كيفية إجراء عملية تكميم المعدة بسهولة ؟

تكميم المعدة

تكميم المعدة ، ماذا تعرف عن هذا المسمى الشائع والرائج كثيراً في الآونة الأخيرة في كل بلدان العالم ؟ تعاني كثيراً من السمنة المفرطة التي تضعك في مواقف حرجة بشدة والتي منها عدم ايجادك لملابس تناسب وزنك الزائد وكذلك عدم امكانية ارتدائك لأي تصميمات ملبسية ترغب في ارتدائها ، فلما لا تفتش عن تكميم المعدة من أجل خسارة هذا الوزن الزائد ؟!

ماذا تعرف عن عملية  تكميم المعدة ؟

– تعجبت كثيراً من جارتي التي كانت تعاني للغاية من وزنها المفرط أنها أصبحت رشيقة جداً وتخلصت من وزنها الزائد بشكل مثير ، فأصابني الفضول بأن أسألها عن كيف أصبحت في هذا الوضع الصحي الجميل وتخلصت من الدهون الزائدة في جسدها ؟

– لم أتلقي منها أي إجابة سوي اجابتين فقط وهما تكميم المعدة ، الشاي الاخضر فساد السكوت عليّ حينما سمعت كلامها فلم يكن في مخيلتي أبداً أن عملية التكميم الخاصة بتصغير المعدة يمكنها أن تصنع الفارق في حياة الكثير منا وتغيره للأفضل من حيث صحته ورشاقته وحسن مظهره.

ماهو التكميم ؟

– يعد تكميم المعدة أحد أشهر العمليات الجراحية الخاصة بعلاج الوزن الزائد من أجل التخلص منه ، حيث يتم تصغير حجم المعدة بواسطة إزالة جزء منها أي بمقدار 70 – 85 % من حجمها الطبيعي.

– فبعد إجراء عملية تكميم المعدة يأخذ شكل المعدة ممراً أنبوبياً يشبه ثمرة الموز حيث يساعد ذلك علي تقليل مقدار الطعام الذي يتناوله الشخص ، فمع مرور الوقت قد تتوسع المعدة بتناول كم كبير من الطعام لكن لا يمكن التراجع عن عملية تكميم المعدة أو عملية ارجاع الجزء الذي تم ازالته.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

تناسب عملية تكميم المعدة أشخاصاً معينة وهم الذين يعانون من السمنة المفرطة ويرغبون في التخلص منها بالتدخل الجراحي سريعاً ، ولكن يشترط قبل اجراء هذه العملية أن يتواجد هذان الشرطان في الشخص المصاب بالسمنة وهما ما يلي :-

1- لابد أن يتراوح عمر الشخص بين 18 – 65 عام.

2- أن تتعدي مؤشر كتلة جسمه 35 جم.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

إذا تعرضت لهذا النوع من العمليات الجراحية فلا تستعجل من عدم خسارتك الوزن بعد العملية مباشرة بل تابع العوامل التي تعبر عن نجاح عمليتك وهي ما يلي :-

– خسارة 50 – 60 % من وزنك خلال العام الأول خاصة ملاحظة  تخسيس الارداف بعد اجراء هذه العملية.

– قلة رغبتك تجاه تناول الطعام مع قلة احساسك بالجوع.

تحسن حالتك الصحية المرتبطة ببعض الأمراض كالسكري ، مشكلات المفاصل ، صعوبة التنفس أثناء النوم ، زيادة دهون الدم والكبد ، ارتفاع ضغط الدم.

– تحسن بصفة عامة في صحتك عندما تقارنها مع صحتك قبل اجراء عملية التكميم.

