ما طرق علاج تنميل اليدين ؟

تنميل اليدين

هل شعرت يومًا  بالتنميل في إحدي يديك أو كلتيهما؟  يُعد تنميل اليدين بمثابة إشارة علي وجود وعكة صحية خطيرة قد يتعرض لها الفرد، وبالتالي علي الجميع الانتباه جيدًا وعدم التهاون في هذا الأمر؛ ولذلك سوف نقدم في هذا الموضوع تقريرًا مفصلاً عن تنميل اليد أسبابه وما هي أبرز الأمراض التي قد تنتج عنه وطرق التعامل الصحيح معه، تعرفوا علي  أسباب آلام القدمين عند النساء المنتشرة مؤخرًا.

تنميل اليدين

يصاحب تنميل اليدين الكثير من الأمراض الخطيرة ومن أبرزها أمراض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب؛ وهو عبارة عن مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويجعلها في حالة من التخدير بشكل دائم فلا يشعر الفرد بأطرافه أبدًا وبخاصة عند النوم أو الاستيقاظ منه.

عادة ما يرافق هذا التنميل والشعور بالألم الشديد في منطقة الذراعين أو في المنطقة ما بين الساعد والكف، وقد ينتج عنه الإصابة بالصداع الشديد في بعض الحالات الأخري؛ ولذلك فهو يُعد من الأمراض التي لا يجب أن يستهان بها علي الإطلاق وسوف نبدأ الآن في شرح أسبابه وطرق علاجه.

ما أبرز أسباب تنميل اليد ؟

تُعتبر اسباب تنميل اليدين متشعبة ومتعددة جدًا  وسوف نقص عليكم الآن أبرز تلك الأسباب التي تتمثل فيما يلي:-

1) مرض السكري

يؤثر مرض السكري علي الأطراف العصبية بشكل عام و يصيبها بحالة من الإعتلال الملحوظ، وذلك نظرًا لارتفاع نسبة السكر والكوليسترول في الدم، وبالتالي ينتج عنه العديد من المشاكل في الأعصاب نتيجة لتلفها ومن أبرز تلك المشاكل الإصابة ب تنميل الاطراف والوخز اللذان لا ينتهيان أبدًا خاصة عند النوم.

2) قصور الغدة الدرقية

مما لا شك فيه أن مرض قصور الغدة الدرقية من أكثر الأمراض التي ينتج عنها العديد من المشاكل أبرزها تنميل اليدين  ؛وعادة ما يكون هذا نتيجة لعجز الغدة عن إفراز الهرمونات بالكميات الكافية التي يحتاج إليها الجسم للعمل بشكل صحيح، لا تنسوا قراءة أسباب عرق النسا و أعراضه.

3) نقص الفيتامينات

يؤدي نقص الفيتامينات في جسم الإنسان إلي العديد من المشاكل  الصحية، فقد ينتج عن نقص فيتامين 12 تعرض الفرد للإصابة بـ تنميل اليدين اثناء النوم والقدمين أيضًا، كما أن هناك مجموعة من المعادن التي تؤدي إلي الإصابة بهذا المرض مثل نقص البوتاسيوم والماغنسيوم في جسم الإنسان.

وبذلك نكون قمنا بالإجابة عن ما سبب تنميل اليدين ؟ الذي يُعتبر من أكثر الأسئلة الشائعة التي تتردد علي لسان البعض منكم بصورة مستمرة وتريدون معرفة إجابة لها.

هل تنميل اليدين خطير؟

 عليك أن تعلم جيدًا عزيزي القاريء أن مرض تنميل اليدين والقدمين من أكثر الأمراض التي لا يجب التهاون بها، لعلك الآن انتهيت من قراءة  اسباب تنميل الاطراف وعلمت أن هذا المرض يكون إنذارًا للعديد من الأمراض الخطيرة التي قمنا بشرحها، كما أن هذا المرض قد يكون إشارة لوجود اعراض هشاشة العظام لذا يجب الانتباه جيدًا.

علي الشخص أن يسارع باللجوء إلي الطبيب في أسرع وقت ممكن ويقوم بعمل كافة التحاليل اللازمة للتأكد من أن هذا التنميل ليس عرض لأي من تلك الأمراض السابقة، وفي حالة كان يدل علي أي من هذه الأمراض فعليه المتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص به والإلتزام بالعلاج حتي يتمكن من السيطرة علي المرض.

تنميل اليدين

تنميل اليدين

ما هي طرق علاج تنميل اليدين ؟

إذا كنت تبحث عن علاج تنميل اليدين فعليك ألا تجهل الطرق الطبيعية للحد من شعورك بالوخز في اليدين أو القدمين بجانب حرصك علي تناول الأدوية التي يصفها لك طبيبك الخاص، ولعل من أبرز الطرق الطبيعية لعلاج تنميل اليدين ما يلي:-

1- الكمادات :- من الضروري علي الأشخاص المصابين بتنميل اليد أن يسارعوا إلي عمل كمادات الماء الدافئ للحد من التنميل ومساعدة الأعصاب علي الإرتخاء.

