تعرف علي أهم المسببات لحدوث تلبك معوي

تلبك معوي

أُصيبت بـ تلبك معوي (التهاب أمعائي) ذات يومٍ عندما أسرعتُ في تناول طعامي الذي كنت أبلعه دون أن أمضغه جيداً، حتي ألحق موعد مشواري الذي تأخرت عليه كثيراً والذي دفعني لتناول غذائي علي استعجال، وشعرت حينما انتهيت من هذا المشوار بآلام شديدة في معدتي و لاحظت انتفاخ بطني نتيجة لاستعجالي فى تناول الطعام، ولكن ما هو تلبك معوي ؟  هيا بنا نعرف معنا.

لم أكن أعلم بأنني سأتعرض لكل هذه الأعراض التي واجهتني والتي أثرت بالسلب عليّ عندما تناولت طعامي بسرعة، ولم أتحمل هذه الأوجاع مطلقاً فأسرعت للذهاب إلي الطبيب القريب من منزلي، فأخبرني بإصابتي بـ تلبك معوي ونصحني بعدة أمور لعل من أهمها عدم مضغ الطعام بشكل سريع، الحد من الأطعمة الدهنية والنشويات وغير ذلك.

المحتوى

ما هي أعراض التلبك المعوي الشائعة ؟

تنتشر أعراض تلبك معوي او المعروف بعسر الهضم كثيراً والتي قد ترجع إلي العادات والتقاليد الغذائية الخاطئة أو الحساسية الغذائية أو إصابة الشخص بأي مرض ينتج عنه تلبك معوي كـ اسباب ضيق التنفس  التي عانيت منها نتيجة إصابتي بهذا التلبك اللعين، ولكن المتفق عليه أن أعراض تلبك معوي تتمثل في عدة علامات وهما ما يلي :-

أولاً : الشعور بآلام في المعدة

أكثر أعراض تلبك معوي شيوعاً هي آلام المعدة التي تظهر بين الحوض و أضلاع القفص الصدري وينتج عنها احساساً بالتعب لا يُطاق، فيشعر المصاب بـ تلبك معوي بحرقان شديد و تقلص في البطن، ولا داعي للقلق حيث تختفي آلام المعدة بعد عدة أيام من حدوث تلبك معوي لعدم ارتباطه بأي أعراض خطيرة.

ثانياً :- الإسهال أو الإمساك

– الشخص الذي يعاني من حدوث تلبك معوي له يعاني أيضاً من أعراض القولون العصبي كالإمساك أو الإسهال أو التبادل بينهما، وفي حالة حدوث هذا التبادل يشعر الشخص المصاب بالتلبك المعوي بانزعاج شديد مقارنة بالحالات السابقة.

– ويحدث تلبك معوي للحامل نتيجة للإمساك التي تتعرض له من ضغط الجنين علي الرحم وكذلك الغثيان الذي تتعرض له خاصة عند استيقاظها من نومها.

ثالثاً :- حرقة المعدة

حدوث هذا العرض ينتج عنه شعوراً بحرقة في المنطقة الخلفية لعظمة القص فيبقى مذاق  الحلق حامضًا أو مرًا نظراً لإصابة الشخص بـ تلبك معوي ، فتخلص من هذه الحموضة من خلال استشارة طبيبك عن علاج الحموضة الذي يقضي على مذاق الحلق الحامض.

رابعاً :- انتفاخ المعدة والغازات

غازات المعدة وانتفاخها من أشيع أعراض تلبك معوي حيث تمتلئ القناة الهضمية بالهواء والغازات وهو ما يعطي البطن تمدداً مصاحباً للآلام، بالإضافة لكثرة التجشؤ وغيرها من الأضرار.

خامساً :- التجشؤ

التجشؤ هو رد الفعل الطبيعى للتلبك المعوي، إذ يساعد علي طرد الهواء من المعدة عبر الفم ويساهم في الحد من انتفاخ وتمدد البطن، وهناك دراسة علمية تؤكد أن الإنسان يتعرض للتجشؤ 4 مرات يومياً بعد تناوله الطعام ويرجع ذلك إلي الهواء الداخل إلي الفم أثناء تناول الطعام.

سادساً :- اضطرابات في حركة الأمعاء

حيث يحدث في الجزء العلوي من القناة الهضمية التي تضم المعدة والمريء وجزء من الأمعاء الدقيقة مجموعة من الاضطرابات في حركة الأمعاء، والتي تؤثر علي كفاءة عمل هذه القناة مما ينتج عنها حدوث تلبك معوي .

