تشوهات الجنين متى تظهر | وما أهم أسبابها؟

تشوهات الجنين متى تظهر

تشوهات الجنين متى تظهر ؟ سؤال يتردد إلى أذهان الأمهات منذ اللحظة التي عرفن فيها أن بين أحشائهن توجد روح، ويتملكهن الرعب والخوف من أن يصيب أجنتهن أي مكروه، ويريدن أن يطمئنن عليهم ويعتنين بهم حتى وهم في أرحامهن، لذلك يتحرين كثيرا في مثل هذه المواضيع.

اسباب تشوه الجنين

قبل أن نتطرق للإجابة عن سؤال تشوهات الجنين متى تظهر ؟ لا بد أولا أن نتحدث عن الأسباب التي من شأنها أن تؤدي لإصابة الجنين بتشوهات وهو داخل بطن أمه، ومن أبرز اسباب تشوه الجنين ما يلي:

1- عادة زواج من تجمعهم صلة القرابة.

2- التدخين، وخصوصا إذا كان بشراهة.

3- كثرة تناول المواد الكحولية أثناء شهور الحمل.

4- المؤثرات البيئية وكثرة التعرض للإشعاعات بشكل متكرر خلال فترة الحمل.

5- التعرض للإصابة ببعض الأوبئة الفيروسية خصوصا أثناء أول ثلاثة شهور من الحمل، ومن أمثلتها فيروس التكسوبلازما، أو الحصبة الألمانية.

6- تناول الأدوية التي تسبب تشوهات للجنين إبان مدة الحمل دون وصف الطبيب، والتي من أبرزها اليود المشع، الأدوية التي تشتمل على التستوستيرون، وكذلك العقاقير المُخصصة لمعالجة حب الشباب.

7- الإكثار من تناول الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى قد يتسبب في حدوث أشياء سيئة للجنين.

اسباب تشوه الجنين

اسباب تشوه الجنين

ما هي أنواع تشوهات الجنين ؟

تتعدد أنواع تشوهات الجنين نظرا لتعدد الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين وهو في رحم أمه، وينبغي أن نقوم بسردها قبل الحديث عن تشوهات الجنين متى تظهر ؟ ، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

تشوهات القلب: يمثل هذا النوع نسبة كبيرة من تشوهات الأجنة، وتتفاوت شدتها ما بين الطفيفة والمُستعصية، فالأولى يمكن علاجها مثل الثقب الصغير الذي يظهر بين الأذينين أو البطينين، بينما الثانية فهي تشوهات معقدة يصعب علاجها وتؤدي إلى وفاة الجنين بعد ولادته.

تشوهات الجهاز العصبي: يصيب هذا النوع منطقة الدماغ والنخاع الشوكي، وهو فتاك للغاية حتى أنه أكثر جسامة من تشوهات القلب، ومن أمثلتها ظهور تكتل أسفل ظهر الجنين، ضئول حجم الجمجمة أو اضمحلال جزء منها، وحدوث احتباس المياه في منطقة الدماغ.

تشوهات الجهاز الهضمي: من أهم أمثلة هذا النوع، حدوث انغلاق الأمعاء، فتق الحجاب الحاجز نتيجة فتحة غير طبيعية تتسبب في انزلاق الأمعاء، وجود خلل في المرئ.

تكملة أنواع تشوهات الجنين

تشوهات الجهاز العضلي: تتمثل هذه التشوهات في تعدد الأصابع أو التصاقها سواء في القدمين أو اليدين، حدوث خلع في منطقة ورك الجنين، أو حدوث التصاق الأجنة في حالة التوأم.

تشوهات الجهاز البولي: من أبرز صور هذا النوع، انكفاء المثانة، وعدم هبوط الخصيتين، اختلال عمل مجرى البول عند الذكور نتيجة فتحات بولية غير طبيعية تسمى بالإحليل التحتي.

تشوهات جلدية: يأتي في مقدمة هذا النوع الأورام والوحمات الوعائية، ظهور اضطراب نادر ومزمن يدخل ضمن قائمة أمراض السماك الجلدي حيث يولد الطفل مُغطى بغشاء أصفر ويطلق عليه الطفل الكولوديوني.

