تعليم الصلاة بالطريقة الصحيحة للأطفال خطوة بخطوة بالصور

تعليم الصلاة

الصلاة فرض على كل مسلم، ولذا يجب علينا تعليم الصلاة لأولادنا وكل من يحيط بنا منذ صغرهم، فهى اهم اركان الاسلام لذلك يجب ان نتعلم نحن الصلاة بالشكل صحيحة حتى نقوم بتأديتها بشكل كامل وعلى افضل وجة ممكن، وبالتالي يكون لدينا الفرصة والقدرة على تعليم الصلاة للمبتدئين من الأطفال بالشكل الصحيح أيضا، و ذلك حتى ينشئوا على حب الصلاة و في المستقبل يعلموها لأولادهم لتتوسع أمة الإسلام المدركة لتعاليم وأركان دينها و كيفية القيام بها بالشكل الأمثل.

كيفية الصلاة الصحيحة للمسلم؟

أولا/ الطهارة:

تعد الطهارة من اهم الشروط فى الصلاة، والطهارة تاتى اما بالوضوء او التيمم فى حالات عدم وجود ماء، كما ينبغى عليك معرفة العديد من الاحكام العامة المتعلقة بالطهارة قبل البدء في تعليم الصلاة سواء لزيادة معرفتك بها أو لكي تعلمها لأولادك، وأول شئ يمكن لك أن تعلمه لأولادك عن الطهارة في الصلاة هو كيفية القيام بكامل خطوات الوضوء بالشكل الصحيح.

حيث يجب عند تعليم الصلاة لأولادك الصغار أن تخبرهم بأننا في الوضوء يجب أن نقوم بغسل أيدينا إلي منطقة الرسغ أو المعصم ثلاث مرات، يليها القيام بالمضمضة لثلاث ثم الإستنشاق ثم غسل كامل الوجه لثلاثة مرات أيضا، بعدها على الفور نقوم بغسل كامل اليدين حتى المرفقين، ثم نمسح على مقدمة الرأس و نقوم بمسح الأذن أيضا، و أخيرا نغسل القدمين حتى الكعبين، و بذلك نكون قد تطهرنا إستعدادا لتأدية الصلاة.

ثانيا/ لباس المصلي :

و بعد الإنتهاء من تعلم الوضوء لا بد أن نرشد أطفالنا و من نقوم بتعليمهم خطوات الصلاة، بأن الملبس الذي يقوم المصلي بلبسه سواء من الرجال او النساء يجب أن يكون محتشما و ساترا للعورة، فهذا ما أمرنا الله سبحانه و تعالى به، فبالنسبة للرجل يجب أن يكون ما يلبسه للصلاة يغطي المنطقة التي تبدأ من البطن و حتى الركبتين بشكل كامل.

أما عند تعليم الصلاة للنساء فيجب أن نخبرهم بأن على كل واحدة منهن أن ترتدي الملبس الذي يستر كل بدنها ما عدا الوجه والكفّين والقدمين في بعض المذاهب، فهناك مذاهب فقهية أخرى لا تشترط تغطية القدمين عند الصلاة، و لكن هذه ليس كل الشروط التي يجب أن تتوفر في الملبس الخاص بالمصلي فيجب أيضا عند تعليم الصلاة وكل ما يتعلق بها أن نعرف أن ملبس المصلي يشترط أن يكون نظيفا و مهندما حتى يقبل على الله بالمظهر اللائق.

تعليم الصلاة للمبتدئين

تعليم الصلاة للمبتدئين

ثالثا/ النية شرط أساسي من شروط الصلاة:

فكما تلقينا تعليم الصلاة من آبائنا و أجدادنا كانوا دائما ما يخبرونا بأن النية شرط أساسي لتمام الصلاة، فيجب المسلم ان ينوى الصلاة قبل أن يبدأ بها، و هذه النية ليس شرطا أن تكون ملفوظة و لكن المحل الأساسي للنية هو القلب، لذلك يجب على المسلم أن يكون مدرك جيدا الوقت الذي سيؤدي فيه الصلاة حتى ينوي القيام بها.

فعلى سبيل المثال عند تعليم صلاة الفجر لأطفالنا يجب أن نخبرهم بأن أول شيء نقوم به هو أن ننوي في قلوبنا أو على ألسنتنا أننا سنقوم بتأدية صلاة الفجر، و بعدها نبدأ في الصلاة مباشرة، و في هذه الحالة ستكون الصلاة صحيحة.

رابعا/ تكبيرة الاحرام هي أولى خطوات تعليم الصلاة:

و يجب أن نراعي عند تعليم الصلاة للاطفال أن نخبرهم بأن الخطوة الأولى للصلاة هي تكبيرة الإحرام، والتي يكون فيها قول المسلم هو الله اكبر فى بداية الصلاة، ويجب أن يقولها المسلم عند بدء الصلاة و قبل التلفظ بأي شئ أخر.

و من شروط تعليم الصلاة أيضا أنه يجب علينا أن نعرف أن تكبيرة الإحرام يجب أن نقولها بصوت مسموع حتى يعرف من حولنا أننا قد بدأنا بالفعل تأدية الصلاة لكي يحاولوا قدر الإمكان توفير الهدوء اللازم للخشوع في الصلاة.

خامسا/ قراءة الفاتحة :

و تعتبر فاتحة الكتاب أو سورة الفاتحة كما يطلق عليها هى ركن اساسى فى تعليم الصلاة، حيث يجب علينا أن نذكرها بعد تكبيرة الإحرام مباشرة، و في هذه السورة دعاء يستهل به المسلم صلاته و يدعو به الله أن يهده إلي الصراط المستقيم و أن يرشده إلي أن يكون من الأشخاص الذين ينعم الله تعالى عليهم بكل أمور الخير و الصلاح.

