تلبيس إبليس | وساوس الشيطان على ولد بني آدم

تلبيس-إبليس

ربما أن تلبيس إبليس قد تمكّن مني فأصبحت لا أدري ما أفعله أهو صحيح أم باطل؟! ولكنني لم أستسلم بعد؛ سأحاول مرارًا وتكرارًا حتى أستعيد ذاتي كما كانت، فلن أقبل بالهزيمة بعد اليوم من هذا اللعين الرجيم! ولقد أدركت هذه الأحاسيس بعدما اطلعت على هذا الكتاب الذي أفاقني من غفوتي ووضعني على الطريق الصحيح.

مؤلف كتاب تلبيس إبليس | الشيخ الفاضل والإمام الواعظ

ماذا ستنسبون من الحديث إلى مَن قيل فيه “لقد ارعوى في مجاله أكثر من مائة ألف شخص”؟ ربما تقولون إمامًا عظيمًا تمكّن من الولوج إلى أنفس الكثيرين بعلمه الغزير الذي أعطاه القوة لكي ينفض الغبار عن عقولٍ أنهكتها وساوس الشيطان؛ وما أحقر من أفعال إبليس الرجيم!

عالم جليل وفاضل؛ صاحب المكانة المرموقة في التصنيف والزهد والخطابة، أصيل النسب إذ يرجع نسبه إلى محمد بن ابو بكر الصديق فما أشرفه من نسب! إنه (جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن… محمد الجوزي) الذي هلّ على الدنيا في العام الهجري 510، وترعرع يتيمًا حيث مات عنه أبوه وهو صغير لم يتخط الثلاثة أعوام.

شبّ الجوزي في بيئة موسرة تكاد تكون السبب فيما وصل إليه من المنزلة الرفيعة؛ فأموال أبيه الكثيرة في متناول يديه يفعل ما يشاء بها، ولكن! لم تلهه هذه الثروة عن تحصيل العلوم بل أخذت بيده نحو دروب طلب العلم والتفقه في فروع الشريعة، وها نحن الآن نعتز بمؤلفات ابن الجوزي الغزيرة التي أبدع في تسطيرها بين مجلداته الكثيرة ككتاب تلبيس إبليس الذي أُثريت به المكتبات العربية.

جولة علمية داخل كتاب تلبيس إبليس

إبليسٌ في الإسلام؛ لوسيفر في النصرانية؛ واسم ثالث في اليهودية، فباختلاف الثقافات تتفاوت التسميات ولكن هنا تتآلف الأدوار التي تنصب جميعها في دائرة الشرور، فإبليس هو الشيطان الذي يتلاعب بعقول الناس لكي يرتكبوا المعاصي والآثام، أما تلبيس إبليس الذى نقصده فهو الكتاب الذي ألّفه الإمام الجليل ابن الجوزي منذرًا فيه من فتنة إبليس الشيطان اللعين!

“إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما سوءًا، أو قال شيئًا” هكذا روت أم المؤمنين صفية بنت حييّ عن رسول الله حينما أخطر رجلين من الأنصار بفتنة الشيطان وألاعيبه التي قد تؤدي بالمرء إلى اقتراف الذنوب أو سوء الظن بالغير، فهنيئًا لنا بك يا خاتم الأنبياء والمرسلين؛ يا مَن فتّحت عقولنا وأرشدتنا إلى الطريق السليم يوم أن ودعتنا في خطبة الوداع إحدى ركائز الدين!

مختصر كتاب تلبيس ابليس ابن الجوزي | للنجاة من وساوس الشيطان

يقولون إن بالبطون عصافير تصيح وتزقزق حينما يعتريها الجوع لذا يهرول المرء إلى سد جوعها، ولكن ما حال العقول عندما تخُمص وترغب فيمن يغذيها بالمعلومات ويُثمر مستودعها؟ أليست أحق بطيور تعارك من أجلها! فتتذوق لذة العلم من صفحات أفضل كتب خلدها التاريخ كلما جاعت أجوافها؛ كأن تُشبعها من أبواب كتاب تلبيس إبليس الثروة العلمية التي لا تُقدر بأثمان مهما بلغ قدرها.

