تحميل رواية ثلاثية غرناطة كاملة pdf للكاتبة رضوى عاشور

ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

ماذا لو أتيحت لك الفرصة للعيش في ثلاثية غرناطة ؟؟ أن تدور بك الأحداث في المملكة بعد سقوط جميع المماليك الإسلامية في الأندلس، أن تراها وهي تسقط بإعلان المعاهدة التي بمقتضاها تنازل أبو عبد الله محمد الصغير عن ملكه لملكي قشتالة وأرجوان، أن تعرف أن الموت كان في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء، وهذا ما ظهر جليا في الإقتباس التالي من الرواية.

“يقررون عليه الرحيل، يسحبون الأرضَ من تحت قدميه ولم تكن الأرضُ بساطاً اشتراه من السوق، فاصل في ثمنه ثم مد يده إلى جيبه ودفع المطلوب فيه وعاد يحمله إلى داره وبسطه وتربع عليه في اغتباط. لم تكن بساطاً بل أرضاً، تراباً زرع فيه عمره وعروق الزيتون، فما الذي يتبقى من العمرِ بعد الاقتلاع؟ .. في المساء يغلقُ باب الدارِ عليه وعلى الحنين.. تأتيه غرناطة.. يقولُ يا غربتي! راحت غرناطة.. يسحبونها من تحت قدميه ولم تكن بساطاً اشتراهُ من سوق”.

أجزاء رواية ثلاثية غرناطة

هكذا عرضت لنا رضوى عاشور تاريخ هذه المملكة المحمل بالآلام والغربة والإشتياق وربما بعض الحب؛ فكانت ثلاثية غرناطة عملاً تاريخياً, أدبياً, إجتماعياً وسياسياً متكاملاً وهي من أهم الروايات التي كتبتها رضوى حتى أنها ترجمت للإنجليزية؛ وقد قسمت الرواية إلى ثلاثة أجزاء ” غرناطة, مريمه, الرحيل ”. وتدور في مملكة غرناطة بعد سقوط المماليك في الأندلس عام 1491 وتصور مدى ما تعرض له المسلمون من ظلم واضطهاد في هذه الفترة.

أولا/ غرناطة :

يعتصر القلب ويموت في قبو يرميك فيه العدو، يلقون بك وحدك وأنت غير قادر على البكاء، وحينما تقدر تذرف في الدمع ذرفاً ولكنك تبكي على آدميتك التي إنتهت، على حالك وحال أحبتك، على هجرهم وعلى سجنك أنت وحدك المظلم الذي تحاصرك فيه الوحشة وشمعة ذابلة وجرزان فيه حياة تذكرك بالحياة.

بهذه القساوة كانت حياة أبو جعفر وعائلته  في غرناطة التي كانت آخر معاقل الأندلس بعد أن انهارت جميع المماليك من حولها ولم يبقى سواها. كانوا يعيشون في سجن كبير يدفنهم فيه الإحتلال، حالهم كحال جميع المسلمين العرب الذين حاصرهم الفرنجة في مدينتهم فسلبوا ونهبوا وعذبوا حتى أنهم كانوا يجمعون الكتب ويحرقونها من أجل أن تموت آخر ذكرى للحضارة الإسلامية على أيديهم؛ فلم يبقى للأحفاد ما يتوارثونه من علم أو معرفة, بل لم يبقى لديهم سوى مشاهد القتل والتعذيب والنكبات المتوالية.

ثانيا/ مريمه :

إحدى بطلات الرواية التي عاشت لترعى الجميع, طريفة, مراوغة وقوية، هكذا كانت مريمة تستيقظ يومياً في الصباح الباكر لتعد كعكاً شهياً وتذهب به إلى السوق فتبيعه ومن ثم تعود إلى المنزل لتسقي الزرع وتقش الأرضية وتبللها وتطوي الملابس وتعطرها بالخزامي الذي طالما أحبت رائحته، ثم تسرع لتعد الطعام. كل هذا وهي تدندن بعض أناشيد أبيها وتتمايل عليها.

