تبحث عنها كل أم ، وهي أن تكون غرفتها منظمة في أجمل شكل و صورة  .

وأن تكون عملية التقاطها لملابسها أسهل وبطريقة مرتبة ، فيعاني اغلب الناس من عدم ايجادهم لقطعة الملابس التي يحتاجوا إليها بسهولة في حالة إذا كانت الخزانة في حالة فوضى .

لذلك نقول في طريقة ترتيب خزانة الملابس  بسهولة وتوفيرا للوقت ما يأتي : –

ما هي الخطوات اللازمة في ترتيب خزانة الملابس ؟

وتتنوع طرق ترتيب خزانة الملابس حسب الطريقة التي تفضلها كل أم ، بل على حسب استخدامها لمستلزمات الخزانة من ملابس ومفارش وغيرها ، فيمكننا ترتيب الخزانة على حسب ( الفئة – الحجم – الاستخدام ) وينبغي علينا عند ترتيب الخزانة القيام بعمل ما يأتي :

1- تنظيف خزانة الملابس :

وفي تلك المرحلة يجب تنظيف خزانة الملابس جيداً قبل وضع الملابس ، وذلك للحفاظ على زاهية ألوان الملابس وعدم تعرضها لغبار أو اتساخ ونقول في طريقة ترتيب خزانة الملابس وتنظيفها ما يلي :

يجب تنظيف الرفوف وقبضات تعليق الملابس من الغبار والأتربة بشكل جيد من خلال فرشاة أو قطعة قماش قطنيه .

 قومي بتنظيف أرضية  الدولاب من خلال تنفيضها أو استخدام المكنسة الكهربائية  لأنها تساعد على الوصول لأصعب الاماكن التي نستطيع  شفط الاتربة والغبار منها .

 استخدمي معقم جيد أو منظف ذو رائحة جذابة للتخلص من رائحة الغبار وجعل  رائحة الخزانة زاهية .

2- قومي بتحديد مساحة الخزانة :

وفي تلك المرحلة سيتطلب الأمر منك تقسيم مساحة الخزانة حسب الملابس التي ستقومي بوضعها  في الخزانة وباقي المستلزمات ، حتى لو تطلب الامر منك عند ترتيب خزانة الملابس وضع صناديق ورفوف وعلاقات ملابس زائدة وذلك لتوفير مساحات تخزينية أكبر تتيح لك الترتيب بشكل مريح .

كيف يتم ترتيب خزانة الملابس حسب الاستخدام ؟

يجب عليك أولا فرز الملابس التي بحوزتك وتمييز قطع الملابس التي لا تحتاج إليها ، واختر الذي تريده  وتهتم لارتدائه لوضعه في الخزانة ، فيجب ان يكون في الدولاب الملابس التي تناسبك فقط أي تناسب ( الطقس الحالي – الوزن – الحجم –الالوان – الشكل ) التي تفضلهم  وذلك يجعلك تستفاد عند ترتيب خزانة الملابس من :

1- توفير مساحات تخزينية في خزانة الملابس .

2- التخلص من الملابس الغير مرغوب بها والغير صالحة ( القديمة ) و الممزقة .

3- تمييز الملابس التي يتم ارتداؤها كثيراً و الحفاظ عليها .

4- يمكنك اختيار بعض قطع الملابس التي لا تناسبك من حيث المقاس أو الذوق ، والتبرع بها للمحتاجين .

ما هي طريقة ترتيب خزانة الملابس حسب الفئة ؟

تنوعت فئات الملابس لتناسب كافة المناسبات والأجواء ، وتناسب الاستخدام أيضاً ، فنستطيع أن نقول ان الملابس قد قسمت لـ ( الملابس المنزلية – ملابس الخروج – الملابس الداخلية ) فنستطيع أن نرتب كل فئة على حدى في مكان مخصص لها .

