رواية ثم لم يبق أحد | لا مفر من العقاب

ثم-لم-يبق-أحد

بالتأكيد نعرف أن الموت هو النهاية الحتمية لكل الكائنات الموجودة على هذه الأرض ولكن لا ندرك أنه مصير كل شخص قرر الإفلات بجريمته دون عقاب، فما تظهره رواية ثم لم يبق أحد بين طيات سطورها يكشف هذه الحقيقة ويضع الجميع داخل دائرة الشك.

أجاثا ماري كريستي | مؤلفة الغموض والإثارة

ولدت الكاتبة أجاثا كريستي في مدينة ديفون التابعة للمملكة البريطانية المتحدة يوم 15 سبتمبر عام 1890 م، وقضت مراحلها التعليمية الأولى في المنزل كعادة العائلات الثرية في هذا الوقت، ليتغير الحال بعد ذلك وتستطيع أجاثا الالتحاق بمدرسة في مدينة باريس وتتمكن من تعلم الموسيقى والعزف، إلى أن اتجهت إلى تأليف القصص والحكايات الغامضة والمثيرة عندما أصيبت بنزلة برد جعلتها طريحة الفراش لوقت كبير.

عاشت الكاتبة أجاثا حياة عائلية سعيدة وتلقت الدعم من كافة أفراد أسرتها وخصوصًا أمها التي كانت تدفعها إلى الأمام وتخبرها بما لديها من مهارات وقدرات، فاستطاعت أن تضع بصمتها في أكثر من مجال أساسه الغموض والاكتشاف، حيث انضمت إلى فريق التنقيب في بريطانيا وعملت في المستشفيات من أجل إسعاف الجرحى خلال الحرب العالمية الأولى.

بفضل ما عاشته هذه الكاتبة الرائعة من حكايات ومغامرات مكنها ذلك من كتابة الروايات الغامضة وإضافة الحبكات التي تزيد من عامل التشويق، فقد بلغ عدد رواياتها 66 رواية وحوالي 14 قصة قصيرة، ومن أشهرها وأكثرها مبيعًا (ذو البدلة البنية- شارع الأحلام- كلب الموت- ثم لم يبق أحد – المرأة المكسورة- الساعات- الفتاة الثالثة- أعمال هرقل – الجريمة النائمة).

لمحة عن رواية ثم لم يبق أحد :

تعد رواية ثم لم يبق أحد إحدى أشهر الروايات الصادرة عن الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي الملقبة بـ (ملكة الجريمة)، حيث تم نشرها لأول مرة عام 1939 م في المملكة المتحدة تحت إشراف “نادي كولنز للجرائم”، فحصلت على ردود فعل إيجابية وحققت المبيعات الكثيرة بما يقارب 100 مليون نسخة، وتم وضعها في المرتبة السابعة ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في العالم، وتم إصدار فيلم أمريكي يحمل نفس اسم الرواية عام 1945 م.

تناقش رواية ثم لم يبق أحد الأبعاد الخفية وراء الجرائم التي تحدث دون أن يعاقب مرتكبيها، وتسرد بأسلوب أدبي مشوق وغامض حكاية مجموعة من الأشخاص اعتقدوا أنهم قادرون على الهرب والإفلات بجرائمهم البشعة، لذا تم دعوتهم إلى عشاء في جزيرة تبعد آلاف الأميال عن مدينة ديفون من طرف شخص مجهول قرر معاقبتهم.

ملخص رواية ثم لم يبق أحد | الموت سيلاحق الجميع

قد تكون الحياة التي نحيا فيها غير عادلة ولا تعطي الجميع نفس الفرص، وأحيانًا تسمح للمجرمين بالعيش تحت ظلالها أحرار خارج السجن، إلا أن العدالة لا بد يومًا أن تتحقق وينال كل شخص جزاء ما فعله، وهذا ما تكشفه رواية ثم لم يبق أحد في فصلها الأول الذي يدور حول 10 أشخاص تم دعوتهم إلى جزيرة في شمال إنجلترا للعمل بمرتبات عالية ومجزية.

