تعرف على اعراض لقاح سينوفارم

تعمل اللقاحات المصنعة من شركة سينوفارم على انتاج فيروسات معطلة؛ لكي تحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقاوم فيروس كورونا المنتشر ولكن ظهرت بعض اعراض لقاح سينوفارم  ببعض الدول في الفترة الأخيرة؛ مما حفز الخبراء على القيام بعمل دراسات فعالة على اللقاح، ووجدوا أنه ضد الفيروس الأصلي الذي ظهر في مدينة ووهان بالصين.

الفئات العمرية التي يجب أن تتلقى لقاح سينوفارم.

تتحدد الفئات العمرية التي يجب أن تتلقى لقاح سينوفارم ما بين 18 و 60، وذلك في ضوء أولوية التطعيم للمعرضين لحمل الفيروس بسهولة، إلى جانب محدودية لقاح فيروس كورونا.

كما يحذر المختصين من تطعيم الأشخاص التي يقل عمرهم عن 18 عام، فكل ما عليهم التزام المنازل وارتداء الكمامات والقفازات في حالة ضرورة الخروج.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لمكونات اللقاح ألا يقدموا طلب لتلقي اللقاح، كما ينبغي على الأشخاص الذين ترتفع درجة حرارتهم عن 38.5 تأجيل فكرة اللقاح حتى زوال الحمى.

ما هي الجرعة اللازمة للفرد ؟

توصي منظمة الصحة العالمية والمختصين بها بتقسيم اللقاح على جرعتين كل منهما (5.0 ملي) على هيئة حقن، على أن تكون هناك فترات متباعدة بينهما والتي تتراوح ما بين 3 : 4 أسابيع بين الجرعة والثانية.

كما يجب على الملقحين عدم أخذ الجرعة الثانية قبل مرور 3 أسابيع، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بميعادها المضبوط وعدم تأخيره؛ حفاظا على سلامة الجميع.

إلى أي مدى تصل فاعلية اللقاح ؟

أثبتت التجارب العلمية  للمرحلة الثالثة أن أخذ جرعتين من اللقاح، يفصل بينهما 3 أسابيع، يقي الشخص من عدوى فيرس كورونا بنسبة 79% ، ولكن مع ظهور بعض أعراض لقاح سينوفارم على الملقحين.

ولم تصمم التجربة لتثبت عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بمضاعفات اللقاح لمرضى السكر أو الأشخاص الذين يتعدون الستين عاما، بل كانت للفئات العمرية المتوسطة، وشملت المرأة أيضا.

أعراض لقاح سينوفارم.

أكد المختصين بالمراكز الطبية على وجود بعض اعراض لقاح سينوفارم التي قد تظهر على المواطنين، والتي تتمثل في :

1 –  تصلب موضع التطعيم.

2 –  ارتفاع درجة حرارة الجسم.

3 – أرق وإرهاق.

4 –  صداع .

5 –  احمرار موضع التطعيم.

6- غثيان.

7- قيء.

الآثار الجانبية  الناتجة عن لقاح سينوفارم.

إن اعراض لقاح سينوفارم أو الأثار الجانبية الناتجة عن الجرعة الثانية من اللقاح الصيني تكون أقل حدة من أعراض لقاح سينوفارم التي تصاحب الجرعة الأولى، فأعراض الجرعة الأولي شديدة التأثير على جسم الإنسان.

وتتمثل الآثار الجانبية عن الجرعة الثانية للقاح فيروس كورونا في ” الإسهال، الحساسية، القيء، ألم بالمفاصل والعضلات”.

هل لقاح سينوفارم ضد السلالات الجديدة من فيروس كورونا ؟

نظرا لما ورد في خطة الخبراء الاستشاريين من منع تخصيص فئة معينة باللقاح في حالة الإمدادات المحدودة، فإنه يتعين استخدام اللقاح دون التركيز على أعراض فيروس سينوفارم الشهير.

دور اللقاح في وقاية الأفراد من عدوى فيروس كورونا.

لم يثبت علميا الأسباب الرئيسة لفيروس كورونا، ولهذا يتعين على الجميع تطبيق الإجراءات الاحترازية على أنفسهم كغسل اليدين وارتداء الكمامة ووجود مسافة كافية بين الأشخاص، والالتزام بتهوية الأماكن واستخدام المناديل لتغطية الأنف عند العطس والابتعاد عن التجمهر والحشود.

يتميز لقاح سنوفارم بإمكانية تخزينه بدرجة حرارة الثلاجة، مما سهل عملية استخدامه في الدول المتوسطة والمنخفضة الدخل لعدم امتلاكها للأجهزة الخاصة بحفظ اللقاحات.

ويستخدم لقاح سنوفارم بأكثر من 100 دولة حول العالم سواء في قارة أسيا أو أمريكا الجنوبية أو أفريقيا، بالإضافة إلى إعلان مصر والمغرب أنهما أولى الدول التي صنعت هذا اللقاح.

