ترهلات البطن | أسبابها، درجاتها، وكيفية علاجها

ترهلات البطن

هل تعاني من ترهلات البطن ؟ هل عانيتي الكثير وسأمتي من تجربة الوصفات الطبيعية في سبيل التخلص منها؟ هل جربتي الكثير من العلاجات ولن تجدي الحل بعد؟ إنكِ الآن على الطريق الصحيح، إذ نوضح لكِ في ضوء مقالنا كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بـ ترهل البطن، وأسبابه وانواعه وكيفية علاج ترهل البطن الناتج عن الولادة.

كل هذه المعلومات ستجدينها بين سطور مقالنا  والتي تعد من اهتمامات المرأة المعاصرة، فاحرصي على متابعته والاستزادة من المعلومات التي تعد بمثابة طوق نجاه في سبيل تخلصك من مشكلة ترهلات البطن.

أسباب ترهلات البطن

ترهل البطن عبارة عن تهدل شكل البطن وزيادة حجمها بما لا يتناسب مع الشكل الكلي للجسم ومقاييسه، وتوجد الكثير من الأسباب التي تعود إليها مشكلة ترهلات البطن، فمنها أسباب تخص العادات الغذائية الخاطئة وتناول الطعام بشكل خاطئ يؤدي إلى زيادة حجم البطن وترهلها.ونطام

كما ترجع مشكلة ترهل البطن إلى عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وقد ترجع هذه المشكلة إلى أسباب مرضية وجينية، كما يحدث ترهل للبطن عقب الولادة في كثير من الأحيان.

العادات الغذائية الخاطئة

قد ترجع مشكلة ترهلات البطن إلى العادات الغذائية الخاطئة، وتتمثل هذه العادات في تناول الطعام بكميات زائدة عن حاجة الجسم أو تناول الطعام في أوقات غير مناسبة كأن يتم تناوله في ساعات متأخرة من الليل أي تناول الطعام قبل النوم مُباشرة، بالإضافة إلى تناول الوجبة الرئيسية بكميات كبيرة، وتناول الوجبات الدسمة والسُكريات من مصدر غير صحي.

تؤدي العادات الغذائية الخاطئة إلى تخزين الدهون في منطقة البطن بصورة أكبر من باقي أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى ابراز شكل البطن وحجمها، وذلك نتيجة لزيادة إفراز الأنسولين، ويبقى الطعام في البطن لفترة طويلة وبالتالي يضغط على عضلات البطن ويجعلها تتراخى.

لا تؤدي العادات الغذائية الخاطئة إلى ترهلات البطن وتشويه شكلها فحسب، بل تنعكس هذه العادات الخاطئة في تناول الطعام على صحة الشخص بشكل عام مُسببة أمراض مزمنة مثل السُكري، وأمراض القلب والجلطات، وانسداد الشرايين والسكتات الغذائية.

يُمكنك أيضًا التعرف على كيفية التخلص من الهالات السوداء، لتظهري بمظهر صحي وجذاب وإطلالة مُشرقة فاحرصي على متابعة المعلومات التي تُفيدك في سبيل تحقيق ذلك.

أسباب جينية ومرضية

تُحدث السمنة ترهلات في عضلات البطن، وقد لا ينجح الشخص حتى بعد فقدان الوزن في استعادة شكل البطن الطبيعي، فعلى الرغم من قيام الشخص بعمليات لشد البطن واتباعه لحمية غذائية وممارسته للتمارين الرياضية، فلا يُمكنه استعادة شكل البطن المثالي المشدود نظرًا لأن القدر المفقود من الوزن غير متجانس، إذ أن الدهون المفقودة من البطن تكون بصورة أقل مما فقد من باقي الجسم.

عند عمل حمية غذائية لا تفقد البطن مقدار من الوزن يتناسب مع ما فقدته باقي أجزاء الجسم نظرًا لعدم وجود عضلة قوية تُمكنها من فقدان الدهون المتراكمة وحرقها، كما ان فقدان الوزن بشكل كبير يؤدي إلى حدوث ترهلات خاصة في منطقة البطن.

لذا فإن الأشخاص الذين تتراكم الدهون لديهم  في منطقتي البطن والخصر بمجرد قيامهم باتباع حمية غذائية ونظام رياضي يؤدي إلى ظهور ترهلات البطن لديهم، وتُعرف هذه الحالة بالطبيعة الجينية الوراثية.

عدم ممارسة الرياضة

يعد عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر أحد اهم الأسباب التي تؤدي إلى ترهلات البطن، إذ ان عضلات البطن تكون بحاجة إلى ممارسة الرياضة بشكل مُنتظم وذلك كي تحتفظ بقوتها ومظهرها المشدود مما يجعل شكل البطن متماسكًا وجميلًا.

وقد يصعب ممارسة الرياضة في حالة ترهل البطن بصورة كبيرة، لذا يجب الإشارة بأن محاولة علاج ترهلات البطن دون ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ليس بالعلاج الدائم، فلابد من تعزيز العلاج بالرياضة واتباع نظام صحي في تناول الطعام، إذ ان عدم الالتزام بذلك سيؤدي إلى عودة الترهلات مرة اخرى.