استقبل 10 أشخاص تلك الدعوة بالقبول ليكتشفوا عند وصولهم بأن الغرض وراءها هو قتلهم ومعاقبتهم على جرائمهم السابقة، حيث إن القانون لم يستطع محاسبتهم بسبب عدم كفاية الأدلة لتصبح الجزيرة مدينة لا تنام من الخوف، ويوضح القاتل في بداية الرواية الأسباب التي أدت إلى قتلهم.

مغامرة مميتة في جزيرة مهجورة :

كانت البداية بوضع السم لـ “مارستون” الشاب المستهتر الذي تسبب في مقتل طفلين أثناء قيادة السيارة بسرعة كبيرة، وللأسف لم تتم معاقبته بسبب النفوذ التي يمتلكها واكتفت المحكمة بسحب رخصة القيادة الخاصة به فقط، أما عن الجريمة الثانية فكانت من نصيب الزوجين السيدة “إيثل روجرز” والسيد “روجز” اللذين تسببا في وفاة مريض كان تحت رعايتهما بسبب الإهمال.

يبحث الكثير من القراء عن رواية اجاثا كريستي ثم لم يبق احد على أغلب مواقع التنزيل، ولكنهم يفضلون تحميل رواية ثم لم يبق أحد مكتبة نور ، واستكمالًا لـ ملخص رواية ثم لم يبق أحد وما حدث بعد موت فردين من المجموعة؛ حان الآن دور السيدة “برينت” المتسببة في انتحار خادمتها الحامل بعد أن بوبختها بشدة وطردتها من منزلها، وبهذا خسرت الخادمة وظيفتها ومكان سكنها، لذا فكرت في التخلص من حياتها عن طريق الانتحار.

تشابه النهاية واختلاف القصص :

الجرائم التي يقوم بارتكابها الأشخاص المستهترون والغامضون ويقع ضحيتها عدد كبير من الأبرياء والمظلومين سبيل الكثير من الكتب والمؤلفين لسرد القصص وإضافة الحبكات وزيادة متعة الناس بالقراءة، فنجد هناك تشابه بين رواية الجزار ورواية أجاثا كريستي ” ثم لم يبق أحد ” في انتصار العدالة في النهاية وتذوق طعم النصر بعد الهزيمة.

انتقلت بنا الكاتبة أجاثا كريستي بطريقة غامضة إلى مقتل القاضي “أرغريف” الذي حكم على شخص بريء بالإعدام دون أن يهتم بحالته، ليتبين بعد ذلك أن “أرغريف” كان يعلم ببراءته من هذه الجريمة ولكنه قرر إصدار حكم الإعدام عليه، وبعد خوف الحضور مما يحدث معهم والغموض والرعب الذي يسيطر على المكان بالإضافة إلى إخفاء هوية القاتل عنهم، استقبلوا جريمة أخرى لواحد منهم.

السيدة “فيرا كلايثورون” المسؤولة عن رعاية مجموعة من الأطفال والإشراف عليهم، ولكن استهتارها وطمعها في الاستحواذ على المال جعلها تعرض حياة طفل صغير من هؤلاء الأطفال إلى الموت، حيث قامت بإرساله إلى الشاطئ وحده مما تسبب ذلك في غرقه في النهر.

العدالة سوف تتحقق قريبًا :

عاد الصمت هو سيد الموقف والخوف هو الشعور المسيطر على قلوب وعقول المجموعة المتبقية من 10 أشخاص، ليكسر هذا الصمت المخيف مقتل الطبيب الجراح “آرمسترونغ” الذي كان السبب وراء موت مريض تحت رعايته أثناء إجراء عملية جراحية له وهو في حالة من السكر الشديد، مما تسبب ذلك في موته.

تكشف لنا الكاتبة بطريقة غامضة عن مقتل “بلور” الشاهد الكاذب في حق أحد المتهمين وإدعائه عليه بأنه واحد من أفراد العصابة، مما تسبب ذلك في حبس المتهم الذي قام بإنهاء حياته في السجن، ليأتي الدور على “فيليب لامبارد” المتسبب في وفاة عدد كبير من أهل قريته عندما تركهم بلا ماء وطعام في الأدغال.

