تنظيف المكيف بطريقة سهلة منزلياً

تنظيف المكيف

المكيف في منازلنا أصبح من الضروريات وليس من الرفاهيات، فحرارة الأجواء في بعض المناطق العربية لا تُحتمل على الإطلاق، وليظل المكيف يحمي سكان تلك المناطق من بأس الحر بصورة مميزة، يجب أن يتم تنظيف المكيف في المنزل بشكل مستمر.

لماذا تنظيف المكيف أمر مهم ؟

تنظيف المكيف بشكل دوري يحافظ على العمر الافتراضي للجهاز، ولكن عملية تنظيف جهاز المكيف تقدم العديد من الفوائد للإنسان ايضاً، ولعل من أهم تلك الفوائد التي تعود على الأشخاص من عملية نظافة المكيف ما يلي :

1) الآثار الجانبية التي تنتج عن الأوساخ المتراكمة في داخل التكييف، تسبب العديد من الأضرار لصحة جميع أفراد الأسرة.

2) تنظيف فلتر المكيف باستمرار يقي البيت شر البكتيريا التي تتناثر مع الهواء الذي يخرج من الجهاز، ويساعد في تقوية وظيفة فلتر التكييف الذي يمنع الغبار من الانتشار بكثرة في النطاق الموجود فيه جهاز المكيف.

طريقة تنظيف مكيف السبلت المنزلية

كل عمليات التنظيف التي ندفع بها آلاف الجنيهات لشركات النظافة، بإمكاننا أن ننفذها بأنفسنا بأقل التكاليف، فبدلاً من اللجوء إلى أشخاص آخرين لإنهاء مهمة تنظف الكنب الموجود في المنزل، يمكنك أن تقومين بتنظيفه بنفسك من خلال بعض الخلطات البسيطة والغير مكلفة، والتكييف السبلت الذي يحتاج إلى نظافة دورية، بإمكانك أن تقضي على أوساخه بسهولة ايضاً عبر الخطوات التالية :

أولاً : تجفيف التكييف من الداخل

لا يمكن أن تتم أول خطوة في عملية تنظيف المكيف السبلت بنجاح، وهناك رطوبة موجودة في داخل جهاز التكييف، فقبل أن يبدأ الشخص في تنفيذ خطوات النظافة الصحيحة، عليه أن يقوم أولاً بتشغيل المكيف على وضعية ( المروحة)، وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، حتى يتمكن المكيف من تبخر كمية الماء الموجودة في داخله، ويكون جاف تماماً لبدء عملية التنظيف السليمة.

ثانياً : فصل الكهرباء عن المكيف

كما تقوم ربة المنزل بفصل الكهرباء عن غسالة صحون بيكو عند تنظيفها، يمكنها تطبيق تلك الخطوة على أي جهاز كهربائي آخر داخل المنزل، ومن ضمن تلك الأجهزة جهاز المكيف، فيجب على ربة المنزل التأكد من أن التيار الكهربائي مفصول تماماً عن الجهاز، قبل البدء في تنظيفه من الأتربة العالقة فيه، وذلك لتجنب حدوث أي عواقب بسبب ملامسة التيار الكهربائي للماء وسوائل التنظيف.

ثالثاً : تغطية المكيف بكيس للتنظيف

هناك كيس يباع خصيصاً في المحال التجارية يسمى كيس تنظيف المكيف الكهربائي، ومهمة ذلك الكيس تنحصر في أنه يمنع الأوساخ والمياه الموجودة في التكييف من السقوط على الأرضية أثناء تنظيفه، ويوضع الكيس حول نطاق وحدة المكيف الداخلية التي تعج بالأتربة المتراكمة.

