تقوس الساقين عند الكبار

مرض تقوس الساقين أو العظام أو ما يسمى بمرض إعوجاج الساق, عادة ما يظهر لدى الأطفال والرضع وقد يظهر كذلك عند الكبار لكن بنسبة صغيرة. و يظهر بدايةً من تحت الركبة إلى نهاية الساق , و هذا الإعوجاج الذي يصيب الكبار فغالباً ما يكون موجوداً منذ الصغر نتيجة للين العظام الذي لم يتم علاجه بصورة جيدة, مما يؤدي إلى زيادة تقوسه مع مرور المراحل العمرية المتتالية, بسبب التحميل الزائد على المفصل الداخلي للركبة مما يؤدي بالضرورة إلى تآكل الغضاريف و ظهور خشونة مبكرة في الركبة .

 

تقوس العظام لدى الكبار

تقوس  الساقين عند الكبار

ما  هو مرض تقوس الساقين

مرض تقوس الساقين هو عبارة عن تشوه في العظام, يحدث بشكل خاص في الساقين وقد يكون خلقي أو مكتسب , ويكون ببعد الركبتين عن بعضهم البعض عند الوقوف، و كلما زاد التقوس كان إلتصاقهم مستحيلاً . ويحدث هذا المرض عند الأطفال أكثر من كبار السن، بل و يعد أمراً طبيعياً لدى الأطفال خاصة اللذين تقل أعمارهم عن سنتين، أما بعد هذا السن فقد يكون حالة مرضية تستدعي اللجوء إلى طبيب أو جراح .

 

أسباب تقوس الساقين

1- قد يحدث هذا المرض أثناء الولادة بسبب الخطأ عند إخراج الجنين.
2- الإصابة بمرض لين العظام الذي ينتج عن نقص فيتامين د,  الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم والفسفور,وذلك بسبب عدم التعرض الكافي للشمس
3- قد يحدث نتيجة لأمراض الكبد والكلى
4- نمو العظام بشكل ملتوي, بصورة غير طبيعية
5- نتيجة لكسور سابقة إلتئمت بشكل غير صحيح .
6- بسبب التسمم الناتج عن الرصاص أو الفلورايد .

 

علاج تقوس الساقين

تختلف طرق علاج المرض من شخص لآخر إعتماداً على حجم التقوس وعلى عمر المريض :

– فإذا كان عمر الطفل أو المريض أقل من عامين فإن علاجه يكون بمعالجة المسبب الأساسي للمرض و إعطائه فيتامين د وكالسيوم إما عن طريق التعرض للشمس وتناول الأطعمة الغنية المناسبة أو عن طريق مكملات غذائية يقوم الطبيب بوصفها .
– إذا زاد المريض عن  سن السنتين وزاد معه التقوس أو إستاء, فإن الطبيب يستخدم أساليب أخرى للعلاج مثل القوالب والأحذية الخاصة .
-و في الحالات الأسوأ يتم إستخدام أجهزة تقويم الأرجل الداعمة والتي تم تصميمها لتستخدم في الليل وذلك بهدف سحب الأرجل إلى الأسفل.
– أما إذا تخطى المريض سن ال 18 فإنه لابد أن يلجأ للعمليات الجراحية وهي  تقويم لمعالجة الإنحناء الموجود بعظمة القصبة لتجنب خشونة الركبة. وتكون عن طريق عملية تصليح تقوس الساقين بإستخدام شريحة ومسامير , أو جراحة إستعدال تقوس الساقين بواسطة المثبت الخارجي .

تقوس الساقين عند الكبار

تقوس الساقين عند الكبار

 

طرق الوقاية من مرض تقوس الساقين

1- أن تحرص المرأة بداية من حملها على تناول الفواكة والخضراوات والأسماك والإكثار من الحليب ومشتقاته .
2- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل كافي
3- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي
4- شد الطفل بحرص عند إخراجه أثناء عملية الولادة .
5- تعريض الطفل لآشعة الشمس غير الحارق بشكل يومي للحصول على فيتامين د .

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تقوس الساقين عند الكبار