 ما مخاطر عملية تكميم المعدة ؟

لجميع العمليات الجراحية مخاطر فمهما كانت منطقة تواجد المرض فالتدخل الجراحي يجعل له مخاطر وبصفة خاصة لعملية  قص المعدة خطورة بالغة وتتمثل هذه المخاطر في ما يلي :-

1- سوء التغذية الذي يعاني منه الجسم نتيجة سوء الامتصاص حيث تعتمد هذه العمليات علي ضعف عملية الامتصاص من أجل تقليل مقدار المواد التي تدخل الجسم ومنعها من التخزين في الجسم ، فتضعف قدرة الجسم علي امتصاص الفيتامينات والمعادن مما يصاب الجسم بسوء التغذية مما يؤثر علي وظائف الجسم الحيوية.

2- حصوات المرارة التي تظهر عند الكثير من هؤلاء الاشخاص الذين قاموا بتكميم معدتهم مما تحتاج هذه الحصوات لأدوية من أجل التخلص منها واذابتها.

3- الغثيان والتقيؤ الناتجان عن تناول كم كبير من الطعام والزائد عن استيعاب معدتك مما يؤثر ذلك علي التهابات في المريء والبلعوم نتيجة حمض المعدة Hcl العائد عليهما عند حدوث التقيؤ.

4- قد يحدث عملية تسريب للطعام من المعدة حيث يخرج إلي تجويف البطن وهو أمر شديد الخطورة ينتج عنه التسمم ثم الموت إذا لم ينتبه عليه لذا فلابد من ملاحظته وعلاجه سريعاً.

5- تلوث الجرح الناتج عن مكان جرح العملية لذا لابد من تنظيف منطقة الجرح وتطهيرها بشكل مستمر حتي تتعافي.

الفرق الواضح  قبل وبعد التكميم بالصور

تظهر الفروق بين قبل وبعد إجراء عملية تكميم المعدة علي الشخص المريض تدريجياً إذا كانت العملية ناجحة بالفعل ومثال صورة علي ذلك تتبع الصورة التالية :-

تكميم المعدة

تكميم المعدة

ما الفرق بين قص المعدة والتكميم ؟

قد يعتقد البعض بوجود فرق بين قص المعدة و تكميم المعدة لكنه في الحقيقة أنه لا فروق بينهما ، فهذان المسميان يهدفان إلي تصغير حجم المعدة من أجل خسارة الشخص المصاب بالسمنة لوزنه الزائد والذي يسبب له مشكلات صحية عديدة كإصابته بأمراض كثيرة.

تعرفوا الان علي :- أهم فوائد التمارين الرياضية  وتأثيرها الإيجابي على الجسم

كيفية إجراء عملية قص المعدة أو التكميم ؟

تستغرق عملية تكميم المعدة من 60 – 90 دقيقة لإجرائها أما عن خطوات اجراء هذه العملية فهي ما يلي :-

1- عمل بعض الفتحات الصغيرة في جدار البطن والتي عددها يتراوح بين 2 – 5 جروح.

2- من خلال هذه الفتحات تُدخل الادوات والمنظار اللازمة لتنفيذ هذه العملية الجراحية.

3- تصوير المنظار صورة المعدة فتظهر علي الشاشة المتوفرة في غرفة العملية حيث تمكن الطبيب من رؤية ما بداخل البطن.

4- نفخ المعدة عن طريق ضخ غاز غير ضار حتي يساعد الطبيب اثناء اجراء العملية.

5- ازالة حوالي تلت أرباع حجم معدة الشخص المصاب بالسمنة ثم تدبيس المعدة بشكل رأسي.

6- اخراج المنظار والأدوات المستعلمة ثم خياطة الشقوق.

تجاربكم مع تكميم المعدة

تكثر تجارب الاشخاص من كلا الجنسين الذين قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة والذين انبهروا بنتائجها المذهلة والتي غيرت من مسار حياتهم ايجابياً ومن هذه التجارب ما يلي :-

التجربة الاولي

سيدة سعودية عانت من السمنة المفرطة حيث كانت تزن 110 كجم فأجرت عملية تكميم المعدة وفي أول يوم بعد اجراء هذه العملية عانت كثيراً من عدم تناولها أي شيء ، وفي اليوم التالي تناولت فقط  كوب عصير كل ساعة حيث كانت الآلام شديدة ، بينما في اليوم الثالث بعد إجراء العملية شعرت بالتحسن كثيراً.

