ما تأثير تشوهات الحيوان المنوي على خصوبة الرجال؟

تشوهات الحيوان المنوي

ربما يعتقد البعض أن المرأة وحدها مسئولة عن العقم، لكن الحقيقة أن نصف حالات العقم تقريباً مرجعها إلى عدد من المشكلات المتعلقة بخصوبة الرجل، ومن أبرز هذه المشكلات مشكلة تشوهات الحيوان المنوي ذات التأثير المباشر في خصوبة الذكور، فعملية الإخصاب الناجحة تحتاج إلى حيوانات منوية سليمة ذات شكل وحجم طبيعي، وفي حال تعرضها للتشوهات يتدنى مستوى جودتها ومن ثم تصبح غير قادرة على تأدية الدور المنوط بها، فما أسباب هذه التشوهات وما أعراضها وكيف يمكن علاجها؟

ما المقصود بـ تشوهات الحيوان المنوي ؟

تشير تشوهات الحيوان المنوي إلى الحالة التي تكون فيها الحيوانات المنوية – أو النطاف – موجودة بأشكال غير طبيعية، فشكل الحيوان المنوي – أو النطفة – من الأمور المؤثرة بصورة كبيرة في الخصوبة، حيث يكون للحيوان المنوي في الوضع الطبيعي رأس بيضاوي الشكل وذيل واحد طويل، لكن في بعض حالات التشوه يكون الرأس ضخماً أو صغيراً جداً، أو يكون للحيوان المنوي رأسان اثنان، أو يكون الذيل قصيراً أو ملتوياً أو مزدوجاً، أو غير ذلك.

وتؤثر هذه التشوهات بلا شك على جودة الحيوانات المنوية وتجعلها عاجزة عن الوصول إلى البويضة وغير قادرة على اختراقها، فتظهر علامات فشل تلقيح البويضة وتُجهض محاولات الحمل.

ما هي اسباب تشوه الحيوان المنوى ؟

يمكن حصر اسباب تشوه الحيوان المنوى في النقاط التالية:-

1) الإصابة بدوالي الخصية.

2) اختلال توازن الهرمونات.

3) المعاناة من بعض تشوهات الجهاز التناسلي كتشوهات الخصيتين.

4) الإصابة بالتهابات الجهاز التناسلي.

5) المعاناة من بعض الاختلالات أو الاضطرابات الوراثية.

6) الممارسات اليومية السيئة كالتدخين.

7) المعاناة من الزيادة المفرطة في الوزن.

8) تعاطي المخدرات أو شرب المواد الكحولية.

9) تعاطي بعض صنوف العقاقير الدوائية.

10) التأثر ببعض العوامل البيئية كالتعرض للمواد الكيميائية السامة.

تابع اسباب تشوه الحيوان المنوى :

11) الخضوع لعلاجات السرطان في وقت سابق.

12) المعاناة من مرض السكري غير المعالج أو أي من أمراض الاضطرابات الهضمية.

13) التقدم في العمر يزيد من نسبه تشوهات الحيوان المنوى لدى الذكور.

14) التعرض للحمى بشكل متكرر.

15) المعاناة من الضغوطات النفسية أو التأثر بالإجهاد.

16) إجراء عملية قطع القناة المنوية.

17) ضمن أسباب تشوهات الحيوان المنوي أيضاً التعرض لدرجات الحرارة العالية لفترة طويلة.

18) سوء التغذية ونقص مضادات الأكسدة.

ما اعراض تشوه الحيوان المنوى ؟

في معظم الحالات لا تظهر اعراض تشوه الحيوان المنوى ولا يتم اكتشاف هذا الأمر عادةً إلا عند تأخر الإنجاب، لكن في بعض الحالات تظهر علامات مرتبطة بسبب التشوه ومنها ما يلي:-

1) ملاحظة تورم في منطقة الخصية أو الشعور بألم في هذه المنطقة.

2) ملاحظة نمو غير طبيعي للثدي عند الرجل أو ما يعرف بظاهرة التثدي.

3) المعاناة من صعوبة القذف أو قذف كميات ضئيلة من السائل المنوي.

4) انخفاض الرغبة الجنسية أو المعاناة من ضعف الانتصاب.

5) ملاحظة أي من علامات الاختلالات الهرمونية كقلة شعر الوجه والجسم.

اعراض تشوه الحيوان المنوى

اعراض تشوه الحيوان المنوى

كيف يمكن علاج تشوهات الحيوان المنوى ؟

يكمن علاج تشوهات الحيوان المنوى في اتباع الأساليب التي من شأنها أن تساهم في تحسين جودة النطاف كتعاطي العقاقير الدوائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات، بالإضافة إلى الالتزام بنظام الغذاء الصحي لتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية الصحية السليمة، كما ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحمض الدهني أوميغا 3 كالأسماك الطازجة والفواكه والخضراوات، مع تناول المكملات الغذائية التي تنطوي على فيتامين ((هـ)) المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة.

