تشققات الحمل | تعرف على أسبابها وطرق علاجها

تشققات الحمل

مرحلة الحمل من أجمل المراحل التي تمر على المرأة، فهي مرحلة تنتظر فيها لب قلبها ليصل إلى هذه الدنيا، فتحتضنه بين ذراعيها وكأنها تمتلك العالم بأسره، وعلى الرغم من جمال هذه المرحلة، إلا أنها تتسبب في العديد من التغيرات الجسمانية بالنسبة للمرأة، وتعد تشققات الحمل واحدة من التغيرات التي تظهر على المرأة في تلك المرحلة الحساسة من عمرها، فما هذه التشققات؟ وما تأثيرها على جسد المرأة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ما هي تشققات الحمل ؟

إن تشققات الحمل عادة ما تظهر على جلد المرأة بمجرد ظهور أعراض الحمل في البدايه  ، وهي عبارة عن خطوط رفيعة تظهر على الجلد بسبب تمدد الجلد نتيجة لكبر حجم الجنين، وربما تظهر هذه التشققات باللون الأحمر أو اللون البني أو اللون الأرجواني بالإضافة إلى اللون الأبيض، وتزداد مساحة هذه الخطوط مع التقدم في الحمل، فكلما ازداد حجم البطن كلما كانت الخطوط أكبر.

وقد تتوتر عدد من النساء عند رؤية هذه الخطوط على جسدهن ويظنون أن الأمر فيه خطورة، ولكن لا داعي للقلق، لأن هذه التشققات لا تسبب أي ضرر على صحة الأم أو جنينها، ولكنها حالة طبيعية تختفي بعد الولادة وقد يتبقى أثر منها.

أسباب ظهور تشققات الحمل على المرأة

على الرغم من أن تشققات الحمل تعتبر من التغيرات الطبيعية التي تحدث للمرأة، إلا أن ظهورها يرتبط بعدد من الأسباب وهي:

ـ الزيادة الكبيرة في الوزن: تعد زيادة الوزن السريعة من أهم أسباب ظهور علامات التمدد في جسم المرأة، حيث تتسبب هذه الزيادة في تصدع كلًا من خيوط الكولاجين وخيوط الأستن في الجلد، مما يؤدي إلى خلل في ارتباط الخلايا مع بعضها البعض، وهذا الخلل ينتج عنه خيوط وردية الشكل تتحول إلى اللون الأبيض بعد فترة كبيرة من الزمن.

ـ التغيرات الهرمونية: من الأمور المؤكدة أن فترة الحمل تحدث بها الكثير من التغيرات الهرمونية نتيجة لارتفاع هرمون الإستروجين والبروجيستيرون، والتي تسبب تمدد للجلد.

ـ  العوامل الوراثية: يلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا في زيادة تشققات الحمل التي تظهر على المرأة.

متى تبدأ تشققات الحمل؟ ومتى تختفي؟

عندما تسمع المرأة في بداية الحمل عن التشققات التي تظهر في جسمها بشكل عام وفي بطنها بشكل خاص، فإنها عادة ما يراودها سؤال متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل خاصة أن منطقة البطن هي أكثر تأثرًا بهذه التشققات.

وتتلخص الإجابة عن هذا التساؤل في أن هذه التشققات تظهر في بداية الشهر السابع من الحمل ، حيث إن نمو الجنين يؤدي إلى تمدد أغشية البطن فتظهر التشققات.

ومن الممكن أن تظهر هذه التشققات بعد مرحلة الولادة، ولكنها ليست من الأمور الشائعة لدى النساء، إذ إن حوالي 90% من الحوامل يتعرضن لـتشققات الحمل في فترة الحمل ذاته.

علاج تشققات البطن بعد الولاده

علاج تشققات البطن بعد الولاده

 كيفية الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

يجب على المرأة بمجرد الشعور بــ  علامات الحمل المبكرة   أن تحمي نفسها من ظهور تشققات الحمل ، حتى لا تعاني بعد ذلك من شكل جسمها، ومن المعروف أن “الوقاية خير من العلاج”، لذلك إليك أهم طرق الوقاية من هذه التشققات وهي:

1ـ الحرص على عدم زيادة الوزن من خلال تناول الطعام الصحي الغني بالبروتينات والفيتامينات.

2ـ تناول الماء بكثرة في فترة الحمل، وذلك لدوره الفعال في ترطيب جلد البطن مما يقيه من التشققات.

3ـ الحرص على دهن البطن ببعض الكريمات التي تعمل على ترطيب البشرة، وذلك حتى لا يتعرض الجلد إلى الجفاف وبالتالي يحدث له تشققات.

4ـ عدم الاستحمام بالماء الساخن لأنه يؤذي البشرة، ويؤدي إلى ظهور التشققات، لذا يجب الاستحمام بالماء الفاتر.

