تعرفي على مرطب الوجه الأفضل بالصيدليات | لبشرة ناعمة نضرة

ترطيب البشرة في الشتاء

ترطيب الوجه من أكثر الطرق فاعلية للتمتع ببشرة مشرقة وناعمة كالحرير، ولا بد من اختيار مرطب الوجه المناسب لهذه العملية، فعند اختيار مرطب لا يتناسب مع نوع البشرة قد يؤدي لمشاكل اخرى، وفي هذا المقال سنعرض أهم مرطبات للبشرة المختلفة وطريقة الحفاظ على الوجه من الجفاف.

أسباب جفاف الوجه :

قبل ان نذكر الأنواع المتعددة لـ مرطب الوجه علينا أولاً التعرف على أهم الاسباب التي تؤدي إلى جفاف الوجه وطرق علاجها المختلفة حتى نبدأ في استخدام المرطب الذي سيعطينا أفضل النتائج، ومن اهم الاسباب لجفاف الوجه :

1- غسل الوجه بعنف واستخدام الغسول الغير مناسب لنوع البشرة، مما يؤدي إلى جفاف الوجه او زيادة جفاف بشرتك في المجمل إذا كانت من النوع الجاف.

2- الاستحمام بالمياه الساخنة لفتراط طويلة من مسببات جفاف البشرة، وخاصة إن لم تستخدم مرطب وجه بعد الاستحمام.

3- الحرارة تعد من اسباب جفاف الوجه ايضاً والتعرض لاشعة الشمس الضارة دون استخدام واقي لفترات طويلة.

4- بعض الأمراض مثل داء السكري، والقصور في الغدة الدرقية تعد إحدى مسببات جفاف الوجه ايضاً، فإن كان لديك أحد هذه الامراض لا بد من علاجها اولاً ثم البحث عن المرطب المناسب.

5- عدم شرب المياه الكافية يؤدي إلى جفاف البشرة بشكل عام، خاصة إن كنت تقطن في إحدى المناطق الجافة والتي يكون لها تأثير على البشرة.

تعرفي على : أفضل خلطات تقشير الوجه الطبيعية

فوائد استخدام مرطب الوجه باستمرار :

من الخطير جداً إهمال ترطيب البشرة بشكل يومي خاصة إن كانت بشرتك من النوع الجاف، فقد يؤثر ذلك على شكلك بوجه عام ويؤدي إلى ظهور التجاعيد، وإليك أهم فوائد استخدام مرطب الوجه المناسب :

1- ترطيب البشرة الدائم باستخدام مرطب للبشرة الجافة سيحمي بشرتك ويمنع ظهور بعض العلامات المزعجة في الوجه مثل التقشر، والملمس الخشن، واختلال اللون.

2- الحماية من بعض المشكلات التي تواجه البشرة مثل حب الشباب، فعند انخفاض مستوى الرطوبة في الوجه ستتحفز الغدد الزهمية إلى افراز المزيد من الزهم والذي يؤدي بدوره إلى انسداد المسامات وتكون البثور والحبوب.

3- استعمال مرطب للبشرة الحساسة سيساعد في التحكم ببعض المشكلات التي تواجهها مثل الاحمرار والتهيج وغيرها من المشكلات التي تواجه البشرة الحساسة بشكل عام.

4- الوقاية من الشيخوخة المبكرة والسيطرة على بعض المشكلات التي تظهر بسبب التقدم في السن مثل الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

ما هو افضل كريم مرطب الوجه؟

تعددت  انواع مرطبات الوجه حيث يبحث الكثير من الاشخاص عن مرطب الوجه الذي يمنح بشرتهم العلاج والحماية من العوامل الخارجية التي تؤثر على البشرة بشكل كبير، وإليك بعض هذه الانواع التي اثبتت فعاليتها بالنسبة للكثير من الاشخاص :

أولا/ مرطب للوجه بيبانثين :

قد اثبت مرطب للوجه بيبانثين فعاليته سريرياً في القضاء علىى جفاف الوجه، وبالتالي تم تصنيفه كـ أحد افضل المرطبات للبشرة، وهذا الكريم يحتوي على مادة ديكسبانثينول التي يسهل على الجلد امتصاصها، وتدعم نموه وبالتالي يوفر اقصى حماية للبشرة والجلد داخلياً وخارجياً.

