هل ثقب القلب يمكن علاجه ؟

ثقب القلب

 يُعتبر ثقب القلب من أكثر التشوهات الخلقية التي يولد الأطفال بها منذ صغرهم، وبالتالي فإن هذا المرض يؤثر علي حياتهم  جدًا وذلك من خلال عجزهم عن القيام بأبسط الأمور البسيطة والسهلة علي من هم في نفس مرحلتهم العمرية.

 الآن مع تطور الأساليب العلمية الحديثة أصبح من المحتمل أن يتدخل الطبيب ويقوم بإصلاح قلب المريض من خلال جراحة القلب المفتوح، وعليه سوف نتناول الآن في هذا الموضوع كافة التفاصيل اللازمة التي تحتاجون معرفتها عن ثقب القلب،كما يمكنكم التعرف علي التهاب الكبد الوبائي c  الخطير من خلال متابعة باقي سسلة مقالاتنا التى تتحدث عن هذه النوعية من الامراض.

ما هو ثقب القلب ؟

قبل أن نخوض في أي تفاصيل خاصة علينا أن نعرف في البداية  ما هو ثقب القلب ؟ وما هو المصطلح العلمي الخاص به؟؛ يُعد ثقب القلب واحدًا من أكثر المشاكل الصحية المنتشرة بين عموم الناس وعادة ما تكون ناتجة عن عوامل وراثية.

 تضرب ثقوب القلب أي جزء حيوي داخل عضلة القلب؛ حيث أنها تعمل علي الفصل بين أجزاء القلب مما يجعلها غير قادرة علي القيام بوظيفتها الطبيعية، عادة ما تتمثل تلك الثقوب في ما يعرف بحجيرات القلب أو البطينين، يجب علينا التنويه علي أن هناك أنواع متعددة من ثقوب القلب وهي عبارة عن ما يلي:-

1- الثقب الأذيني البسيط :- هذا النوع بسيط جدًا ولا يُعاني المريض منه كثيرًا؛ حيث أنه من الممكن جدًا أن يلتئم ويلتصق من تلقاء نفسه دون الحاجة لإخضاع العميل إلى عملية جراحية أو حتى تناول العقاقير و الأدوية العلاجية، كما أن هذا النوع لا يؤدي إلي إصابة الفرد بمضاعفات كبيرة علي المدى البعيد.

2- الثقب الحاجز البطيني :- عادة ما يتم ظهور هذا النوع في المنطقة التي تفصل ما بين الحجرتين السفليتين للقلب، ما يجعل هذا النوع في غاية الصعوبة والتعقيد أن هاتين الحجرتين مسئولتين عن سير الدماء، وفي هذه الحالة يتم اختلاط الدماء التي تسير في منطقة البطين الأيسر والأيمن مما يؤثر علي بقية الجسم، ويُعد هذا النوع بحاجة إلي تدخل جراحي فوري للعمل علي التئامه.

ما هي أعراض الإصابة بثقب القلب؟

يوجد مجموعة من الأعراض التي ما إن ظهرت عليك يجب أن تسارع بزيارة الطبيب؛ حيث أنه من المفترض أن تكون من المصابين بمرض  ثقب القلب ولكنك تجهل ذلك، ولعل من أبرز هذه الأعراض ما يلي:-

1- عدم التنفس بشكل مستقر مع الشعور بتسارع الأنفاس.

2- تحول لون البشرة إلي اللون الشاحب.

3- الإصابة بالالتهابات الرئوية بصورة مستمرة.

4- من  اعراض ثقب القلب عند الرضع قلة الوزن وعدم اكتساب زيادة به.

5- من أعراض ثقوب القلب عند الاطفال التعرق عند الرضاعة.

6- تورم القدمين و منطقة الإبطين.

7- خفقان القلب بصورة مستمرة وعدم انتظام ضربات القلب.

يوجد نوعية من المرضي لا يظهر عليهم أي  اعراض ثقب القلب علي الرغم من كونهم مصابين بهذا المرض، ويكون ذلك نتيجة لصغر الثقوب وبالتالي يقوم القلب بعمل وظيفته الطبيعية بشكل مستقر ومع الوقت يكون هذا النوع عرضه للالتحام من تلقاء نفسه، لعل بعض هذه الأعراض تتشابه مع  أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة  لذا عليكم الانتباه جيدًا.

 ثقب القلب

ثقب القلب

ما هي اسباب ثقب القلب ؟

لقد سبق وذكرنا أن ثقب القلب يُعتبر من العيوب الخلقية التي يولد الناس بها، وبالتالي فإن الإنسان لا يد له في هذا المرض ولا يوجد أسباب مباشرة تحدده، ولكن علي الرغم من ذلك فلقد تبين مؤخرًا أن هناك بعض الأشياء والعادات الغير صحية التي تؤثر تقوم بها الأم أثناء فترة الحمل وهي ما تٌسبب هذا المرض، وهذه الأشياء هي:-

1- الإدمان علي الكحول.

