تلوث البيئة | الأسباب و المخاطر و الحلول

تلوث البيئة

لقد وهب الله لنا الكون الفسيح وأضاف عليه العديد من المظاهر الجمالية كالبحار والمحيطات والجبال وغيرها من مظاهر الطبيعة الخلابة؛ ولكن اليوم أهمل الإنسان خلق الله وأصبح تلوث البيئة يرهق الكائنات الحية وتؤثر عليها بشكل كبير في العديد من مصادر الحياة.

تلوث البيئة

 أصبح تلوث البيئة  في تزايد مستمر مع بداية الثورة الصناعية والتكنولوجية التي طرأت علي عالمنا المعاصر؛ ولعل هذا التلوث المفرط كان له تأثير عظيم علي كافة الكائنات الحية التي أوجدها الله علي سطح الأرض؛وعليه فلقد سارع الجميع للبحث عن أسباب لإنقاذ تلك الأرواح البريئة.

علي الرغم من إيجاد حلول التلوث إلا أن بعض الدول الصناعة أخذت تماطل في تطبيقها خشية تضارب أرباحها و تقلصها؛ ومن هنا تطور التلوث البيئي بشكل خطير للغاية حتى أنه بات يؤثر علي الكرة الأرضية كلها نتيجة لتراكم التلوث في الجو، وبذلك تخطت مشكلة تلوث البيئة حاجز التأثير علي الدول الصناعية فقط بل باتت من أخطر المشاكل العالمية.

لقد أعلن المهتمين علماء البيئة في نهاية القرن المنصرم عن مخاطر التلوث البيئي المدمرة التي سوف تغير شكل الكرة الأرضية كافة إذا لم نجد لها حل جذري، ولعل هذه الأضرار تتمثل فيما يلي :-

1- يؤدي تلوث البيئة  إلى الاحتباس الحراري المتزايد في الغلاف الجوي هذا سوف ينتج عنه ذوبان جليد القطب الشمالي.

2- انتشار العديد من الأمراض و الأوبئة الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

3- كان التلوث الذي أحدثه الإنسان في البيئة من أهم الأشياء التي أدت إلي ثقب الأوزون.

4- تراكم الغازات الضارة في الجو قد ينتج عنه هبوط الأمطار الحمضية وهذا من أخطر الأشياء المتوقع حدوثها.

5- ارتفاع في درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه.

ما أنواع التلوث البيئي ؟

لقد رصد العلماء أن تلوث البيئة ينقسم إلي 5 أنواع مختلفة وهما ما يلي:-

1) تلوث الهواء

يُعد تلوث الهواء واحدًا من أشهر أنواع التلوث وأخطرها علي الإطلاق؛ حيث أنه يعمل علي تراكم الغازات الخطيرة في حاجز الغلاف الجوي ،مما يؤدي إلى نهاية تدمير الكوكب بالكامل نتيجة لاستنشاق الكائنات الحية الهواء الملوث المليء بالأتربة و الغبار أو بالنفايات الكيميائية.

من أضرار التلوث الهوائي أنه أدى إلي تدمير طبقة الأوزون التي تحمي الغلاف الجوي من خطر التعرض للأشعة الضارة، وعليه أصبحت الأشعة فوق البنفسجية تخترق حاجز الغلاف الجوي وتؤثر علي الطقس بشكل كبير مما ينتج عنه تقليل جودة الهواء، ولقد تبين أن الدول العربية من أكثر الدول التي تتصدر تلوث الهواء عالميًا.

2) تلوث التربة

قد لا يدرك البعض أن هناك نوعًا من أنواع التلوث يطلق عليه تلوث التربة؛ حيث أنه لا يتم تداول هذا النوع بين الجميع أو علي محطات التلفاز كما هو الحال مع تلوث الهواء، ولكن علي الرغم من ذلك إلا أنه  يُعتبر أخطر نوع من أنواع تلوث البيئة نظرًا لأنه يؤثر علي حياة الكائنات الحية ويهددها.

ترجع اسباب التلوث الخاص بالتربة إلي استخدام بعض المزارعين مجموعة من المواد الكيميائية مثل الأسمدة الضارة أو المبيدات الحشرية بغرض قتل الآفات التي تؤذي المحاصيل الزراعية؛ ولكن هذه المواد تؤدي إلي تلوث المحصول الزراعي وبالتالي فإنها تؤثر علي صحة الإنسان عند تناول الأطعمة.

3) تلوث المياه

يحدث تلوث المياه نتيجة لمجموعة من العوامل المختلفة؛ ولكن من أكثر الأشياء التي تعمل علي تلوث المياه؛ أن بعض المصانع تقوم بتصريف المواد الصناعية المحملة بالأشعة الكيميائية داخل المياه، كما أن السفن الكبيرة تقوم بإلقاء المخلفات في البحار و المحيطات.