مريمة هذه المرأة المرحة البسيطة التي تزوجت حسن لم تكن تعرف أنها ستعيش حياتها كلها تودع فيها الحبيب تلو الآخر وهي في إنتظار الفرج عن غرناطة، هذا الحدث الذي طال إنتظاره حتى ماتت ودفنت في العراء. مثلها كانت جميع سيدات الأندلس، فقد عاشوا ما عاشت وفقدوا ما فقدت حتى أنهم لاقوا النهاية نفسها.

ثالثا/ الرحيل :

وفي هذا الجزء الثالث من رواية ثلاثية غرناطة يتم عرض حال المسلمين في الأندلس عامة وغرناطة خاصة بعد ترحيلهم، وهو حال من الضياع التام والتيه والحيرة، يمثله ” علي ” حفيد مريمة الذي رحل قصرياً من غرناطة إلى ميناء الجعفرية ولكنه لم يأبى ذلك، فقرر العودة إلى غرناطة لأن الموت بالنسبة له كان بالرحيل عنها لا بالبقاء فيها.

ملخص رواية ثلاثية غرناطة :

يتحدث الجزء الأول من ثلاثية غرناطه عن القشتاليون الذين رأوا ان غرناطة هي ارضهم وباتوا يفسدون فيها فسادا عظيما ويحرقون الكتب الإسلامية للقضاء على التاريخ الإسلامي بشكل نهائي، وعن حياة أبو جعفر بطل الرواية الذي انفطر قلبه حزنا على غرناطة وما حل بها من فساد القشتاليون وعندما أحرقوا الكتب والمجلدات التي جمعها مات بسبب حسرته.

 ولأن الحياة لا تتوقف على موت أحد استمرت وتزوج حفيد أبي جعفر من فتاة تسمى مريمة وتزوج سعد أحد أبناء مالقة من فتاة تسمى سليمة، وكانت مريمة شديدة الميل الى العلم فمالت الى التعلم واهملت واجباتها تجاه بيتها، وهذا الأمر الذي جعل زوجة ابي جعفر تشكو منه.

 وباستمرار الحياة سعت مريمة الى حل أزمات الآخرين في البلدة مما كان يسعد بها الجميع فيما عدا زوجها خوفا منه من المشاكل التي قد تجلبها له بسبب عملها، بينما سليمة اتجهت الى العلم وتعلمت طب الأعشاب ومساعدة الناس أيضا.

أحداث الجزء الثاني من رواية ثلاثية غرناطة

وفي الجزء الثاني من ثلاثية غرناطة pdf مات سعد كمدا بعدما رأى زوجته سليمة تحترق في النار حية، وقد تزوج ابن مريمة من ابنة سليمة وسعد التي تسمى عائشة وأنجبا صبي سمي علي، وبعد موت مريمة أيضا ربي حسن زوجها حفيده علي على اللغة العربية وحب القرآن الكريم رغم المنع التام الذي فرضه القشتاليون على الأهالي حتى بين أفراد الاسرة. وقد قدم حسن لحفيده المكتبة التي اخفاها عن مريمة وهي أفضل ما كان يملك ثم رحل مطمئنا عن الحياة.

أحداث الجزء الثالث من كتاب ثلاثية غرناطة

أما في الجزء الثالث من كتاب ثلاثية غرناطة وهو الرحيل قرر علي عدم مغادرة البلاد بعدما غفى وشاهد مريمة في حلمه، ففي بداية الجزء قرر علي ان يغادر البلاد متجها إلى عمته ولكنه لم يجدها واثناء ملاحقته بها عرض عليه عمر الشاطبي البقاء عندهم فوافق علي وكان يعلم الصغار اللغة العربية الى ان جاءت فرنسا لأخذ غرناطة من القشتاليين إلا أنه حدث بينهم هدنة وقام القشتاليون بحبس كل من اجتمع عليهم لمساعدة الفرنسيين للتخلص منهم ثم صدر قرار لأهل الجعفرية بالرحيل الى شواطئ المغربية لذلك قرر علي عدم الرحيل.

وهكذا باختصار كان ملخص ثلاثية غرناطة الرواية الأعظم لرضوى عاشور والتي تحكي أحداثا حقيقية مختلطة بمشاعر إنسانية وآلام عاشها الابطال نتيجة الغزو وفقدان الهوية.

