تعرف معنا على كيفية تنزيل برنامج تليجرام

تنزيل برنامج تليجرام

يُثريكم مقالنا اليوم بمعلومات عن كيفية تنزيل برنامج تليجرام، إذ يعد تطبيق تليجرام من أهم التطبيقات التي يحرص العديد من الأشخاص على استخدامه لتبادل الرسائل بأمان، إذ يقوم تليجرام بالوظائف ذاتها التي يقوم بها أي برنامج تراسل آخر مثل الواتس اب، ولاين وغيرها.

يتم تنزيل برنامج تليجرام على كافة الأجهزة والهواتف اللوحية، إذ يتوفر رسميًا على أندرويد وويندوز فون و ios، كما يتوفر على أنظمة التشغيل الأخرى مثل لينكس وماكنتوش وويندوز، كما يعمل تطبيق تليجرام على نسخة الويب عن طريق المتصفحات، فيُمكنك عزيزي استخدامه على كافة المنصات ومُختلف الأجهزة في الوقت نفسه، إذ يعمل التطبيق على مزامنة الرسائل بكل سلاسة.

تنزيل تطبيق تليجرام

يُمكنك التواصل مع الأهل والأصدقاء وشُركاء العمل عبر تليجرام الذي يدعم الرسائل المكتوبة ومشاركة الصور والملفات، إنه تطبيق مناسب لجميع الأشخاص الذين يودون تبادل الرسائل النصية بشكل سريع وموثوق، فيُمكن استخدامه من قِبَل الأشخاص العاديين كما يُمكن ذلك لرجال الأعمال أيضًا، إذ يدعم برنامج تليجرام تبادل الملفات بشكل أكثر سلاسة.

يدعم برنامج تليجرام خيارين للتواصل يتمثلا في التواصل عن طريق جهات الاتصال الموجودة لدى المُستخدم، أي الأشخاص الذين يملكون رقم هاتفه ويستخدمون التطبيق، بالإضافة إلى التواصل عن طريق مُراسلة المُستخدم للأشخاص عبر الحساب فقط أي بدون أن يعرفوا رقم هاتفه، بحيث يُمكنه تحديد اسم مُستخدم عام للحساب، وبذلك يُعد تليجرام من أهم التطبيقات التي تسمح للمُستخدم بالاهتمام بتواصله الشخصي أو التُجاري عبر المُراسلة السلسة.

نشأة تطبيق تليجرام

قبل التحدث عن كيفية تنزيل برنامج تليجرام، لابد أولًا من معرفة من يقف وراء هذا البرنامج ومتى تم الإعلان عن إطلاقه، فقد أطلق الشقيقان الروسيان نيكولاف وبافل دوروف برنامج تليجرم في 14 أغسطس عام 2013، وقد أطلقا البرنامج على ألا يكون الهدف منه ربحيًا، وكان قد أسسا الأخوين في السابق شبكة اجتماعية روسية عُرفت باسم فكونتاكتي، ولكن سيطرت عليها شركة ميل آر يو فيما بعد ما دعاهم إلى التخلي عنها.

وقد أسسا الأخوين نيكولاف وبافل أكبر شبكة اجتماعية روسية وهي vk، ولكن لا علاقة بها على الإطلاق بشركة تليجرام فهي شركة مُستقلة تمامًا لا علاقة لها بـ vk، كما أن لا علاقة لها بروسيا، إذ يقع مقر الشركة في العاصمة الألمانية برلين.

وكما أشرنا أن مشروع تليجرام مشروع غير ربحي ولا يهدف تأسيسه جنى الأموال والأرباح، كما أنه لا يقبل الاستثمارات الخارجية ولا يدعم رسوم اشتراكات ولا يستعمل الدعايا، كما أنه ليس للبيع.

