طريقة سهلة لـ تنظيف الخزان خلال ساعة واحدة

تنظيف الخزان

أشعر بالخوف الدائم على صحتي وصحة أطفالي، لذلك أبذل الكثير من الجهد في تنظيف وتعقيم المنزل خاصة في هذا العصر الذي تنتشر فيه الأوبئة ويمرض فيه المرء من أقل شيء، لذلك تنظيف الخزان من المهام الصعبة التي أقوم بها بشكل دوري.

تعبت كثيرًا من تنظيف الخزان وأصبح الأمر مرهقًا للغاية، لذلك أبحث عن طريقة سهلة لتعقيمه، فهيا نبحث معًا يا عزيزي القارئ لعلنا نجد ضالتنا. 

7 خطوات سهلة لـ تنظيف الخزان خلال ساعة 

قبل أن أخبرك عن أسهل طريقة لتنظيف خزان المياه يجب أن تقوم بإغلاق جميع مصادر المياه، وممنوع استخدام الماء خلال عملية التنظيف: 

1- ابدأ غسيل خزان الماء عن طريق تفريغ المياه الموجودة بداخله. 

2- حرك الرواسب أثناء تفريغ الماء، فهكذا سوف تتخلص منها ومن الماء في نفس الخطوة، ألم أخبرك أنها أسهل طريقة لـ تنظيف خزان المياه ؟ فالسهولة تكمن في الخطوات البسيطة والنتائج المذهلة. 

3- بعدما تفرغ الماء سوف ترى أمامك طحالب ورواسب ملتصقة في القاع، ويمكن التخلص منها عن طريق الكشط المستمر، وهذه من أفضل طرق غسيل خزان المياه الحديثة. 

4- انزل في قاع الخزان لتستطيع تنظيفه من الداخل فهذا سوف يضمن لك تنظيف الخزان بشكل عالي الجودة، ولكن إن لم تستطع النزول فاستخدم فرشاة يد طويلة لكي تنظف بها جدران الخزان. 

5- املأ الخزان بالماء لكي تستخدمه في تنظيف الرواسب المتبقية، وهذه الطريقة تساعد أيضًا على تنظيف خزان الماء من الصدأ والتخلص منه بشكل سريع. 

6- قد تحتاج إلى تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة إن كنت لم تقم بتنظيف خزان المياه لفترة طويلة، حيث أن تراكم الرواسب يجعلك تبذل الكثير من الجهد في تنظيفها. 

7- املأ الخزان بالماء مرة أخرى، واشرب الماء وأنت تشعر بالأمان. 

هكذا انتهت عملية تنظيف الخزان الارضي وهي سهلة تمامًا مثل عملية استخدام منظف الافران فرغم شعور المرء بالاشمئزاز عند القيام بهذه الأمور، إلا أن النتيجة تستحق كل الجهد المبذول. 

تنظيف الخزان

تنظيف الخزان

طرق تنظيف الخزان للتخلص من الدود

كارثة كبيرة لم تكن على البال أو الخاطر حدثت لي مؤخرًا، حيث رأيت دودًا يخرج من خزان المياه، فكنت مرعوبة كما لم أكن من قبل، كيف حدث هذا؟ هل هذه هي نتيجة إهمالي في تعقيم خزان المياه؟ ماذا أفعل الآن؟ كل هذه الأسئلة خطرت في ذهني بشكل سريع عندما رأيت الدود. 

سبب وجود الدود رغم تنظيف الخزان

سألت بعض أصدقائي عن مشكلة خروج الدود من خزان المياه، لعل أحدهم يرشدني إلى فعل الصواب وينقذني من هذه المحنة الكبيرة، فأنا سوف أعاني لفترة طويلة من هذا الأمر، والشعور بالقرف لن يفارقني، وسوف أواجه صعوبة في الاستحمام وشرب الماء بعد الآن بسبب المنظر المقزز الذي رأيته. 

قالت صديقتي أن الإهمال في تنظيف الخزان يسبب أكثر من ذلك ومن الجيد أنني اكتشفت الأمر في الوقت المناسب، وقالت صديقة أخرى أن طريقة تنظيف خزان الماء الارضي ليس لها علاقة بهذا الأمر، بل أن وجود ثقوب في غطاء الخزان أو عدم إغلاقه بإحكام قد يكون سببًا لوجود الدود. 

تنظيف الخزان من الدود في ثلاث خطوات

هناك شركات متخصصة في تعقيم الخزانات وأيضًا يمكن أن يقوم المرء بهذه العملية الصعبة بنفسه، بحثت كثيرًا حتى وجدت طريقة تنظيف الخزان من الدود، ورغم أني سوف أعاني كثيرًا إلا أنني قررت أن أقوم بهذا الأمر بنفسي، والطريقة يا عزيزي القارئ كالآتي: 

1- في البداية يجب أن تحضر كلور تنظيف الخزان لأنك سوف تحتاجه في عملية التعقيم. 