تشوهات في الصبغيات: ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع متلازمة باتو وداون وتناذر.

تشوهات الجنين متى تظهر ؟

لقد عرفنا أن تشوهات تلك الـ نطفة الصغيرة لها العديد من الأنواع، ولكل نوع منها أعراض متباينة، حيث يوجد منها ما يستطيع العلم والطب اكتشافها في الأشهر الثلاثة الأولى من مدة الحمل، وتتضح عادة عند تُكون أجهزة الجنين، وثانية يمكن معرفتها بعد مرور ستة أشهر من الحمل، وأخرى لا تتجلى إلا بعد الولادة وخروج الجنين للحياة خصوصا التشوهات الشكلية.

كما يوجد أيضا ما لا يتم اكتشافه إلا بعد مرور مدة من وقت الولادة وأهمها التشوهات المرتبطة بوظائف الأعضاء، ويكون بمقدور الطبيب المختص أن يعرف أعراض تشوهات الجنين بواسطة أجهزة العلم الحديثة مثل أجهزة السونار المختلفة في أول ثلاثة شهور من الحمل، ونستدل على ذلك من خلال تجاربكم مع تشوهات الجنين اللاتي تعرضتم لها.

وسائل الكشف عن تشوهات الجنين

يساور الكثير من الأشخاص القلق من موضوع تشوهات الجنين، لذلك يبحثون عن إجابة لسؤال تشوهات الجنين متى تظهر ؟ لكي تطمئن قلوبهم، ويريدون أيضا معرفة هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي ؟ ، ويراودهم أيضا سؤال هل حركة الجنين تدل علي سلامته من التشوهات ؟ فمع التقدم الكبير في العلم أصبح بالإمكان اكتشاف بعض أنواع التشوهات التي يمكن أن تتعرض لها أجهزة الجنين سواء بصورة مبكرة أثناء شهور الحمل الأولى أو حتى بعد الولادة، ومن أهم طرق الكشف عن تشوهات الجنين ما يلي:

– القيام بعمل فحص رباعي الأبعاد مع بداية الشهر الخامس من الحمل، وذلك بغرض الاطمئنان عن سلامة أعضاء الجنين.

– عمل اختبارات ثلاثية أو رباعية الأبعاد باستعمال الموجات فوق الصوتية، تحديدا في الأسبوع الثالث عشر من بداية الحمل.

– إجراء اختبارات الدم الثلاثية في الأسبوع الثالث عشر من الحمل وتكراره مرة أخرى في الأسبوع الرابع عشر.

– مع بداية الشهر السادس عشر من الحمل يتم إجراء اختبار السائل الأمينوسي، وذلك للتحري عن الأمراض الوراثية والشذوذات الخلقية عبر فحص الكروموسومات.

هل العادة تسبب تشوهات للجنين ؟

لا، ليس هناك علاقة بين العادة والجنين المستقبلي، فلا تؤدي إلى إصابته بأي تشوهات أو عيوب خلقية.

هل حمض الفوليك يمنع تشوهات الجنين ؟

يعد حمض الفوليك واحدا من المواد الرئيسة لنمو الجنين بصورة طبيعية، كما أنه يساعد أيضا في منع الإصابة بالعديد من أنواع التشوهات الخلقية.

ما هي أهم النصائح للوقاية من حدوث تشوهات الأجنة؟

تناول السيدة الحامل لمكملات حمض الفوليك بناء على تعليمات الطبيب، الابتعاد عن تناول المواد الكحولية، عدم التدخين، أخذ كل التطعيمات الموصى بها، عدم أخذ أي عقاقير خلال أشهر الحمل إلا في الحالات الصعبة وبعد استشارة الطبيب.

هل يمكن معالجة تشوهات الأجنة أثناء الحمل؟

نعم يكون بالإمكان تصحيح الكثير من التشوهات الخلقية للأجنة وهم في داخل رحم أمهاتهم، أو يمكن تجميلها بالتدخل الجراحي بعد الولادة.

مواضيع ذات صلة

حساسية الحملحساسية الحمل | ماهيتها وأعراضها وأنواعها وأسبابها وعلاجها

أعراض التبويض المؤدية للحملهل تودين التعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل ؟