تنزيل برنامج تليجرام

تنزيل برنامج تليجرام

كيفية تحميل التليجرام؟

يُمكنك تنزيل برنامج تليجرام بأبسط الطُرق، ففي حال رغبت في تحميله وتثبيته على جوالك يُمكنك بكل بساطة التوجه إلى متجر التطبيقات، بحيث يُمكنك البحث عن برنامج تليجرام من خلال خانة البحث، ثم القيام بالنقر على تثبيت ليتم تنزيل البرنامج على جوالك، وذلك بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد والأمر نفسه بالنسبة لأجهزة آبل أيضًا، بحيث يتم تحميل التطبيق مُباشرة من أبل ستور.

كما يُمكنك بكل سهولة تحميل تليجرام للكمبيوتر مثل تطبيق واتساب ويب، وذلك من خلال التوجه إلى الرابط الرسمي للخدمة بالنسبة لكل من ماك وويندوز ولينكس، فعلى سبيل المثال إذا كُنت تستخدم نظام الويندوز، فيُمكنك من خلال صفحة التحميل أن تقوم بالنقر على get telegram for windows والانتظار قليلًا حتى يتم تنزيل البرنامج.

تثبيت برنامج تليجرام على الكمبيوتر أوالهاتف: عقب تنزيل برنامج تليجرام على حاسوبك عليك القيام بفتحه واختيار لغة تثبيت البرنامج، ثم القيام بالنقر على  next لمتابعة الخطوات بشكل مُتتالي، ثم النقر على install والانتظار حتى يتم تثبيت البرنامج، وفي النهاية القيام بالنقر على finish.

تسجيل الحساب على تطبيق تليجرام: عقب تنزيل برنامج تليجرام على جوالك، يُمكنك بخطوات بسيطة تسجيل حسابك الخاص على التطبيق لتبدأ بمراسلة رفاقك وزُملاء العمل، فعقب تشغيل التطبيق يُمكنك الضغط على الزر الخاص ببدء المُراسلة start messageing  وذلك لبدء إجراءات التسجيل.

ولبدء المراسلة من خلال التليجرام يُمكنك النقر على messageing  start، وكتابة اسم الدولة وإدخال رقم هاتفك ثم انقر على next، سوف تصلك رسالة على هاتفك بها كود مكون من خمسة أرقام، بحيث يُمكنك كتابته في المُربع المُخصص لذلك، وبمجرد كتابته سيفتح البرنامج معك، عندئذٍ يُمكنك إضافة مُستخدم جديد للتواصل معه، حيث يُمكنك بدء المُحادثة مع أصدقائك كيفما شئت بكل سهولة.

الفرق بين المجموعة والقناة في التليجرام

لقد تعرفنا فيما سبق عن كيفية تنزيل برنامج تليجرام ونشأته وكيف يتم تحميله على الجوال أوالكمبيوتر، لذا نتطرق الآن إلى التعرف على الفرق بين المجموعة والقناة في التليجرام، إذ تشبه القناة في التليجرام بث الواتساب، بحيث يُسمح للمستخدمين فقط ببث رسائلهم وإرسال رسائل أُحادية إلى الطرف الآخر من المستخدمين، ولا يتم السماح لمستخدمين آخرين بالرد أو القيام ببث رسائلهم عبر القناة.

وبالنسبة لمجموعة التليجرام، فهي عبارة عن غُرفة درشة يتمكن من خلالها مجموعة من الأشخاص من تبادل الرسائل والتواصل من خلال إجراء المُحادثات، بحيث يتم السماح لجميع الأعضاء بتبادل الرسائل أي إرسالها والرد عليها والتفاعل عبر المُحادثات، ويكون لكل قروب أو مجموعة مسئول خاص بها، ويحصل المسئول على استحقاقات وامتيازات لوقف الرسائل وكذلك الأعضاء عند الضرورة، بالإضافة إلى إمكانية جعل المجموعة خاصة أو عامة.

