تعلم الخياطة في المنزل خطوة بخطوة

تعلم الخياطة في المنزل

أصبحت الملابس الآن  تشبه بعضها البعض، وقلما نجد ملابس تتناسب مع أذواقنا، لذلك اتجهت العديد من الفتيات إلى حياكة الملابس عند المتخصصين وذلك حتى تحصل كل فتاة على ما تريد من موديلات اختارتها هي بنفسها بالإضافة إلى أن تفصيل الملابس يتيح لها شراء نوعية الأقمشة التي تفضلها، ولم تتوقف الفتيات عند هذا الحد بل تطلعوا إلى تعلم الخياطة في المنزل حتى يستطعن تفصيل ما يريدونه دون الوقوع تحت رحمة الخياط ومواعيده المتأخرة التي لطالما عانين منها.

كيفية تعلم الخياطة في المنزل بالتفصيل

على الرغم من أن تعلم الخياطة في المنزل ليس بالأمر المستحيل إلا أنه يحتاج إلى التدريب الصحيح، بالإضافة إلى رغبة الشخص ذاته في التعلم، وهناك بعض الناس الذين يريدون التعرف على طريقة صبغ الملابس حتى يغيرون في شكل ملابسهم، ولكن الكثير يلجأ إلى تعلم الخياطة في المنزل، لذلك إليك مراحل تعلم الخياطة وهي:

أولًا: تجهيز ادوات الخياطة

أول خطوة في تعليم الخياطة من الصفر أن تكون كل الأدوات اللازمة في الخياطة جاهزة ومتوفرة، وهذه الأدوات كالتالي:

ـ المقص: يتم استخدامه لقص القماش.

ـ مسطرة مستقيمة: يتم استخدامها لقياس القماش بطريقة صحيحة.

ـ مسطرة منحنيات: ويتم استخدامها في قياس الكمام.

ـ الخيوط: إحضار مجموعة من الخيوط التي تتناسب مع لون القماش المستخدم في التفصيل.

ـ القماش المستخدم للتفصيل.

ـ الإبر التي تتناسب مع نوعية القماش ونوع ماكينة الخياطة.

ـ الأزرار وإكسسوارات التفصيل.

ـ ورق مقوى من أجل الباترون.

ـ ماكينة خياطة يسهل التعامل معها.

ثانيًا: الحصول على المقاسات

لكي يتم حياكة ثوب معين لا بد من أن يتم الحصول على مقاسات الشخص الذي سيتم عمل الثياب له، وبناء على هذه المقاسات تبدأ عملية التفصيل، ويتم الحصول على المقاسات بالشكل التالي:

في حال حياكة فستان أو قميص فيتم أخذ المقاس بداية الرقبة إلى أن يتم الوصول إلى الطول الذي يختاره صاحب الملبس.

بالنسبة لطول التنورة فيبدأ المقاس من عند الخصر حتى نصل إلى الطول المطلوب، ويتم أخذ محيط الخصر من خلال لف شريط القياس حول الخصر وتسجيل المقاس.

بالنسبة لمحيط الصدر يتم لف شريط القياس حول الصدر كله، أما قياس عرض الصدر يتم من تحت الإبط حتى الوصول إلى الإبط الثاني.

بعد ذلك يتم أخذ مقاسات الأكتاف والأكمام بالإضافة إلى محيط الفخذ ومحيط الرقبة، وبعد أخذ كل هذه المقاسات وتدوينها في ورقة ننتقل إلى الخطوة الثالثة وهي قص القماش.

ثالثًا: قص الأقمشة

بالنسبة لـ تعليم الخياطة للمبتدئين خطوة بخطوة يتم استخدام الباترون حتى يتم قص الأقمشة بشكل صحيح، وبعد ذلك يتم قص القماش بملاصقة ورقة الباترون، وفي النهاية نضع القماش على موديل حتى نستكمل بقية تفاصيل الملبس حيث الكسرات والفتحات وكذلك البنس.

ويذكر أن هناك العديد من الفتيات اللاتي يرغبن في قص ملابس قديمه يمتلكونها من قبل، وذلك لإعادة تفصيلها مرة أخرى بشكل مختلف.

رابعًا: الخياطة

في إطار عرض تعليم الخياطة والتفصيل للمبتدئين بالصور pdf يجب أن نشير إلى أن مرحلة الخياطة هي المرحلة الأخيرة في تعلم الخياطة في المنزل وذلك بعد أن يتم قص القماش تبعًا للمقاسات التي أُخذت، يتم ترسيخ الأقمشة المبتغى حياكتها معًا عن طريق الدبابيس.

يتم اختيار إبرة الخياطة التي تناسب نوع القماش ووضعها في ماكينة الخياطة، ويفضل أن تتم خياطة كل حافة من حواف القماش بمفردها، وبعد إتمام خياطة كل أجزاء قطعة القماش نبدأ في خياطة الأزرار والإكسسوارات الخاصة بالتصميم المراد تفصيله.