5ـ الابتعاد التام عن فرك الجلد وخاصة بعد الاستحمام، ولكن يجب تجفيفه بمنشفة قطنية.

6ـ عدم استعمال أي من المواد العطرية أثناء فترة الحمل نتيجة لحساسية الجلد الشديدة أثناء هذه الفترة.

7ـ تجنب استخدام الصابون ذي الروائح العطرية حيث إنه يؤدي إلى الحكة وبالتالي تشقق الجلد، لذا يجب استعمال الصابون معتدل الحموضة.

8ـ إذا كان هناك حاجة لاستخدام التقشير، فيجب الاعتماد على التقشير الطبيعي بدلًا من التقشير الكيميائي الذي يسبب تهيج الجلد.

9ـ بشرة المرأة الحامل حساسة للغاية، لذلك من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس الشديدة.

10ـ على الرغم من أن علامات تمدد الجلد تعد من الظواهر الطبيعية للمرأة الحامل، إلا أن زيادتها عن الحد المطلوب يجب معها زيارة الطبيب.

إزالة تشققات البطن بعد الولادة

إن علاج تشققات البطن بعد الولاده هو رغبة كل امرأة، حيث ترغب في التخلص من هذه التشققات في أسرع وقت ممكن، وذلك للحصول على مظهر رائع للجلد، ويتم التخلص من هذه التشققات عن طريق:

أولًا: استعمال كريم لتشققات الحمل

يتم استخدام كريمات موضعية من أجل التخلص من علامات التمدد، ويفضل اختيار كريم ” الريتينول” الذي بدوره يخفف من التشققات في البطن من خلال قدرته على بناء الكولاجين مرة ثانية في الجلد بالإضافة إلى كريم موستيلا للتشققات بعد الولادة والذي يتميز بفاعليته الكبيرة.

ثانيًا: استخدام الليزر

يعتبر الليزر أكثر الوسائل فاعلية للقضاء على تشققات البطن، ويعد استخدام الليزر من أهم الـ نصائح بعد الولادة القيصرية  أو الطبيعية التي توجه للمرأة للتخلص من علامات التمدد، ويوجد أنواع متباينة من الليزر ولكن يتم اختيار النوع الأفضل منه تبعًا لكمية التشققات الموجودة، بالإضافة إلى لونها.

فإذا كانت التشققات الموجودة لدى المرأة عبارة عن علامات خفيفة يتم استخدام الليزر الكسري، أما إذا كانت التشققات عبارة عن خطوط حمراء فيتم استخدام الليزر الصبغي النابض.

ثالثًا: التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي حلًا رائعًا لـ علاج الخطوط الحمراء في البطن للحامل ، وذلك لأنه يساعد على إزالة طبقة الجلد الميت مما يؤدي لزيادة إفراز الجسم لمادة الكولاجين.

علاج علامات تمدد الجلد طبيعيًا

على الرغم من فاعلية الطرق الكيميائية في علاج تشققات الحمل ، إلا أن الطرق الطبيعية تبقى آمنة على المرأة وجنينها، ومن أهم هذه الطرق:

ـ زيت جوز الهند: يعتبر من الزيوت الطبيعية التي تتميز بقدرتها على إعطاء الجلد الأحماض الدهنية التي تحفزه على إنتاج الكولاجين، لذلك فهو حل فعال لعلاج تمدد الجلد.

ـ جل الصبار: له خصائص علاجية متميزة تعمل على علاج الخطوط التي تظهر أثناء فترة الحمل، ويتم الاستفادة منه عن طريق تدليك علامات التمدد به يوميًا.

ـ زيت الزيتون: يوجد به مضادات الأكسدة التي تعمل كترياق لتلف الخلايا، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تحرص على وضعه على المكان المصاب وتركه فترة الليل بأكملها.

ما هي تشققات الحمل؟

تشققات الحمل تشير إلى علامات التمدد التي تظهر على جلد المرأة الحامل.

هل يعتبر الغذاء الصحي وسيلة فعالة في الوقاية من ظهور علامات التمدد؟

بالطبع، حيث إن الغذاء الصحي يحافظ على الجسم من زيادة الوزن، وبالتالي يخفف من ظهور علامات التمدد.

هل يوجد لتشققات الحمل أي خطورة على صحة المرأة والجنين؟

بالتأكيد لا، فهي من التغيرات الطبيعية التي تحدث للمرأة في فترة الحمل، ولا تسبب أي مشاكل صحية.

متى يستخدم كريم تشققات الحمل لحماية البشرة من ظهور التشققات بها.

يتم استخدام هذا الكريم في أول الحمل، وذلك بمجرد ظهور علامات التمدد حتى تتم وقاية البشرة من هذه العلامات.

 

مواضيع ذات صلة

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصريةطريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

متى يظهر الحمل في الدممتى يظهر الحمل في الدم لدى السيدات ؟