ويُمكنك عزيزي مُستخدم برنامج تليجرام أن تقوم باستخدامه باعتباره مجموعة دردشة مُبسطة او استخدامه كأداة إرسال وبث مُباشر، فضلًا عن إمكانية استخدامه كوسيط تفاعلي، حيث يلتقي الرفاق كمجموعات عن طريق خاصية القنوات أو الجروبات.

ويُمكن للمجموعة إرسال الدعوات للمُستخدمين كي ينضموا إليها، فيُمكنها إرسال الدعوات لألفي مُستخدم كما يُمكن للأعضاء في المجموعة أن يتحققوا من المستخدمين الآخرين، ولكن القناة تستقبل عدد غير محدود من المُستخدمين، كما ان في القناة لا يُسمح للأعضاء برؤية الأعضاء المُشاركين الآخرين، فالقناة تعمل على حماية الخصوصية، فلا يعلم المُستخدمين المُشتركين بمن دخل القناة من الأعضاء.

مميزات مجموعة التليجرام

تتميز مجموعات التليجرام بأنها تتكون من عضوين فيما أكثر إلى أن يصل عدد الأعضاء إلى ألفي عضو وقد يزيدوا قليلًا، ويُسمح للعضو في المجوعة بالإطلاع على الملف الشخصي للأعضاء الآخرين، والقيام بمحادثتهم والدردشة معهم وتبادل الملفات والصور الثابتة والمُتحركة والفيديوهات، وفي المجموعة يُمكن للمسئول أن يقوم بالسيطرة على الأعضاء والعمل على وقف التنازع والتلاسن، وفي بعض الأحيان يتم توقيف الأعضاء أو طردهم إذا حكم الأمر، أي في حالة المُشاجرات أو التطاول بالكلام.

مميزات قناة التليجرام

قبل تنزيل برنامج تليجرام لابد من التعرف على مزايا قناة التليجرام ومعرفة أن لها طريقة واحدة للمشاركات يكون من خلال صاحب القناة أو من ينوب عنه، وتختلف القناة عن المجموعة في أنه لا يُسمح بفتح المجال أمام الأعضاء لرؤية الملفات الشخصية الخاصة بالمُستخدمين الآخرين، إذ تقتصر الرؤية على المُشاركات فقط، كما أن المُشاركين من غير الأعضاء لا يُمكنهم رؤية الملفات والمشاركات.

تنزيل برنامج تليجرام

تنزيل برنامج تليجرام

تليجرام ومزايا الخصوصية والتشفير

إذا كُنت تود تنزيل برنامج تليجرام على هاتفك وتشعر بالتردد تخوفًا من عدم الأمان الذي قد يُسرب معلوماتك ومُحادثاتك الشخصية، فلا تتردد عزيزي فقد تم دعم تطبيق تليجرم بخاصية التشفير التي تحفظ الخصوصية وتعمل على تأمين معلوماتك وحفظها ومنع تسريبها أو إطلاع أحد عليها.

فقد عمل ستة مُختصين حصل ثلاثة منهم على درجة الدكتوراه الروسية في الرياضيات والتشفير على تصميم بروتوكول جديد يُسمى mtproto، ويجمع هذا البروتوكول بين التشفير العالي الذي يستخدم خوارزميات تشفير وبين السرعة بنقل البيانات المُشفرة والاستقرار في الأداء، وبالتالي يعمل على حفظ خصوصية بيانات المُستخدمين وتشفيرها كُليًا، وقد استغرق تصميم هذا البروتوكول حوالي عامين حتى تم اعتماده.

مميزات استخدام تطبيق تليجرام

1-يُمكنك التواصل مع كافة الأصدقاء ورفاق العمل من المُستخدمين الذين يمتلكون حسابات على التطبيق بكل سلاسة وبشكل مجاني.

2-يُمكنك إرسال الكثير من الملفات المتنوعة إلى من تتواصل معه من المُستخدمين.

3-يعمل برنامج تليجرام على إرسال الرسائل بشكل أسرع من أي تطبيق آخر.