ما هي خطورة التلبك المعوي ؟

في بعض الأحيان لا يُشكل  Intestinal confusion ( التلبك المعوي بالانجليزي ) أي خطورة وفي حالات أخري يكون خطيراً ومصاحباً لحدوث علامات تدل علي الإصابة بأمراض خطيرة كسرطان المعدة أو قرحة المعدة العميقة، مما يستلزم استشارة الطبيب في هذه الحالة خصيصاً اذا كان الاشخاص المصابين ممن تعدوا سن الـ 50 وايضا فى حالة ظهور الأعراض الخطيرة التالية :-

1- خسارة الوزن بشكل غير طبيعي.

2- براز أسود داكن.

3- الشعور بوجود تكتل في المعدة.

4- التقيؤ الشديد للغاية.

5- صعوبة بلع الطعام.

أدوية علاج التلبك المعوي عند الأطفال

فبكاء الطفل الشديد الذي ينام عدة دقائق ثم يستيقظ ويدخل في نوبة بكاء وصراخ ويرفض كافة الاستجابات لمحاولات أمه لإضحاكه، وحفاضته الغير مبللة من أبرز علامات تلبك معوي للرضع  ، حيث يظل الرضيع يبكي لكي يعبر عن مرضه أو افتقاره إلي أي شيء كالطعام حتي تتفهم عليه أمه وتحاول تخليصه من بكائه بإرضاعه أو تغيير حفاضته أو غير ذلك.

وترجع أسباب إصابة الأطفال بالتلبك المعوي إلي ما يلي :-

1- إصابتهم بفيروس المعدة والمريء حيث يسمح نسيج المريء العضلي بمرور المواد الحمضية إلي المعدة مما ينتج عنها ألاماً شديدة ومغص.

2- التهابات في الأذن أو المثانة البولية ينتج عنهما حدوث تلبك معوي للأطفال.

3- كما ينتج التلبك المعوي عن ضيق الفتحة الشرجية للأطفال مما تعوق مرور البراز خارج الجسم فينتج عن ذلك ألاماً شديدة لديهم مما يستمرون في البكاء نتيجة شدة هذه الآلام.

تلبك معوي

تلبك معوي

أفضل علاج تلبك معوي للاطفال

يمكن إعطاء الأطفال أفضل علاج للتخلص من التلبك المعوي الذي يشعرهم بالتعب الشديد عند استشارة الطبيب سيوصف أدوية فعالة لهم كدواء تلفاست الفعال الذي يعالج الحساسية، كما يمكن علاج التلبك المعوي بالطرق المنزلية بدون استخدام أي عقاقير طبية ومن هذه الطرق ما يلي :-

أولاً : إعطاء الطفل كثيراً من السوائل

– فالحرص علي شرب الماء بشكل منتظم هو علاج التلبك المعوي الآمن للأطفال فوق عمر ستة أشهر، حيث يكون البراز هو المسبب لهذا التلبك المعوي مما يساهم الماء علي تجديد سوائل البراز حتي يسهل طردها خارج الجسم.

– أما الأطفال دون عمر ستة أشهر فلابد من استمرار الرضاعة الطبيعية لأنها تساهم في طرد البراز المسبب للإمساك والناجم عنه مرض التلبك المعوي.

ثانياً : التجشؤ بعد كل رضعة

تجشؤ الرضيع بعد كل رضعة يخلصه من الهواء الذي دخل إلي فمه أثناء رضاعته مما يحد من تكون تلبك معوي له، ويحدث تجشؤ الرضيع بحملة بشكل مستقيم ثم إمالة رأسه قليلاً للأسفل مع الفرك والتربيت علي ظهره برفق.

ثالثاً : حليب الأم

حليب الأم الغني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم والذي يلعب دوراً حيوياً في تهيئة القناة الهضمية للأطفال لتناول الأطعمة الصلبة، وذلك بواسطة نقل بكتيريا الأمعاء المفيدة من الأمهات إلي الأطفال والتي تساهم في حصولهم علي جهاز هضمي صحي للغاية.

رابعاً : امنحي طفلك الاسترخاء

امنحي طفلك نوماً هنيئا دون أي أصوات تزعجه أو تفزعه من نومه، فغطي طفلك ببطانية ناعمة ودافئة علي سريره الخاص المريح واتركيه يأخذ قدراً كافياً من النوم والاسترخاء.

