تفسير الجلالين | لبيان معاني الكتاب المبين

أن تعرف الله لهو فضل عظيم، أما أن تفهم رسالته ومبتغاه فذلك أعظم، وإدراك مراد رب العالمين لا يتأتى إلا عن طريق فهم معاني القرآن الكريم ولقد فطن إلى ذلك “المحلي” فأقدم على تأليف تفسير الجلالين لكي يكون مرجعًا لعباد الله في استيعاب آيات الذكر الحكيم.

إلمامة حول مؤلف كتاب تفسير الجلالين

إن مؤلف تفسير الجلالين ليس شخصًا واحدًا وإنما اثنان، حيث بدأ جلال الدين المحلي بتأليف هذا الكتاب بتفسير القرآن الكريم من سورة الكهف إلى سورة الناس، ولكن المنية قد حرمته من استكماله، فحرص جلال الدين السيوطي على إكمال الكتاب، ففسر كتاب الله من سورة البقرة حتى سورة الإسراء ويذكر أن النهج في التفسير كان واحدًا لدرجة أن القارئ لا يشعر بأن تفسير الجلالين مُؤلف من قبل شخصين مختلفين اللهم إلا في مسائل لا تكاد تُذكر، وفيما يلي نبذة بسيطة عن المؤلفين:

جلال الدين المحلي:

اسمه هو جلال الدين أبو عبد الله محمد بن شهاب الدين أحمد بن كمال الدين محمد بن إبراهيم بن أحمد بن هاشم العباسي الأنصاري المحلّي، وقد ولد في شهر شوال لعام  791 هـ في مدينة القاهرة، واتصف منذ نعومة أظافره بالفطنة وصفاء الذهن لدرجة أن البعض وصفوه بقولهم: (ذهنه يثقب الماس)، واستخدم إمكانياته العقلية في دراسة اللغة والنحو والحساب والمنطق وكذلك التفسير وأصول الدين وعلم الحديث.

كما اتسم الإمام بقدرته الفاذة في الكتابة وتنظيم الشعر حيث إنه كان شديد القريحة، وكان دائم المباحثة والاضطلاع، وعُرف عنه حبه للحق ومواجهة الظلم دون خوف أو تردد حتى أنه كان يعترض على ظلم الحكام ولا يأبه لقوتهم، وبسبب هذه الأمور عظمه الناس ووقروه، وهابه السلاطين والكبراء، وكان القضاء يرجعون إليه في كثير من القضايا.

جلال الدين السيوطي:

يُدعى جلال الدين أبا الفضل عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد الخُضَيري، ولد في عام 849 هـ بمدينة القاهرة، ولكنه انتسب إلى بلد أبيه (أسيوط) فاشتهر باسم السيوطي.

حفظ القرآن الكريم منذ الصغر، وتميز بقوة الذاكرة واتساع الوعي، وتلقى العلم عن شيوخ أكابر، وحفظ الكثير من أمهات الكتب في اللغة والبلاغة والمنطق والعلوم الدينية، وهو من أكمل تفسير الجلالين بعد موت جلال الدين المحلي.

كتاب تفسير الجلالين | شرح سلس للآيات القرآنية

يعد تفسير الجلالين من أبرز كتب خلدها التاريخ في مجال تفسير القرآن، فهو من التفاسير النفيسة التي فسرت آيات كتاب الله المجيد، وتميز بأسلوبه المفهوم وعباراته المختصرة فلم يكن به غموض أو تلبس في المفردات لذلك لاقى رواجًا بين عامة الناس، وانتفع به الكبير والصغير، فصار في مقدمة التفاسير التي لجأ إليها كل من يريد التعرف على معنى أو تفسير في القرآن الكريم.

مع أن هذا المجلد من أصغر كتب التفسير حجمًا وشرحًا إلا أنه احتل مكانة كبيرة لدى طلبة العلم بسبب معلوماته النافعة والبسيطة، كما آثره جل العلماء في دراسة التفسير في أعلى المراحل حيث جعلوه مرجعًا أساسيًا في تعليم التفسير، وقد سُمي بهذا الاسم نظرًا لأن مؤلفي الكتاب هما “جلال الدين المحلي، جلال الدين السيوطي).

تمت طباعة هذا الكتاب في مطبعة المعارف بمصر منذ ما يزيد عن 50 عامًا، ويذكر أن تفسير الجلالين أفضل طبعة هي بتحقيق الشيخ أحمد شاكر إلا أنها ليست موجودة الآن، ولكن أفضل طبعة متوفرة الآن هي طبعة الصفي المباركفوري.

سمات كتاب تفسير الجلالين

إذا تعمقنا في شرح تفسير الجلالين سنجد أنه يتسم بالعديد من المميزات التي لقي من أجلها القبول الكثير من قبل العديد من العلماء، وفيما يلي أبرز سمات تفسير الجلالين:

1) مع أن هذا الكتاب تم تأليفه من قبل شخصين مختلفين إلا أنه لا يوجد أي فروق فيما بينهما من حيث الشكل والمضمون عند تفسير الآيات القرآنية ولكن قد تظهر بفض الاختلافات الطفيفة للغاية لا تكاد تُذكر من الأساس.

2) اتسم التفسير بالإيجاز والاقتضاب وهذا ما جعله مقبولًا لدى الكثير حيث إن خير الكلام ما قل ودل وعبر عن المعنى.

3) اعتمد المؤلفان في كتابتهما لتفـسير الجـلالين على الأسلوب المميز فكان لديهما دماثة في انتقاء الألفاظ والعبارات، وحسن تخريج للأقوال، وقدرة على تصحيح الإشكالات بطريقة سلسة.