رابعاً : تنظيف المكيف بجميع أجزائه

بعد أن يطمئن الشخص أنه لن يحتاج إلى ملمع سيراميك لينظف به الأرضيات بعد تساقط أوساخ المكيف عليها، يبدأ في فك أجزاء المكيف لتنظيفها بعناية شديدة، وتتم عملية التنظيف لأجزاء المكيف بالترتيب الطبيعي لتركيب القطع في الجهاز كالتالي :

1) اللوحة الأمامية : يتم رفع اللوحة الأمامية للمكيف بحرص شديد لتنظيفها، و حتى يتم الوصول إلى الجزء الداخلي من الجهاز وتنظيفه.

2) تنظيف مرشحات التكييف : المرشحات الموجودة في المكيف يمكن تنظيفها بواسطة المكنسة الكهربائية، أو بأي فرشاة أسنان قديمة، كون الشيئين يؤدون الغرض تماماً في تنظيف الغبار الكامن في تلك المرشحات الصغيرة.

3) تنظيف مواسير صرف المكيف : يمكن استخدام الماء في تنظيف المكيف من الداخل، وخصوصاً في مرحلة تنظيف الاتربة العالقة في مواسير الصرف، أو في الأنبوب الذي يحد بين هيكل المكيف الخارجي والهيكل الداخلي.

5) تشغيل التكييف مرة أخرى لينظف نفسه بنفسه : بعد الانتهاء من جميع خطوات تنظيف مكيفات سبليت المنزلية، يتم تجميع أجزاء المكيف مرة أخرى بنفس الطريقة، ومن ثم تشغيل جهاز المكيف على أعلى درجة برودة ممكنة لمدة ربع ساعة تقريباً، وتلك الخطوة تساعد في تصريف المياه الغير نظيفة التي مازالت موجودة في المكيف.

"<yoastmark

ما كيفية تنظيف المكيف الشباك ؟

مهمة تنظيف المكيف الشباك قد تكون شاقة عن مهمة تنظيف أنواع المكيفات الأخرى، مما يجعل الأفراد يتركونه محمل بالأوساخ لفترات طويلة، ولكن انسداد ملفات المكيف الشباك بشكل دائم تستدعي أن يتعلم الأشخاص كيف يقومون بتنظيفه بأنفسهم من حين لآخر، لتجنب البكتيريا التي تخرج مع هواء ذلك المكيف إلى المنزل، ولعل خطوات تنظيف مكيف الشباك منزلياً تتمثل في الآتي :

أولاً : المواد المستخدمة في تنظيف المكيف الشباك

هناك بعض الأدوات اللازمة لتنظيف فلتر مكيف شباك من الأوساخ الموجودة عليه، وتتضمن تلك الأدوات المستخدمة في التنظيف ( المكنسة الكهربائية، سائل لتنظيف المكيف، قفازات مطاطية، فرشاة أسنان، مفك، قطع قماش نظيفة، نظارات واقية من رذاذ الأتربة).

ثانياً : كيفية تنظيف التكييف بالخطوات

المواد التي تستخدم في تنظيف مكيف الهواء الشباك لا تكلف شيئاً ابداً، ولكنها تصلح لتكون واحدة من افكار بسيطة لمنزل صحي وآمن على الأسرة التي تقطن فيه، وإليك بالتفصيل خطوات غسل وتنظيف داخل المكيف الشباك كالآتي :

1) القيام بإنزال القاطع الكهربائي المسؤول عن توصيل التيار للمكيف.

2) استخدام المفك لإزالة واجهة المكيف الشباك الخارجية، والوصول إلى الأعضاء الداخلية لتنظيفها من الغبار بواسطة المكنسة الكهربائية.

3) خلط سائل التنظيف بكمية من الماء، ومن ثم رش رغوة ذلك الخليط على ملفات جهاز التكييف، والانتظار لمدة لا تقل عن 20 دقيقة لإزالتها بواسطة قطعة قماش نظيفة.

4) غسل الهيكل الخارجي للمكيف والفلتر الأمامي بالماء الجاري، وترك التكييف مدة من الوقت ليجف تماماً من آثار عملية التنظيف بالماء، بعد ذلك يمكن تشغيل المكيف مرة أخرى والاستمتاع بالهواء النظيف.