4) تلوث النفايات النووية و الكيميائية

إن النفايات النووية واحدة من أخطر الأشياء التي تعمل علي تلوث البيئة ؛ نظرًا لما ينتج عنها من أضرار وأخطار وخيمة على البيئة  في حالة كانت هذه النفايات تُدفن تحت الأرض أو يتم إطلاقها في الهواء، حيث أنها تُهدد جميع الأرواح التي تعيش في البيئة وتعمل علي تدميرها.

5) أشكال أخرى للتلوث

هناك العديد من انواع التلوث البيئي المختلفة التي تتمثل فيما يلي:-

– التلوث الضوئي أو البصري.

– التلوث الفضائي.

– التلوث الكهرومغناطيسي.

تلوث البيئة

تلوث البيئة

ما هو المقصود بالنطاق الجغرافي للتلوث ؟

يعرف النطاق الجغرافي للتلوث أنه؛ عبارة عن عدد الأماكن التي ينتشر فيها تلوث البيئة ، وعادة ما ينقسم التلوث وفقًا لامتداده الجغرافي إلي نطاق محلي و قليل المدى و نطاق عالمي بعيد المدى:-

1- النطاق المحلي :- يقصد به أن عوامل التلوث تنحصر في المنطقة التي يقع بها مصدر التلوث فقط سواء كان ذلك في مدينة معينة أو إقليم معين، وعادة يتم تصنيف هذا النوع بأنه من صنع الإنسان من خلال إطلاق الغازات السامة وغيرها.

2- النطاق بعيد المدى :- هذا النوع من التلوث يتم انتشاره في نطاق كبير جدًا و واسع؛ حيث أنه يمكن أن يسيطر علي أكثر من دولة نظرًا لأنه ناتج عن مصدر طبيعي وقد ينتج ذلك نتيجة لوقوع الكوارث الطبيعية، ولعل أ أنواع التلوث المرتبطة بالتلوث بعيد المدى هم تلوث الماء والهواء.

ما هي مستويات التلوث ؟

لقد تبين أن هناك تدرج في نسبة الخطورة الناتجة عن تلوث البيئة ، ولقد قام العلماء بتصنيفها إلي ثلاثة مستويات مختلفة وهما ما يلي :-

1) التلوث غير الخطر

يُعد هذا النوع من أكثر انواع التلوث انتشارًا؛ حيث أنه يغطي كافة أرجاء الكرة الأرضية ولا يوجد أي مكان علي سطح الأرض يخلو من وجود هذا النوع، ولكنه يُعد مقبول حرفيًا نظرًا لأن الإنسان استطاع التأقلم و العيش معه.

2) التلوث الخطر

هذا النوع ينتج عنه العديد من الآثار السلبية التي تؤثر علي الإنسان كما أنه يؤثر علي البيئة أيضًا، وعادة ما يكون هذا النوع ناتج عن الثورة الصناعية التي أحدثها الإنسان و الغازات الناتجة عن المصانع العملاقة وهو من أشد الأنواع التي تهدد حياة الأشخاص و الكائنات الحية.

3) التلوث المدمر

يُعتبر هذا النوع من أخطر أنواع تلوث البيئة وأشدها علي الإطلاق؛ حيث أنها تقضي علي كلاً من الإنسان والبيئة ولا يستطيع أحد من العلماء إيجاد أي حلول للقضاء أو السيطرة عليه؛ ذلك لأن أي حل قد يؤدي إلى هلاك البشرية؛ وهذا النوع مثل  الحروب النووية.

عن التلوث البيئي

البيئة هي نطاق الارض  التي نعيش عليها لذا يجب الحد من تلوث البيئة حيث أن البيئة تشتمل علي الكائنات التي نتعامل معهم سواء الانسان ، الحيوان ، النبات  بمعني أن البيئة تشمل التربة والهواء و الماء والكائنات والمناخ والمعادن.

وكل هذا يدل علي ضرورة المحافظة علي البيئة من كل أشكال التلوث لان ذلك يترتب عليه المحافظة علي سلامة الكائنات الحية من كل أنواع التلوث سواء كان تلوث الهواء او تلوث التربة او تلوث المياه، فإذا كنت تسأل ما هو التلوث البيئي ؟ قم بقراءة هذا المقال.. .

