طرق إحترافية لـ تعليم الحروف للاطفال

تعليم الحروف للاطفال

كيف تجعل تعليم الحروف للاطفال كوجبة شهية مسلية يستطيع الطفل من خلالها التعرف على حروف هجاء اللغة العربية شكلا وصوتا ونطقا؟ فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر مقولة شهيرة وحقيقية؛ فكيفية  تعليم الحروف للأطفال بطريقة سهلة ومسلية، هذا ما سنتعرف عليه في طيات هذا المقال.

طرق تعليم الحروف للاطفال

إن مفتاح التعلم لدى الطفل هي حواسه الخمسة؛ فالمعلم الناجح هو من يستطيع استغلال كافة حواس الطفل في تعلم الحروف بطريقة سهلة ومبدعة تجعل الطفل مستمتعًا بعملية التعليم بعيدا عن الطرق التقليدية المملة، فيا ترى ما هي وسائل تعليم الأطفال الحروف ؟

1- الطريقة البصرية

وهي طريقة تعليم الحروف للاطفال باستخدام حاسة البصر من خلال الصور، والرسومات، وبطاقات الحروف المجسمة، والألوان الزاهية وهي أكثر ما يجذب الأطفال، حيث إنها تعمل على ربط شكل الحرف بصورة بصرية في ذهن الطفل وهو ما يجعل تعلمه للحروف أمرًا سهلا.

2- الطريقة السمعية

والتي تعتمد على ربط حاسة السمع بتعلم الحروف عن طريق سماع الطفل لصوت الحرف من خلال الأناشيد الخاصة بالحروف؛ والتي تجذب إيقاعها الممتع الطفل وتساعده على حفظ الحروف بشكل أسرع، بالإضافة إلى سماع القصص التي تنمي الحصيلة اللغوية والإبداع والخيال لدى الطفل.

3- الطريقة الحسية

وهي طريقة رائعة تجعل الطفل يمارس أنشطة بيديه تساعده في فهم طريقة كتابة الحرف وشكله، مثل أن يُكون الطفل بالصلصال شكل الحرف، أو عن طريق اللعب بمجسمات الحروف، أو رسم الحرف على الرمل؛ كل هذه الطرق تعزز شكل الحرف بذاكرة الطفل أكثر.

4- الطريقة الحركية

حيث إن من طبيعة الطفل كثرة الحركة وهو ما يمكن توظيفه بشكل مميز في عملية تعليم الحروف للاطفال من خلال قيام الطفل ببعض الأنشطة البدنية التعليمية التي تمكن الطفل من تعلم الحروف من خلال الألعاب الحركية والأنشطة التفاعلية داخل الفصل مع أصدقائه، حتى يتعلم الطفل الحروف بطريقة مسلية تناسب فطرته الحركية.

كل هذه الطرق وغيرها الكثير من أساليب تعليم الاطفال الحروف العربية بالصوت والصورة  عبر مختلف الوسائل والأنشطة التعليمية الجذابة والمناسبة لسن وطبيعة الطفل، ولكن يا ترى ما هو السن المناسب للبدء في رحلة تعليم الحروف للاطفال ؟

متى نبدأ رحلة تعليم الحروف للأطفال ؟

تبدأ رحلة التعليم مع الطفل منذ نعومة أظافره فهو يسمع الأصوات من حوله ويبدأ بتخزينها في ذاكرته ثم يحاول أن يقلدها وينطق بها، ويمكن أن تبدأ رحلة تعليم الحروف للأطفال 3 سنوات  من خلال بطاقات الحروف  التي تساعد الطفل على الربط بين صوت الحرف وشكله ومع التكرار سيحفظ الطفل الحروف ثم ننتقل إلى مرحلة الكتابة.

 طريقة تعليم الكتابة للطفل

يحتاج الطفل في السنة الثالثة من عمره إلى تمارين ما قبل الكتابة التي تعمل على تقوية عضلات الطفل عن طريق تعليم الطفل كيفية رسم الخطوط مثل: الخط المستقيم والخط المائل، وهو ما سيساعد الطفل على الإمساك الجيد بالقلم والتحكم به وهي أول خطوات الكتابة الصحيحة ومع التكرار والتدريب المستمر وتشجيع الطفل سينجح بالتأكيد في كتابة الحروف بشكل صحيح .

تعليم الطفل الحروف الانجليزية

كما أن طريقة  تعليم الطفل الحروف الانجليزية تشبه كثيرًا طريقة تعليم الحروف للاطفال التي تم ذكرها في طيات هذا المقال، حيث يمكن اتباع نفس الأساليب التعليمية عند تعلم أي لغة من خلال سماع أصوات الحروف أو قراءة القصص وبطاقات الحروف أو من خلال الأنشطة التعليمية وغيرها الكثير.

رحلة التعليم رحلة شاقة ومتعبة حَقًّا على كل أطراف العملية التعليمية من الأبوين والطفل والمعلم فكما يقول أرسطو “جذور التعليم مُرة، لكن الثمار حُلوة” فلا بد من الصبر خلال رحلتك في تعليم الحروف للأطفال والاستعانة بكتب والمتخصصين في هذا المجال، والبحث عن كل ما هو جديد لتطوير عملية التعليم ومزجها بالمرح الذي يجعلها رحلة ممتعة أكثر.

كيف أعلم طفلي الحروف الانجليزية بطريقة سهلة؟

يمكنك تعليم طفلك الحروف الإنجليزية بطريقة سهلة من خلال الأناشيد والقصص المصورة والألعاب التعليمية التفاعلية.

ما هي طرق التي تجعل طفلي يحب تعليم الحروف؟

إن الطريقة الأمثل لجعل الطفل يحب تعليم الحروف هي دمع اللعب والمرح مع التعليم والابتعاد عن الطرق التقليدية التي تجبر الطفل على الجلوس دون تحرك أثناء الدرس وعدم مراعاة طبيعة الأطفال واحتياجاتهم.

متى يبدأ الطفل في تعلم الحروف؟

يبدأ أغلبية الأطفال تعلمهم للحروف من السنة الثالثة من عمرهم ولكن يجب مراعاة الفروق الفردية ومعرفة قدرات كل طفل والتعامل معها بالطريقة المناسبة.

كيف أتعامل مع الطفل الذي يواجه صعوبة في القراءة والكتابة؟

قد يواجه الطفل بعض الصعوبات في القراءة والكتابة ولكن يمكنك التغلب على هذا الضعف من خلال دعم وتشجيع الطفل بالإضافة إلى تغير طرق التعلم واستبدالها بطرق جديدة تشجع الطفل على التعلم وتساعده في تخطي الصعوبات التي تواجه، كما يمكن الاستعانة بعض المتخصصين في صعوبات التعلم.

مواضيع ذات صلة

وسائل تنظيم الأسرةتعرف على وسائل تنظيم الأسرة

طرق ترتيب الدولابهل تودين التعرف على طرق ترتيب الدولاب بأساليب سلسة ؟