أهم أساسيات و خطوات تعليم الكروشيه

تعليم-الكروشيه

أرادت أختي عمل مشروع صغير بجانب دراستها فقامت بـ تعليم الكروشيه للبنات الصغيرة حتي يتمكنوا من صنع ملابس صوفية بلمستهن الخاصة، الكروشيه من فنون الخياطة الجميلة التي تساعد الناس على عمل ملابس مميزة بدون خياطة أو استخدام إبر حادة.

اشتهر بشكل كبير تعليم الكروشيه وأصبح الناس يستخدمون محركات البحث المختلفة لتعلم فن الكروشيه باتقان لعمل مفرش توضع عليه الحلويات حيث تعد هذه الطريقة فكرة من افكار للاحتفال بعيد ميلاد  بسيطة وسهلة.

وتقوم فكرة عمل قطعة كبيرة كانت أو صغيرة على اتباع خطوات العمل خطوة خطوة دون زيادة أو نقصان، مما يساعدكِ على إنجاز العمل والحصول على قطعة ملبسية فريدة.

تعلم الكروشيه خطوة بخطوة pdf

\ تداخل الخيوط مع بعضها البعض بهذه الطريقة الرائعة تجعل النساء يظنون أنه من الصعب تعلم الكروشيه وتدور أسئلة كثيرة حول هذا الأمر فيسألن هل يمكنني تعلم كروشيه من الصفر ؟ و كيف اتعلم الكروشية بسهولة ؟ تتلخص الإجابة في الطريقة التي تستخدمها السيدة من البداية هل هي سهلة أم صعبة ؟.

احرصي على اختيار معلمة جيدة تتميز بشرح بسيط وسلس يسهل عليكِ مهمة تعليم الكروشيه ، حيث تهتم الكثير من السيدات بكل التفاصيل التي تساعدها على جعل حياتها أجمل فتجدها تبحث عن طريقة مناسبة لـ  ترتيب خزانة الملابس بشكل منظم، اعلمى أن تعليم الكروشيه يحتاج إلى اتباع الخطوات الأتية :

1- أول خطوة والأهم هي لف طرف الخيط حول سبابة اليد اليسرى من اليسار إلى اليمين.

2- بعد لف الخيط حول السبابة من أسفل اليسار إلى أعلى اليمين قومي بلفه حول الإبهام.

3- اما الخيط الباقي يمكنكِ إمساكه بأصابعكِ الثلاثة الحرة لتتمكني من بدأ الغرزة الأولى.

4- استخدمى خطاف إبرة الكروشيه و قومي بالتقاط جزء من الخيط العلوى.

5- تعتمد طريقة عمل الغرزة الأولى على إمساك الخيط الطويل بخطاف الكروشيه من أسفل حلقة الإبهام ثم قومي بربط الخيط عبر الحلقة.

الخطوات السابقة كانت بمثابة عمل خطوة واحدة من خطوات تعليم الكروشيه ولكنها الأهم، ويجب العلم بأن هذه الخطوة هي أكثر الخطوات صعوبة لأنه يترتب عليها التحكم في تنفيذ الغرز الأخري.

ادوات الكروشيه

قبل البدء في تعلم الكروشيه تحتاج إلى التعرف على الأدوات التي تستخدم في هذه الحرفة الجميلة، حيث يعتبر فن  الكروشية من الفنون التي لم تنتهي بمرور الوقت أو تختفي أنما أصبحت كحرفة يستخدمها الناس لزيادة دخلهم بجانب الأعمال الأخرى.

وكذلك تم استخدام هذا الفن في عمل ديكورات للمنزل واكسسوارات وغيرها من الأشياء المفيدة، والآن سوف نقوم بالتعرف على أدوات عمل غرز كروشيه والتي تتمثل في التالي :

– ابرة كروشيه

إبر الكروشيه متعددة بألوان وأحجام مختلفة تناسب كل نوع من الخيوط، حيث تصنع هذه الإبر من ( الخشب – الألومنيوم – البلاستيك – الاستانلس ).