التجربة الثانية

فتاة أمريكية تدعي سيرينا ذكرت في تجربتها الخاصة بتكميم المعدة أنها اتبعت كثيراً من أنظمة الدايت الغذائية لكن بدوي أي فائدة ، لكنها سرعان ما اتخذت قرار اجراءها لتكميم المعدة وبعد عدة أشهر قد خسرت 40 كيلو جرام من وزنها المفرط كما تحكمت في نظامها الغذائي فكانت تطبق نظام الكيتو الغذائي المؤثر بواسطة استعانتها بخبيرة تغذية.

اضرار التكميم

– عدم امكانية التراجع عنها حيث تعتمد علي استئصال جزء من المعدة.

– استمرار الجسم في تناول النشويات والدهون مما يضعف من سرعة عملية فقدان الوزن.

– حدوث بعض التسريبات التي تتسبب في حدوث بعض المضاعفات والمخاطر والناتجة عن دبابيس المعدة التي يُدبس بها مكان التكميم.

ما هو سعر عملية التكميم ؟

بالتأكيد تتفاوت الاسعار من بلد لأخرى فلكل جراح سعر محدد فكلما كان الطبيب مشهوراً كلما ارتفع سعر العمليات التي يقوم بإجرائها ، لابد من ضرورة تأكدك قبل أخذك خطوة اجراء تكميم المعدة من تناسبها مع ميزانيتك المادية فمتوسط تكلفة عملية تصغير المعدة يبدأ من 10 ألاف إلي 50 ألف دولار في المملكة العربية السعودية.

 تناول الطعام بعد اجراء عملية تكميم المعدة

يُنصح الاشخاص الذين قاموا بعملية تكميم المعدة والذين تخلصوا من سبب انتفاخ البطن المسمي بالكرش باتباع بعض النصائح العامة بعد اجرائهم هذه العملية وهي ما يلي :-

أولاً :- تناول الطعام حتي أربعة أسابيع من اجراء العملية

من اليوم الاول وحتي مرور 4 أسابيع لابد من تناول طعام مخفوق البروتين ومهروس جيداً.

ثانياً :- تناول الطعام بعد مرور شهر من اجراء العملية

يمكنك أن تتناول الطعام الغير مهروس في ذلك الوقت فاختار نظامك الغذائي الذي سوف تستمر عليه باقي أيام حياتك مع ضرورة مضغك للطعام جيداً وعدم شربك الماء أثناء الأكل والتزامك بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية وشرب السوائل قبل الطعام بمدة لا تقل عن نصف ساعة.

ما هي الاعراض الجانبية لعملية تكميم المعدة ؟

انخفاض سكر الدم ، التقيؤ ، ارتجاع معدة ومريء ، الفتق ، عدم القدرة علي تناول الطعام ، الانسداد المعدي المعوي.

متي يتم اللجوء لعملية تكميم المعدة ؟

يتم اللجوء إلي هذه العملية في حالات السمنة المفرطة التي فشل التخلص منها وكذلك حالات سرطان المعدة والتهابات المعدة.

ما هي مخاطر تكميم المعدة علي المدي البعيد ؟

النزيف ، تسريب الطعام من المعدة ، الجلطات الدموية ، مشكلات في التنفس وغير ذلك.

ما هو سن الاشخاص المناسب لإجراء عملية التكميم ؟

من 18 – 65 عام هو السن المناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلات السمنة ويرغبون في اجراء تكميم المعدة.

مواضيع ذات صلة

مستشفى السعودي الالمانيكيف تحجز موعداً لدى مستشفى السعودي الالماني الصحي ؟

أسباب الصداع العنقودي و علاجه ما هو الصداع العنقودي | وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