ما مدى النجاح الذي حققته رواية ثلاثية غرناطة؟

رواية ثلاثية غرناطة إحدى الروايات العربية للكاتبة المتألقة رضوى عاشور التي صدرت عام 1994، وتتكون الرواية من ثلاثة أجزاء هما غرناطة ومريمة والرحيل، وكل جزء يحكي مأساة ومعاناة عظيمة خاضها الابطال في بلاد الأندلس، والأجزاء الثلاثة تقع في حوالي 506 صفحة مليئة بالأحداث المؤثرة والمؤلمة.

 وقد حصلت ثلاثية غرناطة على الجائزة الأولى في معرض الكتاب للمرأة العربية عام 1995 مما يدل على النجاح المبهر الذي حققته خلال فترة قصيرة، وبعد إصدار الرواية ورقيا في عدد كبير من المكتبات تم اصدار كتاب ثلاثية غرناطة pdf على المواقع الالكترونية تلبية لحاجة العديد من القراء.

أفضل كتب رضوى عاشور :

لرضوى عاشور الكثير من الروايات والمجموعات القصصية منها:-

  1. رواية حجر دافئ صدرت عن دار المستقبل عام 1985.
  2. رواية خديجة وسوسن صدرت عن دار الهلال عام 1987.
  3. وفي نفس العام أيضا صدر لها مجموعة قصصية بعنوان رأيت النخل.
  4. رواية سراج عن دار الهلال عام 1992.
  5.  ثم رواية غرناطة الجزء الأول ويليها على التوالي الجزء الثاني والثالث.
  6. وفي عام 1999 صدر رواية أطياف.
  7. ثم تقارير السيدة راء وقطعة من اروربا ورواية فرج.
  8. واخر اعمالها كانت رواية الطنطورية.

ولكن افضل روايات رضوى عاشور ثلاثية غرناطة لأنها مليئة بالأحداث الإنسانية والواقعية في بلاد الأندلس؛ ولهذا تم إصدار رواية ثلاثية غرناطة pdf نظرا لتهافت القراء عليها.

تحميل رواية ثلاثية غرناطة :

نعلم أن أحداث رواية ثلاثية غرناطة رضوى عاشور حملتك إلى واقع مريب، ولكنك لم تتعرف إلا على ابسط التفاصيل والاحداث فقط وما زال هناك الكثير من الأحداث التي لم نرويها، فقم ب تحميل ثلاثية غرناطة عبر موقعنا بسهولة واستمتع بقراءة الرواية وتعرف على كل أحداثها التي نالت اعجاب كل القراء في الوسط الأدبي، فتوفيرا عليكم قمنا بتوفير رابط تحميل كتاب ثلاثية غرناطة للنقر عليه نقرة واحدة وتحصلون على الرواية pdf في ثواني معدودة.

ما العبرة من رواية ثلاثية غرناطة؟

تبين رواية ثلاثية غرناطة أن الموت الحقيقي هو الرحيل عن الوطن واهمية الهوية الحقيقية لأي انسان وان السعادة شيئا ضروريا لاستمرارية الحياة.

ما أبرز شخصيات ثلاثية غرناطة؟

أبرز الشخصيات هو جعفر صاحب الحانوت المولع بالكتب، ام جعفر، نعيم، أم حسن، سعد، سليمة، مريمة، حسن، علي، عائشة، وهشام، بالإضافة الى الشخصيات الأخرى مثل عمر الشاطبي.

ماذا قالت فريدة النقاش عن ثلاثية غرناطة؟

قالت فريدة النقاش عن الرواية أنه حينما ينتهي المرء من قراءة ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور فلا بد من أن يعتريه قشعريرة في روحه نتيجة الأحداث المؤلمة للرواية.

ما الجوائز التي حازت عليها رضوى عاشور؟

حازت رضوى عاشور على جائزة أفضل كتاب لعام 1994 للجزء الأول من ثلاثية غرناطة ثم حصلت على جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان بالإضافة الى جوائز أخرى في إيطاليا.

مواضيع ذات صلة

مقدمة وخاتمة للتعبيرهل تود التعرف على كيفية كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير؟

فن الأراجيزفن الأراجيز