2- ممارسة الرياضة:- تُعتبر ممارسة الرياضة من أكثر الأشياء التي تعمل علي تحسين الدورة الدموية وتنشيطها من جديد، وذلك من خلال تدفق الدم بكميات مناسبة داخل الجسم وبالتأكيد فإن ذلك يعمل علي تقليل تنميل اليد.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب 12 و 6 :- حيث أن تلك الفيتامينات تُعتبر من أكثر العناصر التي تحتاج إليها الأعصاب للارتخاء والحد من نسبة التخدير الذي يصيب الأطراف ويؤدي إلي الشعور بالتنميل في منطقة اليدين أو الذراعين والقدمين.

4- الكركم:- يحتوي الكركم علي مادة تعرف باسم الكركمين وهي من المواد التي تمتلك دورًا فعالاً وإيجابيًا في تدفق نسبة الدم في الجسم، وبالتالي ينتج عن ذلك التخفيف من الالتهابات والآلام في الجسم والتقليل منها بشكل كبير وملحوظ.

تنميل اليد أثناء الحمل

يُعتبر تنميل اليدين للحامل من أكثر الأعراض المنتشرة بين النساء الحوامل، وهو عبارة عن الشعور بالتخدير الغير طبيعي في اليدين أو الذراعين أو الساقين ودائمًا ما تبدأ تلك الأعراض في الظهور عند النوم وعند الاستيقاظ، ويستمر هذا التنميل مدة طويلة وبخاصة بعد الجلوس لفترة طويلة علي نفس الوضعية دون تغير.

في بعض الحالات يكون التنميل عند الحامل ناتجًا عن سوء تغذية أو نتيجة لإصابتها بفقر الدم أو عرق النسا أو إشارة عن أعراض نقص حديد ، ولكن في جميع الأحوال من الضروري علي الحوامل في حالة يشعرن بالتنميل يستمر معهن لفترات طويلة أن يسارعن بالذهاب إلي الطبيب.

ما الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب ؟

هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم التوجه إلي طبيب علي وجه السرعة، وذلك في حالة ظهور بعض الأعراض الخاصة، نظرًا لأنها تُعد علامة علي إصابة الفرد بمرض في غاية الخطورة ولا يجوز التعامل معه فيما بعد.

لعل البعض منكم يتساءلون الآن؛ خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا ؟ يجب أن تعلم جيدًا أن خدر اليد اليسرى إذا استمر مدة متواصلة ولا ينتهي فعليك أن تسارع في الحال بالتوجه إلي طبيبك الخاص لأنه علامة علي وجود مرض في غاية الخطورة.

في حالة كنت تشعر بـ  تنميل اليدين ينتشر بشكل ملحوظ في مختلف أنحاء جسمك بصورة مستمرة ولا يتوقف فلا تنتظر أكثر من ذلك وهب إلي زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

ما أسباب تنميل اليدين والرجلين والدوخه ؟

عادة ما يكون تنميل اليدين والرجلين والدوخة نتيجة لإصابة الفرد بنزلات البرد القوية أو الإصابة بالجيوب الأنفية وعادة ما يصاحبها سيلان في الأنف وألم في الرأس والوجه أيضًا.

ما أهمية الطريقة اليدوية لعلاج تنميل اليدين ؟

تُساعد الطريقة اليدوية لعلاج تنميل اليد علي زيادة تدفق نسبة الدم في الجسم والحد من الالتهابات بشكل ملحوظ، كما تعمل أيَضا علي التقليل من عمليات الضغط المتكرر علي العضلات.

ما هي طرق العلاج الطبيعي لعلاج تنميل اليد ؟

يمكن للمريض أن يخضع إلي عمليات الليزر لتحفيز الأعصاب علي العمل مرة أخرى من خلال الأنسجة المتواجدة في الجسم، كما أنه يجب الخضوع للتدليك والعلاج الطبيعي لأنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتحسينها بشكل جيد.

هل تنميل اليد إشارة علي الإصابة بالسكتة الدماغية ؟

بالطبع نعم؛ يُعتبر تخدير اليدين من الأشياء التي تدل علي السكتة الدماغية؛ حيث أن الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية يجدون عجز شديد في رفع أحد أذرعهم و يعانون من التخدير في كامل الجسم وخاصة في الأطراف.

مواضيع ذات صلة

فقدان الذاكرةمتى كانت آخر مرة تعرضت فيها لـ فقدان الذاكرة ؟

التهابات اللثةأسباب التهابات اللثة | وأعراضها وطرق علاجها والوقاية منها