4-لا يفرض عليك تليجرام حدودًا معينة بشأن أحجام الملفات التي تقوم برفعها لإرسالها لأحد المستخدمين.

5-يُساعدك تطبيق تليجرام على تخزين ملفاتك على سحابة إلكترونية.

6-إن الشركة المالكة لـ تليجرام تعمل على حفظ معلوماتك الشخصية وحمايتها في المقام الأول، إذ ان التطبيق محمي من هجمات  المُخترقين والهاكر، وبالتالي يحفظ خصوصيتك الشخصية وخصوصية عملك.

7-يُمكنك إنشاء مجموعة عبر تليجرام، للتواصل مع الكثير من الأعضاء، بحيث يصل عدد أعضاء المجموعة الواحدة إلى ألفي شخص.

8-يُمكنك إتمام محادثاتك عبر تليجرام من أكثر من جهاز، فإذا قمت بتثبيت البرنامج على جوالك الذكي وعلى اللاب توب الخاص بك، يُمكنك متابعة الجديد من أيًا من الجهازين.

عيوب برنامج تليجرام

كما أسردنا فيما سبق كيفية تنزيل برنامج تليجرام ومميزاته، يُمكننا الآن التعرف على بعض العيوب الخاصة به، فعلى الرغم من الخصائص العديدة والإيجابيات التي يتمتع بها تطبيق تليجرام، إلا انه توجد بعض العيوب التي تُنسب إليه والتي تتمثل في استهلاكه لبطارية الهاتف بشكل كبير وذلك على العكس من تطبيق واتساب.

كما ان من عيوب برنامج تليجرام انه يحتاج إلى انترنت قوي ويحتاج إلى وقت طويل في حال قُمت بإرسال الملفات والصور ذات الحجم الكبير، كما توجد بعض الدول التي لا يعمل بها التليجرام بشكل جيد مثل سلطنة عُمان، بالإضافة إلى حذف المُستخدم في حال لم يقم بتفعيل الحساب لمدة شهر.

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا كيفية تنزيل برنامج تليجرام، وأسردنا كافة المعلومات عن نشأته و كيفية تحميله والخصائص التي يمتاز بها والعيوب الخاصة به، لتكون عزيزي القاريء قد تعرفت على الكثير من المعلومات المُفيدة بشأن تطبيق التليجرام الذي يُسهل عليك التواصل مع الأهل والرفاق بكل سلاسة.

من بوسعه الاستفادة من برنامج تليجرام ؟

يتمكن الأشخاص الذين يودون الحصول على مراسلة سريعة من الاستفادة بتطبيق تليجرام، إذ يوفر لهم طُرق التواصل المميزة التي تتمثل في إرسال الرسائل والمكالمات، بالإضافة إلى تبادل الملفات والصور، إنه تطبيق مناسب للفرق الصغيرة والمجموعات الكبيرة وكذلك لرجال الأعمال.

ماذا تعني علامات الصح الخضراء في تطبيق تليجرام ؟

علامة صح خضراء واحدة تُفيد إرسال الرسالة لسحابة تليجرام وتم تنبيه المُرسل إليه في حال كان يستقبل الإشعارات، أما علامتي صح تدُلان على انه قد تمت قراءة الرسالة بالفعل، أي فتح المُستلم المُحادثة وقرأ الرسالة بالفعل.

ما هي ميزة الأشخاص المقربون في تليجرام ؟

إن ميزة الأشخاص المقربون هي ميزة اختيارية تسمح لك بالعثور على الأصدقاء بالقرب منك أي في منطقتك، للقيام بمحادثتهم والدردشة معهم أو لتبادل معلومات التواصل.

هل يُمكنني حذف الرسائل في تطبيق تليجرام ؟

يُمكنك حذف الرسائل المُرسلة أو المُستقبلة في أي محادثة خاصة مع مُستخدم آخر، أما في المجموعات يُمكنك حذف الرسائل التي قمت بإرسالها فقط.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف معنا على كيفية تنزيل برنامج تليجرام