تنظيف الوحدة الخارجية للتكييف الموجود في السيارة

الطقس الحار الموجود في الخارج قد يكون أشد تأثيراً على الأشخاص من الهواء الحار الموجود في المنازل، لذا من الضروري ان يقوم السائق بتشغيل مكيف الهواء الموجود في السيارة لتجنب الإصابة بالإغماء أثناء القيادة من شدة أشعة الشمس التي تستهدفه، تنظيف المكيف الموجود في السيارة أمر حتمي، حتى لا تصيب الأتربة السائق بالاختناق.

مكيف الهواء الموجود في السيارة قد تكون عملية تفكيكه معقدة أكثر من فك المكيف الموجود في المنزل، وذلك لأنه يكون متواجد أسفل طبلون السيارة أي في منطقة يصعب على الأشخاص التعامل معها، وهنا يلجأ الأشخاص لاستخدام بخاخات تنظيف مكيفات السيارات المتاحة في الأسواق، للتخلص من الأوساخ الموجودة في مكيف السيارة دون الحاجة إلى تفكيكه.

يجب الاستناد إلى بخاخ تنظيف ثلاجة مكيف السيارة من نوع نظيف ومضمون، حتى لا يتسبب في انسداد ملفات المكيف، ومن أشهر أنواع البخاخات الموثوقة في الأسواق والتي يسهل شرائها ما يلي :

1) بخاخ ساكو لتنظيف ثلاجة مكيف السيارة : يعد نوع بخاخ ساكو سهل الاستخدام جداً في إزالة الأتربة العالقة في ثلاجة مكيف السيارة.

2) بخاخ تنظيف المكيف ليكوي مولي : وهو نوع بخاخ يستطيع إزالة الروائح الكريهة الموجودة في مكيف السيارة بجدارة.

محلول تنظيف المكيفات

محلول تنظيف المكيفات

خطوات عمل محلول تنظيف المكيف في المنزل

يمكن عمل محلول تنظيف المكيفات منزلياً بكل سهولة، وذلك عن طريق خلط بعض مكونات التنظيف والتعقيم الفعالة في وعاء واحد، وبعدها يتم رش محلول التنظيف على المكيف لإزالة أي أوساخ مترسبة على هيكله الخارجي والداخلي ايضاً، وتتم تلك العملية وفقاً للخطوات الآتية :

1) إحضار عبوة بخاخ نظيفة، أو استعمال عبوة قديمة بشرط أن يتم غسلها جيداً قبل الاستعمال، وبعد ذلك يتم وضع مقدار من الكحول، النشادر، سائل التنظيف، الخل بداخل العبوة، وترج تلك العبوة بقوة قبل الاستخدام.

2) يرش الخليط المصنوع منزلياً، والذي تصلح مكوناته لتدخل في طريقة صنع المعطر والمعقم في المنزل على المكيف المراد تنظيفه، ويتم مسحه بعد مرور قليل من الوقت بواسطة قطعة اسفنجية، ثم يرش المكيف بالماء لتنظيف آثار المحلول من عليه.

ماذا أفعل إذا لم يكن لدي كيس تنظيف ؟

يمكن استخدام أي كيس قمامة عادي عند تنظيف التكييف.

كم مرة يجب علي غسل فلتر المكيف ؟

يجب غسل الفلتر الموجود في اي مكيف مرتين على الأقل في الشهر الواحد.

هل يمكن منع تكون العفن داخل المكيف ؟

نعم، وذلك عن طريق رش رذاذ مضاد للفطريات على أجزاء التكييف الداخلية.

هل الغبار يؤثر على عمل التكييف ؟

بالتأكيد، فالغبار يمكنه سد الخراطيم ومواسير الصرف الموجودة في المكيف.

مواضيع ذات صلة

طريقة تنظيف الفضةطريقة تنظيف الفضة في المنزل بأساليب فعالة 100% و مجربة

تعلم الخياطة في المنزلتعلم الخياطة في المنزل خطوة بخطوة