2- شراه التدخين.

3- الإصابة بأمراض المناعة الخطيرة.

لقد ذكرت إحدى الأمهات علي مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا بعنوان تجربتي مع ثقب القلب وأردفت به أنها كانت تقوم بالعديد من العادات الخطرة بينما كانت في فترة الحمل وكان لذلك تأثير كبير علي صحة طفلها وأصاب بثقب القلب.

كما تحدثت بأنها لم تكن تعلم مدى خطورة هذا المرض في البداية وكثيرًا ما كانت تتساءل؛ ماذا يعني ثقب القلب ؟ متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال ؟ هل ثقب القلب عند الأطفال خطير ؟ وعندما علمت أنها كذلك قامت بنصيحة السيدات بالحفاظ علي أرواح أطفالهم والتقليل من تلك العادات السيئة الضارة.

هل ثقب القلب يؤدي إلى الوفاة ؟

تتساءل فئة كبيرة من الأشخاص المصابين بمرض ثقب القلب سؤال واحد وهو؛ هل ثقب القلب يؤدى للوفاة ؟ سوف نقوم الآن بالرد علي هذا السؤال الذي لطالما شغل بال الكثيرون في بعض النقاط البسيطة وهي:-

 1- لا يؤدي ثقب القلب الأذيني إلي الوفاة؛ نظرًا لأنه يكون صغير نسبيًا وبالتالي يقوم القلب بالقيام بعمله بصورة طبيعية مع بعض الإخفاق البسيط؛ ولكن هناك احتمال ضعيف أن يؤدي هذا النوع إلي الوفاة في حالة ظل غير معالج وعدم اهتمام المريض بإتباع المريض بتعليمات الطبيب.

2- الجدير بالذكر أن خلل الحاجز البطيني لا يؤدي أيضًا إلي الوفاة نظرًا لوجود العملية الجراحية، ولكنه يؤدي إلي ظهور مجموعة من الأمراض و الأعراض الأخرى الخطيرة مثل قصور القلب الاحتقانى و عدم انتظام ضربات القلب بشكل في غاية الخطورة، وفي تلك الحالة يُحتمل أن يحدث الوفاة، كما أن اعراض الزائده  إن لم تعالج قد تسبب في الوفاة .

هل يوجد علاج لثقب القلب ؟

بالتأكيد نعم؛ حيث أن الله خلق الداء ومعه الدواء كما أن التطورات العلمية التي نشهدها اليوم لها دور كبير في إيجاد حلول لعديد من الأمراض، ولعل أهم طرق العلاج المتاحة حاليًا تتمثل فيما يلي:-

1) الانتظار والمراقبة

في حالات الثقوب البسيطة لا يقوم الطبيب بتدخل جراحي، ولكنه يكتفي بتقديم بعض الأدوية ومن ثم ينتظر و يراقب مجري الثقوب للاطمئنان علي أنها لم تتسع أو تتحول إلى ذلك النوع الخطير.

2) الجراحة

في الحالات التي تكون بها الثقوب كبيرة ومتسعة للغاية لابد أن يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي السريع علي وجه السرعة، حيث أنه من الضروري أن يتم العمل علي انسداد ثقب القلب من خلال عملية القلب المفتوح، عليك التعرف هل يحتاج التهاب الاذن الوسطى إلي جراحة ؟

هل ثقب القلب يتسع ؟

بالتأكيد من المرجح أن يتسع ثقب القلب عن السابق وهناك العديد من الحالات التي توضح ذلك، وعادة ما يكون ذلك نابع من إهمال المريض وعدم التزامه بالتعليمات.

ما هي نسبة نجاح عملية ثقب القلب للكبار ؟

بفضل التكنولوجية الحديثة التي نشهدها اليوم أصبحت هذه العملية ناجحة بشكل كبير لكل المراحل العمرية، حيث أن نسبة نجاح هذه العملية للشخص البالغ تتراوح ما بين 90% - 96%.

كيف يمكن تجنب الوفاة الناجمة عن ثقب القلب ؟

يمكنك أن تتجنب الوفاة الناتجة عن هذا المرض عن طريق إتباعك لما يلي: القيام بعمل مخطط صدى القلب و دراسة فقاعة مخطط صدى القلب بجانب ممارسة الرياضة والإهتمام بتناول العناصر الغذائية.

ما هي المضاعفات الناتجة عن عيب الحاجز البطيني ؟

قد تؤدي المضاعفات الناتجة عن عيب الحاجز البطيني إلي ما يلي: مشاكل في الرئتين و احتمال الإصابة بالسكتة القلبية و عدم انتظام ضربات القلب و مشكلة في صمام القلب و ضعف عام في حركة النمو.

مواضيع ذات صلة

اعراض نقص الحديد والكالسيوماعراض نقص الحديد والكالسيوم في الجسم

رجيم-الزباديرجيم الزبادي لخسارة الوزن في أقل من أسبوع