تمارين الأكوا لشد الجسم تحت الماء

تمارين الأكوا تحت الماء لشد الجسم

لقد شهدت التمارين الرياضة المائية تحت الماء تطوراً كبيراً وشهرة واسعة في غضون السنوات الماضية الأخيرة، وجذبت الكثير من الأشخاص الغير معتادين على ممارسة الرياضة إليها، وذلك لأن الماء تخفف من وزن الشخص فتجعل حركته أسهل، ومن هذه التمارين الرياضة تمرين الأكوا أيروبيكس أو ما يسمى بالأكوا جيم، حيث تستخدم تمارين الأكوا لشد الجسم تحت الماء، لتستغل الخصائص الفزيائية المختلفة للماء، فتجعل التمارين الرياضة أسهل بكثير مما تبدو عليه على الطبيعة.

ما هي تمارين الأكوا؟

تمارين الأكوا تحت الماء لشد الجسم

إن تمارين الأكوا هي مجموعة من التمارين أو الحركات الشبيهة بحركات الأيروبيكس أو الرقص، ولكنها تتم في أحواض السباحة الخاصة بالنوادي الرياضية، مع النغمات والإيقاعات الموسيقية المختلفة. وكل التمارين التي تمارس في رياضة الأكوا هي تمارين عادية جداً يمكن ممارستها على اليابسة، ولكن المختلف في الأمر أن الماء يقوم بتخفيف الضغط على المفاصل، ويقلل من الجهد العضلي الذي يبذله الجسم لمقاومة الحركات، وذلك لخاصية الطفو التي يكسبها الماء للأجسام في داخله.

فوائد رياضة الأكوا

– إن ممارسة التمارين الرياضية في الماء تزيد من قوة الجسم نظراً إلى أنها تضعف مقاومة الهواء بمعدل 12 مرة أضعاف المقاومة العادية، كما تساعد على تنمية العضلات، مما يؤثر على معدلات التمثيل الغذائي فيجعلها أعلى بكثير، وتتحسن صحة الجسم العامة.

– تعمل رياضة الأكوا المائية على تحسين التنفس، لأنها تجعل خلايا الجسم تستهلك كميات أكبر من الأكسجين، عن تلك الكميات التي تستهلكها في العادة، مما يزيد من سرعة الحرق ويحسن من اللياقة البدنية.

– إن ممارسة التمارين الرياضية في الماء تجعل الجسم أخف بمعدل 90% تقريباً، مما يجعل التمارين المرهقة كالجري والقفز وغيرها أسهل بكثير، وذلك لأننا لا نشعر بثقل أوزاننا في الماء.

– تعد تمارين الأكوا من الرياضات المثالية جداً لكبار السن والحوامل وكذلك المصابين بأمراض الروماتزم والتهاب المفصال وآلام الظهر والعضلات ومن يعانون من مرض السمنة المفرطة.

– إن رياضة الأكوا تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير جداً، فهي تحرق من 400 إلى 500 سعرة حرارية في الساعة الواحدة، ذلك وفقاً لعمق المياه وحجم الشخص الذي يمارس التمارين.

– تنشط الرياضات المائية بالدورة الدموية، مما يزيد من معدلات التركيز ويرفع من الأداء العام للجسم، كما أنها تضبط مستوى الكولسترول في الدم وتنظم ضربات القلب وتساعد على تمثيل الكالسيوم في العظام.

– تستخدم تمارين الأكوا لشد الجسم بشكل ملحوظ، فهي تعمل ما تعمله رياضة السباحة العادي في الجسم، فتسمح للعضلات أن تنمو وتشد الجسم جيداً، دون ترك الترهلات التي تنتج غالباً بعد فقدان الوزن.

– للرياضة المائية فوائد كبيرة من الناحية النفسية، فهي تقلل من التوتر والقلق، وتساهم في التخلص من الاكتئاب، مما يجعل الأفراد يشعرون بالسعادة والنشاط بعد الانتهاء من ممارسة تمارين الأكوا .

تمارين الاكوا لشد الجسم تحت الماء

أنواع تمارين الأكوا

تمارين الأكوا تحت الماء لشد الجسم

  • تمارين الآيروبكس
  •  رقص الزومبا
  •  تمارين اليوغا
  •  تمارين الكيك بوكسنج
  •  السباحة مع الإيقاع
الوسوم: , , , , ,
مواضيع ذات صلة

فوائد الرمانفوائد الرمان للجسم | وفاعليته في الوقاية من السرطان

فوائد رياضة الجري في الماءفوائد رياضة الجري في الماء