لعلنا نعيش الآن في زمن الفتن وقلة الإيمان؛ زمن قد انحدر فيه المستوى الديني للإنسان من جراء اتباعه أهواء الشيطان، لذا فنحن في أشد الاحتياج إلى مَن سينهض بحياتنا ويقودها نحو دروب الإسلام بعيدًا عن وساوس الشيطان ككتاب تلبيس إبليس الذي هو أشبه ما يكون بموسوعة دينية تناقش حياة الأناس.

دعوني أسلط أضوائي الساطعة على شرح كتاب تلبيس إبليس لا سيما توضيح أبرز فصوله في سطوري التالية:-

1- فصل حول ذكر تلبيس إبليس على العباد في العبادات

يدخل إبليس على العباد من أوسع الأبواب؛ باب الجهل والجهلاء الذين ينشغلون في الدنيا بملذات الحياة، ولكنه شديد الحرص على الولوج إلى باب العلماء، ومن أبرز الأفعال التي يتلبسها إبليس على العباد ما يلي:-

– تلبيسه عليهم في الصوم

ينذر ابن الجوزي الذين يواظبون على الصوم ولا يكفون عن ارتكاب الغيبة والنميمة، وذلك من جراء تلبيس إبليس عليهم أن الصيام سيدفع عنهم ثمن المعاصي والآثام، وهذا ليس بصحيح.

– تلبيسه عليهم في الأذان

يقول ابن الجوزي أن الشيطان يلبس على المؤمنين في آذانهم للصلاة فيجعلهم يفعلون ما هو مكروه كالتلحين في الأذان الذي يقلب الطاولة على الوجه الآخر، وذلك من جراء إحلالهم ما هو شبيه بالغناء مقام التعظيم في كلمات الأذان.

كما شدد العلاّمة في هذا الفصل على عدم الوقوع في فخ إبليس الذي قد يتحكم في مخارج المؤذنين، فيجعل آذانهم وسطًا مخلوطًا بالمواعظ والتسبيح والتذكير، وهذا في شأنه مكروه وبشدة حيث كرّه علماء السنة كل ما يُضاف إلى الأذان.

– تلبيسه عليهم في الصلاة

يقول الإمام في هذا الجزء إن الشيطان لا يهدأ باله حتى يلبس على المؤمنين أن أثوابهم التي يستترون بها ليست نظيفةً فيقومون بغسلها مرارًا وتكرارًا بالرغم من أنها طاهرةٌ، فتراهم يغسلون الثوب كله إذا سقطت عليه قطرة ماء مما يتأخرون عن اللحاق بصلاة الجماعة.

ويكثر تلبيس إبليس على المسلمين في نية الصلاة حتى أن كثيرًا منهم يقومون بتكرار النية ظنًا منهم بأنهم لم ينووا من قبل، فعلى أي حال فالنية حاضرة ما دام قد أرادوا القيام للصلاة، وليس لهذه النية مكانٌ سوى القلب لا كما يتهيأ للبعض أن محلها النطق باللسان.

– تلبيسه عليهم في قراءة القرآن

استشهد الإمام الكبير في هذه الجزئية بحديث رسول الله حيث قال: “لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث” فحذّر القارئين من وقوع تلبيس إبليس عليهم أثناء قراءتهم المصحف الشريف، مما يجدون أنفسهم وكأنهم في سباق التلاوة من غير ترتيل ولا تثبت!

شرح كتاب تلبيس إبليس

شرح كتاب تلبيس إبليس

2- فصل حول تلبيسه على الفقراء

يتحدث الجوزي في هذا الفصل عن الأغنياء الذين يدّعون الفقر بالرغم من ترفهم؛ ويقبلون النعمة من الغير وهم في غنى كبير عنها، ويقول إنهم يستكثرون من نار جهنم ليملؤا بطونهم، واستشهد الإمام بقول رسول الله ﷺ (مَن سأل الناس أموالهم تكثرًا فإنما يسأل جمرًا فليستقل منه أو ليستكثر).