4) بُني منهج هذا الكتاب من قبل المؤلفين على التطرق إلى ما تدل عليه الآيات القرآنية وفهم معانيها والغرض منها مع اعتمادهما في ذلك على أفضل التفسيرات وأرجحها.

5) إعراب ما يتطلب الإعراب دون إسهاب أو مط يجعله يخرج عن الهدف الرئيسي للتفسير.

6) تناول القراءات القرآنية المعروفة بشكل مميز ومقتضب مع الابتعاد عن ذكر القراءات الضالة.

7) تميز هذا التفسير بتبيان معاني الكلمات القرآنية الغريبة بالنسبة للكثير من الناس.

8) احتوى على أبرز أسباب نزول آيات القرآن الكريم، كما تطرق إلى عرض الآيات الناسخة والمنسوخة.

9) وردت به أحكام آيات الذكر الحكيم.

تفـسير الجـلالين ما بين الإطراء والمآخذ عليه

حاز تفسير الجلالين على ثقة العديد من العلماء حيث إنهم أوصوا طلابهم به عند دراسة تفسير القرآن الكريم، وقد أثنوا عليه نظرًا لما اتسم به من مميزات ذكرناها آنفًا، وظل هذا الكتاب إلى وقتنا هذا مرجعًا لكل من يرغب في التعرف على معاني آيات الكتاب المبين بشكل مختصر.

وعلى الجانب الآخر فإن هناك بعض المآخذ التي أُخذت عليه لكنها لم تقلل من جودته وقيمته على الإطلاق، وفيما يلي رأي العلماء في تفسير الجلالين من ناحية العيوب:

1) أُخذ عليه أن المؤلفين تناولا شرح صفات وأسماء الله بشكل يخالف منهج سلف الأمة الإسلامية حيث تم تأويل هذه الصفات.

2) احتوى الكتاب على عدد من الإسرائيليات الضالة.

3) تناول تفسير بعض الآيات باختصار شديد مما يؤدي إلى غموضها بدلًا من إيضاحها.

4) اعتمد المؤلفان في تفسير الآيات القرآنية على قراءة غير معروفة، ولم يعتمدا على قراءة حفص الشائعة والمعروفة بالنسبة للعديد من المسلمين وهذا يؤدي إلى تلبس القارئ والظن بأن الآية غير صحيحة.

5) الإسهاب في استخدام عبارات نحوية يصعب على القارئ العادي فهمها.

6) يوجد به بعض الآيات التي تم تفسيرها بشكل فيه تفصيل، والتطرق إلى موضوعات أخرى في سياق مختلف مما يؤدي إلى صعوبة فهم التفسير الخاص بالآية.

7) الاعتماد في تفسير عدد من الآيات القرآنية على الأحاديث المرفوعة عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المجلدات التي أُلفت في كتاب تـفسير الجـلالين

نظرًا لقيمة هذا الكتاب دُونت من أجله العديد من الحواشي والتعاليق الشارحة له، وكان من أبرز المجلدات والحواشي التي سُطرت عليه ما يلي:

ــ حاشية كتبها الشيخ محمد بن عبد الرحمن العلقمي والتي عٌرفت باسم (قبس النيّرَين على تفـسير الجـلالين).

ــ (حاشية الصاوي على الجلالين) كتبها الشيخ أحمد بن محمد الصاوي.

ــ حاشية الجمل والتي كتبها الشيخ سليمان الأزهري ودونت تحت عنوان: (الفتوحات الإلهيّة لتوضيح تفـسير الجـلالَين للدقائق الخفيّة).

ــ حاشية للشيخ محمد بن محمد الكرخي جاءت تحت اسم (مجمع البحرين ومطلع البدرين على الجلالين).

ــ (حاشية  الجمالين على الجلالين) وقد ألفها الحافظ الملا علي القاري.

ــ (حاشية الكمالين على الجـلالين) وكتبها الشيخ سلام الله الدهلوي.

ــ (حاشية ضوء النيرين لفهم تفـسير الجـلالين) للشيخ مصطفى الدومي.

وهذه الحواشي والمؤلفات تدل على مدى اهتمام العلماء بتـفسير الـجلالين ومكانة هذا الكتاب وقيمته لديهم.

تحميل تفسير الجلالين

يعد تفـسير الجـلالين من الكتب الجليلة في مجال التفسير لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعمق في فهم معاني الآيات القرآنية المباركة ولم يكن لديك الوقت الكافي لمطالعة التفاسير الموسعة في شرح القرآن فعليك بـ تحميل تفسير الجلالين لتتعرف على معاني الآيات بشكل مختصر وسلس، ويمكنك مطالعة تفسير الجلالين pdf بعد تنزيله عبر اللينك التالي:

تحميل كتاب تفسير الجلالين

ما هو تفسير الجلالين؟

هو كتاب يختص بتفسير القرآن الكريم كله بأسلوب بسيط دون إطناب، ويتألف من 827 صفحة.

لماذا سمي تفسير الجلالين بهذا الاسم؟

عرف هذا الكتاب بهذا الاسم نظرًا لأن مؤلفي الكتاب هما ((جلال الدين المحلي، جلال الدين السيوطي))، فعرف باسم الجلالين.

ما أشهر الحواشي التي كُتبت في تفسير الجلالين؟

من أشهر الحواشي التي تناولت تفسير الجلالين هي (حاشية الجمل، حاشية الصاوي).

ما أبرز عيب أخذه العلماء على تفسير الجلالين؟

أبرز مأخذًا تم ذكره عن هذا الكتاب هو تأويل صفات الله وأسمائه وذلك على نحو يخالف السلف الصالح.

مواضيع ذات صلة

غربة الياسمينهل للياسمين عودة أم أن غربة الياسمين سرمدية ؟

رسالة الغفرانرسالة الغفران | ملحمة أدبية عن حياة الآخرة