تعليم الخياطة للمبتدئين خطوة بخطوة

تعليم الخياطة للمبتدئين خطوة بخطوة

كيفية اختيار  ماكينة الخياطة

في سياق عرض تعلم الخياطة في المنزل يجب أن نعرف أن تعلم الحياكة تحتاج إلى ماكينة مناسبة بحيث تلبي متطلبات متباينة، ويتم اختيار ماكينة الحياكة بناء على عدد من الاعتبارات وهي:

ـ الميزانية المتوفرة: يعتبر المال هو المحرك الرئيسي عند عملية شراء ماكينة الحياكة، وذلك لأنه من خلال هذا المال يتم تحديد الإمكانيات التي يجب توافرها بها.

ـ كيفية شراء الماكينة: يجب تحديد المكان الذي يتم من خلاله شراء ماكينة الخياطة، ويجب على المشتري أن يختار أماكن موثوق بها، أو يقوم بالشراء عبر الإنترنت من خلال المواقع التي تتميز بمصداقيتها.

ـ دواعي استعمال ماكينة الحياكة: يتم اختيار آلة الخياطة بالإمكانيات التي يجب أن تتوفر بها بناء على نوع القماش وشكل التفصيل، لذلك يجب تحديد ما تحتاج إليه قبل عملية الشراء.

ـ ويذكر أن ازالة الحبر من الملابس تتطلب وقت طويل الأمر الذي يجبر صاحبه على التخلي عن هذه الملابس، ويلجأ إلى التفصيل لأنه تكاليفه أقل من تكاليف شراء الملابس الجاهزة، لذلك يجب عليه اختيار ماكينة مناسبة.

وسائل تعلم الخياطة

بالنسبة لأي فتاة عند القيام بـ ترتيب خزانة الملابس الخاصة بها، فإنها عادة ما ترى أنها فارغة، لذلك ترغب في شراء المزيد منها، وبسبب التكاليف الكثيرة لشراء الملابس الجاهزة فإنها تلجأ لتعلم الخياطة، لذلك نقدم أهم الوسائل التي من خلالها يتم تعلم الخياطة بشكل أسرع، وهي كالتالي:

ـ التعليم المباشر: يمكن تعلم الخياطة بطريقة مباشرة عن طريق الذهاب إلى مراكز تدريب متخصصة في الخياطة، ويعتبر التعليم المباشر من أفضل أشكال التعلم، وذلك لأنه يتيح الفرصة للمتدرب الاستيعاب بشكل أفضل بالإضافة إلى إمكانية السؤال عن أي خطوة لم يستطع فهمها.

محيط العائلة: هناك العديد من العائلات التي يوجد بها أشخاص متميزون في الخياطة، ففي بداية تعلم الخياطة في المنزل يمكن الاستعانة بهم.

ـ الكتب المتخصصة في مجال الخياطة: تعد الكتب واحدة من الوسائل النافعة للمبتدأ في تعلم الخياطة، حيث يستطيع أن يتعلم أساسيات الخياطة من خلال قراءة التفاصيل الموجودة في الكتاب وتطبيقها على أرض الواقع.

التعلم عن بعد: أصبح التعلم عن بعد سمة أساسية من سمات التعلم في عصرنا الحالي، حيث إن الإنترنت يتوفر به كل المعلومات عن كل شيء تقريبًا، لذلك عندما يرغب شخص في تعلم الخياطة من المنزل ولكن ليس لديه من يقوم بتدريبه فعليه التعلم عبر الإنترنت، حيث إنه سيجد العديد من الفيديوهات التي تحتوي على طريقة تعلم الخياطة خطوة بخطوة.

 

ما هي خطوات تعلم الخياطة في المنزل التي يجب أن يتبعها المبتدئون؟

يتلخص تعلم الخياطة في المنزل في 4 مراحل وهم تجهيز أدوات الحياكة ثم تحضير القماش المناسب وبعد ذلك يتم قص الأقمشة وفي النهاية تبدأ عملية تفصيل القماش.

هل يمكن تعلم الخياطة والتفصيل بدون باترون ؟

نعم يمكن، حيث إن الباترون ليس من الأمور الأساسية وإنما يساعد المتعلم على قص القماش بطريقة دقيقة.

ما أهمية تعلم الخياطة باليد ؟

تعتبر الخياطة اليدوية أول خطوات تعلم الخياطة بشكل عام، حيث لا يمكن للشخص أن يستخدم ماكينة الخياطة وهو لا يعرف أن يمسك إبرة الخياطة بيده.

هل يمكن عمل الباترون في المنزل بدلًا من شرائه جاهزًا؟

نعم بكل تأكيد، حيث يمكن استخدام أي ورق مقوى وصناعة باترون منه عن طريق قص الورق بما يناسب التصميم المطلوب.

مواضيع ذات صلة

رص النيشما هي الطريقة المثالية لـ رص النيش ؟

افضل مكنسة كهربائيةتعرفي على افضل مكنسة كهربائية بتقنيات متعددة