وذكر موقف المصطفى مع رجل بادي الهيئة حينما سأله: (هل لك من مال؟ قال: نعم؛ قال: فلترَ نعمة الله عليك) فلم يقل له خُذ من نعم غيرك.

ويقول الجوزي إن كان الرجل فقيرًا فيُستحب له عدم إظهار فقره، فكثيرون من السلف قد أخفوا حاجتهم عندما حملوا مفاتيح وكأن لهم ديارًا يستوطنونها؛ ولكنهم كانوا على غير ذلك إذ ظلّوا يبيتون في المساجد.

3- فصل حول تلبيس إبليس على الزهاد والعباد

يحوي هذا الفصل بين أكنافه الحديث عن قليلي العقل والعلم؛ هؤلاء الذين يخلط الأمر عليهم بأن ترك الدنيا سيصبح سبب النجاة في الآخرة، فينزحون عن طلب العلم والتفقه في الدين في سبيل انشغالهم بالزهد وكل ذلك ينجم عن تلبيس إبليس عليهم.

4- فصل حول تلبيس إبليس على أصحاب الأموال

يكمن تلبيس إبليس على أصحاب الأموال في أوجه عدة، منها: كسبهم المال من جهة لا يعرفون مصدرها ويكون الربا أساسها، ولقد روى ابو هريرة عن رسول الله أنه قال: (ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء من أين يأخذ المال من حلال أو حرام) وهذا ناتج عن انتصار الشيطان عليهم.

معلومات أثرية عن كتاب تلبيس إبليس المكتبة الشاملة

الاسم: تلبيس إبليس

المؤلف: أبو الفرج بن الجوزي

عدد الفصول: ثلاثة عشر بابًا

اللغة: العربية

السلسلة: كتب أهل السنة والجماعة

دار النشر: عدة منها در الفكر للطباعة والنشر

تاريخ الإصدار: 2001 م

قراءة كتاب تلبيس إبليس: من موقع ملحوظة

اقتباسات من كتاب تلبيس ابليس ابن الجوزي

– إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين بابا للخير يريد به بابا من الشر.

– قال بعض السلف رأيت الشيطان فقال لي: قد كنت ألقى الناس فأعلمهم فصرت ألقاهم فأتعلم منهم.

– ولا يزال يحبب الكسل، ويسوف العمل، ويسند الأمر إلى طول الأمل.

كيف يمكن تحميل كتاب تلبيس ابليس؟

قد يظن البعض أنه يصعب تحميل كتاب تلبيس إبليس pdfمجانًا؛ ولكن لا شيء مستحيل لأنه بمجرد الدخول على موقعنا هذا؛ سيكون بإمكان أي قارئ تحميل مختصر تلبيس إبليس pdf أو الكتاب كامل، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:-

 تحميل كتاب تلبيس إبليس

من هو صاحب كتاب تلبيس ابليس؟

أُلّف كتاب تلبيس إبليس من قبل العلّامة الكبير الإمام جمال الدين ابن الجوزي.

ما أبرز أبواب هذا الكتاب؟

باب الأمر بلزوم السنة والجماعة، التحذير من فتن إبليس ومكايده، تلبيس إبليس على الولاة والسلاطين.

ماذا قصد الإمام في فصل تلبيس إبليس على الغرور بالنسب؟

أن التفاخر بالنسب لن يكون شفيعًا لهؤلاء المغرورين كما يخيل في عقولهم من جراء تلبيس إبليس عليهم.

ما أبرز مقتطفات كتاب تلبيس إبليس؟

دخل إبليس على هذه الأمة في عقائدها من طريقي: التقليد للآباء والأسلاف، والخوض فيما لا يدرك غوره ويعجز الخائض عن الوصول إلى عمقه.

مواضيع ذات صلة

ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

الفرق بين همزة الوصل و القطعما هو الفرق بين همزة الوصل والقطع وأحكامهما؟