بالإضافة إلى كل نوع أيضاً مثل :  الجوارب ، فنستطيع وضعها في درج مخصص لها ، البناطيل : نضعها سويا على العلاقات وخصوصاً البنطلون من النوع الجينز ، كذلك البلوزات ، وملابس النوم ، والفساتين ، فكل نوع يجب أن يخصص لها رف أو علاقة على حدى .

 ما الأمور التي ينبغي مراعاتها عند ترتيب خزانة الملابس ؟

1- يجب طي الملابس بشكل جيد وطريقة منظمة ، ووضعها على الرفوف في شكل مناسب ووضع الملابس الثقيلة مع بعضها ، والخفيفة كذلك .

2- يفضل أن يتم ترتيب خزانة الملابس حسب الملابس الي تناسب طبيعة المكان الذي ستبقى فيه ، مثل ( ملابس السباحة – ملابس الرياضة – فستانين وبدل السهرة –ملابس العمل – ملابس الخروج – ملابس الاستقبال في المنزل – ملابس النوم ) .

3-لا تنسى وضع الأحذية التي تستخدمها في الرفوف الامامية ، والتي لا تحتاج إليها حالياً ضعها في الخلف حتى لا يتسبب فوضى لديك .

4- قم باستخدام العلاقات المعدنية والرفوف الصغيرة المثبتة خلف باب الخزانة ؛ لوضع الاكسسوارات المتنوعة عليها بترتيب وشكل منظم .

5- استخدم الادراج ، المدرجة في الخزانة لوضع الملابس الصغيرة ،  مثل الجوارب أو الملابس الداخلية فيها .

6- قم بتقسيم الخزانة بقدر المستطاع وصنف اجزاء منها في ترتيب خزانة الملابس  لـ ( الملابس الطويلة – الملابس المطوية – الفساتين – الجوارب ) .

7- يفضل ترتيب الملابس حسب نوعها وحسب أولوية استخدامها واستهلاكها ، فنضعها دائماً في المقدمة ، حتى يسهل علينا تناولها ، وإعادتها كما كانت إلى الخزانة بطريقة مرتبة ومنظم’

كيف يتم ترتيب خزانة الملابس للاطفال ؟

يعد ترتيب خزانة الملابس للاطفال  من الأمور الهامة التي ينبغي على كل أم أخذ الاعتبار بها ، وخصوصاً ان الاطفال لا يهتمون لشأن ما كانت خزانتهم مرتبة أم لا ، خصوصاً إنهم بحاجة إلى تغير ملابسهم أكثر من مره على مدار اليوم ، فهم كثيرون اللعب .

فلا يسعهم الحفاظ على نظافة ملابسهم لوقت طويل ، لذلك نتحدث في ترتيب خزانة الملابس للاطفال  وتنظيمها بشكل بسيط ومناسب بالخطوات التالية :

– قومي بتنظيم الملابس التي يحتاج إليها طفلك حسب حالة الطقس الحالي ، وضعيها في المقدمة لتكون في متناول يده ، ولكي يتم الوصول لها بسهولة .

2- قسمي بشكل اسبوعي الملابس التي يحتاج لها طفلك في اليوم الواحد ، من (بيجامة خارجية – طقم داخلي  ) وهكذا ،في درج واحد حتى يتم الوصول لها بكل سهولة  بدلاً من انتشارها في الخزانة بأكملها .

3- يمكنك الاستعانة ببعض العلاقات المعدنية ، أو المشابك ، في تعليق الاحتياجات صغيرة الحجم مثل الاكسسوارات أو الجوارب ، بكلات الشعر على باب الخزانة في وضع منظم .
4- لا تنسي استخدام منظمات الادراج التي تجعلك تخزني الملابس الاسبوعية ، والملابس الداخلية لطفلك بشكل منظم وواضح .

5- خصصي رف لترتيب أحذية الطفل عليها ، وضعي في المقدمة ما يستخدمه بكثرة ، وما يناسب راحته ، لكي تصلي له بسهولة .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرفي على الخطوات اللازمة في ترتيب خزانة الملابس بسهولة