يحتاج كل خيط إلى أبرة بمقاس معين يتم كتابة هذا المقاس على ظهر الابرة أو يتم وضعه على الجزء الداخلى للابرة، وما يجب معرفته في بداية تعليم الكروشيه هو اختيار إبرة مناسبة لنوع الخيط ويمكن معرفة ذلك بسهولة عن طريق قراءة الملصق الموجود على كيس خيوط الكروشيه.

– خيوط الكروشيه

تتعدد انواع خيوط الكروشية من حيث المادة المصنوعة منها فتوجد خيوط مصنوعة من ( الصوف – اكليريك – القطن – الكليم – ميكسات بين الخيوط المختلفة ).

يختلف سمك خيوط الكروشيه من الرفيع جداً إلى السميك جداً ويوجد منها الأنواع الجيدة والأنواع الرديئة، فاحرصي على اختيار خيط متوسط الفتلة إذا كانت هذه هى المرة الأولى لتعليم الكروشيه.

– دبابيس أو ماركر

تساعد أدوات التحديد التي تتمثل في الدبابيس أو ماركر في تحديد نقطة البداية والنهاية في الباترون أو تحديد غرزة معينة، وكما تستخدم عند التوقف في مكان معين وترغبين في الحفاظ على المكان عند العودة لتكملة العمل عند تنفيذ  شنطة لاب توب  بالكروشيه.

– ابرة التنظيف

من أهم الأدوات التي تستخدم في تعليم الكروشيه هي ابرة التنظيف التي تساعد على قفل الغرزة وإنهاء العمل بطريقة احترافية و مثالية والحصول على قطعة ملبسية مميزة، وتستخدم ايضاً في تنظيف القطعة من الخيوط الزائدة.

– شريط القياس

أهمية شريط القياس تكمن في استخدامه لأخذ المقاسات المطلوبة بطريقة صحيحة وتجنب الحظ أو المقاسات العشوائية في تنفيذ مشروع كروشيه.

تعليم-الكروشيه

تعليم-الكروشيه

كروشيه للمبتدئين

الدخول إلى فن الكروشيه يحتاج إلى الإلمام بالأدوات وغرز العمل بشكل جيد حتي تتمكن من الاستمرار في العمل والحصول على قطع ومنتجات قيمة، قد تجد بعض السيدات صعوبة في تعلم هذا الفن الرائع ويحتارن بين الأدوات وخطوات العمل الكثيرة، لذا سوف نطلعهم على خطوات تسهل عليهم تعليم الكروشيه وإتقانه وهي كالتالي

الخطوة الأولى

كيف تبدأ السيدة خطوات عمل غرزة كروشية ؟ من دون الحصول على أدوات تستخدمها لبدء العمل، فالتدريب على الكروشيه يحتاج إلى معرفة أنواع الخيوط والإبر والأدوات المستخدمة في تقفيل القطع حتي لا تنحل بسهولة.

شراء الأدوات من المتاجر المحلية من أحسن طرق الشراء وأضمنها وايضاً أرخص ثمناً من شرائها من المتاجر الإلكترونية التي تكلفكِ الكثير من المال، حيث أن أى شخص مبتدئ لا يحتاج إلى إهدار ميزانيته على التعلم فقط فيلجأ إلى المواد الرخيصة ذات الجودة المنخفضة للتجربة.

يفضل استخدام الخيط السميك عن الخيط الرفيع لأنه سهل في الاستخدام بالإضافة إلى أن الغرز أكثر وضوحاً فيه عن الرفيع، ومن الأفضل اختيار ألوان فاتحة مميزة تستطعين تمييز الغرز فيها، وينصح باستخدام إبرة بلاستيكية أو معدنية والابتعاد عن الإبر الخشبية لأنها تمزق الخيوط أثناء العمل.

الخطوة الثانية

بعد التعرف على الأدوات التي سوف تحتاجها في تعليم الكروشيه استعدِ الآن لبدء التدريب على تنفيذ أول قطعة لكِ، ولا تتعجلي في خطوات العمل خذى وقتك في التعلم، تحتاج  طريقة عمل شنط كروشيه إلى  الالتزام بالخطوات التالية :

– قومي بإمساك الإبرة باليد اليمنى والخيط باليد اليسرى لعمل أول غرزة التي تسمى السلسلة.