وتؤكد شركة أيرفينيتي على إنتاج ما يقرب من 2.9 مليار من لقاح سينوفاك حول العالم في هذا العام.

هل للقاحات دور في الحماية من المتحورات.

تحمي اللقاحات المصممة حديثا من المتحورات التي قد تصيب الأفراد، كما تعمل على التقليل من حدتها، حيث أن التحاليل التي أجريت بواسطة هيئة الصحة العالمية أثبتت أم جرعتين من اللقاح قد يحموا الأفراد من محور دلتا.

كما أن تلقي جرعة واحدة لم يكن بنفس فاعلية الجرعتين، ولهذا فعلى الأشخاص تلقي الجرعتين للوصول إلى أعلى مرحلة من مراحل حماية النفس.

الملاحظات التي يجب عليك تبليغها للقائم بتطعيمك.

يجب عليك أن تبلغ الشخص القائم بتطعيمك في حالة معاناتك من أمراض مزمنة مثل :

1 – الحساسية المزمنة.

2 – تجلط الدام أو اضطرابات النزيف.

3 – نقص المناعة أو أنك تأخذ علاج يؤثر على جهازك المعاني.

4 – حامل أو لديك نية للحمل قريبا، لحمايتك من اعراض لقاح سينوفارم الشهيرة.

هل تعمل الدول الغنية على احتكار اللقاحات ؟

تواجه دولة كندا العديد من الانتقادات منذ فترات قليلة لاحتكارها 5 أضعاف ما يمكن أن تحتاجه من اللقاحات التي تستخدم في عملية التطعيم، بالإضافة إلى أن القيادات الكندية لم تتدخل لتفعيل سياسة الأولوية للتطعيم بالدولة.

ونتج هذا الاحتكار عن الخوف من الدول الكبيرة ومن مبادرتها في السيطرة على اللقاح، إلى جانب القيود التي فرضها دونالد ترامب رئيس أمريكا على اللقاحات الأمريكية، مما خسره الكثير والكثير.

كما نلاحظ معاناة مصانع الدول الأوربية في توفية الطلبات الخاصة باللقاح خصوصا في الفترة الأخيرة، مما مكن الاتحاد الأوروبي من فرض قيود على عملية تصدير اللقاحات للدول الأخرى، وأصدرت أغاثا ديمارايس تصريح يتضمن ” السوق الأوروبي غير قادر على توفير كم مناسب من اللقاحات، أعتقد بأنه من المستحيل أن نوفي احتياجات كندا”

 

ونجد أن صربيا تفوقت على كل الدول الموجودة بالاتحاد الأوروبي، وذلك فيما يتعلق بعدد السكان الملقحين، وبالتالي فهي تعتبر الرائدة في انتاج اللقاح.

وترجع أسباب نجاح دولة صربيا إلى كفاءتها في عملية توزيع اللقاح على الأفراد، بالإضافة إلى استعانتها بما يطلق عليه ” دبلوماسية اللقاح “، مما يشير إلى الصراع الذي كان يدور بين دولة روسيا ودولة الصين، رغبة منهما في الاستيلاء على لقاحات سينوفارم، وأسترازينيكا وفايزر وسبوتنبك في أوروبا الشرقية.

كما نجد أنه طبقا للتقديرات التي وضعت لقياس مدى فاعلية اللقاحات، أن بعض الدول قد لا تحصل على التطعيم الكامل قبل مجيء عام 2023.

 

كيفية الوقاية من كوفيد 19 .

1 – عليك بتنظيف يديك جيدا سواء بالماء والصابون، أو بمطهر كحولي.

2 – قم بتغطية أنفك وفمك بالمناديل الورقية أثناء العطس والسعال، وتخلص منها بعد ذلك ثم اغسل يديك جيدا.

3 – يجب عليك ألا تقترب من الأشخاص المعرضين للفيروس مثل المرضى المصابين بالحمى والبرد والسعال.

4 – تلقي اللقاح وعدم التخوف من اعراض لقاح سينوفارم التي انتشرت في الفترة الأخيرة.

الفرق بين المادة الفعالة بلقاح سينوفارم وأسترازينيكا.

المادة الفعالة بـ سينوفارم:

يسمى هذا اللقاح بـ BBIBP-CorV أيضا، وهو يتكون من فيروس كورونا المعطل بالإضافة إلى مادة الألومنيوم؛ ليعرف الجهاز المناعي على البروتين الشكوكي، كما أنه يشجع الجهاز المناعي للإنسان على مهاجمة الفيروس أو أي أجسام مضادة قد تدخل الجسم.

المادة الفعالة بـ أسترازينيكا.