هل التلبك المعوي يرفع الحرارة ؟

هل عندما أُصاب بالتلبك المعوي ترتفع درجة حرارة جسمي ؟ إذا لاحق حدوث التلبك المعوي التهابات في جسدك سوف تعاني من ارتفاع درجة حرارتك، وفى هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن لإرشادك بأفضل علاج تلبك معوي يمكنه تخليصك من مخاطر هذا التلبك والتي تتمثل في ما يلي :-

1- أعراض عسر الهضم.

2- التهاب البنكرياس أو المعدة.

3- عدوى القناة الهضمية وبالأخص ظهور اعراض جرثومة المعدة التي تُدعي بالتهاب البكتريا الحلزونية.

4- أمراض الكبد.

5- التهاب المرارة وظهور حصواتها.

ماذا يأكل مريض التلبك المعوي ؟

يعد يوم شم النسيم هو أكثر الأيام التي يتعرض فيها الإنسان لأعراض التلبك المعوي الذي يصاحبه آلام في البطن والانتفاخ والإمساك والغثيان وغير ذلك، ويمكن التغلب علي هذا المرض من خلال تناول مجموعة من الأطعمة المهدئة تتمثل في ما يلي :-

أولاً : الزبادي

نعرف جميعاً أن الزبادي علاج مهدئ لحرقان المعدة فعندما يعاني شخص من حرقان في معدته يلجأ لتناول الزبادي للتخفيف من هذا الألم، كما يساعد الزبادي علي تحسين حركة الأمعاء والتقليل من شدة أعراض التلبك المعوي كالانتفاخ حيث يحتضن نوعاً هاماً من البكتيريا يُدعي بالبروبيوتيك وهي التي تساهم في إعادة توازن البكتيريا في المعدة.

ثانياً : الزنجبيل

– ترغب في التعرف علي أفضل عشب طبيعي يمكنه تخفيف أعراض التلبك المعوي التي تطاردك ؟! إليك الزنجبيل الذي يوصي خبراء التغذية بتناوله أو شربه كمشروب دافئ.

– فـ فوائد الزنجبيل مع العسل عديدة ومن أهمها تقوية وتعزيز جهاز المناعة المقاوم لحدوث أي أمراض أو عدوى بكتيرية، كما يقضي علي مشاكل ضيق التنفس الشائعة التي يعاني منها كثير من الأشخاص.

ثالثاً : الموز الأخضر

– نظراً لاحتوائه علي نسبة هائلة من الألياف الغذائية المتمثلة في النشاط الذي يتم تخميره في المعدة بواسطة البكتيريا المعوية ببطء مما يساعد ذلك علي إنتاج العديد من الأحماض الدهنية المساهمة في امتصاص الماء.

– وأثبتت دراسة علمية أن الموز الأخضر المطبوخ يعمل علي تقليل حدة الإسهال للأطفال الذين يعانون من الاسهال.

الفرق بين التلبك المعوي والتسمم

– عند التفرقة بين التلبك المعوي والتسمم نجد أن التلبك المعوي حالة عارضة يسهل تداركها دون تشكيل أي خطورة علي حياة الفرد، أما التسمم فخطير للغاية ويؤدي حدوثه إلي موت الفرد.

– كما أن التلبك المعوي سهل علاجه طبياً أو منزلياً أما التسمم فيتوجب الذهاب إلي أقرب طبيب أو مستشفى من أجل عمل غسيل للمعدة والتخلص من السموم المتواجدة بداخلها.

لماذا تعاني الحامل من حدوث التلبك المعوي ؟

نتيجة للإمساك الذي تواجهه طول فترة حملها كلما زاد حجم الجنين وأيضاً الحساسية نتيجة شم روائح الأطعمة واشتهاء أطعمة بعينها.

ما هي أفضل النصائح للتخلص من التلبك المعوي ؟

تجنب الأطعمة الدهنية ، التخلص من الوزن المفرط ، الإقلاع عن التدخين ، الحد من تناول المشروبات الكحولية.

كيف يُستدل علي حدوث التلبك المعوي نتيجة اللبن ؟

يمكن أن يتسبب لبن الأم في حدوث تلبك معوي لرضيعها ويمكن الاستدلال علي ذلك من خلال ملاحظة بكاء الطفل بعد الرضاعة بنصف ساعة.

هل تختلف أعراض التلبك المعوي عن أعراض التسمم ؟

نعم تختلف الأعراض بينهما حيث يصاحب التسمم تشنجات في البطن وحمى شديدة.

مواضيع ذات صلة

طرق تخفيض الدهون الثلاثية أعراض حساسية القمح وأسبابه | والأطعمة المناسبة لمرضاه

اعراض التيفوئيداعراض التيفوئيد المعدي