تلوث البيئة

تلوث البيئة

مفهوم التلوث البيئي وأضراره علي الانسان :

 يسأل البعض عن معنى التلوث ؟ التلوث هو عبارة عن تغيرات جديدة تحدث نوع من أنواع الخلل في النظام البيئي والتلوث له أنواع مختلفة وهي

التلوث المادي : يشمل تلوث الماء والتربة والهواء ويكون الانسان هو السبب الرئيسي في احداث تلوث البيئة مثل قلة مساحة الاراضي الزراعية وزيادة السكان والكثير من عوادم السيارات ورمي القمامة في المياه  ويكون لذلك العديد من الآثار والنتائج السلبية علي صحة الانسان وباقي الكائنات الحية

التلوث غير المادي :يشمل التلوث البصري الناتج عن قلة المساحات الخضراء وانحسار المناظر الطبيعية  والتلوث السمعي وهو يكون نتيجة الضوضاء في المصادر ونجد ان من اكثر الاثار والنتائج السلبية الناتجة عن تلوث البيئة  علي سبيل المثال كشفت الدراسات العلمية أن ملوثات البيئة هي، وجود خلل في التوازن يؤدي الي احداث ثقب في طبقة الاوزون  كما ان تلوث المياه من أكثر الاسباب في انتشار مرض الفشل الكلوي  كما ينتج عن تلوث المياه موت الكائنات البحرية والنباتات  كل هذا يؤكد علي أهمية و ضرورة حماية البيئة من كل أشكال و أنواع التلوث

أهم وسائل حماية البيئة من التلوث :

هناك العديد من اساليب ووسائل المحافظة علي البيئة من التلوث بمخلف انواعه  منها علي سبيل المثال

اصدار قوانين لدفع غرامة او الحبس لكل من يقوم  بمخالفة القوانين البيئية ، نعمل باستمرار علي زيادة مساحة الاراضي الخضراء واستصلاحها اتزيد من مساحتها كما نعمل علي زراعة الاشجار بصفة مستمرة لتزيد من المناظر الطبيعية التي تنقي الجو وتريح الاعصاب  وبالتالي من الضروري اتباع كل سبل المحافظة علي البيئة من التلوث

 علاقة البيئة بالانسان :

يوجد علاقة ومؤثرة بين الانسان والبيئة فيؤثر الانسان علي البيئة بشكل واضح ويتأثر أيضا بها ولكن الانسان تأثيره علي البيئة يكون أقوي اما تأثير ايجابي او تأثير سلبي  ومن أمثلة التأثير الايجابي للانسان علي البيئة

حرص الانسان المستمر علي حماية البيئة والسعي في تحقيق اكبر رقعة من مساحة الاراضي الخضراء  والسعي الائم للمحافظة علي التربة من التلوث فلا يقوم بجرفها كما يسعي بصورة دائمة الي الحفاظ علي الهواء بان يكون نقي ولا يسبب في تلوثه بالعوادم وغيرها من
أسباب تلوث البيئة وحلولها  للهواء

اما التأثير السلبي للانسان علي البيئة :

فآثار الانسان السلبية علي البيئة كثيرة  ولعل اسباب تلوث البيئة منها علي سبيل المثال ان يقوم الانسان بالبناء علي الاراضي الزراعية وقطع الغابات وتقليل جميع المساحات الخضراء لبناء المنازل والمصانع والشركات  واستحدامه للمبيدات والاسمدة الكيماوية التي تكون السبب في احداث تلوث التربة كما يزيد ذلك من حجم الضرر علي النباتات لوجود مواد كيماوية فيعود الضرر للانسان في النهاية بشكل غير مباشر

في النهاية لابد من وجود الوعي البيئي لعمل التنمية اللازمة في المجتمع وحماية الافراد وجميع الكائنات الحية من أي أسباب تؤدي الي جلب المخاطر والامراض لها بمعني ان يكون لدي الافراد ادراك و وعي لجميع مطالب البيئة واسس تنمية السلوك البشري من خلال معرفة الانسان بمكونات البيئة وعلاقته بهذه المكونات حتي تستمر حياته بشكل سليم

ما أسباب تلوث الهواء؟

ينتج تلوث الهواء نتيجة لعدة أسباب منها؛ الصناعة و النقل و المواصلات و النفايات و العواصف الرملية وغيرها.

ما أسباب تلوث المياه ؟

إن تلوث الهواء ناتج عن مجموعة من الأسباب وهي، دفن المواد الكيميائية في البحار و المحيطات للتخلص منها مثل الزئبق والرصاص وغيرها.

هل الحروب تؤثر علي تلوث البيئة ؟

إن للحروب تأثير كبير و خطير جدًا علي البيئة؛ حيث أنها تعمل علي تصاعد الأتربة إلي السماء كما تؤدي إلي إصابة الجنين بالتشوهات.

ما هو علاج التلوث ؟

يجب أن تقوم الدولة بإيقاف العمل الصناعي الذي يدمر البيئية، كما يجب أيضًا العمل علي أساليب مكافحة التلوث بشكل كبير.

مواضيع ذات صلة

كيفية استثمار الوقتكيفية استثمار الوقت بطريقة صحيحة | وما الفائدة من ذلك؟

استراحاتأجمل استراحات بين يديك الان