اقرأي أيضَا: أفضل طريقة لإزالة الشعر بدون ألم

ترهلات البطن بعد الولادة

تحدث ترهلات البطن بعد الولادة نظرًا للعمليات الجراحية مما يؤدي إلى ضعف عضلات البطن، إذ ان الحمل والولادة المُتكررين يؤديان إلى ضعف عضلات البطن وبالتالي يحدث الترهل، وبذلك تعد عمليات الولادة القيصرية احد أهم أسباب ترهل البطن.

وإلى جانب ذلك، يتمدد الجلد مع كبر حجم البطن خلال فترة الحمل ويؤدي الضغط إلى الانبساط المستقيم أو الانفصال البطني بمعنى انفصال العضلات البطنية التي تلتقي عند خط الوسط  في البطن، كما تسبب الهرمونات التي تُفرز أثناء الحمل ((الاستروجين / الريلاكسين)) والدفع اثناء الولادة حدوث ترهلات البطن، وتتوقف عودة الجلد إلى طبيعته إلى جينات المرأة وعمرها ووزنها.

ترهلات البطن

ترهلات البطن

علاج ترهلات البطن

يُمكنك الاستعانة بـ كريمات لشد ترهلات البطن بعد الولادة مثل كريمات شد الجسم التي تحتوي على الصبار أو الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ، هـ، ك وغيرها، وقد تساعدك على شد الترهلات وإعطاء بطنك مظهرًا أفضل، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى إجراء العمليات الجراحية والتي تختلف باختلاف حالة المريض وتتمثل هذه العمليات فيما يلي:

– عملية شد البطن المترهل بالكامل.

– عملية شد الترهلات الجزئية.

– عملية شد الترهلات المصحوبة بعملية شفط الدهون.

– عملية شد الترهلات الموسعة.

– عملية شد الترهلات الجانبية والعلوية.

– عملية شد الترهلات المحيطية.

استمتعي بالقراءة عن كريم كيو في الفعال لتحصلي على بشرة أفتح 3 درجات في وقت قياسي.

شد ترهلات الجسم بعد الولادة باسبوع

كثيرًا ما تتساءل السيدات عن إمكانية شد ترهلات البطن بعد الولادة وإمكانية الحصول على نتائج مُرضية، كما يتساءلن عن إمكانية لف البطن بعد الودلاة وهل له دور في شد ترهلاتها أم لا؟ فيُمكننا القول بانه من الضروريات التي يجب الحرص عليها عقب الولادة إذ أن شد البطن يعمل على إعطاء مظهر معدة مُسطحة بعد الولادة.

وللتغلب على ترهل البطن عقب الولادة، لابد من ابتاع نظام غذائي صحي، والاهتمام بالمشي والجلوس بطريقة سليمة، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، ومراعاة الرضاعة الطبيعية التي تساعد على التخلص من ترهلات البطن عقب الولادة، إذ ان هرمون الأوكسيتوسين الذي يفرزه الجسم أثناء الرضاعة يعمل على تقليص عضلات الرحم ورجوعها إلى حجمها الطبيعي.

هل توجد مشروبات لشد ترهلات البطن؟

تتمثل أفضل المشروبات التي تساعد على شد ترهلات البطن في عصير البطيخ الذي يحتوي على الاحماض الأمينية المساعدة على بناء العضلات، شاي النعناع المُثلج، مخفوق الاناناس، مخفوق الشيكولاتة، والشاي الأخضر، إذ يساعدوا على حرق الدهون وتمكين الجسم من التعامل معها أثناء عملية الهضم.

ما هي أنواع ترهلات البطن؟

تتمثل انواع ترهلات البطن في ترهل بطن ما بعد الولادة، ترهل البطن الهرموني، ترهل البطن الناتج عن شرب الكحل، ترهل بطن التوتر والإجهاد، وترهل البطن الناتج عن زيادة الوزن.

كيفية التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة؟

يُمكنك بطرق بسيطة التخلص من ترهلات بطن ما بعد الولادة والتي تتمثل في النوم وقت كافِ وتناول الاطعمة الصديقة للبطن، وعمل اليوجا والحرص على تناول وجبة الإفطار، وتجنب الأطعمة الليلية والجلوس والمشي بطريقة صحية.

ما هي درجات ترهلات البطن؟

تنقسم درجات ترهلات البطن إلى أربع درجات، وتتمثل الدرجة الأولى في تراكم الدهون أسفل السرة فقط، والثانية في تراكم الدهون أسفل السرة وصولًا إلى العانة، وفي الدرجة الثالثة يتهدل الجلد ليصل إلى الأفخاذ، وفي الرابعة فيصل الجلد إلى الركبتين وهي من أشد انواع ترهلات البطن وتصاحب المريض بعد إجراء عمليات السمنة المفرطة.

مواضيع ذات صلة

الوان الروج المناسبة للبشرة البيضاءالوان الروج المناسبة للبشرة البيضاء

طريقة ازالة الرؤوس السوداء من الانفتعرفي علي طريقة ازالة الرؤوس السوداء من الانف