ثانيا/ مرطب cerave للبشرة الدهنية :

هو مرطب الوجه الفعال في محاربة جفاف البشرة على حسب اراء اغلب المستخدمين، وهو في الاساس يحتوي على بعض المواد الهامة والفعالة لترطيب البشرة وهي السيراميدات الثلاثة، وحمض الهيالورونيك الذي يمنح بشرة وجهك نضارة طبيعية.

كما يستخدم مرطب cerave للبشرة الدهنية ويعالج بعض مشكلات البشرة مثل الإكزيما، لاحتوائه على تقنية mve وهي بدورها تحافظ على أعلى مستوى ترطيب للوجه.

تعرفي سيدتي على : أفضل وصفة لتبييض الوجه في يوم واحد

ثالثا/ كريم سيتافيل مرطب للوجه :

هو افضل كريم مرطب للوجه حيث يحتوي على بعض الفيتامينات الهامة التي تعمل على ترطيب الوجه لمدة تتجاوز اليومين، فيحتوي على فيتامينات B3 و B5 والجلسرين المرطب.

وأهم ما يميز هذا النوع من كريمات الترطيب أنه لا يسد المسام ولا يسبب الشعور الدهني المعروف للمرطبات، كما انه خالي من العطور ويسهل على الجلد امتصاصه، و مرطب الوجه هذا يناسب البشرة الجافة والحساسة ويخفف التهيج والحكة لراحة الوجه.

رابعا/ مرطب للوجه جليسوليد :

المكون الأساسي لهذا المرطب هو الجلسرين وهذا يجعل له خصائص مهمة في تنعيم البشرة وحمايتها من علامات التقدم في العمر، حيث انه يحسن مرونة الجلد من خلال مكوناته الفعالة.

وجليسوليد كريم مرطب للبشره الدهنيه والجافه وجميع أنواع البشرة الاخرى، وهو كريم سريع الإمتصاص يغذي البشرة بشكل مثالي، كما انه يساعد على تجديد خلاياها.

خامسا/ كريم جل الألوفيرا لترطيب الوجه :

نعرف جميعنا الخصائص الفعالة الموجودة في جل الألوفيرا والتي تمنح البشرة أفضل ترطيب، ويعد كريم جل الألوفيرا ارخص مرطب للجسم يمكنك شراؤه، ولهذا الكريم الكثير من الفوائد منها تنظيف البشرة والحفاظ على مستوى الترطيب المناسب بها.

سادسا/ كريم لوريال لترطيب الوجه :

هو مرطب ذو أساس مائي وتركيبته خفيفة سهلة الامتصاص، وبالتالي يعد أفضل مرطب للبشرة الدهنية وحب الشباب فيترك بشرتك منتعشة طوال اليوم وخالية من اي اثار للإجهاد.

ويحتوي هذا الكريم من لوريال على حمض الهيالورونيك، وماء الصبار الذي يعد من أهم العناصر المرطبة والغنية بالكثير من الفوائد للبشرة، كما يُبقي بشرتك مرطبة لفترة طويلة.

نقدم لك سيدتي : طرق علاج البثور السوداء بالوجه

سابعا/ كريم كيوفي المرطب للوجه :

يتكون مرطب الوجه كيوفي من السكوالين، والجلسرين، والبرافين وهي عناصر أساسية لتغذية البشرة وترطيب الوجه وبعض الأماكن الاخرى في الجسم المعرضة للجفاف مثل الركبتين والمرفقين واليدين.

ويعد كيوفي أفضل مرطب يومي للبشره الجافة ويناسب البشرة الحساسة ايضاً، حيث أنه خالي من العطور ولا يسد مسام الجلد او يتسبب بالشعور الدهني عند تطبيقه على الجلد.

5 أشياء ضرورية للتمتع بأفضل ترطيب للوجه :

بجانب استخدام مرطب الوجه فإن هناك بعض الاشياء التي يمكنك القيام بها في حياتك اليومية تساعد في ترطيب وجهك بشكل عام، وهي :

1- عند الاستحمام عليك تجنب استعمال المياه الساخنة جداً، كما يضفل استعمال منظف لطيف على الوجه.

2- الحرص على ترطيب البشرة بشكل يومي وذلك من خلال استعمال كريم مرطب الوجه به بعض العناصر المفيدة للبشرة مثل حمض الهيالورونيك، والسيراميد، وزبدة الشيا.