ينتج عن لقاح أسترازينكيا المستوحي من أحد الفسروسات التي تصيب القردة، انتاج بروتين سبايك الذي يحفز المناعة للتعرف عليه وتدميره قبل عملية نقل الفيروس، وبالتالي يقي الإنسان من فيروس كورونا.

هل يمكن تطعيم الحوامل بهذا اللقاح ؟

إن المعلومات المتوفرة لتطعيم الحوامل باللقاحات المضادة لفيروس كورونا غير وافية لتقييم ما إذا كان هذا اللقاح سيتسبب في مشكلة أم لا، ولكن كون اللقاح يحتوي على فيروس معطل مع وجود بروتين مساعد، يجعله آمن على جميع الفئات العمرية والتي تندرج تحتهم أعمار الحوامل، ولذا فمن المتوقع نجاح فاعلية اللقاح للحوامل وحمايتهم من التعرض للفيروس الأصلي .

وتحرص المنظمات العالمية على تشجيع الحوامل على التطعيم في حالة إجراء التقييم الخاص بالحوامل، للإستفادة من الفوائد الكثيرة له.

هل لقاح سينوفارم مأمون ؟

أكد المتخصصون أن الأبحاث والدراسات التي أجراها الخبراء الاستشاريين تدعم مأمونية اللقاح، كما نصحوا باستخدامه لدى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 : 60.

كما أن الأبحاث العلمية التي أجريت على الأفراد الذين يتعدون 60 عاما لم تؤكد على فاعلية اللقاح، فلم يشارك عدد كبير من هذا السن على تجربة اللقاح، ولهذا فلا يوصى بالتجربة في حالة وجود أمراض أخرى.

كيفية عمل لقاحات الفيروسات المعطلة.

يجمع المختصون عينات للفيروس المنتشر لتتكاثر، ومن ثم يقومون بعملية تعطيل هذه الفيروسات عن طريق الحرارة والإشاعات إلى جانب استخدامهم للمواد الكيماوية في عملية التعطيل، ثم يقوموا بعملية دمج الفيروس والبروتين ليصبح الفيروس غير قادر على التناسخ.

وتعمل الخلايا المتخصصة بالجسم، والتي تدعي بالخلايا المقدمة للأنتيجين، بتمزيق الفيروس وتقسيمه إلى أجزاء، ومن بعدها يقوم الجهاز المناعي بالجسم بالرد على ذلك فينتج أجسام مضادة للفيروس المعطل، ويفعل الخلايا المخصصة لتدمير الخلايا التي تشمل البروتين الشوكي.

البلدان الأكثر تعرضا للفيروس على الرغم من تلقي اللقاح.

تزيد نسبة إصابة الأفراد بفيروس كورونا على الرغم من تلقيهم اللقاح وظهور اعراض لقاح سينوفارم عليهم بدولة تشيلي وسيشيل ومنغوليا، مما حفز تشيلي على فرض إجراءات حظر التجول وتقيد المقيمين بالدولة ومنعهم من السفر سواء داخل أو خارج البلدان، لأن الفيروس أصبح أقوى مما كان عليه من قبل وسريع الانتشار، غير أنها طعمت أكثر من 70% من سكان الدولة بصورة كاملة بلقاح سينوفاك، إلى جانب تلقى مجموعة من الناس اللقاحات الأخرى.

اذكر أنواع اللقاحات بمصر ؟

تمكنت مصر في وقت قياسي من توفير كل اللقاحات المضادة لكوفيد 19، والتي تشمل لقاح سينوفاك وأسترازنيكا وجنسون وسينوفارم، بالإضافة إلى فايزر ومودرنا، وذلك في ضوء خطة الدولة لحماية أفرادها.

هل يوجد خطر من تطعيم الأفراد بلقاح سينوفارم ؟

أكدت وزيرة الصحة المصرية أن هذا اللقاح أجري على 22.6 مليون فرد فوق سن الخمسين، لتأكد أن هذا اللقاح يقلل من نسبة دخول المستشفيات، كما يقلل من عدد الوفيات.

ما هي تصريح منظمة الصحة العالمية حول لقاح سينوفارم ؟

صرح مدير المنظمة العالمية للصحة بأن المنظمة تشجع على تلقيح 40% من سكان العالم قبل نهاية 2021، و70% مع بداية 2022، وركز على أن تستجيب كل بلد بشكل خاص لشراء اللقاح، فهناك بلدان تعاني من نقص الامدادات مثل الدول محدودة ومتوسطة الدخل.

ما هي أعراض لقاح سينوفارم ؟

ينتج عن الجرعة الأولى من اللقاح تصلب موضع التطعيم وارتفاع درجة حرارة الجسم وأرق و صداع ، بالإضافة إلى احمرار موضع التطعيم والغثيان والقيء، كما ينتج عن الجرعة الثانية الإسهال، الحساسية، القيء، ألم بالمفاصل والعضلات.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على اعراض لقاح سينوفارم