و أثناء تعلم الصلاة أيضا يجب أن نعرف أن ما يلي سورة الفاتحة في الصلاة هو قراءة سورة أخرى قصيرة من سور القرآن الكريم، أو ما تيسر لنا من آياته و ذلك في الركعتين الأول من الصلاة، أما إذا كانت تزيد الصلاة عن ذلك فيمكن أن نكتفي بقراءة الفاتحة في بداية كل ركعة فقط.

سادسا/ الركوع:

و عند تعلم الصلاة للمبتدئين  يجب أن نذكر لهم أن الركوع يجب أن يكون مرة واحدة فى كل ركعة من الصلاة بحيث ينحنى المصلى الى ركبتيه ويقول اذكار الركوع التي تكون “سبحان ربى العظيم” ثم بعدها يقوم المصلي بالإعتدال و الوقوف كما كان ليبدأ في تنفيذ الركن الذي يليه من أركان الصلاة.

سابعا/ السجود :

أما الركن قبل قبل الأخير الذي يجب أن نؤديه في الصلاة و قد نجده مذكورا عند البحث عن كيفية تعليم الصلاة بالصور للكبار، آلا وهو السجود، و يكون مرتين في كل ركعة و يقول فيه المسلم أيضا أذكار السجود التي تكون “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات متتالية.

تعليم صلاة الفجر

تعليم صلاة الفجر

و بعد الإنتهاء من تنفيذ ركن السجود الذي ذكرناه لك في أساسيات تعليم الصلاة التي نتحدث عنها، يجب عليك أن تذكر نص التشهد ويكون فى اول ركعتين ثم بعد الركعة الاخيرة، و ما نقوله في التشهد هو “التحيات لله و الصلوات و الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي و رحمته و بركاته السلام عليك و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً عبده و رسوله، اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”

ثامنا/ التسليم:

و أخر شئ يمكن أنه نذكره عند تعليم الصلاة هو الفيام بركن التسليم، وهو الركن الذي نتتهي به أي صلاة سواء كانت فرض أو نافلة، فبعد انتهاء الركعة الاخيرة من الصلاة يجب أن يقول المصلي عبارة السلام عليكم ورحمة الله عن يمينه مرة وعن يساره مرة أخرى، و ذلك يكون المسلم قد إنتهى بالفعل من تأدية الصلاة الخاصة به.

و بعد ذلك يمكن أن يدعو المسلم بما شاء من الدعاء بعد الإنتهاء من الصلاة، و هنا يجب أن نوضح أمر هام بعد أن انتهينا من ذكر كافة تعاليم و أركان الصلاة و هذا الأمر هو أن تعليم الصلاة للشيعة قد يختلف في بعض الأمور عن السنة لذلك فاحرص على تلقي هذه التعاليم من المصدر الموثوق به.

كيفية الخشوع فى الصلاة؟

و عند تعليم صلاة للاطفال يجب أن نخبرهم بأن الخشوع مطلوب في الصلاة، حيث يعرف الخشوع فى الصلاة على أنه السكون والخضوع والاذعان، والتواجد بين ايدى الله بقلب سليم، وسوف نقدم الان لك اهم الاسباب التى تساعدك على الخشوع:

1- معرفة الله: ربما يمكنكم ان نعتبر معرفة الله واحدة من اهم الاسباب الخشوع واعظمها، فعندما يكون الله عز و جل في قلوبنا جميعا نستطيع أن ننفذ خطوات تعليم الصلاة بالشكل الصحيح.

2- التعظيم من قدر الصلاة: ويكون هذا التعظيم عن طريق تعظيم الله عز و جل و معرفة أن ما يأمرنا به من عبادات هي دائما خير لنا.

3- الإستعداد للصلاة: نقوم بالإستعداد للصلاة وعدم لتفكير فى اى شئ اخر، فهذا يساعدنا على الخشوع.

4- اتخاذ السترة: فمن شان السترة التي تأتي بعد وضوء للاطفال أو الكبار أن تخلصهم من كل الأمور التى تشتتهم.

5- تكبير الإحرام: و تكبير الاحرام في معناه أن تقبل لربك تاركا خلفك الدنيا وشهواتها .

6- التذلل في الركوع و السجود: ففي ركني الركوع و السجود اللذان قمنا بذكرهما في شرح تعليم صلاة الصبح إظهار من العبد لخضوعه لربه.

متى ابدأ في تعليم الصلاة لطفلي؟

إن السن المناسب الذي يجب أن تبدأ فيه الأم تعليم الصلاة لطفلها هو سن السابعة ليكون مدرك و واعي لكل ما يفعله.

هل يمكن الدعاء أثناء الصلاة؟

نعم يمكن أن ندعو لأنفسنا و لأهلنا أثناء الصلاة و ذلك لطلب المغفرة و العفو من الله أو أي شئ من الأمور الدنيوية.

هل يختلف إسلوب تعليم الصلاة الفردية عن صلاة الجماعة؟

بالطبع لا فالصلاة الفردية لا تختلف مطلقا عن صلاة الجماعة بخلاف أن هذه الصلاة يأمنا فيها إمام يوجهنا.

ما هو الوقت المناسب للدعاء في الصلاة؟

يفضل أن يقوم المسلم بالدعاء أثناء تنفيذه لركن السجود في الصلاة، فهو أنسب وقت لذكر الدعاء و الذي يكون مستجابا بإذن الله.

مواضيع ذات صلة

سنن الفطرة في الإسلامما هي سنن الفطرة | وهل هي واجبة على المسلم | وما حكم تركها؟

كم عدد الرسل والأنبياءهل تود معرفة كم عدد الرسل والأنبياء ؟