3- عند اختيار غسول الوجه فيجب التأكد من انه خالي من المواد التي تضر البشرة وتؤدي إلى جفاف الوجه مثل الكحول، او الريتينود، والحرص على شراء غسول غني بالمواد اللطيفة على البشرة وتناسب نوع بشرتك.

4- شرب القدر الكافي من المياه يومياً سيساعد في ترطيب بشرتك بشكل طبيعي.

5- قومي بعمل بعض الماسكات الطبيعية لترطيب الوجه إن كان نوع بشرتك جافة مرتين أسبوعياً على الاقل، مثل عمل قناع العسل، او الصبار، او الأفوكادو.

ترطيب البشرة في الشتاء :

تحتاج البشرة في الشتاء لعناية مكثفة خصوصا البشرة الجافة و المختلطة التي يشتد جفافها بسبب عوامل الجو و أثر البرودة ، و يمكن ان نجعل روتين العناية اليومي بالمنزل دون الحاجة لجلسات صالات التجميل ، او شراء مرطب الوجه من الصيدلية، وذلك عن طريق عدة مواد بسيطة و متوفرة في جميع المنازل مثل :

أولا/ الفازلين :

تتعدد إستخدامات الفازلين بالمنازل ، لما له من فوائد عديدة في الترطيب و قله أضرارة علي البشرة ، كما أنه رخيص الثمن و متداول .

ثانيا/ الجلسرين :

يعرف الجلسرين منذ القدم بفاعليته في ترطيب و تجديد الجلد حتي في أصعب الحالات كشقوق القدم شديدة الجفاف و غيرها، و هو مادة طبيعية رخيصة الثمن أيضا و سهله التواجد عند محلات العطارة و الصيدليات و محلات أدوات التجميل، و لكن يفضل تخفيفه قبل وضعه علي البشرة لما له من فاعلية كبيرة .

ثالثا/ الزبادي :

يعد مرطب طبيعى للوجه ويعمل علي إكساب البشرة الحيوية و النضارة و يغذيها ، و يرطب الأنسجة .

رابعا/ زيت الخروع :

بجانب فوائد زيت الخروع المتعدده ، فإنه مرطب جيد و آمن للبشرة .

اخترنا لك سيدتي : أفضل الوصفات لعلاج تجاعيد الوجة

خامسا/ زيت جوز الهند :

يعتبر زيت جوز الهند كنز من كنوز المنزل حيث يستخدم في تعطير الجسم، و الشعر، و ترطيب أنسجة الجسم و إكساب البشرة المرونة و تعويض طبقات الجلد الجافة عن ما فقدته .

سادسا/ ماء الورد :

يستخدم ماء الورد كـ قابض للمسام وايضاً مرطب للوجه طبيعي، بالإضافة لفوائده المعقمة خصوصا مع البشرة التي تتحسس من البكتيريا .

سابعا/ حمام البخار :

يعمل على تفتيح المسام و ترطيبها و لكن يجب إستخدام مرطب و قابض للمسام بعدها حتي لا تتعرض البشرة للبكتيريا بسبب المسام المفتوحة .

هل من الضروري معرفة نوع البشرة لاختيار المرطب ؟

بالتأكيد يجب معرفة نوع بشرتك لاختيار المرطب الذي يناسبها، فالمرطب للبشرة الجافة إذا تم استعماله للبشرة الدهنية سيضرها كثيراً ويسبب الحبوب.

ما هو نوع مرطب الوجه للبشرة الدهنية ؟

يفضل اختيار نوع مرطب لوشن بدلاً من الكريم للبشرة الدهنية، فهو يحتوي على الماء بنسبة اكبر ولا يسبب ظهور الحبوب، كما يفضل اقتناء المرطبات الخالية من الزيوت.

ما هي مرطبات البشرة الجافة التي يفضل اختيارها ؟

إن كانت بشرتك جافة فيفضل اختيار مرطبات سميكة القوام، وبها نسبة من الزيوت، ومكوناتها تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة.

ما هو أفضل وقت لترطيب الوجه ؟

يفضل استخدام مرطبات الوجه بعد الاستحمام، وبعد تطبيق احد الكريمات العلاجية للبشرة مثل التقشير.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين مزيل التعرق ومضاد التعرقتعرف على | مزيل العرق الأفضل للرجال والنساء

تصفية الوجه من الحبوبأفضل طرق تصفية الوجه من الحبوب والبقع الداكنة