علاوةً على ذلك يميل البعض إلى علاج تشوهات الحيوان المنوى بالاعشاب عن طريق تناول الزعفران ونبات العنكبوت الهندي والشيلاجيت ودرنات نبات الهليون وجذور شجرة نار الغابة والقرطب الأرضي والموز.

كيف يتم تشخيص تشوهات الحيوان المنوي ؟

يتم تشخيص تشوهات الحيوان المنوي عن طريق إجراء التحليل الشامل للنطاف ((Seminal fluid analysis))، إذ يستهدف الفحص الكشف عن عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحجمها وتركيزها ونشاطها وحركتها، وذلك بأخذ عينة من المني مع ضرورة عدم القذف لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام قبل الخضوع للفحص، وبعد ظهور النتيجة يتم تأكيد الإصابة أو نفيها بناءً على المعايير التالية:-

1) إذا احتوت العينة على نحو 15% من الحيوانات المنوية السليمة فهي عينة صحية.

2) إذا احتوت العينة على نسبة تتراوح بين 10 و14 بالمائة من الحيوانات المنوية السليمة فهناك تشوه طفيف.

3) إذا احتوت العينة على نسبة تتراوح بين 5 و9 بالمائة من النطاف السليمة فهذه إشارة إلى وجود تشوه معتدل.

4) إذا احتوت العينة على أقل من 4% من الحيوانات المنوية ذات الشكل السليم فهذه دلالة على وجود تشوه شديد.

هل تشوه الحيوان المنوى يمنع الحمل ؟

من الأسئلة التي يكثر تداولها هل تشوه الحيوان المنوى يمنع الحمل والإجابة هي نعم، إذ إن تشوهات الحيوان المنوي أحد أهم أسباب تأخر الحمل وعدم القدرة على الإنجاب، ويمكن القول إن فرصة حدوث الحمل الطبيعي في ظل وجود التشوهات تكاد تكون معدومة أو شبه مستحيلة، لذا لا بد من الخضوع للأساليب العلاجية المناسبة.

وعلى أية حال يمكن اللجوء إلى التقنيات الحديثة للحصول على جنين في حال تعذر الحمل الطبيعي، ومن هذه التقنيات عمليات الحقن المجهري والإخصاب خارج الرحم أو ما يعرف بأطفال الأنابيب.

كيف يمكن الوقاية من تشوهات الحيوان المنوي ؟

يمكن الوقاية من تشوهات الحيوان المنوي عن طريق الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة والابتعاد عن الأنشطة التي قد تلحق الضرر بالخصيتين وكذلك السيطرة على الأمراض المسببة لهذه التشوهات كالسكري، كما يراعى تجنب استعمال المزلقات الضارة والحرص على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والإقلاع عن التدخين والحذر من تعاطي المخدرات أو شرب الكحوليات، إلى جانب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والعمل على خسارة الوزن الزائد.

هل تشوهات الحيوانات تسبب العقم ؟

يتساءل الكثير هل تشوهات الحيوانات تسبب العقم والإجابة هي نعم، قد تعرض هذه التشوهات الرجال لخطر الإصابة بالعقم، إذ تصبح الحيوانات المنوية عاجزة عن الحركة وغير قادرة على تلقيح البويضة.

كم يستغرق علاج تشوهات الحيوان المنوي ؟

في الحقيقة يصعب تحديد الوقت الكافي لعلاج تشوهات الحيوان المنوي إذ يعتمد ذلك على سبب التشوه، لكن بشكل عام ينصح بإجراء الفحوصات اللازمة حال تأخر الإنجاب أو حال ملاحظة أعراض التشوهات للخضوع للعلاج المناسب في وقت مبكر.

ما أنواع تشوهات الحيوان المنوي ؟

لتشوهات الحيوان المنوي نوعان أحدهما التشوهات الوراثية الناجمة عن الاختلالات الجينية والنوع الآخر هو التشوهات المكتسبة الناتجة عن الأسباب المكتسبة كالإصابة بالأمراض أو التعرض للإشعاعات أو غير ذلك، والنوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعاً بيد أن النوع الأول هو الأكثر صعوبة في العلاج.

هل تشوهات الحيوان المنوي تسبب تشوه الجنين ؟

لا، ليس ثمة علاقة بين تشوهات الحيوان المنوي وبين احتمالية تشوه الأجنة، فتشوه الأجنة يعزى إلى الاختلالات الجينية لا الشكلية، كما يعزى إلى تعاطي المرأة الحامل للعقاقير الدوائية غير المناسبة وغير ذلك.

مواضيع ذات صلة

اعراض لقاح سينوفارم تعرف على اعراض لقاح سينوفارم

ماسك لازالة اثار الحبوبأفضل ماسك لازالة اثار الحبوب للبشرة الدهنية