تعرفِ على مشاكل تزيت الشعر وكيفية علاجه

تزيت-الشعر1

أريده طويل وناعم وكثيف مثل الأميرة ربانزل، بالإضافة إلى التخلص من تزيت الشعر المزعج لكي أظهر باطلالة شعر ولا اروع منها، بالطبع هذا اول ما نسمعه من قبل كثير من الفتيات بحكم عملنا كخبراء متخصصين في معالجة الشعر.

سر جمال المرأة يكمن فى شعرها

وبكل تأكيد تريد كل امرأة التغير من مظهر شعرها، كأن تقوم مثلاً بصبغ شعر بني أو أي لون من الدرجات المشهورة خلال هذه الايام، ولكن لابد من معالجة مشكلة تزيت الشعر اولاً، ثم تلوينه كما تريدين، لانكِ ان قمتِ بتغير لونه وهو دهني، فانكِ بذلك تقضين على شعرك تماماً.

وخلال هذا المقال سوف نعرض لكم ما هي اسباب تزيت الشعر ؟ وكيفية معالجته، وهل له فوائد ام لا؟، كل هذا واكثر سوف نقدمه لكم خلال السطور التالية، لذا ننصحكم بالقراءة.

تصفحِ ايضا: قصات الشعر قصيرة الدارجة خلال هذه الفترة.

اسباب تزيت الشعر

هل تلاحظين أن شعرك أصبح دهني كما لم يكن سابقاً؟، فنود ان نعلمك يا عزيزتي انه من الممكن ان يحدث تزيت الشعر هذا نتيجة تبنيكِ بعض العادات الخاطئة التى تتسبب فى حدوث إفرازات غزيرة فى فروة الرأس، وفيما يلى تعرفِ معنا على العوامل التي تؤدي إلى تزيت الشعر، وهى ما يلى:

تناول أطعمة غنية بالدهون

عند اعتماد نظام غذائي غني بالعديد من السكريات والدهون فأنها تؤدي إلي زيادة الإفرازات الدهنية في الشعر، لذا يفضل تناول طعام صحي وخصوصاً الخضروات، حيث انها تعمل على زيادة حيوية الشعر.

استخدام شامبو جاف

عادة ما يقوم اطباء الجلدية بوصف الشامبو الجاف لأصحاب الشعر الدهني، وذلك من أجل الحد من تزيت الشعر، لذا لابد من أخذ كافة الاحتياطات اللازمة من حيث عدم ترك اي بقايا للشامبو لأنه قد يتسبب في غلق مسام الرأس.

استعمال كمية كبيرة من البلسم

عند الإفراط في استخدام كمية كبيرة من البلسم والكريمات المرطبة، فانها تعمل على تزيت الشعر وخصوصاً ذو النوعية الرقيقة، ولذلك لا تضعى هذا المستحضر على جذور الشعر لأنه يطبق على أطراف الشعر ويتم غسله بمياه متوسطة الحرارة.

كثرة تسريح الشعر

تعتقد الكثير من السيدات انه عند قيامهم بتسريح الشعر عدة مرات فى اليوم ان هذا يزيد من نعومته، ولكن هذا غير صحيح بالمرة، لأن هذا يعمل على زيادة نشاط الغدد الدهنية مما يؤدي الى كثرة الافرازات، ومن هنا ينصح خبراء الشعر بتسريحه مرة واحدة يومياً.

غسل الشعر أكثر من مرة

يقولون يا أعزائي ان زاد الشيء عن حده انقلب ضده، وهذا ما ينطبق على من يقومون بغسل شعرهم أكثر من مرة فى الاسبوع، فان اكتفيتم بغسل الشعر مرة كل خمسة ايام سوف تلاحظون فرق كبير وهو ان المظهر الدهنى سوف يختفي تماماً.

تعريض الشعر للحرارة المرتفعة

لا يفضل تعريض الشعر الدهني للمكواة الكهربائية، وذلك لأنه عند اقتراب الحرارة من فروة الرأس فانها تقوم بالدفاع عن نفسها عن طريق الإفرازات الدهنية، لذا لابد من ابعاد أدوات التمليس عن الفروة حوالي 30 سنتيمتر.

عدم تنظيف أدوات تصفيف الشعر

تعتبر الأدوات التي نستخدمها في تصفيف الشعر مثل الامشاط والفرش سبب تزيت الشعر بشكل اساسي، وذلك في حالة عدم قيامنا بتعقيمها بشكل جيد من الغبار المتراكم عليها.

وضع اليدين على الشعر

تتسائل الفتيات ما سبب تزيت الشعر بسرعه ؟، وهن لا يعلمن ان وضع ايدهن على الشعر يؤدي إلى جعله دهني اكثر، كما انها تعمل على تكسيره، بالإضافة إلى نقل الأوساخ من اليد الي الشعر.

اختيار أدوات تجميلية سيئة للشعر

تعتبر المستحضرات التجميلية مثل ماسكات للشعر بمثابة الحياة له لأنها تحافظ على حيويته ونشاطه وتمده بالعناصر الغذائية الخارجية التي يحتاجها، لذا لابد من ان نحسن اختيارها، لانها ان كانت غير مناسبة لنوعية الشعر فتكون سبب من اسباب تزيت الشعر بسرعة، وبالنسبة لطريقة وضعها فيجب إبعادها عن جذور الشعر ووضعها على الأطراف.