2- استخدم الكلور وإسفنجة وادعك الأرض والجدران الخاصة بالخزان. 

3- احضر فوطة نظيفة ونظف بها الجدران حتى تتخلص من آثار مواد التنظيف. 

هناك بعض مواد التعقيم التي تساعد على التخلص من الدود، كما يمكن استخدام هذه المواد عند تنفيذ طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب ، ولكن لا يفضل الاعتماد دومًا على المواد الكيميائية في التنظيف، فعلى الرغم من أن المرء يفعل أي شيء في سبيل القضاء على الدود أو التخلص من الفئران إلا أن الحذر واجب عند التعامل مع هذه المواد. 

هل عملية تنظيف خزان المياه ضرورية؟ 

لمن يشعر بالكسل ويؤجل دومًا عملية تعقيم الخزان، أحذر لأن الأمر في غاية الأهمية، فأنت تعتقد أنه لن يحدث شيء إذا تكاسلت قليلًا عن تنظيف الخزان ولكن اعتقادك خاطئ، لأن نتائج الإهمال في هذا الأمر كارثية، فالصحة هي أغلى ما نملك والإهمال في تعقيم خزان المياه يعرض صحتك للخطر. 

إن كنت تحتاج إلى بعض الأسباب التي تحفزك على تنظيف الخزان ، فإليك الآتي: 

1- تعقيم الخزانات يقتل كل الحشرات والفيروسات التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان إن لم يتم التخلص منها. 

2- تنظيف خزان الماء بشكل دوري يساعد على التخلص من العوالق والرواسب الملتصقة بجدران السخان. 

3- تنظيف الخزانات يقي الإنسان من الإصابة بأمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي ومشاكل الكبد والرئة. 

فما رأيك الآن بعد القراءة؟ هل ستتخلص من الكسل وتنظف الخزان الخاص بك بشكل دوري؟ إن كنت قد تحمست لتنظيف الخزان بعد قراءة السطور السابقة فأنت تخاف كثيرًا على صحتك، ولذلك يمكنك البحث أيضًا عن افكار حدائق منزلية بسيطة؛ فالنباتات المنزلية تساعد الإنسان على التمتع براحة البال والجسد. 

نصائح غالية للحفاظ على خزان المياه

اسأل مجرب ولا تسأل خبير، مثل شعبي قديم، ولكنه يحتوي على نصيحة رائعة، وأنا عملت بهذه النصيحة عندما ذهبت إلى جارتي لأسألها عن طرق تعقيم الخزانات الأرضية والعلوية فهي لديها خبرة كبيرة في هذا الأمر، لأنها جربت العديد من الطرق حتى توصلت إلى الطريقة المثالية التي سوف تستمر عليها طوال العمر. 

بعدما أخبرتني صديقتي عن طريقة تنظيف الخزان التي تعتمد عليها، طلبت منها أن تعطيني بعض النصائح الأخرى للحفاظ على خزان المياه الخاص بي، وقالت ما يلي: 

1- ينبغي أن تنظفي خزان المياه بشكل مستمر حتى لا تتراكم الرواسب فيه. 

2- الصيانة الدورية للخزان مهمة ولا غنى عنها. 

3- يجب ألا تتركي المياه في الخزان لمدة طويلة دون أن تستخدميها. 

4- وضع الخزان في مكان يبتعد عن مصادر التلوث من الأمور المهمة التي تحافظ على نظافته. 

شكرت جارتي الرائعة، ثم سكت قليلًا وظهرت ملامح الحرج على وجهي، فاستغربت هي وسألتني عن سبب صمتي، فقلت لها أني أشعر بالحرج ولكن أحتاج إلى نصيحتها في شيء آخر، وسألتها عن أفضل منعم ملابس وأخبرتني عن اسم المنعم الخاص بها بصدر رحب، فما أروع أن تملك جارة تنصحك وترشدك إلى حل المشاكل!

ما هي المدة التي تستغرقها عملية تنظيف الخزان؟

ساعتين فقط، ولكن نادرًا ما قد يحتاج الخزان إلى ثلاث أو أربع ساعات لتنظيفه.

لماذا يجب علينا تنظيف خزان الماء؟

حتى نحافظ على صحتنا، ونحمي أنفسنا من الآفات الضارة التي تتواجد في الخزانات الغير نظيفة.

كيفية تنظيف الخزان من الطحالب؟

التخلص من الطحالب يتم عن طريق فركها باستخدام إسفنجة خشنة، وذلك بعد وضع الكلور على هذه الإسفنجة بالطبع.

كم سعر تنظيف خزان المياه؟

تتفاوت أسعار شركات غسيل الخزانات، ولكن هذا الأمر لا يكلف الكثير من الأموال في جميع الأحوال.

مواضيع ذات صلة

سن المراهقة و كيفية التعامل معه ما هو سن المراهقة وعلاماته | وكيفية التعامل السليم مع المراهقين؟

أهمية العمل والمشكلات الناتجةأهمية العمل والمشكلات الناتجة والتخلص منها للزوجين