– هناك طريقتين لإمساك الإبرة فيمكن مسكها مثل القلم أو مسكها مثل السكين.

– يمكنكِ مشاهدة بعض الفيديوهات التي تسهل عليكِ عمل غرزة البداية والغرز الأخرى.

– لفِ الخيط على سبابة اليد اليسرى لتقومى بعدها بسحب الخيط لعمل غرزة السلسلة.

من الخطأ عند تعلم الكروشيه البدء بتنفيذ قطع كبيرة ومليئة بالتفصيل، فمن الأحسن البدء بقطعة صغيرة أو تزيين قطعة من ملابسكِ بالكروشيه كبداية، ويمكن عمل معلقة جميلة للمنزل من الكروشيه باستخدام غرزتين فقط.

أنواع الغرز الكروشية :

فن الكروشيه يتسع للكثير من الغرز التي تستخدم لعمل قطع نادرة من الكروشيه و يمكن صنع الكثير من المشاريع الجميلة التي تعود عليكِ وعلى غيركِ بالنفع، وحاولى استخدام خيوط بألوان تجذب الانتباه فهذا يضفي على القطعة طابعاً مميزاً من الجمال، إليكم أهم الغرز المستخدمة في تعليم الكروشيه كما يلي :

– غرزة البداية أو عقدة البداية.

– غرزة السلسلة.

– الغرزة المنزلقة.

– غرزة الحشو.

– الغرزة نصف العمودية.

– الغرزة العمودية بلفة.

يمكنكِ استغلال فن الكروشيه في تعلم الأطفال هذا الفن الرائع والشيق ومساعدتهم في عمل مفارش كروشيه بالشرح والصور ليتمكنوا من عمل اى قطعة بالكروشيه ليس فقط مفرش مميز.

استخدامات الكروشيه :

مجال الكروشيه من المجالات التي تدخل في كثير من الصناعات التي تلبي احتياجات الناس، كما أن القطع المصنوعة من الكروشيه تضفي على الإطلالة مظهراً أنيقاً، هناك عدة مجالات يدخل فيها الكروشيه كالتالي:

– الملابس الرجالية والملابس النسائية ويكثر استخدامها في عمل ملابس للأطفال.

– ديكورات المنزل المختلفة مثل الستائر والمفارش وغيرها واستغلالها في  طرق ترتيب المنزل بشكل جميل  و مميز.

– يستخدم لصنع حواف المفارش التي تخيط بأنواع مختلفة من الأقمشة.

– يمكن استخدامه في عمل أحذية الأطفال والقفازات والحقائب والقبعات الشتوية المميزة.

ما هي الأدوات المستخدمة في تعليم الكروشيه ؟

تتمثل أدوات تعليم الكروشيه في الإبر بمقاساتها المختلفة والخيوط مختلفة السمك وايضاً ابرة التنظيف والدبابيس التي تستخدم كعلامات.

ماذا تسمى غرزة البداية في الكروشيه ؟

يطلق على الغرزة المستخدمة في بداية تعليم الكروشيه غرزة البداية أو عقدة البداية، وتستخدم لعمل غرزة السلسلة.

ما هي وظيفة الدبابيس أو الماركر ؟

تستخدم الدبابيس في تثبيت الباترون أو كالعلامة بداية أو نهاية للعمل إنما الماركر فيمكن استخدامه كعلامة تميز بداية العمل وتوقفه.

هل يمكنني تداول الكروشيه كـ مهنة عمل ؟

بالطبع نعم، حيث يعد اليوم الكروشيه من الحرف التي تستخدم في المجالات العديدة كمجال الأزياء والقبعات وديكورات المنزل.

مواضيع ذات صلة

شنط مدرسيه للاولادكيف تختار لابنك أفضل شنط مدرسيه للاولاد؟

تنظيف-البوتاجازتعرفِ على أفضل طريقة لـ تنظيف البوتاجاز