تغير المناخ

نحن نعيش في بيئة ذات مستويات عالية من الرطوبة، وبالطبع فإن هذا يؤثر بشكل مباشر على فروة الرأس مما يجعلها دهنية اكثر وبالتالى تحدث له مشكلة تزيت الشعر، وذلك عن طريق انتاج مسام الرأس العديد من الزيوت وخصوصاً في الأشهر الدافئة.

تزيت-الشعر2

تزيت-الشعر2

سبب تزيت الشعر بعد الاستحمام

1- غسل الشعر بمياه ساخنة، وبالتالي فانها تؤدي إلى فتح مسام الرأس.

2- تراكم الشامبو على فروة الرأس، لذا لابد من التأكد من غسل الشعر جيداً.

3- الإفراط في استخدام كمية كبيرة من سيرم الشعر.

4- عدم تدليك فروة الرأس اثناء الاستحمام، فلابد يا اعزائي ان تقوموا بعمل مساج للرأس لكي تحفزوا من نشاط الدورة الدموية.

5- ربط الشعر مباشرة بعد الانتهاء من الاستحمام وهذا خطأ، لأن الشعر يكون مبلول، وبالتالى فان هذا يعمل على تكوين قشرة و إفراز المسام للعديد من الزيوت، ومن هنا زادت حدة المشكلة، بمعنى انه لابد من تطبيق علاج القشرة في الشعر وآخر لمعالجة تزيت الشعر، وذلك لجعل فروة الرأس صحية أكثر.

نصائح لتفادي تزيت الشعر بعد البروتين

توجد الكثير من السيدات ممن يقمن بعمل بروتين للشعر، ولكنهم يفاجئون بحدوث تزيت للشعر، ومن هنا يبدأن المضي في رحلة البحث عن علاج لهذه المشكلة، ويقدم لكم موقع ملحوظة بعض الإرشادات التي ان قمتم بإتباعها فلن تعانوا بعد الان من تزيت الشعر بعد البروتين، ومنها ما يلي:

– النوم على وسادة من الحرير، وايضا استخدام ربطات الشعر الناعمة، لأنها تقلل من الاحتكاكات التي تؤدي إلي تكسير الشعر.

– يجب استخدام المواد المخصصة للشعر بعد البروتين، بحيث انها تكون خالية من اى مواد كيماوية.

– عدم التعرض للمطرة بعد عمل البروتين للشعر، وكذلك ايضا يجب غسل الشعر مرتين في الاسبوع، لان كثرة تعرض الشعر للمياه ينتج عنه استعمال مواد تجميلية للحفاظ على البروتين أكثر من مرة، وبالتالي يحدث زيادة  في إفراز فروة الرأس زيوت دهنية.

فوائد تزيت الشعر

رُبَّ ضارةٍ نافعة يا اعزائي، فبالرغم من بحثنا عن علاج مشكلة تزيت الشعر، الا ان هناك بعض أنواع الشعر التي تحتاج إلي تطبيق طريقة تزيت الشعر، وذلك في حالة ان كانت جافة أو أنها تعانى من تلف من كثرة تعرض الشعر للحرارة، وبالتالي يلجأ اطباء الجلدية هنا إلي نصح الحالة بتزيت الشعر بزيوت طبيعية من أجل الترطيب العميق.

ومن فوائد تزيت الشعر، ما يلي:

1- زيادة نعومة الشعر المجعد الجاف.

2- تغذية الشعر بالزيوت التي تحتوي على فيتامينات مفيدة مثل زيت اللوز الذي يحتوي على فيتامين ( ك).

3- إطالة الشعر بشكل ملحوظ.

4- حماية خصلات الشعر من الطقس الحار أو الرطب زيادة عن اللزوم.

شاهدِ ايضا: وصفات لتطويل الشعر بمواد طبيعية.

ما هي أسباب تزيت الشعر؟

توجد العديد من أسباب تزيت الشعر، ومنها وضع اليدين على الشعر والإفراط في استخدام البلسم، بالإضافة إلي استعمال شامبو غير مناسب للشعر.

هل لتزيت الشعر فوائد؟

نعم، لتزيت الشعر فوائد عديدة ومنها زيادة نعومة واطالة الشعر، وايضا حماية خصلات الشعر الرقيقة من ظروف الطقس المتغيرة.

ما هي عدد مرات غسل الشعر؟

يفضل غسل الشعر مرتين اسبوعياً أو ثلاثة مرات.

هل تناول بعض الاطعمة يؤدي الى تزيت الشعر؟

نعم، عند تناول أطعمة دهنية فإنها تعمل على زيادة إفرازات فروة الرأس.

مواضيع ذات صلة

فوائد صابونة الكركمتعرفِ على فوائد صابونة الكركم المُذهلة

صبغه بدون امونياما هي مميزات استخدام صبغه بدون امونيا للشعر ؟