لتُغلق سلسلة الموت بمقتل الجنرال “ماك أرثر” الذي قام بإرسال جندي من جنوده في مهمة انتحارية ظنًا منه أنه خانه مع زوجته، فلقي حتفه في هذه المهمة.

ثم-لم-يبق-أحد

ثم-لم-يبق-أحد

نهاية غير متوقعة للغز غامض:

استخدم القاتل (مجهول الهوية) العديد من الطرق عند قتل الضحايا، فهناك من مات بسبب تناوله جرعة كبيرة من دوائه وهناك من كان السم هو السبب وراء موته، وآخر نام في الليل ولم يستيقظ في النهار.

جاءت الشرطة إلى الجزيرة بعد إنهاء القاتل مهمته لتكتشف أنها أمام لغز كبير يصعب حله و10 جرائم غامضة ومختلفة، ليقطع هذا الغموض رسالة من القاتل يشرح فيها الأسباب التي جعلته يقوم بهذه الجرائم، ويكشف فيها عن هويته ليتضح أنه القاضي “لورانس أرغريف” الذي قتل نفسه في النهاية.

اقتباسات من رواية ثم لم يبق أحد :

نالت رواية ثم لم يبق أحد شهرة واسعة وإعجاب الكثير من محبي روايات الجريمة والتشويق وفك الشفرات، فلا عجب أن نجد عمليات تحميل رواية ثم لم يبق احد تفوق عمليات تنزيل الروايات البوليسية الأخرى، فإليك أبرز الـ اقتباسات من رواية ثم لم يبق أحد في السطور التالية:

– لكني أدرك الآن أنه ما من فنان يكتفي بالفن وحده ، بل يكون لديه شوق طبيعي بأن يعترف الناس بفنه، وهذا الشوق لا يمكن مقاومته وأريد أن اعترف -بكل تواضع- بأن لدي غريزة انسانية تدعو الى الرثاء ، وهي أنني أود لو يعرف شخص ما كم كنت ذكياً!.

– الوحدة تقتل المرء أكثر من الخوف حتى وإن كان في حال سلام تام.

– جندي صغير بقي وحيداً تماماً فذهب وشنق نفسه.. ثم لم يبقى أحد .

– غمغمت الآنسة برنت: أتذكر حكمة كانت معلقة في غرفتي وأنا طفلة: “سوف تلاحقك خطيئتك دائمًا.

– الكفرة سوف يغرقون في الحفرة التي حفروها أنفسهم.

تحميل رواية ثم لم يبق أحد :

بإمكانك الإبحار بخيالك داخل عالم من الجريمة والحبكات الدرامية والإثارة والتشويق عند قراءة رواية ثم لم يبق أحد البوليسية والغامضة، فيمكنك تحميل رواية ثم لم يبق أحد pdf بسهولة عن طريق النقر على الرابط التالي:

                                                                      تحميل رواية ثم لم يبق أحد 

هل تم ترجمة رواية ثم لم يبق أحد إلى اللغة العربية؟

بالطبع نعم، تم ترجمة رواية ثم لم يبق أحد إلى اللغة العربية الفصحى في كتابين تحت عنوان (جزيرة الموت) وكتاب يحمل نفس اسم الرواية.

كم عدد صفحات رواية ثم لم يبق أحد؟

يبلغ عدد صفحات رواية ثم لم يبق أحد البوليسية الغامضة باللغة العربية حوالي 98 صفحة.

ما هي الدروس المستفادة من الرواية؟

يستفاد من الرواية أن كل مجرم لا بد من أن يعاقب حتى تتحقق العدالة، وأن الظلم هو أشد أنواع الفساد والجهل.

هل يسمح للأطفال الصغار بقراءة تلك الرواية؟

من الجدير بالذكر أن هذه الرواية من الروايات البوليسية التي تعكس حقائق سوداوية، لذا فهي مناسبة للكبار فقط ولا يسمح للأطفال بقراءتها.

مواضيع ذات صلة

تحميل رواية قواعد العشق الاربعونقم بـ تحميل رواية قواعد العشق الاربعون الآن

هكذا تكلم زرادشتهكذا تكلم زرادشت | فلسفة الدين والحياة